دراسة الجدوى التمويلية: كيفية تحديد الاستثمارات وتقييم العوائد وتحليل الأداء المالي للمشروع

دراسة الجدوى التمويلية: كيفية تحديد الاستثمارات وتقييم العوائد وتحليل الأداء المالي للمشروع

هل ترغب في وضع أساس مالي قوي إلى شركتك؟ إن كنت ترغب في تحقيق ذلك لابد من إجراء دراسة الجدوى التمويلية، حيث تساعدك الدراسة على وضع الأسس والمعايير المالية الرئيسية التي تساعدك على تقييم كافة العوائد المالية وتحليل الأداء المالي إلى شركتك.

نحن في شركة “دار الخليج” للاستشارات المالية نقدم لك دراسة الجدوى التمويلية بشكل تفصيلي وبطرق علمية ومنهجية دقيقة تساعد على تحقيق أهدافك المالية وكذلك القدرة على تقييم الفرص الاستثمارية المتاحة وتقييم العوائد المالية وتحليل الأداء المالي المناسب إلى مشروعك الاستثماري وكذلك البدء في اتمام وتنفيذ أعمالك بالشكل الصحيح.

دراسة الجدوى

يقصد بدراسة الجدوى أنها عملية تقييمية يحتاج إليها أصحاب الأعمال والمستثمرين في مختلف ربوع الوطن العربي، وذلك لأن الدراسة تساعد على تقييم إمكانية نجاح المشروع من عدمه، وتعطيك المؤشر نحو التنفيذ أم لا.

لذا دراسة الجدوى لها أهمية كبيرة في توفير الجهد والوقت، وكذلك تساعدك على اتخاذ القرار الاستثماري الصحيح الذي يساعدك على اختيار الفكرة الأفضل والأنسب لك وكذلك القدرة على تحديد كافة المكونات الأساسية لمشروعك الاستثماري.

تحتوي دراسة الجدوى على العديد من الدراسات بداخلها على رأسها التسويقية والتي من خلالها تتعرف على السوق وعلى حجم المنتجات المتواجد داخل السوق، بجانب التعرف على الجوانب المالية والرئيسية والعوائد المادية التي قد يحققها  المشروع المقترح.

في هذه المقالة نتعرف على العديد من الجوانب المالية المختلفة التي تساعد على تقييم الفكرة الاستثمارية بشكل واقعي والتي تساعد على اتمام أعمالك بما يحقق لك نجاحًا كبيرًا على أرض الواقع.

دراسة الجدوى المالية أو التمويلية

تمثل دراسة الجدوى المالية أهمية كبيرة بالنسبة إلى المستثمرين وخاصة أن هذه الدراسة تعد واحدة من أهم الأركان الرئيسية في دراسة الجدوى والتي تساعد في التركيز على حجم المبيعات المتوقع من المشروع الاستثماري، بجانب التأكد على جدوى المشروع التجارية وكذلك القدرة على فهم مصادر التمويل الرئيسية.

تعمل الدراسة على تحديد الهيكل التمويلي وتحديد الاصول التي ستقوم بتمويل المشروع، وتحدد لك رأس المال المناسب، جهات الدعم والتمويل الأساسية التي تستعين بها، وغيرها من المهام التي تقوم بها دراسة الجدوى التمويلية والتي تساعدك  في اتمام أعمالك بدقة.

كيفية إعداد دراسة الجدوى التمويلية

هناك العديد من العوامل المالية المتعلقة بالجانب التمويلي المناسب إليك حيث لابد من العمل على فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية ومن ثم القدرة على تحديد التكاليف الاستثمارية المناسبة إليك وكذلك القدرة  على اتمام أعمالك بالشكل المناسب.

إجراء دراسة الجدوى المالية هي التي تتم بعد أن يتم عمل دراسة للسوق والدراسة الفنية فهي التي تساعد على تحديد حجم الانفاق المالي الكلي على المشروع، تحدد لك الايرادات، فرص التواجد داخل السوق وغيرها من العوامل التي تساعد على اتمام أعمالك وكذلك القدرة على تحليل البيانات المختلفة وكذلك العمل على اتمامه بالشكل المناسب.

كيفية تحديد الاستثمارات وتقييم العوائد وتحليل الأداء المالي للمشروع

هناك العديد من العوامل التي تقوم بها تساعدك على إعداد دراسة جدوى تمويلية احترافية حيث تعمل على فهم كافة الأسس  المتعلقة بالجانب التمويلي والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا تحديد حجم التقديرات المالية:

تعد واحدة من أهم العوامل التي تتعلق بإعداد القائمة التقديرية للدخل. وحساب حجم التدفقات النقدية وتتمثل فيما يلي:

  • تعمل على تحديد حجم الإيرادات المتوقع من مشروعك الاستثماري.
  • تبدأ في بيع المنتجات والخدمات المقدمة.
  • تساعدك على تحديد حجم التكاليف الإنتاجية والتسويقية والإدارية.
  • تقوم على طرح التكاليف الإنتاجية والتسويق والإدارة.
  • تحديد التوقعات المالية وكذلك القدرة على تغيير الأرقام المخصصة لك كذلك البدء في اتمام أعمالك.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

ثانيًا أرباح المشروع:

تعد من الخطوات الهامة التي تساعد على دراسة الجدوى المالية. حيث تبدأ من خلال هذه الدراسة على فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تسهم في توضيح ما يلي:

  • تقديم كافة التحليلات المالية والأرقام المتعلقة بالإيرادات الواردة للمشروع.
  • تعمل على تحديد مدى تغطية المشروع إلى حجم التكاليف والمصروفات على المدي البعيد والقصير.
  • تسهم في تحديد التحليلات السابقة إلى مشروعك وكذلك القدرة على اتمام أعمالك بالشكل المناسب.
  • تحديد مقدار الربح المالي المناسب إلى مشروعك.

ثالثًا التكاليف:

تعتبر واحدة من أهم النقاط التي تسهم في اتمام مشروعك الاستثماري هو العمل على تحديد حجم التكاليف. والانفاق المالي على المشروع وعلى كل كبيرة وصغيرة ولابد من الحصول على تحليل وحساب بقيمة الاصول الثابتة والمتداولة.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة التي تساعدك على إعداد دراسة الجدوى التمويلية. والتي تساعدك على فهم وتقييم حجم الاستثمارات والعوائد المالية المتوقعة من مشروعك.

أهمية دراسات الجدوى التمويلية

تمثل دراسة الجدوى التمويلية أهمية كبيرة للغاية في تطوير الأعمال. وخاصة أنها تساعدك في المحافظة على أموال البنوك من الضياع، كذلك عدم السداد. وتحديد مكانها وكيفية عملها والحصول على أموالها والفوائد المترتبة عليها وتحديد التمويلات المالية ومنحها للعملاء. وتحديد الاستراتيجيات التي تقنع المستثمرين بتنفيذ الأفضل دومًا. وهذا الجانب التمويلي يساعد في الحصول على المال الذي يسهل عليك تحقيق التوسع والانتشار إلى مشروعك الاستثماري. وهذا ما تهدف إليه دراسة الجدوى التمويلية وتحديد استراتيجيات التسويق الرئيسية التي تساعد على تحقيق ذلك.

احصل الآن على دراسة الجدوى التمويلية المعدة باحترافية مقدمة لك من شركة دار الخليج. كل ما عليك هو التواصل الآن ودع خبرائنا يخططون لك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟