5 نصائح من مكتب دار الخليج لتجنب فشل مشروعك الجديد

دراسة الجدوى

النصيحة إما أن تكون نعمة أو نقمة، فالنصيحة دائمًا ما تلعب دورًا رشيدًا في حياتنا العادية، فما بالك بمن يقدم لك نصيحة استثمارية لتجنب الخسائر المالية. نعم المال الذي نريد أن نستثمره بالطريقة الأفضل لابد أن يسير وفقًا لمراحل وداخل line معين من أجل أن نستطيع أن ندخره ونجني من خلاله الأرباح.

في هذا المقال سوف نقدم لك 5 نصائح من مكتب “دار الخليج” تُمكنك من بداية مشروعك الجديد وفقًا لأسس علمية مدورسة وخطوات تفصيلية توضح لك ما تتخذه من القرار الذي يتوافق مع الدراسة.

من الأمور الهامة والرئيسية التي تساعدك على تجنب المخاطرة كما تحدد لك وسائل النجاح. فدراسة الجدوى في حد ذاتها نصيحة، لكنها نصيحة مبنية على خبرات ودراسات ولهذا دعنا نتعرف على الآتي:

  • الأدوار الرئيسية لدى دراسة الجدوى في المشروع.
  • 5 نصائح هامة يجب أن تضعها في اعتبارك قبل بدء مشروعك الجديد.

ما هي أهم الأدوار الرئيسية لدى مجال دراسة الجدوى؟

دعنا نتعمق سويًا في هذا المجال ودعنا نغوص أكثر في ثناياه من أجل الوصول إلى القيمة الحقيقية التي يضيفها لنا ومن أجل أن نساعدك على إتخاذ قرارًا استثماريًا ناجحًا.

لكن في البداية أود أن أذكر لك أن هذه الدراسة لابد أن تتم وفقًا لمكتب دراسات جدوى معتمد ليدلي لك بالأرقام والمعطيات التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة.

ويعد مكتب “دار الخليج” أهم مكتب استشارات اقتصادية وتقديم الحلول الذكية هو القادر على مساعدتك في ذلك والآن دعنا نبدء بسرد التفاصيل.

تعريف دراسة الجدوى:

تُعرف دراسة الجدوى على أنها بيانات وأرقام يتم سردها في شكل جداول سهلة وواضحة من أجل الوصول إلى معرفة  مدى نجاح الفكرة وفقًا لهذه المعطيات.

هذه العملية يقوم بها مجموعة من المتخصصين المتميزين القادرين على معرفة أهمية الأرقام والبيانات والإحصائيات هذه.

مجموعة من المعطيات الهامة التي تدل على مدى نجاح المشروع الاستثماري من عدمه والتي لها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بكافة التفاصيل الهامة والرئيسية. ولذلك العمل على تنفيذها يتحقق لك من خلال هذه البيانات والأرقام.

ما هو الاعتقاد الخاطئ حول دراسة الجدوى؟

لدى المستثمرين ورواد الأعمال اعتقادًا خاطئ حول مكاتب دراسات الجدوى وعن أنها أشبه بالوهمية. لكننا في هذا المقال نصحح لك هذا الاعتقاد الخاطئ السائد عن مفهوم الدراسة من خلال توضيح أهمية الدراسة وأهدافها ومميزاتها التي تحققها لك.

أهمية دراسة الجدوى لمشروعك الجديد:

تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة بالنسبة للأفكار والمشروعات الجديدة. وذلك لأنها تحمي الفكرة من الهلاك والضياع وتختار لها الطريقة الأفضل من أجل تنفيذ مشروعك. وكذلك العمل على تنفيذها وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك ومع قدراتك ووفقًا لما يساعدك على تنفيذها بالكفاءة والدقة التي تستحقها.

ما هي أهداف دراسة الجدوى؟

تسعى دراسة الجدوى دائمًا إلى أهداف واضحة وصريحة ومُعلنة والجميع أدرى بها. لذلك عند الحديث عن الأهداف لابد أن تعلم الآتي:

– مساعدة المستمرين ورواد الأعمال على الاستثمار الجيد.

– قيادة المشروع أو الفكرة إلى بر الأمان.

– هدف الدراسة دائمًا هو تجنبك المخاطر.

ما هي مميزات دراسة الجدوى؟

قد تعتقد أن الدراسة أهميتها مثل مميزاتها وأنني أزايد عليك في هذا المقال لكن ما لا تعرفه عن الدراسة ومميزاتها الآتي:

– تكسبك الدراسة ميزة تنافسية كبيرة في السوق.

– منحك الثقة والأطمئنان عند تنفيذ مشروعك الجديد.

– المصداقية.

– العمل على مصلحتك أولًا.

– تجنب الفشل هو ما تسعى إلى أن تزرعه في الفكرة المقترح تنفيذها.

من خلال هذه الجوانب التفصيلية يجب أن تكون أدركت الآن أهمية دراسة الجدوى لمشروعك والطريقة الأفضل التي تساعدك على تنفيذ ذلك المشروع فهي واحدة من أهم الجوانب التفصيلية.

لكن السؤال الآن ما الذي يقوي الدراسة ويجعلها قادرة على الوصول إلى كل هذا؟ سؤال ذكي للغاية وسنبدأ بالإجابة عليه بمثال.

أي مشروع استثماري لابد أن يكون له مقومات تسنده أولها المال وثانيها المنتج وثالثها جمهورك. كذلك دراسة الجدوى لها العديد من المقومات الهامة والعناصر الرئيسية التي تساعدنا على تنفيذها بالشكل الذي يحقق لك قرارًا صحيحًا بطريقة متميزة.

ما هي أهم مقومات دراسة الجدوى؟

سوف نتحدث عن العديد من العناصر الهامة والرئيسية التي لها الفاعلية الكبيرة والقدرة على تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة ناجحة. وبالتالي يجب أن تهتم بذلك الجانب كثيرًا وهو عناصر دراسة الجدوى.

أولًا العناصر الفنية:

الحديث عن الجانب الفني يطول شرحه لذا عليك أن تنتبه جيدًا إلى السطور التالية فهي تحتوي على معلومات فنية اقتصادية تساعدك على فهم دور دراسة الجدوى الفنية وكذلك العمل على تنفيذها بالطريقة الأفضل.

ما هو دور الدراسة الفنية؟

الدراسة الفنية تعد من أهم الركائز التفصيلية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك والتي لها القدرة على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي العمل على فهم الآتي:

– دراسة الجدوى لها دورًا رئيسيًا في مساعدة مشروعك على التقدم خطوة للإمام على أرض الواقع.

– لدى الدراسة المهارة الكبيرة على المقارنة بين عدة أماكن مناسبة واختيار الأفضل لمشروعك الجديد.

– تعمل الدراسة دائمًا على فهم ما يحتاجه المشروع من متطلبات هامة ورئيسية.

– كيفية إدارة وتشغيل المشروع الاستثماري.

ما هي أهم العناصر الفنية التي ترتكز عليها الدراسة؟

الدراسة الفنية لها أهمية كبيرة للغاية في أن تحدد لك متطلبات المشروع وتساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة متميزة وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بمعرفة أهم العناصر الفنية التي تساعدك على تطوير مشروعك بطريقة متميزة.

موقع المشروع المناسب:

اختيار الموقع يتوقف عليه نجاح المشروع بنسبة 90% ولذلك يجب أن تكون على دراية بالآتي:

– المنطقة التي تستهدفها.

– الموقع بداخلها.

– الحركة النشاطية والمرورية فيها.

– عدد السكان فيها.

– عدد المنافسين فيها.

فمن خلال الموقع المناسب تستطيع أن تحقق الكثير من الأهداف الهامة والتي تساعدك على نجاح المشروع الخاص بك بطريقة متميزة وهي من أهم الجوانب التفصيلية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك.

المعدات والأدوات:

واحدة من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ المشروع على أرض الواقع. حيث يتم تحديد الأدوات والمعدات الهامة وفقًا لما يتناسب مع إمكانياتك ومع قدراتك ووفقًا لما يحقق لك الفاعلية والقدرة التشغيلية.

المساحة المناسبة لك:

تحديد المساحة التي تناسبك واحدة من أهم الجوانب التفصيلية الهامة والتي لها القدرة الكبيرة على معرفة الحجم الذي يستوعب حجم المعدات والأدوات وهل هو مناسب أم تحتاج إلى مساحة أخرى؟

العمال:

عدد العمال المسؤولين عن عملية الإنشاء هذا جانب يتم تحديده لك. وعدد العمالة المسؤولة عن التشغيل كذلك والمسؤولة عن إدارة المشروع من الناحية الإنتاجية فيما بعد وخبراتهم في هذا المجال.

المواد الخام:

تحديد المواد الخام من أهم الجوانب التفصيلية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك وتعمل على معرفة الجودة التي يكون عليها المشروع. فالمواد الخام تمثل الروح التي تتشكل فيها مشروعك فاحرص على أن تكون ذات جودة أفضل لضمان إنتاجية أفضل.

هذه عدة تفاصيل هامة يتم الاهتمام بها في الجانب الفني للدراسة وهو يوضح لك مدى الأهمية الكبيرة للدراسة الفنية وأن لها دورًا بارزًا في تحديد كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروع الاستثماري. وذلك من خلال تنفيذ العديد من الأفكار الهامة وهي من أهم الجوانب الرئيسية في الدراسة.

ثانيًا العناصر التسويقية:

تحديد السوق يعد من أهم الجوانب التفصيلية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك والتي تساعدك كثيرًا على الوصول إلى الشكل الأفضل وبالتالي العمل على تحديد كافة الركائز التسويقية يبدأ من عند أهداف السوق.

ما هي الأهداف التي يحققها لك الجانب التسويقي؟

دائمًا ما يكون للجانب التسويقي رونقًا خاصًا في أي مشروع جديد. وخاصة أن ذلك المشروع له العديد من التفاصيل الهامة والجوانب الرئيسية المتميزة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي لها القدرة الكبيرة على الوصول إلى الشكل الأفضل.

– هدف السوق هو ضمان مكانة للمشروع الجديد.

– القدرة على توزيع أكبر عدد ممكن من الإنتاجية.

– ضمان الربح المالي.

– تربية زبون دائم يقبل على شراء  الخدمة.

– ترك أثر جيد حول الخدمة أو المنتج الذي تطرحه في السوق.

– تساعدك على تنفيذ عدة أفكار تحقق لك حصة تسويقية أعلى في السنة الثانية من تنفيذ المشروع.

من خلال هذه الأهداف أنت تكون بحاجة إلى الدراسة التسويقية المتميزة ومن خلالها تكون قادر على تنفيذ مشروعك. وبالتالي يجب أن تهتم بها من خلال فريق دراسة تسويقي له القدرة الكبيرة على تحديد خبايا السوق والعمل على مساعدة مشروعك الاستثماري الدخول إليها.

ما هي عناصر الجانب التسويقي؟

في هذا الجانب سوف نتعرض إلى مجموعة من العناصر الهامة التي لها القدرة الكبيرة على تنفيذ أفكارك. وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بالجانب التسويقي من أجل معرفة العناصر التالية:

المنافس:

إن لم تهتم بالمنافس في السوق فبمن ستهتم؟ هذا الجانب الأول الذي يجب أن تلقي عليه نظرة مفعمة ومليئة بالمعلومات حول المنافس:

– سنه.

– القدرات المالية.

– المنتجات التي يقدمها.

– الجمهور الذي يستهدفه.

– طريقة التعامل مع الزبائن.

– كيفية التوريد.

– نسبة الحصة التسويقية له في هذا السوق.

– كيف يتعامل مع الأزمات؟

– المصادر التي يستعين بها.

من خلال هذه التفاصيل الهامة التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك الاستثمارية والتي لها الفاعلية الكبيرة على تحقيق أهدافك. وبالتالي يجب أن تكون على دراية بكل كبيرة وصغيرة تساعدك على الوصول إلى الشكل الأفضل لديك في النهاية.

الجمهور المستهلك:

تحديد المستهلكين أمر ضروريًا فهو المتحكم الرئيسي الذي يضمن لك نجاح الخدمة المقدمة وهو الذي يساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية. وبالتالي العمل على تحديد الجمهور المستهلك من الأمور الرئيسية التي تحقق لك النجاح.

– تحديد الفئة العمرية (شباب، كبار سن، أطفال).

– النوع (ذكر/ أنثى)

– متوسط الدخل الشهري.

– رغبتهم في الشراء.

– الحركة التسويقية للمنطقة بصفة عامة.

الأسعار:

دراسة السعر فن، يسمى فن التسعير وذلك لما له من أهمية كبيرة في عملية الترويج للمشروعات الجديدة، تحطيم الأسعار من أجل التواجد في السوق هو الشعار الذي تستند عليه المشروعات الجديدة. وهو الذي يتم الاهتمام به وفقًا لما يساعدك على تنفيذ أفكارك وبالتالي عليك أن تكون قادرًا على تحديد السعر المناسب لديك.

الجودة:

تحديد الجودة التي تتلائم مع الفكرة الاستثمارية التي تقوم بتقديمها من أهم الجوانب التفصيلية المتميزة التي لها الفاعلية على انتشار وتواجد المشروع بالجودة والكفاءة التي تحقق الأرباح المالية في النهاية.

هذه العناصر الرئيسية التي يجب أن تهتم بها كثيرًا والتي تساعدك على تنفيذ الجانب التسويقي بالطريقة المتميزة وكذلك العمل على تنفيذها يتم وفقًا للعديد من العوامل الهامة وبالتالي يجب أن تكون قادرًا على تنفيذ السوق بطريقة جيدة.

ثالثًا الدراسة المالية:

العناصر المالية واحدة من أهم الركائز التفصيلية المتميزة وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بمعرفة الجوانب المالية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بشكل منظم.

العمل على الوصول إلى الأشكال المالية الأفضل والتي تتخذ من خلالها القرار الاستثماري الأنسب وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بالعناصر التالية:

تكاليف المشروع:

أنت في حسبانك التكاليف الإجمالية التي تقوم بإنفاقها على مشروعك الاستثماري واحدة من أهم  الجوانب التفصيلية التي  لها القدرة على معرفة متطلبات الميزانية المالية الواجب توافرها.

الأرباح:

الربح المالي واحد من أهم الجوانب التفصيلية التي لها الفاعلية الكبيرة في تنفيذ أفكارك والتي من خلال تكون قادر على الوصول إلى القرار الاستثماري المناسب.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية وبالتالي يجب أن تهتم كثيرًا بمعرفة عدة جوانب هامة وتفصيلية تساعدك في النهاية إلى الوصول إلى قرارك الاستثماري الأنسب الذي تحقق من خلاله مشروعك على أرض الواقع. وكذلك العمل على تحقيقها بالطريقة الأفضل.

5 نصائح هامة تساعدك على تجنب فشل مشروعك الجديد:

في مكتب “دار الخليج” لدراسات الجدوى نقدم لك مجموعة من النصائح الاستشارية الهامة قبل تنفيذ مشروعك الجديد والتي من خلالها تستطيع أن تنفذ أفكارك بطريقة جيدة وهي واحدة من أهم الجوانب التفصيلية التي لها الفاعلية في مساعدتك على تنفيذ ذلك.

النصيحة الأولى السيولة المالية:

من أجل تجنب فشل المشروع تحتاج إلى معرفة السيولة المالية التي تتناسب مع مشروعك وهو ما يتحدد لك من خلال دراسة جدوى مالية لمشروعك.

النصيحة الثانية معرفة مصادر دعم وتمويل متنوعة:

من أهم النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك هو معرفة أهم مصادر الدعم والتمويل التي تساعدك على تنفيذ الفكرة. وهو ما تعمل دراسة الجدوى على تحديده لك من خلال معرفة أهم جهات الدعم والتمويل في المنطقة المستهدفة وأهم الشروط المتطلبة من أجل الحصول على الدعم.

النصيحة الثالثة الانتهاء من المشروع وفقًا لمخطط الدراسات:

تعمل دراسة الجدوى على تحديد المدة الزمنية لمشروعك الاستثماري لذا احرص على إنهائه في هذه المدة.

النصيحة الرابعة دراسة المنافسين:

يجب أن تضع المنافسين أمام عينيك من أجل تطوير منتجك ومشروعك باستمرار.

النصيحة الخامسة التسويق للمشروع:

لابد من الاهتمام بالجانب الترويجي لمشروعك وهو الذي يضمن لك نجاح المشروع. وبالتالي العمل على تنفيذها بالطريقة الأفضل لديك لذا احرص على تنفيذها بطريقة جيدة.

هذه النصائح الـ 5 التي يقدمها لك مكتب “دار الخليج” من أجل تنفيذ مشروع استثماري فعال فقط كل ما عليك القيام به الآن هو التواصل معنا وطلب الحصول على دراسة جدوى مشروعك الجديد.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟