استخدام تحليل الحساسية في تقييم المشروعات الاستثمارية يجنبك المخاطر والخسائر المالية، دعنا نوضح لك

تحليل المخاطر والحساسية

إجراء دراسة جدوى للمشروع أو الفكرة الاستثمارية المقترحة من العوامل الرئيسية التي تساعدك على النجاح. وهناك العديد من التحليلات والبيانات التي تحصل عليها تقدم لك المشروع على طبق من ذهب ينقصه فقط قرار التنفيذ. لذلك نقدم لك في هذا المقال الآتي:

  • دراسة الجدوى الاقتصادية.
  • تحليل المخاطر والحساسية.
  • كيفية إجراء تحليل المخاطر والحساسية.
  • كيف يساعد مكتب “دار الخليج” على تجنب الخسائر المالية.

دراسة الجدوى الاقتصادية:

دعني أشرح لك في إيجاز دراسة الجدوى الاقتصادية وأهميتها بالنسبة للمستثمر الذي يرغب في الاستثمار الآمن والمربح. نعم فكلنا نرغب في أن نكون الأول في مجالنا. ولذلك عند الاستعانة بأداة تقدم لك مجموعة من التحليلات والبيانات التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري، نقطة ومن أول السطر.

دراسة الجدوى:

هي التحليلات والبيانات التي تضعنا على الطريق الصحيح وتوضح لك مدى إمكانية تنفيذ المشروع من عدمه.

فريق عمل يختص بهذه الدراسة حيث يقوم بجمع المعلومات حول السوق وطريقة التنفيذ والأموال التي يجب أن توفرها لمشروعك وفي النهاية تصل إلى تنفيذ المشروع من عدمه وفقًا لمعطيات الدراسة.

ما هي أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية؟

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة للمستثمرين ورواد الأعمال حيث تتيح لهم الفرصة الحقيقية للتفكير. وبالتالي تعود عليك بالنفع كالأتي:

هذه الجوانب توضح لنا أن دراسة الجدوى لها أهمية كبيرة في تنفيذ المشروعات الاستثمارية. والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة. حيث يتم العمل على دراسة المشروع بكافة جوانبه المحيطة من أجل إتمامه أو التفكير في البدائل الاستثمارية.

تحليل الحساسية وعلاقتها بدراسة الجدوى الاقتصادية:

أنت كمستثمر يأتي في ذهنك عند الإطلاع على العنوان ما هي طبيعة العلاقة بين تحليل الحساسية ودراسات الجدوى؟ دعني أجيب عليك باستفاضة كبيرة.

تحليل المخاطر والحساسية:

هو إجراء يتضمن الوصول إلى كافة المخاطر التي ترتبط بفكرتك الاستثمارية، فكما نعلم جميعًا أن أي نشاط تجاري يتم ممارسته معرض إلى المخاطر. وبالتالي يجب عليك الحذر التام في تنفيذه وهنا تبرز أهمية دراسة الجدوى في قدرتها الكبيرة على تحديد المخاطر.

والتعامل معها باحترافية كبيرة، حيث يتم العمل على دراسة الكثير من الجوانب المتميزة التي تجعلك قادر على إتخاذ قرار الاستثماري بدقة شديدة.

مثال توضيحي:

كثيرًا ما نرى شركات تأخذ مكانتها في السوق. ولكن سرعان ما يحدث لها إخفاقًا شديد، هنا نتطرق إلى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك نجد أن هذه الشركات تم تنفيذها دون العلم الكامل بكافة تفاصيل السوق. وعدم إدراك المنافسة المتواجدة في السوق، لذلك تفشل هذه الشركات فشلًا ذريعًا.

كيفية إجراء تحليل حساسية المخاطر في دراسة جدوى مشروع:

إجراء تحليل الحساسية والمخاطر يعتمد على مجموعة من العناصر الرئيسية التي تساعدك على تحقيق أهدافك والتي من خلالها تصل إلى أفضل النتائج. حيث يتم التطرق إلى مجموعة العناصر التي تسهل عليك فهم هذا الجانب من الدراسة بشكل أوضح.

لذلك دعنا نبحر سويًا في عناصر تحليل الحساسية والوصول إلى أكبر كم من المعلومات حول هذه الخدمة. وكيف لها أن تكون طوق نجاة فكرتك الاستثمارية في المستقبل.

أولًا البحث:

العنصر الأولي الذي نتطرق إليه هو البحث وهو يتطلب أن تقضي وقتًا كافيًا في دراسة المشروع والفكرة الاستثمارية، والتطلع إلى كافة العناصر المطلوبة التي تساعدك على إجراء التحليل بدقة عالية.

إذًا من الطبيعي أن تقوم بطرح مجموعة من الأسئلة على نفسك وأنت تبحث في هذا النموذج من أهم هذه الأسئلة:

– مدى قوة المنافسين؟

– الجودة التي يكون عليها المنتج؟

– كيف يتقبلني الجمهور؟

– كيف نتغلب على الشائعات؟

كل هذه الأسئلة تدور في ذهنك وأنت تبحث وتجمع المعلومات المتعلقة بمشروعك. وهو الأمر الذي يحتاج إلى صفاء الذهن ويحتاج إلى عصف ذهني يقوم بطرح مجموعة من الأسئلة التي تجيب عليه في النهاية. إذًا البحث هو العنصر الرئيسي في هذه العملية وهو الذي يجعلك قادر على الإلمام بالكثير من المعلومات حول المشروع.

ثانيًا تحليل البيانات:

بعد أن قمنا بالبحث والإطلاع على كافة البيانات والمعلومات التي تم جمعها لابد من البدء في عملية التحليل حيث يتم التطرق إلى كافة المعلومات والبدء في تفسير ما تعنيه هذه البيانات. وبالتالي تكون قادرًا على إحداث الفارق وتحديد النقاط التي تجعلك قادر على تنفيذ مشروعك.

– المساهمة في تحديد المجال الذي تستهدفه.

– التعرف على المخاطر التي تواجه مشروعك بشكل فعال.

– يمنحك التحليل تفسيرات صحيحة للمشروع.

– التركيز على نقاط القوة في المشروع.

– تفسير البيانات وفقًا لما يساعدك على تنفيذ فكرتك الاستثمارية.

هذه بعض الجوانب المتميزة التي تحصل عليها من تحليل البيانات والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لك، بالتالي أنت بحاجة إلى فهم الكثير من العوامل المتميزة التي تتعلق بهذا الجانب. وهو أمر يتطلب الاستعانة بمجموعة من المتميزين القادرين على إجراء التحليل بطريقة متميزة.

ثالثًا تطوير إطار العمل لإتخاذ القرار:

من الضروري أن تقوم بوضع إطار نظري يساعدك على تحقيق أهدافك ويجعلك قادر على تنفيذ العديد من المهام التفصيلية والتي تحقق لك النتائج الإيجابية والفعالة. لذلك عليك العمل على تحديد إطار العمل النظري الذي يجعلك في النهاية قادر على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب والذي يحقق لك النتائج الإيجابية بطريقة متميزة.

رابعًا تجريب نموذج العمل أكثر من مرة:

تحتاج إلى تجريب نموذج العمل أكثر من مرة والتي من خلالها تصل إلى النتيجة الأفضل حيث يتم التطرق إلى كافة التفاصيل والتي من خلالها تكون قادر على إتخاذ القرار المناسب.

فعندما تقوم بتطبيقه أكثر من مرة ويعطي نفس النتائج الإيجابية فبذلك يمكنك القيام به على المشروع وهو ما يجعلك قادر على تخطي المخاطر.

والعمل على تنفيذ الفكرة الاستثمارية بطريقة واقعية وإبداعية فمن الممكن أن يتم ذلك الأمر من خلال مجموعة من الخبرات المتميزة التي تحقق لك أهدافك والتي تجعلك قادر على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

خامسًا المراجعة:

تحتاج إلى مراجعة نموذج تحليل الحساسية أكثر من مرة وذلك يساعدك على تطوير نشاطك التجاري ويساعدك على تحقيق أهدافك. وبالتالي أنت بحاجة إلى تنفيذ كل هذه المهام بطريقة متميزة.

حيث تحتاج إلى مجموعة من الخبرات الكبيرة التي تقوم بمراجعة التحليل من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل. وهو ما يراه الكثير من المستثمرين حيث يحتاجون إلى تحليل المخاطر والحساسية من أجل الوصول إلى الطريقة المنطقية التي تساعدهم على تنفيذ مشروعاتهم الاستثمارية.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والإجراءات المتميزة التي يتم القيام بها من أجل تنفيذ تحليل المخاطر والحساسية والوصول بمشروعك أو فكرتك الاستثمارية إلى بر الأمان وهو ما يتم على نخبة من المتميزين في دراسة الجدوى.

ما هي فوائد تحليل الحساسية؟

قد تطرقنا في الفقرات السابقة إلى عدد من النقاط الهامة التي تساعدنا على إجراء تحليل الحساسية. وبالتالي لابد من أن نذكر أن تحليل الحساسية يحقق لك الكثير من الفوائد الرئيسية حيث من أهم الفوائد التي يحققها لك الآتي:

هذه الفوائد التي يحققها لك تحليل الحساسية والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى القرار الاستثماري المناسب وبالتالي أنت بحاجة إلى القيام به  من أجل تجنب الخسائر المالية الكبيرة.

ما هي مقومات تحليل الحساسية ودراسة المخاطر؟

هناك العديد من المقومات الرئيسية التي يعتمد عليها تحليل الحساسية والتي من خلالها تستطيع أن تأخذ خطوة داخل مشروعك أو فكرتك الاستثمارية.

أولًا تحديد التدفقات النقدية:

واحدة من العوامل الهامة والرئيسية التي يتم العمل على توفيرها في تحليل الحساسية هو تحديد التدفقات النقدية والتي من شأنها أن تؤثر على المشروع ومعرفة كافة احتياجات المشروع التي يتوجب تحليل أثر التغير فيها على ربحية وجدوى المشروع. فهذه العوامل التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على الوصول إلى النتيجة الأفضل.

ثانيًا القياس:

من المقومات الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها هو قياس أثر التغير في أحد العوامل ومعرفة أسباب حدوث الخلل في التحليل وبالتالي يساعدك ذلك على تحقيق هدفك.

أهم أربعة مجالات رئيسية يتم التطرق إليهم في تحليل الحساسية:

هناك أربعة مجالات رئيسية يتم التطرق إليها من أجل تحليل الحساسية هذه المجالات يجب أن تركز عليها جيدًا ومن خلالها تصل إلى نتائج إيجابية متميزة.

أولًا التكاليف:

من أهم المجالات الهامة التي يتم الاعتماد عليها والتي من خلالها تتعرف على التكاليف المالية للمشروع. وكذلك التعرف على كافة التكاليف المتعلقة بالتأسيس والإنفاقات داخل الأسواق فكل هذه العوامل يتم الاهتمام بها من أجل الوصول إلى معرفة التكاليف الإجمالية للمشروع.

لذلك على القائم بهذا التحليل أن يقدم جدوى تفصيلية عن التكاليف المالية التي يتم إنفاقها على المشروع. وكذلك معرفة من يتحمل التكاليف المالية وهي إشارة هامة للغاية تساعدك على الوصول إلى أهدافك.

ثانيًا عدم التأخير:

في هذا الجانب الهام للغاية، يجب أن تتخذ قرار التنفيذ بدقة، وهنا نتوقف للحظة. عند إتخاذ القرار الاستثماري بالتنفيذ يجب أن تنفذ فلا يمكن أن تتأخر وهي من العوامل المتميزة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك والربح المالي منه في أسرع وقت.

ثالثًا إنخفاض الإنتاج:

من المجالات الرئيسية التي يحددها لك تحليل الحساسية هو التعرف على القيمة الإنتاجية التي تساعدك على التواجد في السوق وكذلك العمل على تحديد مدى قدرتك الإنتاجية. فهذه معلومات هامة يتم توفيرها من تحليل الحساسية وكذلك العمل على تنفيذ ما يناسب قدرتك على الإنتاج.

رابعًا أسعار المشروع:

لابد من الاهتمام بالسعر المناسب الذي يساعدك على تحقيق أهدافك وبالتالي تكون قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة. حيث يتم الاهتمام بهذه الأسعار وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك وقدراتك ويحقق لك أهدافك.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك على تنفيذ تحليل الحساسية ودراسة المخاطر. والتي من خلالها تكون قادر على تنفيذ مشروعك بطريقة متميزة متجنبًا المخاطر.

كيف يساعدك مكتب دار الخليج ؟

مكتب “دار الخليج” واحد من أهم الجوانب المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل.

لذلك أنت بحاجة إلى مكتب دراسة جدوى قادر على مساعدتك في تنفيذ أفكارك وتنفيذ المهام الرئيسية الخاصة بك. لذلك يقدم لك مكتب “دار الخليج” خدمة تحليل الحساسية ودراسة المخاطر مع دراسات الجدوى.

إذًا ستحصل على دراسة جدوى تفصيلية متميزة تحقق لك أهدافك وتجعلك قادر على تنفيذ  مشاريعك الاستثمارية بطريقة متميزة.

لماذا عليك التعامل مع مكتب دار الخليج؟

يقدم لك مكتب “دار الخليج” مجموعة من دراسات الجدوى المتميزة والتفصيلية، التي يقوم بها مجموعة من الاستشاريين المتميزين في هذا المجال.

أولًا فريق عمل احترافي:

تقدم لك الشركة فريق عمل إحترافي يساعدك على تحقيق أهدافك ويجعلك قادر على تنفيذ الكثير من المهام داخل المشروع بطريقة متميزة، فهم يمتلكون الخبرة والكفاءة الكبيرة في تنفيذها وبالتالي الوصول إلى أهداف العميل.

ثانيًا أسعار تنافسية:

واحدة من أهم الجوانب المتميزة التي يتم التطرق إليها والتي تساعدك على تنفيذ المشروع بطريقة إبداعية وبأسعار خيالية.

ثالثًا الإلتزام:

نحن نلتزم بتقديم الخدمات في موعدها المحدد فهي من السمات الرئيسية التي نوفرها لك في “دار الخليج”.

نماذج تم التعامل معها:

في هذا الجزء سنشرح لك مجموعة من النماذج الهامة التي تعاملت مع “دار الخليج” والتي حصلت على خدماتنا، فلا تفوت الفرصة أو انضم إليهم واحصل على الخدمة بأقل سعر.

على محرم:

واحد من رواد الأعمال المتميزين الذي يمتلك مشروع استثماري ضخمًا، لكن علي واجهته صعوبة في تنفيذ المشروع، فقرر الاستعانة بمكتب دراسة جدوى فتواصل معنا.

عرض علينا  “محرم” مشكلته وقمنا بتحليل الوضع الخاص به فوجدنا أن هناك الكثير من المخاطر التي واجهت مشروعه. وبالتالي قمنا بالتخطيط الجيد للمشروع وتطرقنا إلى كافة التفاصيل المالية والفنية والتسويقية من أجل الوصول إلى المخاطر.

وبالفعل بعد ثلاثة أشهر من تطبيق نموذج “دار الخليج” بدأ مشروع “محرم” في النشاط مرة أخرى وبدأ في تحقيق الأرباح المالية.

سعد اليعقوبي:

أحد المستثمرين الذين طلبوا الحصول على دراسة جدوى مشروع مطعم تحت الماء، فكان “لدار الخليج” السبق في تقديم دراسة جدوى من هذا النوع.

حيث حصل “اليعقوبي” على الدراسة بشكل تفصيلي متضمنًا كافة الجوانب المالية والفنية والتسويقية وغيرها من العوامل التي ساعدته على تنفيذ مشروعه. حيث تم التطرق إلى ذلك الأمر وتم دراسة المخاطر التي تواجه مشروعك. وبالتالي بدأ “اليعقوبي” في تنفيذ الدراسة وفقًا لما تم التخطيط له من قبل مستشاري “دار الخليج”.

محمد الجعفري:

من رواد الأعمال المتميزين الذين يمتلكون الطموح الكبير في تحقيق أهدافهم حيث تواصل معنا  “الجعفري” وطلب الحصول على دراسة جدوى لفكرة استثمارية لديه.

كان يريد أن يعرف مدى إمكانية تنفيذ ذلك المشروع. فقام المختصين لدينا بدراسة الفكرة وتوصلوا إلى عدم  قدرته على تنفيذها، ولكن قد قام الفريق بطرح البدائل الاستثمارية المختلفة من أجل مساعدته على تنفيذ مشروع أكثر ربحًا من الفكرة.

وبالفعل رحب “الجعفري” بالفكرة وطلب الحصول على دراسة جدوى وتم تنفيذ مشروعه وهو الآن يجني ثمار تغيير فكرة.

فلا تفوت الفرصة وكن مثلهم وأنضم إلينا. فنحن نقدم لك الخدمة بأفضل سعر وأفضل جودة، في “دار الخليج” ستشعر حقًا أنك في دارك.

فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا الآن وطلب الحصول على دراسة جدوى مشروع، ودع فريقنا يخطط لك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟