ما هي أهمية دراسة المنافسين وتأثيرها على أرباح المشروعات الناشئة؟

أفضل شركات دراسة جدوى في الرياض

دراسة الجدوى هي الدراسة التي يقوم بها صاحب المشروع الاستثماري قبل أن يقوم بتنفيذه على أرض الواقع كي يتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يقوم بتحقيقها على أرض الواقع بالفعل ناجحة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى تنفيذ الأفكار الاستثمارية المربحة ودراسة المنافسين والتغاضي عن أي نوع من أنواع الأفكار الاستثمارية الفاشلة التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري الخاص بك.

وهو ما يعني أنك تقوم بالحصول عليها لابد أن تحصل عليها من قبل الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة، وكي تتمكن من حصد النجاح الذي تريده نجد أن دراسة الجدوى تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • خطوات صياغة دراسة الجدوى التفصيلية.
  • الدراسة المبدئية.
  • الدراسة التفصيلية.
  • دراسة الجدوى الفنية.
  • دراسة الجدوى التسويقية.
  • أهمية دراسة المنافسين

خطوات صياغة دراسة الجدوى التفصيلية

الفكرة الاستثمارية تمر بالعديد من المراحل التي تخص دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في أن تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يمكن منه أن ترى كافة المميزات التي تتواجد بالفكرة، ويمكنك أن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على الفكرة الاستثمارية، وهو الأمر الذي يدل على أن المشروع كلما يتم تنقيته بأيدي خبيرة وتحليلية وفق الاستراتيجيات المتطورة كلما تمكنت من تحقيق أعلى قدر من النجاح.

لذا يجب أن تحرص على القيام بتحليل الفكرة الاستثمارية بالطرق الحديثة. ومن أهم الخطوات التي تمر بها الفكرة كي يتم الوصول إلى النهائية من قبل دراسة الجدوى ما يلي:

– تحليل الفرص

هناك صنفان من المستثمرين وهما الذي يمتلك الفكرة الاستثمارية، والأخر يمتلك رأس المال ولا يمتلك الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يقوم بالفعل بتنفيذها على أرض الواقع، الأمر يعني أنك في هذه المرحلة يتم التأكد من صحة تنفيذ الفكرة الاستثمارية عن طريق أولى الخطوات التي يمكن أن يتم الوصول من خلالها إلى أعلى قدر من التميز.

لذا يجب أن تعلم أن المشروع يتطلب منك أن تكون على دراية تامة بكافة الأمور التي يحتاج إليها المشروع، لذا يجب أن تعلم أنك من خلال دراسة الجدوى يمكنك أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تقوم بضمان أن تكون بالفعل متمكن ولكن لنعلم الذي يمكن أن يحدث في كلا الحالتين:

– إذا كنت بالفعل لا تمتلك الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها يمكن أن تقوم بالشركات والمكاتب التي تقوم بإعداد دراسة الجدوى بتقديم العديد من الفرص الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول واختيار الفكرة الأفضل التي يمكن أن تتناسب مع العمل الخاص بك، أو تتناسب مع طبيعة الدراسة الخاصة بك، أو تتناسب بالفعل مع الطريقة التي تطمح بها إلى امتلاك المشروعات التي يمكن منها أن تقوم بامتلاك المعرفة على إدارة الفكرة الاستثمارية.

– إذا كنت بالفعل تمتلك الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع والتي يمكن أن تكون بالفعل قد تم اختيارها من قبلك بناءً على العديد من الأسباب، يمكنك بالفعل أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أن تقوم بامتلاك العناصر الرئيسية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا إذا كنت بالفعل تمتلك الفكرة الاستثمارية التي تقوم بتنفيذها يتم المرور بالعديد من العناصر التي يتم الوصول منها إلى الفكرة الاستثمارية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

الدراسة المبدئية:

تعد الدراسة المبدئية من أهم العناصر التي يمكن أن يمر بها المشروع والتي يتم بها التأكد أن الفكرة الاستثمارية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى التأكد من خلال المشروع بالفعل أن يتم التعرف على أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع أن تقوم بالفعل بالتعرف على أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتحقق في أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها على أرض الواقع لا يوجد هناك أي نوع من أنواع الموانع الجوهرية التي يمكن أن تتسبب في منه تنفيذها.

وهذه الدراسة بالفعل تكون سطحية، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن الدراسة المبدئية يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز من حيث عدم الانخراط في تحليل الأفكار التي لا يمكن تنفيذها.

الدراسة التفصيلية:

تعد دراسة الجدوى التفصيلية هي أحد أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يمكن أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز من خلال المشروع، لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تقوم بالتعرف على العناصر التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح.

الدراسة الفنية:

تعد الدراسة الفنية من أهم العناصر التي يتكون منها المشروع. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تتعرف على كافة العناصر أو الموارد التي يمكن أن يتكون منها المشروع. وكافة الموارد التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق التكامل الذي يمكنك منه أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية. هو الأمر الذي يدل على أنك لابد أن تقوم بالحصول على هذه الدراسة على أيدي المستشريين الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية. لذا يجب أن تعلم أن الدراسة الفنية يتم من خلالها التعرف على العناصر التالية:

– المنشآت والآلات والمعدات

تعد المنشآت والآلات من أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بإنتاج العمل على النحو الذي يضمن إليك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. من حيث توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالفعل من كسب ثقة العملاء. على الرغم من أن العديد من العناصر التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع يمكن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز. بحيث يمكنك أن تقوم بتكوين الفئة الكبيرة التي يتكون منها العملاء. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بتحقيق ربح مادي كبير من خلال التسويق إليهم.

– طريقة الإنتاج

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع. لذا يجب أن تعلم أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية الجيدة. لذا لابد أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تقوم بتحديد الطريقة الأمثل التي يمكن منها أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها. ومن أبرز الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تقوم باتباعها ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

هو الطريقة التي تعني أنك بالفعل تحتاج إلى العمل بشكل مستمر. كي تتمكن من توفير الكمية الكبيرة من المنتجات وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة. بالإضافة إلى أنك يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد على المعدات التي تتميز بالجودة العالية التي يمكن الاعتماد عليها دون أن تتعرض إلى التعطل.

  • الإنتاج المتغير

هذا النوع من الطرق الإنتاجية يتم الاعتماد عليه من قبل المشروعات التي تقوم بتقديم أكثر من نوع أو أكثر من خدمة. حيث أن العمل على هذه الطريقة. يتطلب منك أن تقوم بتوفير كمية المنتجات أو الخدمات التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى إرضاء كافة متطلبات العمالة. وهو الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بتحقيق كمية المميزات الكبيرة. لذا من هنا نجد أن العمل وفق هذه الطريقة يكون عن طريق القيام بإنتاج الكمية الأولى من المنتجات من النوع الأول. ثم العمل على تقديم كمية أخرى من النوع الثاني بعد القيام بالانتهاء من النوع الأول. وهو الأمر الذي يتطلب منك أن تقوم على قدر عالي من الاحترافية كي تتمكن من تحقيق النتائج الإيجابية.

  • الإنتاج المتقطع

هذا النوع من الطرق الإنتاجية يمكن بالفعل أن تقوم بالاعتماد عليه في حالة أن تقوم بالحاجة إلى العمل بنظام الجملة. بمعنى أن يتم تهيئة خطوط الإنتاج على العمل. ومن خلال أن تأتي الطلبية الخاصة بكمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها من خلال المشروع يتم العمل على المشروع على النحو الذي يضمن أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز. بحيث يمكنك أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى توفير كمية المنتجات خلال الفترة المحددة. وهو الذي يدل على أهمية أن تقوم بالعمل بشكل مستمر. حتى يتم توفير كمية المنتجات بشكل كلي ومنها التوقف حتى تأتي طلبية أخرى.

دراسة الجدوى التسويقية:

تعد دراسة الجدوى التسويقية من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التمركز بالسوق المستهدف، حيث يمكنك بالفعل أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تقوم بالتسويق إلى كافة المنتجات والترويج إليها على النحو الذي يضمن أن تصل إلى كمية المبيعات التي تريدها، بالإضافة إلى أن دراسة السوق يتم من خلالها الوصول إلى العديد من النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تتوصل إلى أفضل قدر من الأرباح. أي يمكن منها أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي بشأن تنفيذ المشروع الاستثماري أم لا.

– حجم الطلب على المنتج

من خلال دراسة السوق يمكنك أن تصل إلى التعرف على حجم الطلب الذي يمكن أن يكون على المنتج الذي تقوم بتقديمه. وهو ما يعينك على أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائي بشأن تنفيذ الأفكار الاستثمارية أم لا. لذا يجب أن تعلم أن التعرف على مقدار المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إليه عن طريق التعرف على العرض. والطلب على المنتج أو الخدمة التي تقوم بتوفيرها. والتعرف على أبرز المواقع الجغرافية التي يجب أن تقوم باستهدافها من خلال المشروع. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالتعرف على كمية المبيعات. وبالتالي كمية الأرباح التي يمكن جنيها من خلال المشروع.

– دراسة المنافسين

دراسة المنافسين تؤكد ان المنافسة بالفعل شرسة أي يمكن أن تتسبب في أن ينهار المشروع الاستثماري الخاص بك. على النحو الذي يساهم في أن تقوم بالتعرض إلى الكثير من النتائج الضارة التي يمكن أن تقوم بالتعرض إليها من قبل المشروع. لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تقوم بالتعرف على المنافسين. ودراستهم كي تتمكن من التفوق عليهم بالاستراتيجيات التي يتم إعدادها من قبل القائمين على دراسة الجدوى. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك على أعلى قدر من التميز أو الأرباح. ومن أهم الأمور التي يمكن أن تكتسبها من خلال دراسة المنافسين.

– نقاط القوة

المئات من المشروعات العريقة التي تقوم بتقديم نفس المنتج أو الخدمة التي ستقدمها. بالفعل تتمكن من الاستمرار وجني الأرباح، فما السبب بذلك. السبب أن هذه المشروعات تقوم بامتلاك العناصر القوية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز. لذا يجب أن تحرص على أن تقوم بحصر كافة النقاط القوية التي يمكن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من النجاح. على النحو الذي يمكنك من الاستمرارية والوقوف أمامهم ندًا لند.

  • نقاط الضعف

هناك العديد من نقاط الضعف التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى الفشل. وأن تنتهي الحياة الاستثمارية لك ككل. وهو الأمر الذي يعني أن تقوم بتجنب كافة نقاط الضعف التي يمكن منها أن تقوم بالوصول إلى أن تتجنب النقاط. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز. بحيث يمكنك أن تقوم بتجنب الخسائر المادية من خلال التعرف على نقاط الضعف. والأمر الثاني يمكنك أن تقوم بالفعل بصياغة الخطط الاستراتيجية التي تستطيع من خلالها أن تتفوق على المنافسين. وهو ما يمنحك القدرة على أن تحصل على الحصة التي ترضي طموحك من الأرباح.

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى الناجحة تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة جدوى في الرياض واحصل دراسة المنافسين.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟