ما العوامل البيئية التى تؤثر على المشروعات الاقتصادية؟

أبرز شركات دراسة جدوى في الرياض

إنشاء المشروعات الاقتصادية قد حظى باهتمام كبير في كافة البلدان العربية، وخصوصًا في السعودية، نظرًا لتطوير المجال الصناعي والتجاري الكبير في المملكة السعودية سعيًا من الحكومات أن توفر كافة الامكانيات للشباب وأصحاب الأعمال للنهوض باقتصاد الدولة.

لكن إنشاء المشروعات لا يتم بخطوة فجائية مجرد التفكير به، لابد من التفكير الجيد والتخطيط المنمق للمشروعات من خلال القيام بدراسات جدوى تفصيلية للمشروع من خلال شركات دراسة جدوى في الرياض قبل الشروع في بدء المشروعات لضمان صلاحية الفكرة.

ستتناول شركة “دار الخليج” أبرز شركات دراسة جدوى في الرياض في هذا المقال الآتي:

  • دراسة الجدوى.
  • فائدة القيام بدراسة جدوى للمشروعات.
  • المراحل التي تمر بها المشروعات الاستثمارية.
  • ماذا تعني الدراسة البيئية للمشروع؟
  • الخدمات التي تقدمها شركة “دار الخليج” دراسات جدوى.

دراسة الجدوى

تشمل دراسة الجدوى للمشروعات المعايير والبيانات التي يمكن التوصل إليها عن طريق تحديد البدائل المختلفة وتحديد الأهداف المتعلقة بفكرة المشروع التي ترجو تحقيقها.

تقوم دراسة الجدوى على معايير علمية، هي ليست بالدراسة العشوائية والتخطيط على الورق لمجرد المعلومات، ولكنها تستند على أسس ومعلومات ذات مصداقية وقريبة من الواقع، مما يجعل من هذه المعلومات خريطة ترسم أوجه المشروع وطريقة سيره على أرض الواقع.

تتضمن دراسة الجدوى كافة العناصر التي يجب أن تعرفها عن المشروع المُقبل عليه، لاتترك أي معلومة أو تفصيلة لا تدرسها بصورة مُفصلة مما يضمن صلاحية الفكرة وضمان نجاحها.

فائدة القيام بدراسة جدوى للمشروعات

أفضل من يحقق لك هذه الفوائد التالية شركة متخصصة في مجال دراسات الجدوى مثل شركة “دار الخليج” أبرز شركات دراسة جدوى في الرياض التي تضمن تحقيق الآتي:

– تضمن دراسة الجدوى تحقيق مجموعة من الفوائد الأساسية للمستثمر من أجل حماية رأس مال المشروع.

– تضمن دراسة الجدوى عدم وضعك في مشروع غير قابل للتنفيذ من الجانب العلمي أو غير مضمون اقتصاديًا.

– تقييم مدى صلاحية فكرة المشروع على أرض الواقع.

– تعطي دراسة الجدوى فكرة للمستثمر عن كم التغيرات المتوقعة خلال فترة تنفيذ المشروع في السوق المحيط.

– تشير دراسة الجدوى إلي أفضل قرار لأفضل مشروع من بين البدائل المختلفة.

– تعمل دراسة الجدوى علي حصر التكاليف اللازمة للبدء في المشروع.

– تقوم دراسة الجدوى علي توقع الأرباح المالية من المشروع وتحديد الفترة الزمنية لذلك.

مراحل المشروعات الاستثمارية

تمر المشروعات ب 3 مراحل رئيسية في رحلة الإنشاء وهذه المراحل تُسرد كالتالي:

1- فكرة المشروع

لابد من اختيار فكرة مميزة غير مُكررة في السوق المحيط حتي تستطيع جعلها فكرة مميزة مبتكرة تضمن بها تحقيق نجاحات عظيمة، يجب عليك القيام بغربلة الأفكار الموجودة في السوق حتي تستطيع انتقاء فكرة صالحة للمشروع.

2- الدراسة التمهيدية للمشروع

تقوم الدراسة التمهيدية بإلقاء نظرة سريعة على المشروع من الخارج، وتقييم الفكرة العامة للمشروع من كافة النواحي المحيطة بالمشروع.

3- الدراسة التفصيلية للمشروع

تشمل الدراسة التفصيلية للمشروع زوايا عديدة مختلفة والتي تتم من خلال خبراء في مجال دراسات الجدوى كما في شركة “دار الخليج” أبرز شركات دراسة جدوى في الرياض ومن أهم هذه الزوايا الآتي:

– الزوايا التسويقية

تشمل هذه الزوايا كافة المعلومات المختصة بالسوق المحيط بالمشروع، سواء حجم الطلب على المشروع وخدماته أو قدرة المشروع على التنافس مع المشروعات الأخرى.

– الزوايا الفنية

تشمل هذه الزوايا كافة البيانات الفنية التي تؤثر على المشروع تأثيرًا ضخمًا وهذه من أهم الدراسات التي تستند عليها الدراسات الأخرى ومن أكثر الدراسات التي تحتاج لوقت كبير في القيام بها نظرًا لكثرة المعلومات التي تنتج من هذه المرحلة مثل: اختيار أفضل موقع للمشروع من الممكن أن يُقام عليه، تضمين الآلات والمعدات اللازمة للمشروع، تحديد الطاقة الإنتاجية اللازمة، تحديد الخامات اللازمة للمشروع، التخطيط الداخلي للمشروع.

– الزوايا التشغيلية

تشمل هذه الدراسة كافة النواحي التشغيلية للمشروع من تحديد مقدار الأيدي العاملة اللازمة، تحديد الزوايا التنافسية للمشروع عن غيره من مشابهين له في السوق المحيط.

– الزوايا المالية

تهتم هذه الدراسة والاشتمال على تحديد كافة المتطلبات المالية اللازمة للمشروع من مصروفات ضرورية للإنشاء والتجهيز للمشروع، والتكاليف اللازمة لعملية الإنتاج، وأيضًا التكاليف اللازمة لاستئجار أو شراء الموقع الذي يُقام عليه المشروع، وتحديد الأرباح المتوقعة من المشروع.

– الزوايا التنفيذية

تحدد هذه الدراسة الهيكل الإداري والتنظيمي للنهوض بالمشروع والعمل على إنجاحه.

– الزوايا القانونية

توفر هذه الدراسة كافة الأوراق اللازمة للتراخيص والرسوم القانونية المتعلقة بالمشروع.

– الزوايا البيئية

تهتم هذه الدراسة بدراسة تأثير المشروع على البيئة المحيطة به.

– الزاويا الاجتماعية

تشمل هذه الدراسة الجوانب الاجتماعية التي من الممكن أن تؤثر على المشروع.

ماذا تعني الدراسة البيئية للمشروع؟

مبدئيًا نُعرف مفهوم البيئة نفسه ماذا تعني كلمة البيئة؟

كما قال Mansfield & Loreh: أن البيئة تعني أي شئ وكل شئ خارج نطاق المشروع، بمعنى أن البيئة هي كل ما لا يقع داخل حدود المشروع.

بمعنى آخر، استخدم البيئة لفظيًا أنها المناخ العام سواء بالمعنى الجغرافي والطبيعي.

أما الدراسة البيئية: تعد الدراسة البيئية من أولي المداخل التي تستخدمها دراسات الجدوى التفصيلية للمشروع، حيث أنها أساس كافة الدراسات لأنها تساعد علي فهم طبيعة نشاط وأهداف المشروع ومدى تأثيره من المتغيرات البيئية المحيطة على أهداف المشروع.

يتم من خلال الدراسة البيئية للمشروع تحديد وتقييم أثر المشروع الاستثماري على البيئة المحيطة مثل الآثار الضارة للمشروع على البيئة الفنية والمادية وكذلك عدد العمالة المطلوبة وماذا يضيف من منافع وفوائد للبيئة.

تحليل الدراسة البيئية تستطيع من خلاله دراسة أثر البيئة على المشروع والعوامل التي من الممكن أن تؤثر على المشروع وسيقوم المستثمر بالتعامل معها، يجب أن يقوم بالدراسة البيئية خبراء متخصصين في البيئة وهذا أفضل مايتوفر في شركة “دار الخليج” أبرز شركات دراسة جدوى في الرياض.

ما الخدمات التي تقدم شركة “دار الخليج” لها دراسات جدوى؟

تشتمل شركة “دار الخليج” أبرز شركات دراسة جدوى في الرياض على مجموعة من الخدمات المختلفة التي تقوم لها بدراسة جدوى شاملة للعملاء ومن أهم هذه الخدمات القطاعات التالية:

– القطاع الصناعي.

– قطاع التجارة.

– القطاع الزراعي.

– قطاع الخدمات.

– القطاع التعليمي.

– الأفكار الإبداعية.

– القطاع السياحي.

– قطاع سيدات الأعمال.

– القطاع المختص بإعادة التدوير.

قد وصلنا إلي نهاية المقال، تعرفنا على مفهوم دراسة الجدوى والفوائد التي تعود على المشروع من خلالها، و تأثير الدراسة البيئية علي المشروع بالإيجاب أو السلب، وتوضيح كافة الخدمات التي تقوم شركة “دار الخليج” بالقيام بدراسة جدوى لها.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى صحيحة للمشروع الخاص بك، كل ما عليك التواصل معنا وطلب الحصول على أفضل دراسة جدوى من شركة “دار الخليج” أبرز شركات دراسة جدوى في الرياض.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟