ما هي طرق حساب التكاليف المالية للمشروع الاستثماري؟

دراسة الجدوى الاقتصادية

على يد فريق من الخبراء الاستشاريين يتم صياغة دراسة الجدوى التفصيلية التي يمكن من خلالها التأكد من مدى نجاح الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي يدفعك إلى القيام بتحليل الفكرة الاستثمارية قبل تنفيذها، وذلك من أجل تجنب كافة الأفكار الاستثمارية التي يمكن أن تكبدك الكثير من الخسائر المادية، والتي يمكن أن تؤثر على استمرارية المشروع، وهو الأمر الذي يجعلك تصل في النهاية إلى الفشل، كما أن تطبيق الفكرة الاستثمارية وتنفيذ المشروع بدون دراسة الجدوى هو بمثابة الانتحار، أي ستؤول بفكرتك الاستثمارية بالنهاية إلى التعرض إلى الفشل، لذا احذر أن تعتمد على دراسة الجدوى التقليدية أو طرح الفكرة الاستثمارية بدون دراسة جدوى.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أهمية عمل دراسة الجدوى
  • ما هي أبرز أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  • ما هي طريقة عمل دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  1. يأتي في البداية تحديد أهداف المشروع
  2. دراسة السوق
  3. الدراسة الفنية والتنفيذية
  4. الدراسة المالية
  • كيف تقوم بحساب التكاليف الكلية للمشروع؟
  1. التكاليف التأسيسية
  2. التكاليف الرأسمالية
  3. تكاليف تشغيلية
  4. تكاليف ثابتة

أهمية عمل دراسة الجدوى:

هناك العديد من المميزات التي تستطيع حصدها من دراسة الجدوى، لا يتوقف الأمر عند التقرير النهائي لدراسة الجدوى بمدى إمكانية تحقيق النجاح من خلال الفكرة الاستثمارية أم لا. فدراسة الجدوى تمنحك القائمة الكاملة بكافة الأدوات التي يحتاج إليها المشروع وكذلك الاستراتيجيات التي تساهم في تحقيق النجاح المبهر من قبل المشروع، الذي تتمكن أن تحصد من خلاله الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري. كما أنها توفير للوقت والجهد، وتقوم بالإجابة على مجمل الأسئلة التي يمكن أن تدور في رأس المستثمر، وتقوم بطمأنته من أبرز المخاوف التي يريد أن يتجنبها من خلال طرح الفكرة الاستثمارية ومن أهم المميزات التي تمنحها دراسة الجدوى إلى الفكرة الاستثمارية ما يلي:

  • تساهم في منح صاحب المشروع بكافة الاختيارات وكافة المعلومات الدقيقة حول الفكرة الاستثمارية والسوق المستهدف، وهو الأمر الذي يعينه على اتخاذ القرار الاستثماري.
  • تساهم في تحقيق أفضل موارد وإيرادات اقتصادية يمكن جنيها من خلال المشروع
  • التعرف على قيمة التكاليف الكلية التي تحتاج إليها الفكرة الاستثمارية حتى تصبح جاهزة على أرض الواقع.
  • تتعرف من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية على حجم العائد الاقتصادي الذي من المحتمل أن تعود من المشروع بعد تنفيذه خلال فترة زمنية محددة.
  • تمكن دراسة الجدوى من إتاحة الفرصة الكاملة للمستثمر من أجل التعرف على حجم التنافس وهو ما يعينه على إتخاذ القرار الاستثماري الصائب.
  • تقليل حجم المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع من خلال وضع المئات من الاحتمالات التي يمكن منها تخطي كافة العقبات التي يمكن أن تواجه المشروع، سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.
  • من خلال دراسة الجدوى يتم التعرف على كافة الاستراتيجيات التي يجب أن تقوم باتباعها للتحقيق من النجاح.

ما هي أبرز أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية؟

هناك العديد من الأهداف التي تتضمنها دراسة الجدوى الاقتصادية، وهو الأمر الذي يدل على مدى أهمية أن يتم صياغة دراسة الجدوى الاقتصادية على يد الفريق الاحترافي الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة. وهو ما يجعل الأمر أكثر دقة من حيث الإحصائيات، والأرقام التي تتكون منها دراسة الجدوى الاقتصادية، ومن أبرز الأهداف التي يجب أن تتم تحقيقها من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

  • تتيح دراسة الجدوى التعرف على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في العديد من الأسواق، وهو ما يساهم في اختيار الفكرة الاستثمارية الناجحة.
  • استحداث العديد من الأساليب الجديدة التي تلعب دور مثالي في تطوير المشروعات، وتحسين الخدمات التي يتم تقديمها من خلال هذه المشروعات.
  • تهتم دراسة الجدوى الاقتصادية بدراسة المفاهيم التي تخص الجانب الاقتصادي وتعمقها الواضح في كافة العناصر التي تقوم باستحداث الأساليب الفعالة والمتطورة.
  • تعمل دراسة الجدوى على تحديد أبرز العناصر التي يجب أن يتم الاعتماد عليها من أجل تقليل المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع.
  • التعرف من خلال دراسة الجدوى على أبرز التقنيات التي يمكن الاعتماد عليها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يكون له دور في دفع المشروع لمواكبة التطور الذي يشهده العالم.
  • توفير العديد من الخطط والبرامج التي يمكن منها حصد التوسعات الاقتصادية، سواء على المدى القريب أو المدى البعيد
  • التعرف على أبرز البدائل والمقترحات التي يمكن أن تحدث للفكرة الاستثمارية. والتعرف على أبرز الأثار الناتجة عن اختيار أي نوع من أنواع الاقتراحات أو البدائل.
  • التعرف على أبرز الإيجابيات والسلبيات التي تنتج عن الفكرة الاستثمارية، أو المشروعات القائمة التي يتم إعادة هيكلة دراسة جدوتها، وذلك من أجل التوصل إلى أفضل الحلول والنتائج.
  • توفير المعلومات الموثقة إلى صناع القرار والمستثمرين الذين على وشك تقديم المشروع وتنفيذه على أرض الواقع.

ما هي طريقة عمل دراسة الجدوى الاقتصادية؟

على الرغم من أن طريقة عمل دراسة الجدوى الاقتصادية تختلف من جهة إلى أخرى، إلا أن هناك العديد من الأساسيات التي بلا شك تتواجد في كافة الدراسات. والتي لا يمكن أن تخلو دراسة منها مثل العناصر الأساسية التي تتكون منها الدراسة ومن أبرز الطرق التي تعينك على عمل دراسة الجدوى ما يلي:

  • يأتي في البداية تحديد أهداف المشروع

من أبرز الأمور التي يتم وضعها نصب الأعين عن القيام بصياغة دراسة الجدوى، هي الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال الفكرة الاستثمارية، ومن ثم نجد أن هناك العديد من الاقتراحات والتعديلات التي تتم من أجل التعرف على إمكانية تحقيق هذه الأفكار الاستثمارية على أرض الواقع. ومن ثم التأكيد على الطرق التي تتمكن الشركة أو المشروع بمعنى أفضل من اتباعها كي يتم تحقيق أعلى قدر من النجاح، ويرجع هذا الأمر من خلال مسح السوق بشكل شامل. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل تتمكن من حصد أعلى قدر من التمكن والمصداقية من حيث النتائج من خلال القيام بهذه الخطوة.

  • دراسة السوق

السوق هو العنصر الأساسي الذي يتوقف عليه نجاح المشروع أو لا حيث كمية المنتجات التي يجب توفيرها، وحجم المنافسة، والموقع المميز، وغيرها من العناصر التي يتوقف مستقبل المشروع عليها، كما أن التعرف على المستهلكين والعملاء المحتملين هي من أبرز الخصائص التسويقية التي بلا شك يكون لها دور في تحديد كمية الأرباح التي من المحتمل جنيها من خلال المشروع، وهو ما يتم تحديده عن طريق قياس مدى القدرة الشرائية للعملاء الذين من المحتمل استهدافهم من خلال السوق. كما أن الشركات المنافسة وأبرز الخصائص التي تتمتع بها كل شركة هي أبرز العناصر التي بلا شك تتضمنها دراسة السوق، كما أنها تمتلك بالفعل في الوقت نفسه كافة العناصر التي تدل على نقاط الضعف الخاصة بهذه الشركات وكافة العيوب والأمور الخاطئة من أجل القيام بتجنبها.

  • الدراسة الفنية والتنفيذية

تعد الدراسة الفنية من أبرز العناصر التي تساهم في إضافة العديد من المميزات إلى دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على القيام بتحقيق أعلى قدر من التميز في السوق المستهدف من حيث الشكل والتصميم. ومن أبرز العناصر التي تقع تحت نطاق دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– الطريقة التي يتم الاعتماد عليها من أجل الحصول على الكميات الكلية من المنتجات التي تكفي العملاء، ومن أبرز الطرق التي يتم الاعتماد عليها في عمليات الإنتاج هي الطريقة المتقطعة أو المتغيرة أو المستمرة، ويتم تحديد الطريقة التي يتم من خلالها إنتاج المنتجات على حسب الكمية التي يجب أن يتم إنتاجها من قبل المشروع.

– يتم من خلال دراسة الجدوى الفنية تحديد أعداد العمال التي يجب توفيرها كي يتم إنشاء المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تصل إلى أعلى قدر من التمكن. حيث أن معرفة حجم الطلب على المنتج من العملاء يمكن من خلاله القيام بتوفير كمية المنتجات التي يجب توفيرها بالسوق، وهو الأمر الذي يدفع المشروع إلى تحقيق النجاح.

– تعمل دراسة الجدوى الفنية على التعرف على التصميم الأخير للمنتج، والأحجام التي لابد توفيرها من المنتج، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تصل إلى أعلى قدر من التميز بين المنتجات التي تتواجد بالسوق.

– تعمل دراسة الجدوى الفنية على تحليل أبرز أقسام وقطاعات المشروع، من أجل التعرف على كافة الأدوات التي يتم احتياجها من قبل المشروع.

– التعرف على أبرز خطوط الإنتاج ومواصفاتها القياسية التي تجعل المشروع يتخطى ويتجنب كافة العيوب الصناعية التي يمكن أن تكون بالمشروع.

  • الدراسة المالية

الهدف الأساسي من المشروعات الاستثمارية هو الحصول على الأرباح الاستثمارية التي ترضي طموح المستثمر التسويقية، وهو الأمر الذي يدفع المستثمر إلى القيام بالتعرف على كمية الأرباح التي يمكن أن يجنيها من خلال دراسة الجدوى خلال فترة زمنية قليلة، وهو الأمر الذي يدفعه إلى اتخاذ القرار الاستثماري، بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى المالية هي التي يمكن من خلالها الحصول على كمية التكاليف التي يمكن استنفاذها من خلال المشروع. بالإضافة إلى أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن تقوم بتغاضي أي نوع من أنواع التقصيرات التي يمكن أن تواجه المستثمر من حيث التكاليف، وذلك باعتبار دراسة الجدوى ورقة إثبات للتمويل البنكي كي يتمكن من الحصول على التمويل اللازم للبنك.

كيف تقوم بحساب التكاليف الكلية للمشروع؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها حساب كافة التكاليف التي يمكن أن تستنفذها الفكرة الاستثمارية حتى تصبح جاهزة على أرض الواقع حتى الدورة الإنتاجية الأولى لها. ومن خلال الخطوات الأساسية التي تستطيع أن تعتمد عليها من أجل القيام بالحساب الدقيق لكافة التكاليف التي يمكن أن تقوم الفكرة الاستثمارية باستنفاذها ومن خلال الخطوات القليلة القادمة سوف نتعرف على كافة الخطوات التي تستطيع أن تقوم بحساب تكاليف الفكرة الاستثمارية من خلالها، ومنها:

  • التكاليف التأسيسية:

هذه التكاليف التي يتم ضخها مرة واحدة في تنفيذ الفكرة الاستثمارية ولا يتم الحصول عليها مرة ثانية، أي لا يتم استردادها مرة ثانية، ومن أبرز الأمثلة لهذه التكاليف ما يلي:

– الرسوم القانونية

– الاستشارات الاستثمارية

– رسوم التراخيص

– التسجيلات

  • التكاليف الرأسمالية:

وهي كافة التكاليف التي يتم دفعها في العناصر الإنتاجية التي ينتمي إليها المشروع، وهي كافة العناصر التي يتم شرائها مرة واحدة في بداية المشروع ولكن يمكن أن يتم الانتفاع بها عن طريق القيام ببيعها ومنها:

– الأدوات والآلات

– الأرض الخاصة بالمشروع

– المباني

  • التكاليف التشغيلية:

وهي كافة التكاليف التي يتم الاحتياج إليها من أجل القيام بعملية الإنتاج من قبل المشروع، وهذه الأدوات يتم احتسابها لمرة واحدة، وهي خلال الدورة الإنتاجية ومن أبرز هذه التكاليف:

– أجور العملاء

– المواد الخام

– تصليح الآلات

– فاتورة الكهرباء

  • التكاليف الثابتة:

وهي كافة التكاليف التي يجب أن يتم توفيرها باستمرار من أجل القيام باستمرار المشروع، وهي التي لا يمكن أن يتم التغاضي عنها. ومن أبرز هذه التكاليف الثابتة التي تحتوي عليها المشروعات، ولا يمكن أن يتم التغاضي عنها ما يلي:

  • تكاليف التشغيل
  • التكاليف المتغيرة

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في جدة واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها الانطلاق في عالم الاستثمار وحصد أعلى قدر من الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟