ما معايير دراسة الجدوى الاقتصادية؟ وأهميتها للمشروعات الاستثمارية؟

ما معايير دراسة الجدوى الاقتصادية؟ وأهميتها للمشروعات الاستثمارية؟

نجاح المشاريع هي الغاية الأساسية للمستثمرين وأصحاب المشاريع من رواد أعمال وغيرها. لذا يلجئ المستثمرون دائمًا إلى دراسة الجدوى التي تعمل على تقييم المشاريع. ووضع الخطط والاستراتيجيات الأخرى من خلال العديد من دراسات الجدوى مثل دراسة السوق والدراسة الفنية والدراسة الاقتصادية. التي تعد من قبل العديد من مكاتب دراسات الجدوى، وفي هذا المقال ستتعرف على معايير دراسة الجدوى الاقتصادية.

ما المقصود بدراسة الجدوى الاقتصادية وما أهميتها؟

دراسة الجدوى الاقتصادية هي أداة تقييمية للمشاريع وأفكارها. كما تعمل على تسهيل اتخاذ القرارات الاستثمارية أو القيام بالاختيار بين البدائل الاستثمارية كما تعمل على دراسة المشروع من كافة جوانبه من خلال عدة دراسات كالدراسة الفنية والمالية والقانونية وغيرها من النقاط الأخرى. التي تجعل المشروع ناجح.

كما تقوم دراسة الجدوى بتقديم العديد من المميزات للمشاريع والتي تشمل ما يلي:

تقييم أفكار المشاريع:

فهي الأساس الذي يقوم عليه المشروع كله من وضع الخطط والاستراتيجيات ويتم تقييم الفكرة من. حيث القابلية للتنفيذ ومدى ربح المشروع ومعرفة مدى توافر الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع.

تسهيل اتخاذ القرارات الاستثمارية:

من خلال تقديم صورة كاملة عن المشروع وكافة عناصره ليتم اتخاذ القرار بناء على المعلومات المقدمة.

تحديد مصادر التمويل:

مصادر التمويل من أهم العناصر التي تؤثر على المشاريع. لذا يجب تحديد كافة المصادر الممكنة لتمويل المشاريع. وما هي عيوب ومميزات كلًا منها وكيفية الحصول عليها. كما تعمل أيضًا على وضع الهياكل التمويلية.

حساب التكاليف:

التكاليف تؤثر على المشروع كله وقد تؤدي إلى وقفه نهائيًا. لذا تقوم دراسة الجدوى على حساب التكاليف حساب دقيق. لكي يتم الحصول على رأس المال المناسب.

  • تحديد متطلبات المشروع من كافة المعدات والأثاث والآلات وغيرها من العوامل الأخرى من تحديد الطاقة البشرية من كوادر فنية وإيدي عاملة والمهام والمسؤوليات الوظيفية والمهارات المطلوبة.
  • تحديد الحصص السوقية للمنتج من خلال دراسة السوق.
  • دراسة المخاطر ومدى تأثيرها على المشروع ووضع الحلول والبدائل لها.
  • وضع الهياكل الإدارية والتنظيمية. التي تهدف إلى تنظيم العمليات الإدارية.
  • توضيح مدى مقدرة المشروع على تحقيق الأهداف الموضوعة مسبقًا.
  • البحث عن الفرص الاستثمارية المختلفة في الأسواق وتقديمها للمستثمرين.
  • فهم جميع الجوانب الاقتصادية أو التكنولوجية وغيرها من الجوانب المالية والفنية.

ما معايير دراسة الجدوى الاقتصادية؟

هنالك العديد من الخصائص. التي تحدد شكل دراسة الجدوى الاقتصادية والمشروع من خلال:

إمكانية تقييم المشاريع:

تعمل دراسة الجدوى على تقييم فكرة الشروع من خلال دراستها ومعرفة مدى قابليتها للتنفيذ. من خلال معرفة كافة جوانبها ومدى وملاءمتها للسوق المستهدفة.

المشروعية القانونية:

تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة الجوانب القانونية الخاصة بالمشروع من مستندات وتراخيص وكيفية الحصول عليها من الجهات المختصة بالإضافة إلى الاضطلاع المستمر على المستجدات الخاصة بتلك الجهات.

تحديد مدى الربح:

الربح هو الهدف الأساسي من إقام المشاريع وبدون إمكانية الربح يكون المشروع بلا معنى. لذا تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على حساب الأرباح الخاصة بالمشروع من خلال حساب الأرباح المتوقعة ومقارنتها بالتكاليف الخاصة بالمشروع خلال فترة زمنية محددة.

دراسة كافة جوانب المشروع:

تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية بدراسة كافة جوانب المشروع من دراسة فنية ومالية لمشروع وكافة الجوانب الأخرى وهو ما يوضح فهم عميق لعناصر المشروع المختلفة وهو ما يقدم صورة كاملة عن المشروع تسهل على المستثمر اتخاذ قرارته الاستثمارية.

هل تبحث عن دراسة جدوى فعالة لمشروعك بادر الآن بالتواصل مع مكتب “دار الخليج “ المعتمد واحصل على دراسة الجدوى الاقتصادية الخاصة بمشروعك.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟