أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع

أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يعتمد عليها المشروع

في ظل التنافس الاقتصادي في كافة أنحاء الوطن العربي. نجد أن الدخول في عالم الاستثمار يتطلب منك أن تكون على دراية تامة بكافة قوانين اللعبة. وهو الأمر الذي يساهم في معرفة أبرز التفاصيل التي تعتمد عليها في صياغة الخطط والاستراتيجيات التي تعتمد عليها على المدى البعيد أو القريب. وهو الأمر الذي يجعلك متمكن وتحصل على القدر الكافي من المبيعات الذي يحقق أرباح مادية تكفي طموحك الاستثماري. فالحل الأمثل الذي يعينك في هذه الحرب، ويمنحك المكانة المتميزة هي دراسة الجدوى التفصيلية. والتي تستطيع من خلالها تحقيق أفضل النتائج.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • أهم عناصر دراسة الجدوى
  • الدراسة التفصيلية
  • دراسة الجدوى التسويقية
  • الدراسة الفنية
  • أنواع الطرق الإنتاجية
  • الدراسة التمويلية
  • مرحلة الإعداد
  • مرحلة التنفيذ
  • تعرف على أهمية دراسة الجدوى للمستثمر
  • ما هي العوامل التي تراعيها دراسة الجدوى؟

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي مجموعة كبيرة من الدراسات المختلفة والتي يتم إجرائها من أجل تحليل الفكرة الاستثمارية من الألف للياء. وتتكون من الخطوات المتتابعة المتتالية التي يتم صياغتها على يد فريق من الخبراء الاستشاريين الذين يتمتعون بالخبرة الكبيرة. وهو الأمر الذي يساهم في أخذ القرار الاستثماري بالتعرف على مدى إمكانية تحقيق النجاح من خلال الفكرة الاستثمارية أو لا. كما أن دراسة الجدوى الاستثمارية تضمن نجاح الفكرة الاستثمارية التي يريد المستثمر طرحها على أرض الواقع. فتعد دراسة الجدوى هي الحل الأمثل للمساهمة في أن يأخذ المستثمر القرار الاستثماري النهائي بتنفيذ الفكرة الاستثمارية. وتتضمن دراسة الجدوى العديد من العناصر التي تهتم بكافة جوانب المشروع.

أهم عناصر دراسة الجدوى

دراسة الجدوى الاقتصادية تتكون من العديد من العناصر، والتي يتم صياغتها بطريقة محددة. بحيث أن دراسة تهتم بكافة التفاصيل والعناصر التي يتكون منها المشروع. وذلك من أجل ضمان ترقية الفكرة الاستثمارية إلى أعلى قدر من التمكن، وهو الأمر الذي يمنحك العديد من المميزات بين المنافسين، لذا نجد أن كل مرحلة من المراحل التي تمر بها دراسة الجدوى. لابد أن تتم بعناية كي يتم الحصول على أعلى قدر من الاستفادة. وتتم دراسة الجدوى التفصيلية على مرحلتين أساسيتين وهما:

  • دراسة الجدوى المبدئية
  • دراسة الجدوى التفصيلية

دراسة الجدوى المبدئية هي التمهيد البدائي للمشروع. بحيث أنها يتم التأكد من بعض التفاصيل التي يمكن من خلالها الشروع في بداية الخطوة الثانية. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على القيام بتحديد إذا كان هناك أي نوع من أنواع التعارض بين الفكرة الاستثمارية وأرض الواقع. حيث يتم التأكد من أن الفكرة الاستثمارية لا يمكن أن يكون هناك تعرض بينها وبين العناصر البيئية التي يتم طرحها بها. ومن هنا يأتي القرار بالبدء في الخطوة الثانية، وهي دراسة الجدوى التفصيلية.

  • الدراسة التفصيلية

تتكون دراسة الجدوى التفصيلية من العديد من العناصر الهامة التي تقوم كل جانب منها باستهداف جزء أو جانب من جوانب المشروع وهي:

  • دراسة الجدوى التسويقية

هي من العناصر الهامة التي يمكن اعتبارها بمثابة القوة التي يمكن ارثاء عناصر وأركان المشروع بها في السوق المستهدف. والتي تختص بالعديد من المعطيات. وتوفير الكثير من التفاصيل على الوضع الذي يكون عليه السوق بالمشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على التواجد بين المنافسين بكل قوة. ومن أبرز العناصر التي تهتم بها دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

– التحليل الدقيق إلى السوق من حيث المنافسين. بحيث يتم التعرف على كافة المنافسين، والتعرف على أبرز نقاط القوة، وأهم نقاط الضعف.

– تتيح الدراسة التسويقية تجنب الفكرة الاستثمارية أن تقوم بالوقوع في أي نوع من الأخطاء التي وقع بها المنافسين المتواجدين بالسوق

– نجد أن دراسة السوق هي التي تساهم في معرفة كمية المنتجات التي يجب توفيرها.

– تعمل دراسة السوق على تقليل التالف في المنتجات التي يمكن أن ينتج عن كمية المنتجات الزائدة عن حاجة العملاء.

– تعمل دراسة السوق على تحديد أهم المواقع الجغرافية التي يمكن أن يتم استهدافها من قبل منتجات المشروع

– القيام بتحديد أي نوع من المنتجات يجب توفيره بكميات كبيرة نتيجة إلى كثرة الطلب عليه.

  • الدراسة الفنية

تعد الدراسة الفنية من أهم العناصر التي لها دور أساسي في تحسين العديد من جوانب المشروع. لذا يمكن من خلالها أن تقوم بتوفير العديد من العناصر الهامة إلى المشروع ومن أبرز العناصر التي يتم تحديدها من خلال الدراسة الفنية ما يلي:

– التعرف على الشكل النهائي الذي يكون عليه المنتج من حيث الحجم أو الكمية أو الشكل الفني للعبوات

– يعد الشكل الفني للعبوات من الأمور الهامة التي تقوم بالتأثير على الجانب الشرائي الخاص بالعميل مما يدل على أهمية أن تتم دراسة الجدوى الفنية على يد العناصر التي تتمتع بالخبرة والموهبة

– تعمل دراسة الجدوى الفنية على تحديد المساحة الكلية التي يتم إنشاء المشروع عليها وكذلك مواصفات وتفاصيل البنايات الخاصة بالعمل

– تساهم دراسة الجدوى الفنية في التعرف على المواصفات الخاصة بالخطوط الإنتاجية من أجل توفير أعلى طاقة إنتاجية وأعلى جودة

– تعمل الدراسة الفنية على تحديد أعداد العملاء ومواصفاتهم

– تقوم بتحديد أي الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يسير عليها المشروع

أنواع الطرق الإنتاجية

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء. وهو الأمر الذي يساهم في الحصول على القدر الكافي من الثقة من قبل العملاء. بحيث أنك تقوم بتوفير كافة المنتجات التي يريدونها أمامهم طوال الوقت. ومن أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن يتم إنتاج المنتجات ما يلي:

– الإنتاج المستمر: ويعد الإنتاج المستمر أحد أبرز الطرق التي تقوم العديد من المشروعات باستخدامها أمثلة مشروعات الغذائية. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يجب أن تعمل بنظام الدوام المتكامل كي تتمكن من توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء بشكل متميز.

– الإنتاج المتقطع: هذا النوع من الطرق الإنتاجية يتم اتباعه من قبل المشروعات التي تقوم بإنتاج المواد الإلكترونية، والتي تكون محدودة بعدة إصدارات. والكثير من المشروعات الأخرى تقوم بالعمل وفق هذه لطريقة حيث يتم إنتاج عدد من المنتجات ثم يتم التوقف حتى يتم طلب كمية أخرى من المنتجات.

– الإنتاج المتغير: هناك الكثير من المشروعات التي تقوم بتقديم العديد من المنتجات المختلفة. وهو الأمر الذي يساعد على تهيئة خطوط الإنتاج على القيام بإنتاج نوع معين من المنتجات. ثم تقوم بتغيير خطوط الإنتاج وتهيئتها من أجل القيام بصناعة منتج آخر.

  • الدراسة التمويلية

وهي الجانب الأهم من دراسة الجدوى، حيث أن هذه الدراسة تقوم بتحديد مقدار الأرباح المادية التي يمكن أن يقوم المستثمر بحصدها من الفكرة الاستثمارية. كما نجد أن هناك العديد من العناصر الأخرى التي يمكن التعرف عليها من خلال دراسة الجدوى المالية أو التمويلية. وهي التعرف على التكاليف التي يحتاج إليها المشروع.

أهمية التعرف على تكاليف الفكرة الاستثمارية؟ ومراحلها؟

في البداية نجد أن الفكرة الاستثمارية تتكون من العديد من المراحل التي لها الخصائص التي تتميز بها والتكاليف الخاصة بها، وهي:

  • مرحلة الإعداد

وهي المرحلة التي يتم من خلالها التعرف على كافة العناصر التي يجب أن يتم توفيرها كي تتمكن من أن تقوم بالحصول على أبرز المكونات التي يجب أن تتوفر بالمشروع، ومن أبرز التكاليف التي يمكن أن تكون في هذه المرحلة هي تكاليف دراسة الجدوى ومساحة المشروع.

  • مرحلة التنفيذ

هذه المرحلة هي الأكثر من حيث التكلفة، ومن خلالها يتم التعرف على العديد من الخطوات التي يجب أن تقوم باتباعها في هذه المرحلة، لذا يجب أن تراعي القيام بتحديد أبرز العناصر التي يمكن أن تتواجد بهذه المرحلة، ومن أبرز هذه العناصر ما يلي:

  • تكاليف البناء
  • تكاليف خطوط الإنتاج
  • تكاليف فريق التنفيذ
  • تكاليف أدوات المشروع

تعرف على أهمية دراسة الجدوى للمستثمر

تعمل دراسة الجدوى على إضافة العديد من الخصائص إلى المشروع، كما أنها تساهم في أن يقوم العميل يأخذ القرار الاستثماري بكل أريحية. حيث أنها توفر له كافة المعلومات التي يريدها عن الفكرة الاستثمارية التي يريد أن يقوم بحصدها، كما أنها تعمل على تحديد أنواع الاستراتيجيات التي تريدها بالاعتماد عليها كي تتمكن من أن تصل إلى أعلى قدر من التمكن والتميز. ومن أبرز العناصر التي يضم إضافتها من قبل دراسة الجدوى وتساهم في نجاح المشروع ما يلي:

– تعمل دراسة الجدوى على توضيح وتفسير كافة الظروف الاقتصادية والاجتماعية والفنية التي تحيط بالفكرة الاستثمارية

– تساهم دراسة الجدوى في تحسين كافة النقاط بالمشروع. وذلك طبقًا للتغيرات المستقبلية التي من المحتمل أن تحدث، وتحديد الوقت المناسب الذي يجب أن يتم طرح المشروع به.

– التعرف على أبرز الفرص البديلة التي يجب أن يتم اتباعها كي تتمكن من تحقيق النجاح كي تتمكن من الوصول إلى أعلى قدر من التمكن. حيث أن الفكرة الاستثمارية تتيح لك أفضل الفرص المتاحة.

– التعرف على أبرز التكاليف التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع، والتعرف على أبرز الأرباح التي يتم الحصول عليها من خلال المشروع. والعائد الكلي خلال فترة زمنية محددة، وتحديد صافي الربح الكلي.

– التعرف على درجة المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع، وتخطي من أي معوقات يمكن أن تؤثر على المشروع بالسلب.

– التعرف على أبرز الحلول التي يمكن أن تقوم باستخدامها عند التعرض إلى أي نوع من أنواع المشكلات أو المؤثرات الخارجية.

– يتم من خلالها معرفة التوظيف المتميز إلى كافة الموارد الاقتصادية. وأبرز النقابات المتاحة التي يمكن من خلالها مساعدة وتهيئة المشروع على تحقيق أفضل عائد مادي

– تحديد أبرز الخطط المستقبلية التي من الممكن الاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، وتحقيق أفضل قدر من الأرباح المادية.

– التعرف على أبرز الخطط والاستراتيجيات التي يمكن اتباعها من أجل تحقيق أعلى قدر من التوسع بالمستقبل القريب أو على المدى البعيد.

– التعرف على أبرز النتائج الإيجابية، وكذلك كافة النتائج السلبية. وذلك من أجل تجنب إهدار أي نوع من أنواع الجوانب المالية.

– التعرف على أبرز الجهات التمويلية التي يمكن الاعتماد عليها كي يتم التمويل الكلي للمشروع الاستثماري الذي يمكن أن يتم تحديده من خلال المشروع.

– تعد دراسة الجدوى من أبرز الأوراق الرسمية التي يمكن الاعتماد عليها كي تم التأكد من جدوى المشروع أمام الهيئات الاستثمارية المختلفة. وهو الأمر الذي يدل على مدى أهمية دراسة الجدوى وأهمية الدور الذي تلعبه.

ما هي العوامل التي تراعيها دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العوامل التي تقوم دراسة الجدوى بالاهتمام بها. وهو الأمر الذي يمنح المشروع الكثير من الدعائم التي تعمل على تقويته. وتعمل على أن يسير المشروع على النحو السليم. ومن أبرز هذه العناصر ما يلي:

– تكون دراسة الجدوى ذات النتائج والإحصائيات الدقية التي تعمل على زيادة قوة المشروع بالسوق

– تحتوي على جميع الظروف المناخية التي تحيط بالمشروع، ويساعد على الوصول إلى أعلى درجة من التمكن والتميز

– تعمل دراسة الجدوى على توفير كافة العناصر التي تعمل على أن لا تكون الفكرة الاستثمارية متعارضة مع أي من الظروف البيئة التي تحيط بالمشروع.

– تراعي دراسة الجدوى كافة النتائج السلبية التي يمكن أن يتسبب بها المشروع على البيئة. وهو الأمر الذي يمنح الفكرة الاستثمارية على تحديد أهم المتطلبات لتحديد تناسب الفكرة مع البيئة.

تواصل الآن مع شركة دار الخليج أفضل شركة دراسة جدوى بالكويت واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها الانطلاق في عالم الاستثمار.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟