هل تحتاج لاستشارة تسويقية من أجل النهوض بمشروعك الجديد

أفضل شركة استشارات اقتصادية في الأردن

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية أداة مهمة يستعين بها متخذي القرار الاقتصادي للمشروعات الخاصة والمشروعات القومية. دراسة الجدوى لها أهمية قصوى في الدول النامية. نظرًا لمحدودية الموارد الموجودة مما يتطلب وضع أولويات للمشروعات التي تُنمي الاقتصاد القومي.

تعمل دراسة الجدوى على توضيح العوائد الاقتصادية المتوقعة مقارنة بالتكاليف المتوقعة من المشروع الاستثماري المقترح خلال فترة عمر المشروع الاقتصادي.

يجب الأخذ في الاعتبار أن القرارات التمويلية تتوقف بشكل كامل على دراسات الجدوى المُقدمة لها. لذلك تتعلق قرارات مؤسسات التمويل الدولية على دراسات الجدوى المُفصلة. عند تقديم مساعدتها لإقامة المشروعات التنموية الإقليمية في الدول النامية.

لذلك، سعيًا منا كأفضل شركة استشارات اقتصادية في الأردن. سنوافيكم بكافة التفاصيل المتعلقة بدراسة الجدوى المساهمة لإنجاح فكرة مشروعك خطوة بخطوة و سنتعرف على التالي:

  • ما المقصود بدراسة الجدوى؟
  • أهم الجوانب التي تقوم عليها دراسة الجدوى.

ما المقصود بدراسة الجدوى؟

تشمل دراسة الجدوى سلسلة دراسات متخصصة متكاملة ومترابطة تُجرى مسبقًا قبل إنشاء المشاريع الاستثمارية المختلفة. حتى تصل إلي مرحلة التصفية للتأكد من صلاحية نجاح فكرة المشروع.

بمعنى آخر، فهي تلك الدراسات المطلوب تنفيذها للتحقق من أن نواتج الاستثمار تفوق الموارد المُخصصة له، وأن هذه النواتج تتوافق وتتناسب مع دوافع الاستثمار واتجاهاته.

تتوقف دراسة الجدوى على عدة مراحل أساسية يجب أن يمر المشروع بدورة حياة المشروع بدءًا من اختيار الفرصة الاستثمارية حتى انتهاء التنفيذ.

فقد أضحت دراسة الجدوى الاقتصادية مادة أساسية في مرحلة قيام أو توسع المشاريع التجارية الحديثة. وتهدف إلى تحليل أفضل السبل من أجل تشييد المشروع والنهوض به. حتى يتم الحفاظ على رأس المال المستثمر، وتحليل أفضل العوائد المادية المجزية. وفي هذا الإطار تقوم شركة “دار الخليج” أفضل شركة استشارات اقتصادية في الأردن. بتسليط الضوء على أهم وأبرز العناصر والمحتويات المختصة بدراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة لأصحاب المشاريع التجارية.

أهم الجوانب التي تقوم عليها دراسة الجدوى

تستند دراسة الجدوى على مجموعة من الجوانب المختلفة الشاملة للمشروع من كافة الجهات. حتى تكتمل الخطة الأساسية لنجاح المشروع. ومنه تعمل على نهوض المشروع وتحقيق كافة النجاحات والأهداف المرجوة من المشروع مما يعود على تنمية الاقتصاد العام.

من أهم الجوانب المسئولة عن نجاح دراسة الجدوى واشتمالها الآتي:

– الجانب الإداري

نسبة كبيرة من المشاريع تتوقف في نجاحها على شخصية وقدرة المستثمر على تنفيذ المشروع، بالإضافة إلى الفكرة الريادية، يقوم هذا الجانب من دراسة الجدوى على حصر وإبراز دور المؤسسين وإقناع المستثمر بالفكرة الاستثمارية إذا كانت فكرة صالحة بالطبع للتطبيق.

كما يتضمن الجانب الإداري من دراسة الجدوى الهيكل التنظيمي وتحديد حجم العمالة اللازمة لقيامه. كما يحدد الجانب الإداري مؤشرات النجاح الأساسية KPIS والتي من خلالها تساعد الإدارة التنفيذية في متابعة التطورات الموجودة في المشروع بطريقة دقيقة وملحوظة. يشمل هذا الجزء من المشروع الصيغة القانونية الملائمة لتقديم الخدمة اللازمة للعملاء المستهدفين، لذلك تحدد الآتي:

– القدرة الهائلة على تنفيذ الأعمال.

– مقدار العمالة المطلوبة.

– الهيكل التنظيمي والإطار القانوني اللازم.

– دراسة السوق

يتطلب أن تشمل دراسة الجدوى جانب دراسة السوق دراسة مستوفية، تتوقف دراسة السوق على:

– حجم السوق المحيط.

– الشريحة المستهدفة.

يجب تحديد الشرائح المستهدفة من السوق للمشروع المراد طرحه. لضمان تحقيق الاحترافية في إدارة المشروع وتلبية كافة الاحتياجات والمتطلبات للمشروع. كما يجب تحديد المشاكل والعقبات الحالية والمستقبلية التي تقف أمام تحقيق رضا العملاء المستهدفين.

استيعاب وفهم متطلبات واحتياجات العملاء يسهل من عملية تصميم المنتجات والعمل على تطويرها مما يناسب الذوق العام في السوق.

كما يجب أن يتضمن جانب دراسة السوق طريقة العمل على المنافسين المشابهين في الأسواق وتحليل SWOT الذي يحدد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

لابد على المستثمرين القيام بالمزيد من تحاليل السوق المختلفة مثل:

– تطبيق نظرية Five Forces Model.

– تطبيق نظرية Marketing Mix-4ps.

يتكون الجانب المختص بدراسة السوق بعدة مكونات كالتالي:

– تقييم حجم السوق الكلي.

– تحديد الشريحة المستهدفة من الزبائن.

– القوة التنافسية بين المنافسين.

– تحليل SWOT.

– الجانب التشغيلي

يحقق الجانب التشغيلي التناغم بين موارد المشروع من أجل توفير خطوط الإنتاج الرئيسية، وتحقيق الخدمات أو المنتجات القائم عليها المشروع.

يشمل الجانب التشغيلي للمشروع كافة خطوط الإنتاج المختلفة والخدمات العامة التي يقدمها للزبائن وأيضًا يقوم هذا الجانب بدراسة كافة الطرق التشغيلية للمشروع مثل:

– المكان المناسب للمشروع.

– الأجهزة والأدوات اللازمة للمشروع.

– الاطلاع على الموردين الأساسيين.

– المواد الأولية للإنتاج وتوفير مصادره.

ومن أهم مقومات الجانب التشغيلي لدراسة الجدوى الآتي:

-أنواع الخدمات والمنتجات المختصة بالمشروع.

– تحديد حجم الإنتاج.

– إعداد قائمة الموردين وأصحاب المصالح.

– الجانب المالي

ينبغي أن يعمل الجانب المالي لدراسة الجدوى على تلخيص كافة الأجزاء السابقة وتحويل النتائج والفرضيات المعتبرة إلى حقائق مادية ملموسة تستطيع التعامل من خلالها.

ومن الأمور التي يجب مناقشتها في هذا الجانب الآتي:

– رأس المال المطلوب للمشروع الاستثماري.

– الطرق المثلى في التمويل للمشاريع.

– المصاريف الثابتة والتشغيلية للمشروع.

– إعداد قائمة الدخل المالية.

– تحقيق الموازنة العامة.

– توفير البيانات المالية المُتطلبة خلال السنوات الثلاث القادمة.

وفي ختام المقال، تكمن أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في مساعدة المشروعات التجارية على النهوض بأفكارها وأهدافها. لأجل خدمة المشروع وخدمة الاقتصاد العام في الدول النامية عمومًا. في دولة الأردن أصبحنا في أمس الحاجة لمثل هذه الخطوات التي تمارسها دراسة الجدوى. للمساهمة بصورة كبيرة في البحث عن مشاريع تجارية جديدة تعود في النهاية على تنويع مصادر الدخل القومي للدولة. عدم اتباع وتحليل الجوانب المحيطة بالمشروع عن القيام به. تضعف من فرصة نجاحه وذلك يتبعه ضياع جزء كبير من المصادر الإنتاجية. ولتحقق هذه الجوانب السابقة يجب أن تستند في دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك على شركة استشارية كبيرة وموثوقة. وتستند على مصادر موثوقة في المعلومات والبيانات التي تشمل مشروعك، كما تعمل شركة “دار الخليج” أفضل شركة استشارات اقتصادية في الأردن.

في حالة أن تريد دراسة جدوى مخصصة مشروعك الاستثماري المقترح. لابد من التطرق إلى شركة استشارات اقتصادية كبيرة وموثوقة معلوماتها. تواصل الآن مع شركة “دار الخليج”. وطلب الحصول على دراسة جدوى وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟