ما هي مشتملات دراسة الجدوى التفصيلية؟

الاستثمار لا يمكن أن يقوم بالاستغناء عن دراسات الجدوى، وذلك للاستفادة التي يحصل عليها هذا المجال من خلال دراسات الجدوى، حيث أنها بمثابة الأرض الصلبة التي يمكن للفكرة الاستثمارية أن تقوم بالاستناد إليها. وهو الأمر الذي يدفع المشروع إلى البقاء صامد أمام كل من العقبات والمضاربات الاقتصادية السلبية التي يمكن أن تصيب أي مشروع. كما أن دراسة الجدوى هي التحليل الأولي للفكرة الاستثمارية والتي من خلالها يمكن أن تتعرف على مدى جدوى الفكرة الاستثمارية وهل يمكن أن يتم طرحها على أرض الواقع أم لا. وهو الأمر الذي يجعلك تتجنب كافة الأفكار الاستثمارية الفاشلة التي يمكن أن تعرض المشروع الخاص بك إلى الكثير من الخسائر. لذا يعد “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات جدوى في الأردن وجهتك الأفضل التي يمكن أن تحصل من خلاله على الفكرة الاستثمارية حيث أن له الكثير من سنوات الخبرة في هذا المجال.

دراسة الجدوى التفصيلية؟

أولًا هناك فرق شاسع بين كلًا من دراسة الجدوى التفصيلية والجاهزة، دراسة الجدوى الجاهزة هي التي تكون معدة مسبقًا، أم دراسة الجدوى التفصيلية هي التي يتم تفصيلها بناءً على الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها. والتي تمتلك الكثير من التفاصيل والكثير من الخطط الاستراتيجية، والمصادر التي يمكنك أن تستفيد من خلالها أفضل الأرباح المادية. لذا يجب إذا كنت مبتدأ في عالم الاستثمار أن تحصل على دراسة الجدوى الشاملة والمتكاملة. لأن المميزات التي يمكنك أن تجنيها من خلالها تعد من أفضل الأمور التي يمكنك من خلالها أن تحصل على أفضل الأرباح ومن مكونات دراسة الجدوى التفصيلية ما يلي:

دراسة الجدوى القانونية

تحرص “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الأردن على أن يحصل المشروع على كافة التصاريح التي تساهم بشكل أساسي في الحصول على ملكية المشروع من الناحية القانونية واتباع اللوائح والقوانين التي تتواجد في الدولة التي سيتم طرح المشروع بها. وهو الأمر الذي يساهم بشكل أساسي في الحصول على مشروعية مطلقة للمشروع. ولا يمكن أن تتعرض إلى العقوبات التي تفرضها الجهات المختصة على المشروعات التي لا تمتلك أي من التراخيص أو الأوراق التي تدل على قانونيتها أو مشروعيتها، وهو ما يتسبب بشكل أساسي في تجنبك للتوقف. سواء كان هذا التوقف هو توقف مؤقت أو مستمر،في كل الحالتين يعني التعرض إلى الخسائر المادية والتوقف وهو ما يكون أول أسباب الفشل الكلي للمشروع، والفكرة الاستثمارية. أو يمكنك أن تتعرض إلى التوقف النهائي وهو ما يعني أنك تعرضت بالفعل للفشل.

دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية هي أحد الأمور التي يمكنك من خلالها أن تضيف العديد والكثير من المميزات إلى الفكرة الاستثمارية. وهو الذي يستدعي بشكل فعال أن تحصل على دراسة الجدوى التي يقدمها مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في الأردن. حيث أنع يمتلك الفريق المتكامل من الخبراء الاستشاريين الذين يمكنك من خلالهم أن تحصل على دراسة جدوى تسويقية تستفيد منها كافة هذه المميزات التي سيتم ذكرها. ومن هذه المميزات ما يلي:

دراسة المنافسين:

تحدد دراسة الجدوى التسويقية دراسة المنافسين والتي يمكنك منها أن تتعرف على كافة المميزات التي تتواجد عند المنافسين. وبالتالي يمكنك أن تقوم بتوفيرها في الفكرة الاستثمارية الخاصة بك أو المشروع. وهو الأمر الذي يتسبب لك في العديد من الميزات والتي منها تقوية دعائم المشروع الخاص بك. كما توفر دراسة الجدوى التسويقية أهم النقاط السلبية التي تتواجد عند المنافسين. وهو الأمر الذي يتسبب بشكل كبير في أن تتخطى هذه النقاط السلبية. والتي يمكنك من خلالها أن تحظى بالعديد من العناصر الهامة والتي أبرزها أنك تتمكن من التفوق على المنافسين.

تحديد الموقع:

دراسة الجدوى التسويقية تحرص كل الحرص على أن تقوم بتحديد أفضل المواقع التي يمكن أن يتم طرح الفكرة الاستثمارية بها في سوق العمل وهي التي لها العديد من المميزات. والتي منها أنها تسهل وصول العملاء إليك، والأمر الثاني أن تلعب دور كبير في سرعة انتشار المشروع الخاص بك. وهو الأمر الذي يعني الكثير من الأرباح المادية، كما أن الموقع المناسب هو الذي يمكنك من أن تصل البضائع الخاصة بك والمنتجات إلى منافذ البيع في أوقاتها المناسبة وهو الأمر الذي يلعب دور كبير في كسب ثقة العملاء.

دراسة منتجات السوق:

– يمكنك من دراسة الجدوى التسويقية أن تعي جيدًا إلى حجم المنتجات التي يحتاج إليها السوق وهو الأمر الذي يساهم بشكل فعال أن تتعرف إلى أن كان هذا السوق إلى المنتج الذي تقوم بتقديمه. أن هذا المنتج لا يمكن أن يقوم بتوفير في هذا السوق. وهو الأمر الذي يمكن أن تعرف منه على عدم جدوى الفكرة الاستثمارية التي تمتلكها. كما أن دراسة الجدوى هي التي تعمل على تحديد كم المنتجات التي يمكن أن يتم توفيره. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتجنب أي نوع من الخسائر المادية التي يمكن أن تحدث بسبب أي نوع من أنواع التلفيات التي يمكن أن تحدث بسبب الزيادة في كمية المنتجات التي كثيرة على استيعاب السوق.

– من خلال دراسة الجدوى الميدانية وهي أحد فروع دراسة الجدوى التسويقية يمكنك أن تقوم بتحديد كافة المنتجات التي تتواجد عند المنافسين من خلال زيارة المعارض والأسواق المختلفة وتحديد أي نوع من هذه المنتجات التي تقوم بتحديد أي نوع منها يحقق على قدر من المبيعات. وبالتالي يمكنك أن تقوم بطرحها بكميات أكبر وتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

دراسة الجدوى المالية

تعد دراسة الجدوى المالية من أهم العناصر التي يجب أن تشمل على دراسة الجدوى المتكاملة. حيث أن دراسة الجدوى هي التي يمكنك من خلالها أن تحظى بكافة المصادر التي يمكنك من خلالها تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية. حيث أن الهدف الأول للمستثمر هو تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

لذا تطوع دراسة الجدوى المالية كافة العناصر الربحية في المشروع من أجل أن قوم بزيادة كمية الأرباح المادية التي ينمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع. كما أن دراسة الجدوى المالية هي التي تعمل على تحديد كافة التكاليف التي يمكن أن تستنفذها الفكرة الاستثمارية. وهو الأمر الذي يجعل تعدي جيدًا إلى حجم التمويل المادي الذي تحتاجه من أجل أن تستطيع أن تدبر كافة التكاليف المادية. سواء كان هذه التكاليف سيتم تدبيرها من خلال التمويل الذاتي، أو يتم التحصيل عليها من خلال التمويل المصرفي. ومن خلال التعرف على كافة الأرباح المادية التي يمكن التحصيل عليها من خلال الفكرة الاستثمارية والمقارنة بين التكاليف التي يمكن أن يتم تكلفتها من خلال الفكرة الاستثمارية. يمكنك أن تصل إلى مدى جدوى الفكرة الاستثمارية وكمية الأرباح المادية التي يمكنك أن تتحصل عليها من خلالها.

إذا كنت تريد أن تحصل على الفكرة الاستثمارية الجيدة التي يمكنك أن تتربح من خلالها أفضل الأرباح المادية. تواصل الآن مع مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات جدوى في الأردن.

 

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.



× كيف يمكنني مساعدتك ؟