مؤشرات التنمية المستدامة تعود بالإيجاب على الاستثمار في المنطقة العربية، فكيف يتحقق ذلك؟

أفضل شركات دراسات الجدوى في الوطن العربي

في عالم الاستثمار لا يوجد هناك مكان للضعفاء، فالمنافسة شرسة، وتحتاج إلى العون كي تتمكن من كونك مبتدأ لتستطيع أن تقف أمام المستثمرين الذين يعملون لسنوات طويلة في هذا المجال، لذا الأمر يتطلب منك بالفعل أن تقوم بالتسلح بكافة العناصر والوسائل التي تمكنك من الانطلاق والمنافسة، وهو ما يتطلب منك أن تعتمد على أبرز الرسائل التي تساهم في تحقيق النجاح، وتمنحك الفرصة على المنافسة، لذا نجد أن دراسة الجدوى هي التي تمدك بأفضل الاستراتيجيات التي تساهم بلا شك في أن تقوم بالانطلاق وتحقيق النصيب الأكبر من المبيعات، لذا لابد أن تنتقي الجهة التي تمتلك الخبرة والتي تستطيع أن تصنع دراسة الجدوى الشاملة لك من خلال مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الوطن العربي.

كما أن دراسة الجدوى لها دور أساسي في أن تحقق أعلى قدر من المميزات، والتي تعد أبرزها هو أنك تتمكن من التعرف على أهم الأخطاء، وأكثر العيوب التي تتواجد عند المنافسين، وهو الأمر الذي ساهم في أن تقوم بتخطي هذه العيوب ولا تقع بها، كما أنك تتعرف على نقاط القوة وتقوم بتعزيزيها في المشروع الخاص بك، من خلال هذه الخطوة الحاسمة تكون على دراسة تامة بكافة أوراق المنافسين، وهو الأمر الذي بلا شك يدفعك إلى الصمود في سوق العمل، ويكون لك النصيب المرضي من المبيعات والأرباح.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أهم عناصر دراسة الجدوى.
  • فترة الاسترداد.
  • تحليل الحساسية.
  • أهمية اختيار الموقع المميز.

أهم عناصر دراسة الجدوى

تعد دراسة الجدوى كيان يتكون من العديد من العناصر، كل عنصر من هذه العناصر بلا شك يتضمن جانب من جوانب المشروع. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصل على أعلى قدر من الكفاءة في إدارة المشروع. حيث أن هذا الأمر الذي يتسبب في أن تحصد أعلى قدر من المميزات، وهي التي يعد أبرزها الأرباح المادية. لذا نجد أن كلما كانت الفكرة الاستثمارية تدفع المشروع إلى تحقيق النجاح. لذا نجد أن دراسة الجدوى لابد أن تحصل عليها من خلال الجهة التي تمتلك الفريق المتكامل، الذي يعمل وفق استراتيجيات محددة، وهو الأمر الذي يكون له دفعة للمشروع في تحقيق أعلى قدر من النجاح، ومن أبرز هذه العناصر ما يلي:

– دراسة الجدوى المالية

من خلال المشروع الاستثماري لابد أن تعلم أن الهدف الأول، والاستراتيجي الذي يفضل أن يتم العمل بناءً عليها من قبل المستثمر أن تكون الفكرة الاستثمارية يتم الحصول من خلالها على أعلى قدر من الأرباح المادية.

لذا نجد أن الفكرة الاستثمارية يتم ترويض كافة الجوانب والعناصر التي تتكون منها كي يتم تحقيق أعلى قدر من الأرباح، لذا من أهم الأدوات والاختصاصات التي تتعلق بدراسة الجدوى المالية ما يلي:

1- الأرباح

لابد أن يعلم صاحب الفكرة الاستثمارية كمية الأرباح التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع، وهو ما يساهم في أن يأخذ الحكم النهائي على الفكرة الاستثمارية بتنفيذ المشروع أم لا، لذا نجد أن دراسة الجدوى المالية تساهم في أن تحصل ما يلي:

– الأرباح التي يمكن أن يتم جنيها من الفكرة الاستثمارية خلال فترة زمنية محددة.

– تعمل دراسة الجدوى المالية على تحديد كمية الأرباح الصافية التي تستطيع أن تقوم بالحصول عليها سواء بشكل شهري أو سنوي.

– تعمل دراسة الجدوى على التعرف على كمية التدفقات المالية التي يمكن أن تحدث إلى المشروع على المدى البعيد.

2- التكاليف

من الجيد أن تتعرف على كمية التكاليف التي تتمكن من أن تتكلفها من خلال الفكرة الاستثمارية، حيث أن يتيح إليك أن تتعرف على أهم المصادر التي تتمكن من خلالها أن تحصل على التمويل الخاص بالمشروع، كما يمكنك من خلالها أن تصل إلى التعرف على أن هذا المشروع متناسب مع السيولة التي تمتلكها.

لذا نجد أن دراسة الجدوى المالية تعمل على تحديد ما يلي:

– التكاليف الخاصة بمرحلة التخطيط.

– تكاليف مرحلة التنفيذ والأدوات.

– التكاليف الخاص بمرحلة التشغيل.

دراسة الجدوى التسويقية

من أهم العناصر التي يمكن أن تضمنها دراسة الجدوى هي دراسة الجدوى التسويقية، حيث أنها تلعب دور أساسي في أن يكون لك القدرة للتعرف على السوق المستهدف، لذا نجد أن هذا النوع من الدراسة هو الذي تستطيع من خلاله أن تقوم بالحصول على أعلى قدر من التمكن في سوق العمل.

لذا نجد أن دراسة الجدوى التسويقية تضمن العديد من المميزات، ومن أبرز العناصر التي تهتم أن تقوم دراسة الجدوى التسويقية بتحليلها ما يلي:

– كمية المنتجات

دعنا نتخيل أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها لا يوجد عليها طلب كبير في السوق الذي تريد أن تقوم باستهدافه، كما أن الفكرة الاستثمارية يتطلب أن تقوم بتوفير القليل من المنتجات، وهو الأمر الذي بلا شك يجعلك على دراية كاملة أنك لن تتمكن من أن تحقق المبيعات التي ترضي طموحك الاستثماري، وهو الأمر الذي يدل على أهمية التعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق.

ومن أبرز المميزات التي تتمكن من الحصول عليها من هذا الأمر ما يلي:

– من خلال كمية المنتجات تتعرف بلا شك على أمر هام وهو تجنب الخسائر التي يمكن أن تحدث إذا قمت بإنتاج المنتجات التي بلا شك لا يوجد حاجة إليها في السوق، وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب في تلف هذه المنتجات، لذا نجد أن مثل هذه الخسارة يمكن أن تتسبب في أن تقوم بالتعرض إلى الخسائر المادية.

– تتمكن من خلال كمية المنتجات التي يحتاج إليها السوق أن تبدأ بالتفكير في استهداف أسواق أخرى كي تتمكن من بيع أكبر كمية من المنتجات.

– دراسة المنافسين

في السوق أنت أشبه في الحرب، وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم بالتسلح بكافة العناصر التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالحصول على أعلى قدر من المميزات، لذا نجد أن دراسة المنافسين تمكنك من التعرف على كافة المعلومات التي لابد أن تقوم بتوفيرها كي تضمن أن تتفوق على المنافسين ومن أبرز هذه النقاط التي تقوم دراسة المنافسين بتوفيرها لك:

– التعرف على أي الأنواع من المنتجات التي تقوم بتوفيرها، أو بمعنى أفضل أي الأحجام والمواصفات التي يتواجد عليها طلب بكثرة، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بتوفيرها بكثرة، وهو ما يساهم في أن تحقق أعلى قدر من الأرباح.

– تتمكن من خلال دراسة المنافسين أن تتعرف على أهم الاستراتيجيات التي يجب أن تراعي أن تقوم باتباعها كي تحصل على أعلى قدر من المبيعات التي تتواجد في السوق، وهو ما يتم في الحال ترجمته إلى الأرباح.

– الموقع

يعد الموقع من أهم العناصر التي تساهم في أن تحصل على النجاح، حيث أن الموقع يكون له دور في إضافة النجاح إلى المشروع، لذا لابد أن تراعي أن تقوم بالتعرف على المميزات التي تحصل عليها من خلال اختيار الموقع المميز الذي يكون به المشروع:

– من خلال الموقع تقوم بالتسهيل على العملاء القيام بالوصول إلى الموقع الخاص بك بسهولة، وهو الأمر الذي يكون بلا شك له تأثير على كمية المبيعات التي تتمكن من تحقيقها، وهو الأمر الذي يدل على أهمية أن تختار الموقع المميز، وأن تراعي أن يتم تحديده من خلال دراسة الجدوى التسويقية.

– من خلال اختيار الموقع يمكنك أن تقوم بتوصيل المنتجات الخاص بك إلى منافذ البيع بكل سهولة، وهو الأمر الذي يدل بلا شك في أنك تتمكن من أن تقوم بكسب ثقة العملاء، فمن خلال دراسة السوق تتمكن من أن توفر المنتجات الخاصة بك إلى العملاء التي تدين إليك بالولاء في كل وقت.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

دراسة الجدوى الفنية

تعد دراسة الجدوى الفنية من أبرز العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى، وهو الذي يكون لها تأثير كبيرة في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز للكثير من الجوانب، لذا لابد أن تقوم بصياغة دراسة الجدوى الفنية على الطريقة التي تتمكن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من المميزات، ومن أبرز العناصر التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بتحديدها والاهتمام بها ما يلي:

– طريقة الإنتاج

من المهم أن تعرف أن طريقة الإنتاج من أهم الأدوات والحالات التي تكون لها تأثير كبير على نجاح المشروع، لذا لابد أن يتم اختيار الطريقة المناسبة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتوفير كمية المنتجات ذات الجودة العالية التي يحتاج إليها العملاء، وهو الأمر الذي يمنحك القدر الكبير من التمكن وفرد السيطرة في سوق العمل، لذا نجد أن هناك العديد من الطرق التي تتمكن بناءً عليها أن تختار طريقة الإنتاج ومن أفضل هذه الطرق ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

في كثير من الأحيان أنت في حاجة إلى الحصول على الكم الكبير من المنتجات، حيث أن المشروع الطلب على المنتجات التي يقوم بتقديمها يكون كبير، فأنت بحاجة إلى كميات كبيرة، لذا استخدام هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تتمكن من خلالها أن تقوم بتوفير هذه المنتجات، لذا نجد أن هذه الطريقة هي التي يجب أن تتبع في مثل هذه الحالة.

  • الإنتاج المتقطع

يعد الإنتاج المتقطع من أبرز الطرق التي يتم اتباعها من قبل الكثير من المشروعات، حيث أن هذه الطريقة هي التي يتم اتباعها من قبل المشروعات التي تقوم بإنتاج طلبية محددة، ثم القيام بالتوقف، ثم القيام بالإنتاج مرة أخرى، وهكذا يتم الإنتاج من خلال هذه الطريقة.

  • الإنتاج المتغير

الكثير من المشروعات وعلى وجه الخصوص المصانع تقوم بإنتاج العدد من أنواع المنتجات المختلفة. وهو الأمر الذي يدل على أنك تتمكن من القيام بعمل ذلك وتوفير كافة المنتجات من الأنواع التي تقوم بإنتاجها بهذه الطريقة. فيتم تهيئة خط الإنتاج على القيام بتصنيع نوع معين من المنتجات، ثم بعد ذلك يتم التحويل كي يتم الحصول على نوع آخر من المنتجات، وهو الأمر الذي يجعلك على دراية تامة بأن تقوم بتوفير كافة الأنواع أو بمعني أفضل كافة الكميات التي يحتاج إليها العملاء.

– الأدوات

هناك العديد من العناصر التي لابد أن تكون متوفرة بالمشروع، مثل المكاتب والديكورات وغيرها. وهو الأمر الذي يدل على أنك تحتاج إلى العنصر الذي يقوم باستيفاء كافة هذه العناصر من أجل أن يتم توفير كافة المتطلبات التي تضمن لك النجاح، لذا نجد أن من خلال الدراسة الفنية تتمكن من تحديد أهم العناصر التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع.

– المنشآت

عادة ما يتكون المشروع من العديد من المنشآت والتي يتم صياغتها عن طريق التعرف على المساحة الكلية التي يتم توفيرها للمشروع، وبناءً على تلك المساحة يتم من خلال القائمين على صياغة دراسة الجدوى تعيين المنشآت التي يتكون منها المشروع، كما يجب أن تراعي أن دراسة الجدوى تستطيع من خلالها أن تتعرف على هل يمكن أن يتم دمج الملحقات من الأبنية الخاصة بالمشروع به أم لا، وهو الأمر الذي يساهم في تحديد قدر التكلفة الدقيقة، لذا نجد أن دراسة الجدوى هي التي يكون لها دور أساسي في تحديد أبرز المميزات التي يمكن أن تكون في البنايات الخاصة بالمشروع.

– مواصفات المنتجات

حجم المنتج، التصميم الخاص به، الشعار الخاص بالمؤسسة أو المشروع كافة هذه العناصر يكون له دور أساسي في أن تحصل على أعلى قدر من المميزات، ومن أبرز المميزات التي تتمكن من الحصول عليها والتي تكون لها دور في طريقة تحقيق مواصفات المنتج هي كمية الأرباح، لذا نجد أن دراسة الجدوى الفنية يتم من خلالها تحديد ما يلي:

– الأحجام الخاصة بالمنتجات، وهو الأمر الذي يدل على أن تحديد حجم المنتج من أهم المميزات التي يجب أن تراعي اختيارها على أكمل وجه.

– الشكل الخارجي للمنتج والتصميم، حيث أن عملية اختيار التصميم، والألوان التي يتكون منها من أبرز الأمور التي يكون لها دور في تحديد كمية المنتجات التي تتمكن من القيام من بيعها، لذا لابد أن تختار التصميم والشكل والألوان المميزة.

– الكوادر البشرية

لابد أن تراعي أن الكوادر البشرية هي التي يكون لها تأثير بالغ على المشروع، حيث أن الكوادر البشرية تلعب دور أساسي. فدراسة الجدوى الفنية تساهم بلا شك في أن تحصل على كل هذه العناصر والمميزات من خلال الكوادر البشرية. ومن أبرز العناصر التي تتمكن من حصدها من خلال أن تقوم دراسة الجدوى الفنية بوضع كافة المواصفات التي يجب أن تراعي أن تقوم متواجدة في الكوادر البشرية، بالإضافة إلى الأعداد، والتخصصات وغير ذلك، ومن أبرز هذه العناصر ما يلي:

– تتمكن من خلال اختيار الكوادر البشرية المناسبة أن تحصل على كمية المنتجات التي تريدها. وهو الأمر الذي يساهم في تقدم المشروع، بالإضافة إلى أنه سيلعب دور أساسي في أن يكون المشروع بلا شك في أفضل صورة أمام العملاء فتوفير كمية المنتجات التي تجعلهم في حالة تامة من الحصول على المنتج.

– تمكنك اختيار الكوادر البشرية بكل عناية أن تقوم بالتعرف على كافة العناصر التي يمكن منها أن تتجنب بالفعل كافة العيوب التي تتواجد في الصناعة، وهو الأمر الذي يدل بلا شك في أنك سوف تتجنب الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع.

– فترة الاسترداد

بعد أن تتم المفاضلة بين كافة الأفكار الاستثمارية المتاحة يمكن بعد ذلك أن تبدأ بالتعرف على طول الفترات الزمنية الخاصة وتم حساب فترة الاسترداد على أساس الفكرة الاستثمارية، فيمكن أن تختلف المشروعات على حسب حجمها على الرغم من كونها نفس الفكرة فيتم حساب فترة الاسترداد بناءً على:

– تساوي التدفقات النقدية الثانوية للمشروع.

– ويتم حساب الاسترداد بناء على عدم تساوي التدفقات النقدية.

إذا كنت تريد الحصول على أفضل الأرباح المادية التي يمكنك أن ترضي بها طموحك الاستثماري، تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسات الجدوى في الوطن العربي. واحصل على الفكرة الاستثمارية الناجحة التي يمكنك أن تنطلق منها في عالم الاستثمار.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟