ما هي أهمية دراسة الجدوى؟ ودورها في تحقيق النجاح القياسي؟

أفضل شركة دراسة جدوى بالسعودية

تتلخص أهمية دراسة الجدوى في انها هي الخطة المستقبلية التي يتم من خلالها التأكد من تحقيق النجاح الاستثماري من خلال المشروع، طوال حياة فترة نجاح المشروع الاستثماري، وكلما كانت دراسة الجدوى متقنة ومعدة بالفعل على يد الفريق المتميز، كلما تمكنت من حصد أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع الاستثماري، وهو ما يعني أن دراسة الجدوى هي طوق النجاة التي يجب أن يتشبث به المستثمر جيدًا، كي يتمكن من أن يخطوا على خطأ الناجحين الذين يمكن من خلالهم أن تحقق النجاح، لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى تستطيع منها أن تضمن بالفعل تحقيق أعلى قدر من النتائج الإيجابية إذا كانت متكاملة على أيدي متخصصين يمتلكون الخبرة الكبيرة في هذا المجال.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي عناصر دراسة الجدوى؟
  • ما هي أهم نقاط دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى المالية.
  • دراسة الجدوى التسويقية.
  • ما هي أهمية دراسة الجدوى؟

ما عناصر دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي تنتمي إلى دراسة الجدوى. حيث أن كل عنصر من العناصر يتم من خلاله تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، وهو الأمر الذي يتبين من خلاله مدى نجاح الفكرة الاستثمارية، وإمكانية تنفيذها على أرض الواقع، بالإضافة إلى أن الدراسة تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي وذلك بغرض أنها بالفعل تعمل على حصر كافة العيوب أو الأخطار التي يمكن أن تتواجد بدراسة الجدوى وذلك من أجل القيام بصياغة الفكرة الاستثمارية التي يمكن أن تتعرض من خلالها إلى الكثير من الخسائر المالية التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري الخاص بك.

ما أهم نقاط دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى هي التعرف على إمكانية جدوى الفكرة الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالفعل الوصول إلى العديد من الأهداف الجيدة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول من خلالها أن تقوم بالتعرف على أهمية الفكرة الاستثمارية، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة المتكاملة يتم من خلالها معرفة أهمية المشروع الاستثماري من كافة الجوانب، لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية كلما تم تحليلها من كافة الجوانب، كلما تمكنت من التعرف على مدى إمكانية تحقيق الأرباح من المشروع.

دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية من أهم العناصر التي يتكون منها المشروع الاستثماري. حيث أن الفكرة الاستثمارية من الجانب المالي، حيث أن الهدف الأول من عملية الاستثمار هو الحصول على الأرباح المادية التي يمكن منها أن تصبح من رواد الأعمال المميزون.

لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى المالية يمكن منها أن تقوم بالتعرف على أن الفكرة الاستثمارية التي يتم الحصول عليها بالفعل مربحة أم لا.

ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى المالية التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

أولًا التكاليف:

الكثير من المستثمرين بالفعل يكون أبرز اهتماماته قبل أن يتم البدء في المشروع الاستثماري أن يتعرف بالفعل على كافة التكاليف التي يمكن أن يتكلفها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يضعك بالفعل أمام التعرف على الجهات التي يمكن أن تحصل من خلالها على التمويل اللي للمشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يجعل المشروع الخاص بك بالفعل مميز، من حيث أنه يتم تنفيذه بالفعل في الوقت المحدد الذي يتم تحديده، وهذه الدراسة تحتاج إلى أن تقوم بالفعل يتم صياغتها على يد الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة التي يمكن منها أن تحقق أفضل النتائج الإيجابية ومن أبرز أنواع التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، وهي التي تكون عدد من المراحل المتتالية التي يمكن من خلالها أن تصل إلى الحصول على مشروعك ومنها:

– التكاليف الابتدائية

وهي أقل نوع من التكاليف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، وهي التكاليف التي يتم البدء بها وهي معظم تكاليف الاستشارات الاقتصادية التي يمكن أن تقوم بها في البداية، وتكاليف دراسة الجدوى التي تستطيع أن تقوم بالحصول عليها من خلال الجهة التي تمتلك الخبرة كي تتمكن من الحصول على النتائج الدقيقة والإحصائيات الحقيقية.

– التكاليف الإعدادية

إن إعداد المشروع الاستثماري بالفعل هي الخطوة الأكثر من حيث التكاليف، حيث أن هذه التكاليف بالفعل يمكن أن تتجسم في مساحة الأرض التي يمكن إنشاء المشروع الاستثماري عليها بالإضافة إلى المباني والمنشآت والآلات، والعديد من التكاليف الأخرى والتي منها بالفعل التكاليف الخاصة بالاستشارات الهندسية.

– تكاليف التشغيل

وهي التشغيل النهائية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول بالفعل إلى العديد من النتائج الإيجابية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى المنتج في الصورة النهائية الخاصة به، حيث أن هذه الخطوة هي التي يمكن منها أن تقوم الحصول على المنتج ومن أبرز التكاليف التي يمكن أن تتكلفها هذه المرحلة هي التكاليف الخاصة بالمواد الخام، والتكاليف الخاص برواتب العمال.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

ثانيًا الأرباح:

يجب أن تعلم أن هناك الكثير من الأرباح المادية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى النتائج التي ترضيك أو تكفي طموحك الاستثماري، هذه الأموال بالفعل يتم التعرف عليها من خلال دراسة الجدوى، لذا نجد أن الدراسة المالية يمكن منها أن تتأكد إذا كان المشروع الاستثماري من الناحية المالية يمكنك أن يكتفي مع طموحك الاستثماري أم لا، بالإضافة إلى أن الأرباح المالية التي يتم حصرها من خلال الدراسة المالية بناء على التوقعات على الطلب على المنتج الذي يتم تقديمه بالفعل يتم إعدادها على مرحلتين أساسيتين وهما ما يلي:

  • الأرباح الكلية

وهي كل الأرباح التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تحقيق أفضل النتائج، لذا يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة الجدوى المالية يمكن منها أن تتعرض إلى أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج التي يمكن من خلالها أن تحصي كمية الأرباح التي يمكن أن تجعل إلى المشروع الاستثماري خلال فترة زمنية محددة.

  • الأرباح الصافية

من خلال التخصص يمكنك أن تصل إلى النتائج الإيجابية، لذا يجب أن تحصل على دراسة الجدوى من خلال الجهة التي تمتلك الخبرة كي تتمكن بالفعل من الحصول على أفضل النتائج، لذا يجب أن تعلم أن الأرباح الصافية التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، حيث يمكنك من خلال الدراسة الشاملة أن تقوم بالحصول على الأرباح الكلية ليس فقط، بل يجب أن تقوم بالفعل بالتعرف على الصافي الربحي الذي يمكن أن تحصل عليه بشكل شهري أو بشكل سنوي.

دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أن تتعرف على كافة الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتمركز في السوق الذي يمكن أن تقوم بطرح المنتجات الخاصة بك به، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة التسويقية التي يتم اتباعها كي تتمكن بالفعل أن تقوم بجني العديد من المميزات التي يمكن منها أن تختار الموقع المميز، وأن تقوم بالحصول على الاستراتيجية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى التفوق على المنافسين.

ومن  أهم العناصر التي يتم الحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

  • دراسة المنافسين

يجب أن تعلم أن المنافسين من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التمكن، حيث أن التفوق على المنافسين، لذا يجب أن تعلم أن من خلال المنافسين يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الخالصة بالمنافسين.

لذا يجب أن تعلم أن من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول عليها من خلال دراسة المنافسين ومنها ما يلي:

  • نقاط القوة

هناك العديد من نقاط القوة التي يمكن أن تكون بالمشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أن هذه النقاط يمكن أن تكون مكتسبة أو يمكنك أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن نقاط القوة التي يمكن أن تقوم بالفعل التي تتواجد بالمشروع الاستثماري، لذا يجب أن تعلم أن نقاط القوة يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو التمكن، لذا يجب أن تكون على دراية تامة بأن هذه النقاط يمكن من خلالها أن تصل إلى أفضل النتائج.

  • نقاط الضعف

يجب أن تعلم أن هناك العديد من نقاط الضعف التي يمكن أن يتعرض إليها المشروعات، وهي التي يمكن منها أن يتعرض المشروع الاستثماري إلى الكثير من الخسائر المادية، لذا يجب أن تعلم أن هذه الخسائر يمكن أن تجعل المشروع الاستثماري أن يتعرض إلى الفشل.، لذا يجب أن تعلم أن المشروع يجب أن يتغاضى أي نوع من أنواع نقاط الضعف التي يمكن من خلالها أن يتعرض المشروع الاستثماري.

لذا يجب أن تعلم أن نقاط الضعف يمكن أن تتسبب في التالي:

– يمكن من خلال المشروع الاستثماري أن تقوم بالتعرف على نقاط الضعف التي يمكن أن تقوم بالفعل أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري الأخرى، وهو الأمر الذي يضعك بالفعل أمام الأمر الواقع، أي يمكنك التعرف على نقاط الضعف من أجل أن تتجني أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري. وهذا الأمر يكون له تأثير إيجابي على كمية الأرباح المادية التي يمكن أن يتم الحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري.

– يجب أن تقوم بالتعرف على كافة نقاط الضعف التي تتعرف على كافة نقاط القوة التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الاستثماري، ومن خلالها يمكن أن تصل إلى الخطط الاستراتيجية التي يمكن أن يسير عليها المشروع الاستثماري، كي تتمكن من التفوق على المنافسين وجني كمية الأرباح المادية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل المميزات والنتائج.

ما أهمية دراسة الجدوى؟

هناك العديد من المميزات التي يمكن أن تتوفر في دراسة الجدوى. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى أفضل الأرباح. والنتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين. وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم بالوصول بالمشروع الخاص بك إلى بر الأمان.

لذا يجب أن تعلم أن من أهم المميزات التي يمكن أن تجنيها من خلال المشروع الاستثماري. كي تتمكن من تحقيق النجاح من خلال المشروع الاستثماري ما يلي:

– أفضل البدائل

يجب أن تعلم أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها يشترط أن تكون الفكرة المميزة. التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية. لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى يمكن من خلالها القيام بالدراسة المبدئية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى. تحقيق أفضل النتائج أي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أهمية الفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي. يمنحك القدرة على أن تقوم بالتعرف على أفضل البدائل التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى القرار النهائي. بحيث يمكنك أن تختار بناء على دراسة مبدئية أفضل النتائج.

– التمويل

هل تعلم أن دراسة الجدوى هي أحد الورقات الرابحة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى الحصول على التمويل. سواء التمويل المصرفي أو الحصول على التمويل من خلال البنك. لذا يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أفضل النتائج الإيجابية. التي يمكن منها أن تقوم بالتعرف على. أن الدراسة يمكن منها أن تقوم بتقديمها على أحد الجهات الرئيسية. وتحصل منها على التمويل الخاص بك.

– مضاعفة الأرباح

من خلال المشروع الاستثماري يمكنك أن تتعرف على أبزر النتائج من حيث توفير دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها بالفعل أن تقوم بترويض كافة العناصر التي يتكون منها المشروع الاستثماري، من أجل أن تقوم بالوصول إلى كمية الأرباح التي ترضي طموحك الاستثماري، حيث أن العمل القائم على خطط اقتصادية مدروسة، هو الذي يمكن منه أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج وأفضل الأرباح، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل قادر على أن تقوم بمضاعفة أرباحك المادية من خلال الحصول على دراسة الجدوى الكلية.

– تجنب المخاطر

يجب أن تعلم أن هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تقوم بالتعرض إليها من خلال المشروع الاستثماري. وهو الذي يعني أنك في حالة أنك بالفعل. إذا لم تكن قادر على أن تقوم بتجنب أي نوع من أنواع المخاطر. يعني بالفعل أنك يمكن أن تتعرض إلى الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع الخاص بك. وهو الأمر الذي يعني أن المشروع الاستثماري الخاص بك لابد أن تتجنب منه المخاطر.

– الخطط المستقبلية

يجب أن تعلم أن المشروع الاستثماري الخاص بك. لا يمكن أن يستمر بدون أن يكون هناك العديد من النتائج الإيجابية التي يجب أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع. لذا يجب أن تعلم أن الربح والاستمرار لا يعني المعدل القياسي للنجاح. لذا يجب أن تقوم بالفعل من الانطلاق في عالم الاستثمار بناء على الخطط. التي يجب أن تقوم بالفعل بصياغتها من أجل أن تقوم بضمان توسع المشروع الاستثماري. بناء على الخطط التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز والتمكن.

– اختيار الموقع المميز

من خلال الدراسة يمكنك أن تختار أفضل موقع يمكن أن يسير به المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالحصول بالفعل على تسهيل وصول العملاء إليك. والحصول على كافة المرافق التي يحتاج إليها المشروع.

إليك مجموعة من المميزات التي يمكن أن تقوم دراسة الجدوى التي نقدمها إليك. وهو ما يجعلك تصل إلى النجاح بشكل أسرع، لذلك إذا كنت تريد أن تحصل على دراسة الجدوى الشاملة. تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بالسعودية وانطلق في عالم الاستثمار بلا توقف.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟