خطورة إهمال دراسة الجدوى قبل تنفيذ المشروع الاستثماري

أفضل شركة دراسة جدوى في قطر

بناءً على زيادة البحث مؤخرًا عن دراسة الجدوى للمشاريع والأفكار الاستثمارية كواحدة من ضمن أهم الخطوات الرئيسية الواجب تنفيذها قبل البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

عادة مايبحث غالبية الأفراد من المستثمرين وأصحاب المشاريع عن شركات دراسات جدوى موثوقة تقوم بتنفيذ دراسة جدوى مثالية تحقق لهم أكبر قدر ممكن من الأرباح والنجاحات.

ليس تقليلًا من حجم الفكرة الرائعة التي يمتلكها المستثمرين أو أصحاب الأعمال، بل أخذ حذر من الفكرة ومخاطرها التي لا تراها ولا تلمسها إلا بعد تنفيذ الفكرة والمرور بعدة مشكلات تؤدي إلى خسائر جسيمة لرأس المال بدون داعي.

لذلك نحن في شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في قطر نوفر عليك البحث بتحضير هذا الدليل، لتوجهيك بكافة الركائز التي يجب أن تستند عليها دراسة الجدوى للمشروع وكيفية الحصول عليها من خلالنا.

سنتناول في هذا المقال الآتي:

  • التعريف الأدق لدراسة الجدوى.
  • طريقة عمل دراسة الجدوى التي نتبعها في شركة “دار الخليج”.

التعريف الأدق لدراسة الجدوى

تُعرف دراسة الجدوى بصورة دقيقة أنها الوسيلة أو الأداة التي تمكن المستثمرين وأصحاب الأعمال من فهم ومعرفة كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالمشروع الاستثماري. مما يُثمر عن جدولة هذه البيانات وتقسيمها إلى أجزاء مُجنية للمشروع سواء أجزاء تسويقية، مالية، فنية، تشغيلية وغيرها للوصول إلى القرار الاستثماري الصائب بشأن المشروع.

تختبر دراسة الجدوى مدى قابلية هذه الأفكار للتنفيذ على أرض الواقع من خلال الاعتماد على إجراء بعض التحليلات الأولية والتفصيلية لكافة الظروف المحيطة بالمشروع.

لا يستطيع أن يُجزم المستثمرون بنجاح الفكرة من عدمها بدون دراسة الجدوى التي تحدد جميع الإمكانات اللازمة لنجاحها، دراسة الجدوى بمثابة التقييم المبدئي للخطة المقترحة والموضوعة لتنفيذ مشروع جديد بتوضيح أفضل التقنيات اللازمة لإدارة المشاريع المختلفة.

تعتمد دراسة الجدوى على مجموعة من الأسس والأساسيات البارزة التي تمثل الإطار الخارجي للمشروع وكيفية تنفيذه على النحو السليم والمطلوب، مما يعمل على تعزيز معدلات النجاح للمشروع من خلال القيام بمجموعة من التقييمات الدورية في كافة مراحله.

طريقة عمل دراسة الجدوى التي نتبعها في شركة “دار الخليج”

نتبع في شركتنا في طريقة عمل دراسة الجدوى على عدد من الخطوات المحورية التي يجب مراعاتها لتنفيذ المشروع على النحو السليم، والحصول في النهاية على النتائج المثالية المطلوبة من المشروع.

يجب أن تُدعم دراسة الجدوى بالأسس والركائز العلمية المسئولة عن تحقيق النتائج المرجوة من المشروع. حيث أنها ليست بالخطوات العشوائية التي نقوم بها في شركتنا بل دراسة مُعدة على أيدي نخبة مؤهلة ذات خبرة عالية في مجال دراسات الجدوى في مختلف المجالات والقطاعات في الحياة.

تتضمن هذه الخطوات الآتي:

– إجراء تحليل أولي

تعد هذه الخطوة من خطوات عمل دراسة الجدوى لأي مشروع، في فحص الأفكار المتعلقة بالمشروع بصورة مبدأية لتوفير أقصى قدر ممكن من الوقت والجهد، تشتمل خطوة إجراء التحليل الأولي على عدد من العناصر الداخلية الواجب مراعتها مثل:

– تحديد أكبر قدر من الإمكانات المحددة للمشروع وتحديد مدى توافقها مع الأسواق الخارجية المستهدفة.

– معرفة كافة العقبات والصعوبات المحتمل أن تواجه المشروع في المستقبل للتعرف على القدرة الفعلية على حل المشكلات.

– إعداد بيان الدخل المتوقع

الخطوة الثانية تتمثل في تحضير بيان رئيسي مشتملًا على كافة التكاليف التأسيسية للمشروع، علاوة على تحديد الدخل المتوقع مع مراعاة تغطية الدخل المتوقع لكافة تكاليف المشاريع سواء المباشرة أو غير المباشرة.

لذلك، من أهم الأمور التي تساهم في إعداد بيان الدخل الآتي:

  1. حجم الخدمات.
  2. رسوم الخدمات.
  3. الإيرادات الخاصة بالمشروع.

– إجراء مسح شامل لسوق العمل

تعبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب أن يكون على علم بها صاحب المشروع، ويوليها قدرًا كبيرًا من الاهتمام، حيث أنها تشمل إجراء مسحة شاملة لسوق العمل المحيط للتعرف على ما توصل إليه المنافسين الآخرين في المجال المشابه لمجاله، ومن هنا يستطيع تقدير الحجم الإجمالي لفرص التوسع المتواجدة في السوق.

– التخطيط الجيد لإعداد الميزانية

تتركز هذه الخطوة بصورة أساسية على تحديد كافة جوانب الجدوى الفنية والتكاليف المحتملة للمشروع من خلال رصد وتحديد كافة الأدوات والمعدات التي يتطلبها المشروع فضلًا عن تحديد النفقات الخاصة بالعاملين والنفقات العامة الأخرى مثل نفقات الضرائب والتأمينات والمرافق العامة.

– مراجعة البيانات والخطوات السابقة

بهذه الخطوة تكون شبه وصلنا للخطوة القبل الأخيرة في دراسة الجدوى، تعتبر هذه الخطوة خطوة حاسمة مشتملة على مراجعة وتحليل البيانات التي تم إعدادها مثل المصروفات، الميزانية، وبيانات الدخل المتوقع.

من خلال مراجعة البيانات، يجب مراعاة احتمالية وقوع بعض التغييرات الغير متوقعة في سوق العمل المحيط في أي وقت من الأوقات.

لذلك، لابد أن يحرص المستثمر على إعادة فحص كافة البيانات السابقة مما يسهم في ضرورة مطابقتها لكافة المتطلبات والمصروفات المتواجدة.

– اتخاذ القرار الصحيح

أخر وأهم خطوة في دراسة الجدوى هي خطوة القرار الاستثماري المُجدى للمشروع، هي الخطوة النهائية الفاصلة في مرحلة دراسة الجدوى طبقًا لمجموعة الخطوات السابقة التي نقوم بتنفيذها التي تقودك في النهاية إلى تحديد مدى قدرة المشروع على تحقيق النجاح المتوقع والمرجو، ومدى تلبيته للتطلعات طويلة المدى.

ختامًا، وفقًا لما تم ذكره آنفًا تستطيع الحصول على أفضل دراسة جدوى متكاملة شاملة للجوانب المحيطة للمشروع كما ذكرنا لكم في المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى في شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في قطر. من خلال هذا المقال تكون قد اطلعت على كم هائل من المحاور الهامة والرئيسية، ومعرفة ماهي دراسة الجدوى وماتقدمه لمشروعك من ضمانات وامتيازات تعود على مشروعك بنجاح بارع.

قد تستسهل الخطوات وتبحث للقيام بهذه الخطوات والمراحل بمفردك دون الاستناد على أي مصدر موثوق في دراسة مشروعك، لكنك بهذه الخطوة تؤدى بمشروعك إلى التهلكة. نظرًا لأن دراسة الجدوى ليست بالدراسة العشوائية، بل دراسة الجدوى يجب أن تُقام على أسس علمية واضحة واقعية تسمح بإنشاء مشروع متين واضح أجزائه لتحقيق أعلى معدلات النجاح منه.

في حالة أنك تريد الاعتماد على شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى في قطر للحصول على دراسة جدوى وافية لمشروعك، كل ماعليك القيام به التواصل مع فريق دراسات الجدوى المختص بشركتنا، وسيقوم الفريق بالتواصل معك على الفور.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟