4أسئلة مالية يجب أن تطرحها قبل طلب دراسة جدوى مالية، تُمكنك من بدء مشروعك التجاري

دراسة الجدوى المالية

نوع من أنواع الصراع هو الصراع الداخلي الذي يكون في نفس كل صاحب مشروع أو فكرة جديدة، حيث يجب أن يتم الاهتمام بالعديد من الركائز التي تجعل هذا الصراع في حالة من الهدوء والطمأنينة.

هذه التفاصيل تعد الخطوات الأولى للتخطيط الجيد لتهدئة الصراع الداخلي إليك، نحن الآن في “دار الخليج” لدراسات الجدوى نقدم لك الحلول التي تعمل على حل الصراع الداخلي.

نحن نهتم بفكرة المستثمرين ورواد الأعمال من خلال التخطيط الجيد لها لتجنبك الخسائر المالية الكبيرة ولتنفيذ فكرتك الاستثمارية بطريقة متميزة لذا تابع معي جزءًا من الحلول في عدد من العناصر التالية.

  • التخطيط للفكرة الاستثمارية خطوة نحو النجاح.
  • صراع العدائين الاقتصادي ما بين السوق والمال.
  • 4 أسئلة مالية يجب أن تطرحها على “دار الخليج” قبل الحصول على دراسة الجدوى.

التخطيط للفكرة الاستثمارية خطوة نحو النجاح:

يعد التخطيط أولى عوامل النجاح الرئيسي الذي يساعدك على تنفيذ أفكارك الإبداعية. حيث يمتلك كل منا أفكارًا يريد أن تصبح مشروعًا على أرض الواقع، لكن لا يعلم من أين يبدأ الأمر الذي يدفعه إلى استشارة الكثيرين.

منهم من يرجح لك الأمر ومنهم من ينصحك بأن لا تنفذ هذه الفكرة لأن احتمالية خسارة الأموال تكون كبيرة ومنهم من ينصحك بأن تستعين بمكتب استشارات اقتصادية يقدم لك الحلول حول الفكرة التي تريد تنفيذها.

دائمًا ما يتم العمل من أجل الوصول إلى النتيجة الأفضل أي التواجد بمشروعك على أرض الواقع، وضمان مكانة تسويقية كبيرة، لذا عندما نذكر التخطيط لابد أن تعلم أنك ستطلع على مجموعة من الخطوات التالية:

  • تستطيع أن تتعرف على المكان الذي يناسب فكرتك الاستثمارية.
  • أنت بحاجة إلى فهم كيفية إدارة المشروع منذ البداية، هذا الدور لا يقدمه لك أي شخص بل لابد من الاعتماد على التخطيط.
  • الإدارة الجيدة من الناحية المالية أساسها التخطيط.
  • السوق والتواجد فيه بقوة يعتمد على التخطيط.

هذه العوامل الهامة التي يحققها لك التخطيط، فهو أحد دلائل النجاح والتي دائمًا ما تلقى استحسان الجميع، وفي رأيي أن رائد الأعمال الناجح أو المستثمر الراغب في إنفاق ماله على فكرة استثمارية أن يقوم بعمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروع أو الفكرة قبل بداية التنفيذ وهو من الأمور التي تسهل عليك كثيرًا في المستقبل.

القدرة على التعامل مع الأزمات ومواجهة المخاطر والتحديات أحد الأساليب الفنية والمهارية التي يكسبها لك التخطيط، حيث يؤشر لك على أن هناك خطرًا قادم فأحذر وكن على وعي تام بكيفية التعامل معه. هذا لايتم إتاحته من قبيل الصدفة بل يأتي نتيجة للعديد من الترتيبات والخطوات الهامة التي تنتج عنها الفكرة الاستثمارية بشكلها العام.

أمر ضروري للغاية أن تعتمد على ذلك الجانب وأن تكون من ضمن الأولويات لديك هو التخطيط لفكرتك الاستثمارية قبل تنفيذها وهي واحدة من أهم العوامل التي لها أهمية كبيرة للغاية في تنفيذ ذلك الأمر.

كل هذه التفاصيل يحددها لك جانب واحد فقط ألا وهو الاعتماد على التخطيط للمشروع، هذا التخطيط يتم في الغالب على مراحل عدة سوف نتطرق لها في هذا المقال وهي ثلاث مراحل هامة فنية تسويقية وأخيرًا مالية. وبناءًا عليه إن أردت أن تحصل على فكرة ناجحة تتواجد بها داخل السوق عليك بالتفكير والتخطيط أولًا ومن ثم سترى النتائج بنفسك.

صراع العدائين الاقتصاديين بين السوق والمال:

أنا أعلم أن هذا المصطلح قوي للغاية وأن التفكير بمثل هذه الطريقة يجعلك تشعر وكأنك في سباق اقتصادي ضخم تتحكم فيه القدرات المالية بشكل كبير. ولهذا كان التعبير الأمثل لهذه الفقرة هو تشبيه الحالة التسويقية والمالية بصراع العدائين.

صراع العدائين يضم مجموعة من أسرع العدائين في العالم يتنافسون من أجل الحصول على الذهب وكذلك الحصول على الفضة والبرونز فهما الثلاثة في نظر الجميع فائزين وهما من أسرع ثلاثة في العالم.

دعنا الآن نتحول إلى الجانب الاقتصادي المتعلق بالمشروعات الاستثمارية والأفكار الاستثمارية المختلفة، يشهد الجانب المالي والتسويقي في الأفكار نوعًا من الصراع القوي والذي يسعى كلًا منهم إلى تحقيق القيمة المالية الكبيرة.

في وجهة نظر المستثمرين أو رواد الأعمال الحصول على قيمة مالية من السوق يجب أن يصل إلى أفضل النتائج وهي التواجد ولو بنسة 70% في السوق.

هنا القيمة المالية تتحكم، نعم هناك صراع شرس بين العديد من المنظمات والجهات المختلفة والتي من خلالها تستطيع أن تحقق أهدافك وبالتالي تنفيذها يجب أن يتم بدقة شديدة.

دعنا نوضح لك الأمر أكثر بمثال توضيحي يسهل عليك فهم هذا الجانب التفصيلي بطريقة جيدة كالتالي:

فلنفترض أنك تمتلك مشروع ما في منطقة معينة داخل دولتك، ماذا تريد من هذا المشروع؟ الاستمرارية والبقاء وتحقيق الأرباح، في نفس مجال ستجد أكثر من 9 منافسين على سبيل المثال وإذا قسمنا السوق بينكم سيكون للمشروع على سبيل المثال 11% من الحصة التسويقية لكل منافس.

هذه النسبة لم تكن هكذا فأنت لا تحصل على 11% هذه من المشروع بل الأمر يتم كما سأوضح لك، أنتم 10 منافسين متواجدين في السوق  ستجد منافس يحتل 15% من الحصة التسويقية، ومنافس يحتل 20% منها وأخر يحتل 5% وغيره يحتل 3% وغيره يصل إلى 25% وغيره إلى أن تصل إلى نسبة 100% في السوق.

الآن أنت تتسأل عن السبب الذي يجعل نسبة السوق بهذا التفاوت من أهم الأسباب تتمثل في الآتي:


وهنا نتوقف عند القدرات المالية كثيرًا حيث لا يجب أن تدخل إلى السوق وأنت لا تمتلك مالًا كافيًا يساعدك على التواجد بقوة داخل السوق ويمنحك الحصة التسويقية الأكبر في هذا السوق.

أمر يحتاج إلى الشراسة المالية والشراسة التسويقية والاستهداف الصحيح للمستهلكين لأنهم هم الذين يحكمون على مدى نجاح منتجك في السوق من عدمه. فعندما ننظر إلى الشخص الذي يحصل على 3% فقط يمكن أن تجده مقتنع بهذه النسبة لأن المنتج أو الخدمة الخاصة به غير جيدة ولهذا النسبة تكون مرضية له.

كل هذه العوامل يجب أن تهتم بها كثيرًا من أجل حسم الصراع بين القدرات المالية وبين الحصة التسويقية فبناءًا على قدراتك المالية تستطيع أن تحصل على الذهب من هذا السوق أي تحقق استثمارًا جيدًا للغاية. وهي واحدة من أهم العوامل التي أردت أن أذكرها لك بهذا الشكل.

نحن دائمًا ما نضع التخطيط الجيد نصب أعيننا ونضع الصراع الاقتصادي القوي هذا من أجل معرفة كيفية الوصول إلى المكانة والحصة التسويقية الأفضل لك، فعندما تحصل على 20% في بداية المشروع فهو قمة النجاح بالنسبة لك.

ولم تكن نهاية التخطيط أن تصل إلى هذه النسبة بل الأمر يتم على مراحل كما ذكرت لك من قبل أن الـ 20% يجب أن يتم تطويرها إلى أن تصل إلى ما يقرب من 35% أو الـ 40% في السوق وهو رقم خرافي يحتاج إلى قدرات مالية هائلة فأنت تتحدث عن ما يقرب من نصف السوق يكون لك.

هذا الأمر لا يبدو سهلًا على الإطلاق بل هو أمر جنوني من وسط 10 منافسين تحصل على ما يقرب من نصف القيمة التسويقية وهو ما لا يرضاه الكثير من المنافسين لديك. ولتجنب المشاكل والمخاطر لابد من التخطيط من أجل حسم الصراع وضمان الاستمرارية في السوق بنفس النسبة على الأقل لمدة 10 سنوات قادمة لحين ظهور خدمة مختلفة أو منتج مختلف وعندها لن يكون إنخفاضك أكثر من 5% في السوق أي تظل كبيرًا ومحتلًا مكانة كبيرة في السوق.

ماذا تحتاج لكي يتم حسم كل هذه الأمور تحتاج إلى دراسة جدوى تفصيلية تساعدك على فهم الجوانب التسويقية والفنية والمالية والعمل على حسم الأمور بشكل طبيعي يحقق لك أهدافك ويجعلك من ضمن الكبار.

4أسئلة مالية يجب أن تطرحها على “دار الخليج” قبل الحصول على دراسة الجدوى:

الآن وصلنا إلى السؤال المهم لديك في هذا المقال ألا وهو ما هي الأسئلة المالية التي يجب أن أطرحها على مكتب “دار الخليج” لدراسات الجدوى عند طلب دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك.

في البداية أود أن أذكرك أنك ستحصل على ثلاث دراسات تتمثل في الآتي:

  • دراسة جدوى فنية.
  • دراسة جدوى تسويقية.
  • أخيرًا دراسة مالية وما حولها من أسئلة كثيرة.

أولًا دراسة جدوى فنية:

الجانب الفني من الدراسة يعد أحد العوامل الهامة والرئيسية التي يجب أن تهتم بها كثيرًا والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة جيدة وهي من أهم الجوانب التفصيلية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك.

لابد من أن تعلم أن الدراسة الفنية هي التي تحقق لك المشروع على أرض الواقع وهي التي لها القدرة والقيمة الحقيقية لتواجدك فتابع معي أهم ركائز الدراسة الفنية كالتالي:

  • الأدوات والمعدات:

هناك العديد من الأدوات الهامة التي يجب أن توفرها للمشروع والتي بدورها تستطيع أن تتعرف على حجم المعدات والأدوات اللازمة لذلك الأمر وهو من أهم التفاصيل الرئيسية التي تساعدك على تنفيذ المشروع الخاص بك.

  • العمالة:

تحدد حجم العمالة المطلوب من الجوانب الفنية داخل دراسة الجدوى والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل لديك في النهاية.

  • المواد الخام:

تحتاج إلى تحديد المواد الخام وأنواعها التي تساعدك على تنفيذ أفكارك والتي بدورها تكون قادر على إخراج المنتج بالجودة والشكل المناسب.

ثانيًا الدراسة التسويقية:

الجانب التسويقي اعتقد أننا وضحنا الكثير من التفاصيل الخاصة به في الفقرة السابقة ولكن سأوضح لك في نقاط العناصر الهامة التي يتم الاعتماد عليها في السوق.

  • تحديد المنافسين المتواجدين في السوق وقد شرحنا لك كيف تتم المنافسة وتقسيم الحصة التسويقية بين المنافسين.
  • الأسعار التي يتم التعامل بها في السوق وكذلك القدرة على تحديد السعر المناسب لديك.
  • الجودة المتواجد بها المنتج في السوق واحدة من العوامل التي تدل على نجاح المشروع الخاص بك من عدمه.
  • الجمهور (المستهلكين) يعد الركيزة الأساسية التي يجب أن تهتم بها كثيرًا والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك وهو من العوامل المتميزة التي يجب أن تحقق رضاها من أجل الحصول على الحصة التسويقية الكبيرة.

ثالثًا الدراسة المالية:

في الدراسة المالية يجب أن تضع الـ 4 أسئلة التاليين في ذهنك جيدًا:

 

ما هو الهدف من إجراء دراسة الجدوى المالية؟

يتمثل الهدف من إجراء الدراسة المالية في أنها تساهم بشكل ما في تنفيذ الآتي:

  • تعمل على تقييم المشروع جيدًا من الناحية المالية.
  • تستطيع من خلالها أن تتعرف على القيمة المالية اللازم توافرها من أجل التشغيل.
  • معرفة قيمة المشروع وما سيحققه لك في المستقبل.
  • التدفقات المالية النقدية العائدة عليك من تنفيذ هذه الفكرة الاستثمارية.

ما هي عناصر الدراسة المالية؟

عناصر الدراسة المالية تتمثل في العديد من النقاط الهامة التي تساعدك على فهم الكثير من التفاصيل عن المشروع من الناحية المالية. وهو ما ينتج عنه المساهمة في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب الذي يحقق لك الربح في النهاية.

  • التكاليف المالية:

يتم العمل على تحديد التكاليف المالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري بطريقة متميزة والتي بدورها تستطيع أن تنفذ أفكارك وتكون قادر على فهم القيمة المالية الواجب توافرها لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالمشروع الاستثماري.

سواء كانت من قيمة مالية للمعدات والأدوات والتراخيص والمواد الخام والمشتريات الأخرى وأجور العاملين وغيرها من التكاليف المالية التي يتم تحديدها لك والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى حجم التكاليف الإجمالي للمشروع.

  • العائد المالي على المستثمر:

تعد واحدة من أهم العناصر التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى المالية هو معرفة الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ ذلك المشروع والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى النتيجة الأفضل من ذلك المشروع. الأمر الذي يحتاج إلى الاعتماد على الكثير من التحليلات المالية من أجل فهم القيمة الربحية الخاصة بك.

هذه العناصر المالية الهامة التي يجب أن تضعها في اعتبارك وأن تكون على دراية بأن هذه القيمة المالية يجب أن تتم وفقًا لهذه العناصر المالية المتميزة.

ما هي الطرق التي يتم الاعتماد عليها في دراسة الجدوى المالية؟

هناك العديد من الطرق الهامة التي يجب أن تعتمد عليها من أجل الوصول إلى القيمة المالية الخاصة بك والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى الشكل الأفضل لديك وهي واحدة من أهم الركائز التي يتم تحليلها لك وفقًا للآتي:

  • تحديد صافي القيمة الربحية للمشروع.
  • معرفة العائد المادي الداخل لك من المشروع.
  • الفترة التي يستغرقها المشروع من أجل استرداد القيمة المالية التي تم إنفاقها عليه (فترة الاسترداد).

ما هي النتائج التي تم الوصول إليها من إجراء دراسة الجدوى المالية؟

في هذه الخطوة يتم إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لديك والذي يساعدك على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة حيث يتم تقييم المشروع من الناحية المالية جيدًا. وبالتالي يتم تحديد القرار المناسب سواء كان بإمكانك أن تنفذ المشروع أم التفكير في مشروع أخر.

هذه النتيجة النهائية التي تحصل عليها من الدراسة المالية (التنفيذ من عدمه) ولا توجد نتيجة وسطية في هذا الجانب على الإطلاق.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي توضح لك أهمية الدراسة المالية للمشروع وأهمية التخطيط بصفة عامة لمشروعك وكيفية الحصول على  أفضل النتائج من خلالها فهي تعد من الركائز الرئيسية التي تساعدك على التنفيذ.

فقط إن كنت تريد أن تصل بمشروعك إلى بر الأمان يمكنك الآن التواصل مع “دار الخليج” أفضل مكتب دراسات جدوى يقدم لك الحلول الاستثمارية وفقًا لرؤية فنية دقيقة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟