دليلك المتكامل لمعرفة جميع المعلومات حول دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

دليلك المتكامل لمعرفة جميع المعلومات حول دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

هل مازال هناك أحد المستثمرين يتخذ أي قرار ناحية مشروع معين دون ان يقوم بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع؟ من المستحيل، حيث أن دراسة الجدوى الاقتصادية بالنسبة لأي مشروع تعد بمثابة حجر الأساس والركيزة الأساسية لتوفير خطة النجاح بالنسبة لهذا المشروع، والتي بدورها تساعد جميع المستثمرين على اتخاذ أفضل القرارات ناحية أفكارهم الاستثمارية، ومعرفة هل هذه الأفكار قابلة للتنفيذ ومجدية بالفعل أم انها فقط مجرد أفكار للمناقشة أو انها أفكار لا يوجد أي جدوى منها.

دراسة الجدوى الاقتصادية

يمكننا تعريف دراسة الجدوى الاقتصادية من اسمها فهي دراسة مصممة لمعرفة جميع المعلومات والتفاصيل حول أي مشروع، وهل هذا المشروع ذو جدوى حقيقية وجدير بالاهتمام وقابل للتنفيذ، أم انه غير جدير بالاهتمام ومن المفضل ان يتم تركه والبحث عن غيره.

يمكننا أيضًا وصف دراسة الجدوى الاقتصادية على انها محلل الأداء الأفضل الذي يساعدك على تحليل جميع جوانب المشروع، وهذه هي الخطوة التي يتم اتخاذ القرار من بعدها مباشرة بشأن هذا المشروع، حيث انها تساعدك على اكتشاف جميع نقاط القوة والضعف الموجودة في مشروعك، وهل البيئة المحيطة لهذا المشروع تُساعد على النجاح ام انها قد تؤدي إلى فشل المشروع.

ما أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية؟

هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض ان دراسة الجدوى تكون السبب وراء نجاح أو فشل أي مشروع، ولكن في الحقيقية هذا الأمر ليس صحيحًا بدرجة كافية، حيث ان دراسة الجدوى يقتصر دورها فقط أن ترسم لك كلا الطريقان سواء كان النجاح أو الفشل، ويكون القرار للمستثمر باختيار الطريق الذي ينوي في سلكه والسير عليه. فهي توفر لك صورة كاملة حول مدى جدوى المشروع ماليًا وتقنيًا وقانونيًا، وهنا يكون اتخاذ القرار قائم على صاحب المشروع فقط، والنجاح والفشل يكون بناءً على هذا القرار.

ليس هذا فقط بل تساعدك في أيضًا معرفة العديد من التفاصيل الأخرى حول المشروع وهي:

  • معرفة فرص النجاح بالنسبة لمشروعك
  • زيادة الوعي لاتخاذ أفضل القرارات للمشروع
  • الوقوف على احتياجات المشروع وهل هي متوافرة أم لا
  • لها دور مؤثر في إنجاح العديد من المشاريع

إليك الطريقة الصحيحة لمعرفة كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

أولاً: قم بإجراء تحليل مبدئي

يمكنك اجراء التحليل المبدئي من خلال بعض الخطوات:

  • ضع مخطط عام لفكرتك.
  • ابحث عن فرصك في هذا المجال.
  • قم بقياس قدارتك ومعرفة هل هي كافية للتقدم على المنافسين أم لا.
  • حصر المخاطر الموجودة حول المشروع.

ثانيًا: انشاء مخطط لنطاق مشروعك

هناك بعض الأسئلة الهامة التي تساعدك على انشاء هذا المخطط وهي:

  • هل خطتك ملائمة من الناحية التشغيلية؟
  • هل المشروع ذو جدوى من الناحية القانونية؟
  • هل الخطة التي تم وضعها للمشروع ذو جدوى من الناحية الاقتصادية؟
  • هل فكرة المشروع مجدية من الناحية التقنية؟
  • هل المشروع مجدي من الناحية الزمنية؟

ثالثًا: عمل بحث شامل حول السوق

الأسواق مليئة بالمنافسين الأقوياء لذلك لا يوجد أي بديل عن ان تقوم بعمل تحليل مفصل عن السوق الذي تنوي بالانخراط به، حتى تتمكن من معرفة جميع نقاط القوة والضعف لدى منافسيك، الإلمام بجميع الفرص والتهديدات التي تقابلك في هذا السوق.

رابعًا: الوقوف على الميزانية

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة انت في الخطوة الأكثر أهمية الآن والتي يتعين عليك من خلالها معرفة تكاليف مشروعك وهل انت قادر على سدها أم لا، والتي بناء عليها يتم اتخاذ القرار حول المشروع، حيث انه في حالة ان كان لديك القدرة على توفير جميع التكاليف الذي يحتاجها هذا المشروع سيكون القرار الأقرب هو البدء في تنفيذ هذا المشروع، ولكن في حالة إذا كان من الصعب توفير هذه التكاليف سيكون القرار المنطقي هو ترك هذا المشروع والبحث عن غيره.

تواصل معنا للمزيد من التفاصيل نحن شركة “دار الخليج” والتي تعد أفضل شركة متخصصة في عمل دراسات الجدوى في الوطن العربي بشهادة جميع عملائنا.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟