ما أنواع دراسة الجدوى؟ وما أهميتها بالنسبة للمشاريع الاستثمارية؟

دراسة الجدوى واحدة من أهم المجالات الهامة التي تساعدك على تحقيق العديد من النتائج الإيجابية المتعلقة بتنفيذ مشروعك بدقة. حيث تقوم بوضع التصور الهام الذي يساعدك على تنفيذ المشروع بدقة كبيرة.

دراسة الجدوى:

هي مجموعة من التحليلات الهامة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك بدقة كبيرة. حيث تساعدك الدراسة على فهم العديد من الجوانب الهامة المتعلقة بالمشروع. تتمثل في الجانب المالي، الفني، التسويقي.

أنواع دراسة الجدوى من شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في ليبيا:

هناك العديد من الأنواع الهامة التي تساعدك على تنفيذ دراسة الجدوى بشكل كبير. والتي من خلالها تستطيع أن تتعرف على العديد من النقاط الهامة المتمثلة في دراسة الجدوى.

أهم أنواع دراسة الجدوى:

أولًا دراسة الجدوى المالية:

واحدة من أهم الدراسات الهامة التي لا غنى عنها في دراسة جدوى المشروع. حيث يحتاج المشروع إلى معرفة الجوانب التالية من الناحية المالية:

– التكاليف المالية لتنفيذ المشروع.

– العوائد المالية التي يحققها المشروع.

– الميزانية المالية التي يحتاج إليها المشروع.

دعنا في هذا الجزء من الدراسة نتطرق إلى هذه النقاط بشيء من التفصيل. ومن خلالها نسنطيع أن نحقق العديد من النتائج الهامة التي تساعدك على فهم الجوانب المالية العائدة عليك من تنفيذ المشروع.

قبل أن تبدء التفكير في تنفيذ مشروع تقوم بوضع ميزانية مالية تستطيع من خلالها الصرف على المشروع، بمعنى.

المستثمر لابد من أن يقوم بوضع ميزانية مالية مقدرة من خلال هذه الميزانية يتأكد أن كافة تفاصيل المشروع المتبقية. سوف تكون على قدر الميزانية التي تم وضعها من أجل تنفيذ المشروع.

دور دراسة الجدوى في معرفة الميزانية:

ينتاب العديد من المستثمرين الكثير من الخوف والقلق في الإفصاح عن حجم الميزانية التي يمتلكها خوفًا من طمع شركات دراسة الجدوى فيه. وهو لديه كامل الحق في ذلك.

لكن في “دار الخليج” نحن نهتم بما يساعد المستثمر على تحقيق النجاح. لذلك نحن نعد الأبرز والأفضل في مجال الاستثمار. حيث نمتلك الكثير من الخبرات الكبيرة على تحقيق أهدافك بشكل كبير.

“دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في ليبيا تعمل على معرفة الميزانية المالية المقدرة من أجل أن تقوم بوضع التفاصيل الهامة التي تساعدك على تحقيق أهدافك التي تسعى إليها من المشروع، فالميزانية واحدة من الركائز الأساسية التي لا غنى عنها في دراسة الجدوى ومن خلالها تستطيع أن تحقق الكثير من الأهداف فيما بعد، فهو من المطالب التي تساعدك على معرفة التفاصيل الأخرى.

التكاليف المالية:

من المعروف في أي دراسة جدوى هو تحديد التكاليف المالية لكافة التفاصيل المتواجدة في المشروع، لهذا تحتاج إلى فريق يهتم بالجوانب المالية التي تساعدك بشكل كبير على تحقيق أهدافك بشكل كبير، لذا من الضروري أن تراعي أن التكاليف المالية تهتم بالأتي:

– تكاليف مالية متعلقة بالأدوات.

– التكاليف الخاصة بالمعدات و ماكينات التصنيع.

– رواتب العاملين قبل وبعد تنفيذ المشروع.

– رواتب الإدارة.

– التكاليف المالية الخاصة بالمواد الخام.

– تكلفة الأرض والمساحة اللازمة لتنفيذ المشروع.

– تكلفة الجانب التسويقي الذي تتواجد من خلاله في السوق.

هذه التكاليف المالية جميعًا تتم وفقًا لمجموعة من التقارير والإحصائيات اللازمة التي تساعدك بشكل كبير ومن خلالها تستطيع أن تحقق الكثير من أهدافك في الجوانب المالية المتعلقة بالمشروع، لهذا المستثمر لابد أن يكون على دراية كبيرة با يمكن أن يحققه لك فريق دراسة الجدوى.

مكتب “دار الخليج” هو الوجه الاستثمارية المتميزة التي تساعدك بشكل كبير على تنفيذ المشروع الخاص بك بشكل كبير، حيث من الضروري أن تكون على دراية بما يمكن أن يتم تحقيقه لك من خلال فريق مختص بالدراسة المالية يساعدك هذا الفريق على فهم التكاليف المالية التي تحتاج إليها بشكل كبير.

العوائد المالية “الأرباح”

من الجوانب الهامة التي يعمل فريق الدراسة المالية في شركة “دار الخليج” على إيضاحها بالشكل الذي يليق بك وبالشكل الذي يساعدك على معرفة العوائد المالية التي سيحققها لك المشروع بدقة كبيرة.

بعد تحديد الميزانية المالية وبعد معرفة التكاليف المالية، يتم التعرف على الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ المشروع ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل من المشروع.

كما أنها من الخطوات الهامة التي تساعد المستثمرين على إتخاذ القرار المناسب لك والتي من خلالها تتعرف على مدى معرفة كم كان المشروع مجدي أم يتم التفكير في مشروع أخر، كل هذا يمكنك معرفته من خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى تساعد المستثمرين على تنفيذ المشروع الخاص بك بدقة كبيرة ومن خلالها تقوم بتنفيذ مشروعك على أرض الواقع متضمنًا التكاليف والأرباح المالية المتوقعه من تنفيذ المشروع.

ثانيًا الدراسة التسويقية:

هذا النوع الثاني الذي يتم الاهتمام به في دراسة الجدوى والذي يساعدك بشكل كبير على فهم الجانب التسويقي للفكرة أو المشروع المقترح الذي تود تنفيذه.

الدراسة التسويقية هي التي تساعد المستثمرين على تحقيق أهدافك بدقة كبيرة ومن خلالها لابد من أن تتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة التي تساعدك على فهم المشروع  الخاص بك بدقة وباحترافية عالية، حيث من الضروري أن تتعرف على كافة الجوانب المتعلقة بالسوق الذي سيكون عليه المشروع.

في السوق لابد أن يدرك المستثمر أنه لا يلعب أو يتواجد بمشروعه والساحة تكون خالية، لكن لابد من ظهور العديد من التحديات الهامة التي يجب أن يتجاوزها من أجل أن يحقق الهدف التسويقي من المشروع وهو التواجد في السوق بشكل كبير.

لكي تتواجد في السوق عليك تخطي العقبات التالية:

هناك العديد من الجوانب التسويقية الهامة التي تساعدك على التواجد في السوق بقوة.

المنافسين:

العقبة الأولى التي تتواجد أمامك والتي تحتاج إلى وضع الخطة plan والاستراتيجية الأمثل التي تساعدك على فهم المنافسين والتي تساعدك على تجاوزهم وتقديم السلعة أو الخدمة الخاصة أو المنتج product الخاص بك بالشكل الذي يجذب لك الـ customer الجمهور والزبائن التي تقوم بشراء السلعة مما يساهم في تحقيق الربح المالي، وهو ما يؤدي إلى طلب الخدمة في السوق وبذلك تضمن لك تواجد مستمر في السوق الـ market، لهذا تخطي المنافسين يعد من الركائز التي يجب أن تضعها في اعتبارك.

الفئة المستهدفة: Target group

لابد من معرفة الجمهور المستهدف الذي يساعدك على تحقيق أهدافك، حيث الجمهور هو المتحكم الرئيسي الذي يساعدك على نجاح الخدمة من عدمه، فهو المتحكم الأول الذي يجب أن تعمل على الأتي:

– إقناع الجمهور بالمنتج أو الخدمة أو السلعة من العوامل الهامة التي يجب أن تعمل على تحقيقها.

– تقديم المنتج بالجودة التي تليق بها الجمهور.

– دراسة القدرة المالية والقوة الشرائية الخاصة بك.

– مدى قدرتك على الفئة على الشراء باستمرار.

– العروض الأفضل لديهم.

هذه مجموعة من العوامل الهامة التي يجب أن تتعرف عليها من خلال الفئة المستهدفه ولابد من دراسة المنتج أو السوق الخاص بك بالطريقة التي تساعدك على توجية المنتج والسعلة للجمهور المستهدف بشكل كبير، كل هذا يمكنك معرفته من خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في ليبيا تساعدك على الوصول إلى الفئة التي تناسب مشروعك من خلال وضع الاستراتيجية الأمثل التي توجهها من خلالها.

الأسعار والجودة:

عاملان هامان في دراسة الجدوى التسويقية هو التعرف على السعر الذي يتلائم مع الجمهور المستهدف، كذلك التعرف على الجودة التي يقدم من خلالها المنتج، كل هذه العوامل تساعدك على دراسة السوق بالطريقة التي تساعدك على تحقيق أهدافك التسويقية وهو التواجد في السوق بشكل يساعدك على تحقيق الربح المالي.

هذه هي العوامل الهامة والرئيسية التي يجب أن تتخطها من أجل أن تتواجد في السوق، فالأمر يبدو معقدًا بعض الشيء. لهذا تواجدت دراسة الجدوى التي توضح لك كيفية تخطي كل جزء من هذه الأجزاء من أجل التواجد في السوق بسرعة كبيرة. وهو ما تعمل على تحقيقه شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى تساعدك على ذلك من خلال فريق دراسة جدوى تسويقية تساعدك على تحقيق أهدافك بدقة كبيرة.

ثالثًا الدراسة الفنية:

من الجوانب الهامة التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى أفضل نتيجة. يساعدك على تنفيذ المشروع على أرض الواقع فهذا المشروع يساعدك على فهم الجوانب التالية:

العمالة الفنية اللازمة:

لا غنى عن العمالة في تنفيذ المشروعات الاستثمارية العملاقة والصغيرة ولا غنى عن العمالة في أي مرحلة من مراحل المشروع المختلفة. حيث تساعدك العمالة على إنجاز المشروع، لابد من التعرف على حجم العمالة الفنية التي سيكون المشروع في حاجة إليها.

الأدوات والمعدات والماكينات اللازمة للتصنيع:

المشاريع الاستثمارية الضخمة من أجل أن تحققها لابد من معرفة الأدوات والمعدات والماكينات اللازمة التي تساعد على تصنيع المنتج أو المشروع الخاص بك بشكل كبير، حيث من الضروري أن يتم تحديد نوع الماكينات وأحجامها وتفاصيلها كل هذا يمكنك معرفته من خلال فريق يساعدك على تحديد أهم الأنواع التي تساعدك على تنفيذ فكرتك الاستثمارية بدقة.

المواد الخام:

تحتاج إلى توفير المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع ولابد من اختيار الجودة التي تحتاج إليها من أجل أن يظهر المنتج الخاص بك بشكل دقيق. كل هذا من خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في ليبيا تساعدك على تحقيق أهدافك بدقة كبيرة وتساعدك على تنفيذ المشروع.

هذه العوامل الفنية لا غنى عنها في دراسة الجدوى فهي التي تساعدك على تنفيذ مشروعك بدقة. وهي التي تساعدك على تحقيق أهدافك بالشكل الذي يليق بمنتجك ويليق بأسمك ويساعدك على التواجد بقوة إحداث ضجه استثمارية كبيرة.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة التي لا غنى عنها في أي دراسة جدوى مشروع. لذا من الضروري أن تتعرف على كل نوع وعلى ما يمكن أن يتم تقديمه لك. حيث فهم ما تقدمه لك دراسة الجدوى، يساعدك على تنفيذ المشروع. وفقًا للتحاليل والإحصائيات المتميزة التي تحقق لك أهدافك بشكل كبير. كل هذا يمكنك معرفته من خلال “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في ليبيا تساعدك على التواجد بقوة في السوق.

إن كنت تمتلك فكرة مشروع وتبحث عن شركة دراسة جدوى. “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى تساعدك على تحقيق أهدافك بشكل كبير. ومن خلالها تستطيع أن تحصل على نتيجة إيجابية، فقط تواصل معنا واطلب الدراسة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.



× كيف يمكنني مساعدتك ؟