إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة

التفكير في إنشاء مشروع جديد أو التوسع في مشروع متواجد بالفعل أو إنشاء خط إنتاج جديد أمر لا يتم بطريقة عشوائية نهائيًا بل يحتاج إلى إعداد دراسة تفصيلية توضح لك أهم الإجراءات التي يجب أن تتخذها من أجل تنفيذ المشروع، وكذلك تجنب المخاطر التي يمكن أن تواجه مشروعك أو فكرتك.

“دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة يقدم لك العديد من التحليلات الاقتصادية المتنوعة التي تؤكد لك على مدى نجاح فكرتك من عدمها، وما هي الاحتياجات الرئيسية التي يتطلبها مشروعك؟ فدعنا نتعرف على العديد من التفاصيل من خلال مجموعة من النقاط الهامة كالآتي:

  1. ماذا تعني دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  2. إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية.
  3. نصائح لإنجاز دراسات الجدوى الاقتصادية.
  4. كيف تساعدك مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة؟

ماذا تعني دراسة الجدوى الاقتصادية؟

دراسة الجدوى الاقتصادية هي عبارة عن دراسة تتم من خلالها جمع المعلومات المختلفة حول الفكرة الاستثمارية المقترحة وتحليلها من أجل إتمام  عملية التنفيذ، وكذلك التقليل من المخاطر التي تواجه المشروع والتأكد من ربحية المشروع من عدمه، كل هذا يوضح لك أهمية دراسة الجدوى.

الدراسة ترتكز على عدة تفاصيل تتعلق بالتحليل المالي، والفني والتسويقي ولهذا يتم إعداد دراسة الجدوى بناءًا عليها. ولهذا يتم التخطيط السليم للمشروع الاستثماري والتأكد من نجاح المشروع الخاص بك. لهذا نتعرف على مجموعة من التفاصيل المتعلقة بالأفكار الاستثمارية.

دراسة الجدوى هي التي تتم من خلال رؤية شاملة تتعلق بالقطاع المستهدف. ويتم النظر إلى المشروع الاستثماري من خلال تحديد مجموعة من المعطيات التي تساعدك على فهم القطاع المستهدف وعلى فهم أبرز العوامل التي تضمن لك ربحية المشروع الاستثماري، لذلك نساعدك على التحليل المالي والتسويقي والفني للمشروع الخاص بك.

ما أهداف دراسة الجدوى؟

تحقق لك دراسة الجدوى الاقتصادية عدة أهداف تتمكن من خلالها جعل المستثمرين يشعرون بالثقة نحو تنفيذ أعمالهم بالشكل الجيد فمن أهم هذه الأهداف ما يلي:

– إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

– التحليل المالي للمشروع.

– التحليل التسويقي للفكرة الاستثمارية.

– تحديد مصادر الدعم والتمويل المناسبة للمشروع.

– أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة لديك من خلال ذلك المشروع.

– تحقيق الأرباح المالية.

– تحديد رأس المال المناسب للمشروع.

دراسة الجدوى الاقتصادية تعد من أهم الخطوات والإجراءات الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ الأفكار الاستثمارية بالشكل المناسب. ويتم إعدادها بطريقة منظمة، وهذا ما يتم من خلال مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة التي تعتمد على تقديم مجموعة من التحليلات الرئيسية لتنفيذ الأفكار الاستثمارية. وهذا يتم وفقًا إلى رؤية مجموعة من الخبراء الاستشاريين الذي يمتلكون الخبرات الكبيرة في ذلك المجال، ويساعدونك على التأكد من إتخاذ القرار الاستثماري المناسب فهذا يحقق لك أهدافك ويضمن لك تنفيذ لفكرتك بطريقة واقعية فقط من خلال إجراء دراسة الجدوى.

إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية يتطلب الاهتمام بمجموعة من العوامل المختلفة التي تمكنك من تحقيق المشروع بطريقة جيدة. ولهذا نساعدك كثيرًا على إعداد المشروع من خلال القيام بالعديد من الإجراءات المختلفة. ولذلك نعمل على تنفيذه من خلال مجموعة من التفاصيل المختلفة كالآتي:

أولًا فكرة المشروع:

فكرة المشروع الاستثماري تعد من أهم الخطوات الأولية التي يتم استخدامها هو تحليل الفكرة والتأكد من نجاح هذه الفكرة. هذا يتم من خلال تقديم العديد من التحليلات والحلول المناسبة، ونساعدك على تحليل السوق المناسب لهذه الفكرة ومدى قدرتها على تحقيق الربح المالي.

ثانيًا التحليل الأولي:

التحليل الأولي للفكرة هو الخطوط العريضة للفكرة الاستثمارية والتأكد من مدى ربحيتها. حيث يتم توقع نجاح الفكرة في السوق من عدمها، كما أنه يتم إجراء بعض الأمور الأولية للتمشيط والتحليل الرئيسي:

– متابعة الحالة الاقتصادية العامة للمنطقة المستهدفة.

– متابعة الحالة الشرائية إلى الفئات المستهدفة.

– حجم المنافسين المتواجد داخل السوق.

– الحصة التسويقية المتوقع الحصول عليها.

من خلال هذه التحليلات تتمكن من إعداد الخطوة الأولية وتوقع نجاح حجم المشروع الاستثماري. وهذا يساعدك على أن تتخذ قرار صائب نحو الفكرة.

ثالثًا التحليل الفني للفكرة:

تعتبر من أهم الخطوات التي تمكنك من إجراء المشروع الاستثماري حيث نتابع مجموعة من التفاصيل الهامة التي تتعلق بكيفية تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وإدارة العملية التشغيلية وكيفية إدخال خط إنتاج جديد في المشروع وغيرها من التفاصيل الرئيسية المتعلقة بالتنفيذ على أرض الواقع كل هذا نحتاج إلى فهمه من خلال عدة عوامل تفصيلية مختلفة تتمكن من خلال العناصر التفصيلية التالية:

  • موقع المشروع:

تحديد موقع المشروع الاستثماري يعد من أهم الخطوات الأولية التي تمكنك من التحليل الفني للفكرة وتتمكن من تنفيذ المشروع في مكان مناسب ويليق بالفكرة، وهناك عدة احتمالات لاختيار الموقع منها أنه يتم وسط المدينة في حالة تقديم منتجات يحتاج إليها المستهلك بصفة مستمرة، أما في حالة توريد أو صناعة منتجات أو معدات ثقيلة يتم الاعتماد على أن يكون المشروع متطرف نوع ما خارج المدينة، فهي من العوامل الرئيسية من أجل تنفيذ المشروع.

مساحة المشروع: قياس مساحة المشروع وتحديد المساحة اللازمة للتنفيذ تعتبر من الخطوات الرئيسية التي تساعدك على التنفيذ بطريقة احترافية.

المواد الخام: أي مشروع يحتاج إلى مجموعة من المواد الخام من أجل تقديم المنتجات ذات الجودة العالية ويتم تنفيذها من خلال عدة عوامل رئيسية تضمن لك هذا التأثير، كل هذا يوضح لك الأهمية الكبيرة للتنفيذ.

العمالة: تحديد حجم العمالة اللازمة من أجل التنفيذ أمر إيجابي يساعدك كثيرًا على تنفيذ المشروع على أرض الواقع وإخراج المنتجات بجودة عالية.

المعدات والأدوات: واحدة من العناصر الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ المشروع الاستثماري بطريقة جيدة وهو ما يتم من خلال عدة أدوات لابد من أن تكون متاحة داخلة المنطقة.

هذه مجموعة من التفاصيل الفنية الأولية التي يتم الاعتماد عليها والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ المشروع على أرض الواقع لذلك نحتاج إلى إعدادها بالشكل اللائق.

رابعًا التحليل التسويقي:

تحليل السوق وفهم كافة المعطيات داخل السوق تعتبر من العوامل التي تضمن لك تنفيذ الفكرة بشكل سليم، لأن تحقيق الأرباح المالية يتوقف على السوق ولهذا نساعدك على إجراء العديد من التحليلات الهامة كالآتي:

  • حجم السوق المستهدف:

تحديد حجم السوق المستهدف تعتبر من أبرز العوامل التي تساعدك على تحليل السوق ونساعدك على إعدادها بالشكل الملائم، ولهذا نضمن لك تحقيق للأرباح المالية، لذلك دراسة الجدوى تساعدك على فهم السوق المستهدف.

  • العملاء المستهدفين:

تعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي يتم تحديدها في الجانب التسويقي هو تحديد العملاء المستهدفين. ولهذا يتم دراسة العملاء ومعرفة العديد من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بالآتي (تحديد الخصائص الديموغرافية للجمهور المستهدف، تحديد الفئات المستهدفة، الحالة الاجتماعية، الحالة المادية) تعتبر من أهم الخصائص التي تساعدك على فهم الجمهور المستهدف  ومساعدتك على التواجد داخل السوق.

  • الحصة التسويقية:

نساعد من خلال إجراء دراسة الجدوى التسويقية على فهم الحصة التسويقية المناسبة لديك والتي من خلالها تتمكن من تحقيق الأرباح المالية، وهي من الأمور الجيدة التي نسعى إلى تحديدها بالشكل الملائم.

  • المنافسين:

تحليل المنافسين داخل الأسواق تعتبر من الركائز الأولية التي تضمن لك نجاحًا من خلالها وهي أحد العوامل التي توضح لك حجم المنافسة داخل السوق وتوضح لك أبرز المنافسين وطريقة التسويق إلى المنتجات الخاصة بهم، كل ذلك يجب أن نعمل على تنفيذه من خلالها بالطريقة الجيدة.

  • الأسعار:

تحديد الأسعار الخاصة بالمشروع الاستثماري تعتبر من الجوانب الجيدة التي يمكنك من خلالها احتلال مكانة في السوق. لذلك يتم تنفيذها من خلال تحديد السعر الذي يتوافق مع الفئات المستهدفة.

هذه العناصر التسويقية التي تساعدك على فهم المشروع الاستثماري من الناحية التسويقية ويتم الاعتماد عليها من أجل القدرة على الاستمرار في السوق، لذلك دراسات الجدوى الاقتصادية تقدم لك العديد من التحليلات الإيجابية للمشروع الاستثماري.

خامسًا التحليل المالي:

الخطوة النهائية للتصديق على المشروع الاستثماري هو التأكد من مدى نجاح الفكرة على أرض الواقع. حيث يعد التحليل المالي هو المؤثر الحقيقي في إتخاذ مجموعة من القرارات الإيجابية المناسبة. والتي تجعلك قادر على التنفيذ من خلالها، حيث تتمكن من إعدادها بالشكل الذي يتوافق مع الفكرة كالآتي:

  • رأس المال:

تحديد رأس المال المطلوب يعتبر من العوامل الإيجابية التي لابد من وضعها في الاعتبار حيث يتم تحديد الميزانية المالية اللازمة لتنفيذ الفكرة الاستثمارية، والتي تساعدك على نجاح المشروع الاستثماري وتنفيذه دون الحاجة إلى الدعم والتمويل من أي جهة خارجية.

  • الإنفاقات المالية:

تحديد المصاريف التشغيلية واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى والتي تساعدك كثيرًا على الاهتمام بالعديد من العوامل التي تتعلق بالتنفيذ.

  • الأرباح المالية:

الارباح المتوقعة تعتبر من العناصر الرئيسية التي يتم إعدادها والتي تحقق لك أهدافك وتساعدك على تحقيق النجاح المالي من خلالها.

هذه مجموعة من العناصر الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على فهم الجانب المالي وتساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب وفقًا لرأس المال المتاح لديك.

التحليل الاستراتيجي الرباعي SWOT

سوات SWOT هو إحدى الأدوات التسويقية والاستراتيجية التي تساعدك على تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية المناسبة، حيث يمكنك الاعتماد عليها من أجل التأكد من نجاح المشروع وخاصة أنها تحدد لك بعض النقاط الهامة كالآتي:

أولًا نقاط القوة:

تحديد نقاط القوة المتعلقة بالمشروع الاستثماري المقترح تنفيذه إحدى العناصر الأولية التي يتم الاعتماد عليها. حيث يتم تحديد كافة الميزات الخاصة بك وهي التي تعمل على تحديد المنافسة المتعلقة بالمشروع. ولهذا أنت بحاجة إلى تحديدها فهم نقاط القوة المتعلقة بالمشروع الخاص بك، وهو ما يحقق لك أهداف المشروع وهي من العوامل التي تحقق لك المشروع على أرض الواقع.

ثانيًا نقاط الضعف:

من خلال هذه الخاصية تتمكن من التعرف على مجموعة من النقاط التي تؤثر على نجاح المشروع ولهذا نتعرف على العديد من النقاط الهامة منها ما يلي:

– ما يمكنك تحسينه داخل المشروع؟

– يساعدك على تحديد الموارد التي تنقصك التي تساعدك على تحديد قسم الشركة الخاصة بك.

– يساعدك على معالجة نقاط الضعف.

من خلال تحليل هذه النقاط تتمكن من تنفيذ المشروع والتغلب على كافة نقاط الضعف وتحقيق المشروع على أرض الواقع.

ثالثًا تحديد الفرص:

تحليل سوات يساعدك على تحديد العديد من الفرص الاستثمارية الناجحة التي تتمكن من تنفيذها وتضمن من خلالها تحقيق الأرباح المالية بكل سهولة.

– أهم الفرص الاستثمارية المتاحة لديك والتي يمكنك تنفيذها.

– أهم الأحداث التي من الممكن أن تستغلها لصالحك.

– تحويل نقاط القوة إلى فرص استثمارية حقيقية.

تعد من العناصر الإيجابية التي تجعلك قادر على فهم قيمة الفرصة الاستثمارية وتساعدك على استغلال الفرص الاستثمارية بالشكل المناسب.

رابعًا التهديدات:

من مميزات تحليل سوات أنه يساعدك على تحديد كافة التهديدات التي من الممكن أن تواجه الفكرة الاستثمارية وهو ما يوضح لك أهمية ذلك التحليل.

– أبرز التهديدات التي تواجهك.

– ما يقوم به المنافسين تجاهك؟

– نقاط الضعف التي من شأنها تؤثر على المشروع الاستثماري.

تعتبر من الخطوات التي توضح لك ذلك التأثير ومن خلاله تتمكن من تنفيذ مشروعك الاستثماري.

تحليل سوات من أهم التحليلات التي نقدمها لك والتي تساعدك على التأكد من نجاح المشروع الاستثماري. حيث يتم إعدادها بالشكل الجيد من أجل التأكد من نجاح الفكرة وهذا التحليل يتم تقديمه لك من خلال مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة.

‏نصائح لإنجاز دراسات الجدوى الاقتصادية:

في مكتب “دار الخليج” لدراسات الجدوى نقدم لك العديد من النصائح من أجل إتمام دراسة الجدوى بطريقة احترافية. ومن خلالها تحصل على دراسة جدوى تفصيلية فمن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • تقديم وصف المشروع:

لابد من أن يتم تقديم وصف المشروع الاستثماري وهذا يعد من الأجزاء الرئيسية التي توضح لك العديد من النشاطات المختلفة والتأكد من الشكل القانوني ونساعدك على تحديد كافة النشاطات المتعلقة بالمشروع، كل ذلك نعمل على تنفيذه من أجل تحديد وصف المشروع ونساعدك على فهم كافة النشاطات الخاصة بمشروعك، كل ذلك نعمل على تحديده بالشكل الملائم.

  • وصف السوق:

تعد من العوامل الإيجابية التي يتم إعدادها وتساعدك على تحديد حجم السوق ونساعدك على تحديد حجم المبيعات المختلفة. والتي لابد من تنفيذها بالشكل الجيد، فهي من العوامل التي تحدد لك تحديد المنافسين في السوق.

  • الإدارة:

إدارة المشروع الاستثماري وتحديد كافة الكوادر القادرة على إداة المشروع الاستثماري الخاص بك، ونعمل على تحديد عملية الإنتاج الخاصة بالمشروع.

  • ما يتضمنه عملية الإنتاج:

تعتبر من العناصر الرئيسية هي تحديد أدوات الإنتاج الخاصة بمشروعك الاستثماري ونعمل على تنفيذه من خلال عملية الإنتاج الخاصة بمشروعك.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي يتم إعدادها بالشكل الجيد. ونساعدك على تنفيذها من خلال عدة تفاصيل هامة تحقق لك المشروع الاستثماري على أرض الواقع، كل هذا يحقق لك الأرباح المالية من الأفكار الاستثمارية بكل سهولة.

كيف تساعدك مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة؟

مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة الذي يقدم لك مجموعة من الخدمات المتعلقة بدراسة الجدوى وتحليل المشروعات الاستثمارية وهذا من خلال الخدمات التالية:

– دراسة جدوى تفصيلية للمشروعات الاستثمارية.

– تحليل سوات SWOT.

– عرض الـ PITCH DECK

– خدمات التسويق الإلكتروني.

تعد من أهم الخدمات التي يقدمها لك مكتب “دار الخليج” لدراسات الجدوى، ويتم إعداد هذه الخدمات من أجل مساعدة المستثمرين على تنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية بنجاح وهذا ما نقدمه لك من خلال فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية.

إذا كنت ترغب في تنفيذ فكرة مشروع استثماري ضخم وتبحث عن من يساعدك على تنفيذ هذه الفكرة والتأكد من نجاحها يمكنك أن تستعين بمكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعمتدة فقط كل ما عليك القيام به الآن هو التواصل وطلب الحصول على دراسة الجدوى التي ترغب فيها.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟