هل تعي بمدى أهمية دراسة الجدوى المالية لمشروعك؟

أهم شركات دراسة الجدوى في الخليج

تعد دراسة الجدوى المالية أخطر ركن في دراسة الجدوى للمشروعات. نظرًا لأنها تهتم بكافة المصادر المالية وأي خلل في هذه الدراسة من الممكن أن يعرض المشروع لأهوال جسيمة لا يتحملها المشروع ولا الميزانية المحددة له. مما يؤثر على المشروع ويؤدي به إلى الفشل.

تهتم دراسة الجدوى المالية بتحديد مدى ربحية المشروع، وتحديد مصادر التمويل والهيكل التمويلي اللازم للمشروع المطروح للدارسة. تستند دراسة الجدوى المالية على نتائج دراسة الجدوى التسويقية والفنية وسندرس هذا بالتفصيل من خلال هذا المقال.

ستتعرف في هذا المقال بواسطة شركة “دار الخليج” أهم شركات دراسة الجدوى في الخليج على الآتي:

دراسة الجدوى

قبل التطرق لمعرفة دراسة الجدوى المالية. لابد من التعرف على مفهوم دراسة الجدوى، وبماذا تعود على المشروع وكيف تحقق منها أكبر إستفادة فعلية لمشروعك.

دراسة الجدوى الاقتصادية

هي الدراسة الشاملة الوافية لأي فكرة استثمارية مطروحة للتنفيذ على أرض الواقع. من خلال التحليل لكافة أرجاء الفكرة وتأسيسها على عوامل أساسية يعتمد عليها المشروع. ليصبح فكرة ملموسة تتنفس وتنبض بالنجاحات الكبرى.

تشتمل دراسة الجدوى على مجموعة من الدراسات حتي تتم الدراسة التفصيلية للمشروع. ولكل دراسة هدف ولكن لاتقل أهمية دراسة عن الأخرى، فجميعهم جنبًا إلى جنب الواجهة الأساسية للمشروع وتحقيقه أفضل نتائج.

ومن ضمن هذه الدراسات الآتي:

– دراسة الجدوى التسويقية.

– الدراسة الفنية.

– دراسة الجدوى المالية.

– الدراسة القانونية.

دراسة الجدوى التسويقية

هي الدراسة التي تهتم بمسح السوق مسحًا شاملًا للحصول على كافة المعلومات المختصة بالسوق المحيط بالمشروع والتعرف على حجم الطلب على المشروع والحجم التنافسي للمشروع بالنسبة للمشروعات المماثلة له في الأسواق.

دراسة الجدوى الفنية

تشير دراسة الجدوى الفنية إلى حصر كافة الموارد الفنية اللازمة للمشروع، والتعرف على الموردين الأساسين للمواد الخام المختصة بالخدمات والمنتجات التي سيقدمها المشروع.

تدعم دراسة الجدوى الفنية المشروع من حيث اختيار الموقع المثالي للمشروع. لإقامته في المكان الصحيح ضمن الفئة الصحيحة المستهدفة له.

تقدم دراسة الجدوي الفنية المعلومات اللازمة لإجراء دراسة الجدوى المالية الدقيقة لتحديد القيمة الصافية لأموال المشروع إيجابية أم سلبية.

دراسة الجدوى المالية

يتم إجراء دراسة الجدوى المالية بهدف إلقاء نظرة عامة على الجدوى المالية للمشروع والجوانب التمويلية المحتمل أن يحتاج إليها المشروع. هذه الدراسة أساس في خطوات إتخاذ القرار الاستثماري المختص بالمشروع.

حيث أن إذا أظهرت النتائج المستخلصة من دراسة الجدوى المالية أن المشروع المقترح لا يلبي عوائد الاستثمار المتعلقة بالمستثمرين أو أصحاب الأعمال. فلابد من العدول عن الفكرة الاستثمارية والبحث عن فكرة أخرى ملائمة.

المعلومات الناتجة عن دراسة الجدوى المالية

– تقدير التكاليف اللازمة

هذه المرحلة مهمة جدًا في تيسير المشروع وعدم التعرض لأي عقبات مالية ممكنة، لابد من التعامل مع العمليات المختلفة للمشروع من حيث تحديد الميزانية المطلوبة في تغطية إجمالي متطلبات رأس المال من المبيعات والمشتريات، وتقييم الأسعار، والمبيعات اللازمة لتحقيق الأرباح في الأعمال التجارية المختلفة.

– تحديد المرتبات الإدارية والتشغيلية

تمكنك دراسة الجدوى المالية من تقدير رواتب الموظفين الإداريين والفنيين وفق معايير معينة ومراقبة الميزانية الخاصة بالمشروع التي تهدف إلى تحقيق أهداف المشروع بصورة فعالة.

– حصر التكاليف الثابتة

من خلال دراسة الجدوى المالية تستطيع تقدير التكاليف الخاصة بالإيجارات للمباني في حدود ميزانية محددة للمشروع، تتباين ضغوطات التكاليف من مشروع إلى أخر، لذلك دراسة الجدوى المالية هي الحل لحسم الأمر.

– إعداد جدول تمويلي للمشروع

إعداد الجدول التمويلي للمشروع سواء كان تمويل ذاتي أو تمويل من خلال الاقتراض، فدراسة الجدوى المالية هي أساس عملية التمويل بدونها لا تتمكن من الاقتراض من أي جهة تمويلية في الوطن العربي بأكمله.

لابد من وضع الميزة التنافسية للمشروع في بداية الجدول الذي سيقدم للجهات التمويلية التي تساعد رواد الأعمال في الحصول على فكرة محددة حول مقدار الأموال اللازمة للتعامل مع المشاريع التجارية الناجحة.

– توضيح تكاليف الآلات والمعدات والتجهيزات الفنية للمشروع

تسهم دراسة الجدوى المالية بتقدير تكاليف المعدات الفنية التي قامت بتوضيحها دراسة الجدوى الفنية، سواء في شرائها أو تطويرها تحتاج لتكاليف مالية مدروسة ضمن الخطة المُصممة للمشروع.

ختامًا، ترتكز دراسة الجدوى المالية على تقييم كافة الجوانب المالية المؤثرة على المشروع من خلال تقييم تكاليف بدء المشروع، أو النفقات التشغيلية، أو التدفقات النقدية اللازمة، أو توقعات الأداء المستقبلي للمشروع.

يجب قبل دخول أي مستثمر بالقيام بالمشروع أن يكون مهيأ ماديًا للمشروع أو يقترض من الجهات التمويلية المختلفة، والمحدد الأساسي لهذه الفكرة هي دراسة الجدوى المالية التي تسهم في حصول مشروعك على التمويل اللازم سواء ذاتي أو خارجي.

في حالة أنك تريد دراسة جدوى مالية لمشروعك لتقدير مدى قابليته من الناحية المالية، كل ماعليك التواصل مع شركة “دار الخليج” أهم شركات دراسة الجدوى في الخليج، وسيقوم الفريق بالرد عليك على الفور.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟