دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع خيارك الأمثل لاستثمار آمن

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع خيارك الأمثل لاستثمار آمن

الاستثمار هو أفضل طريقة يمكن من خلالها تنمية رأس المال والمحافظة عليه من الضياع في وجه التقلبات الاقتصادية ونسب التضخم التي تقلل من قيمة رأس المال، وعلى الرغم من دور الاستثمار في تنمية الثروات إلا أن البعض لا يمتلك الجرأة اللازمة لاتخاذ تلك الخطوة وذلك لوجود نسبة مخاطرة قد تؤدي لضياع رأس المال نهائيًا في حالة فشل المشروع، وعلى الصعيد الآخر تتمتع المشاريع المدروسة جيدًا بقدر كبير من الاستقرار وتحقق الأرباح المتوقعة على أفضل وجه بسبب عمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع قبل البدء فيه والتي تمهد السبيل لاتخاذ أفضل قرار استثماري ممكن عبر الدراسة والتحليل المثالي للمشروع والتي توضح الصورة الكلية للمشروع ومدى قدرته على تحقيق الأرباح المنشودة، كما تلعب دورًا فعال في الحد من المخاطر الاستثمارية والمساعدة على تنفيذ للمشروع بنجاح مما يجعل دراسة الجدوى خطوة أساسية من الواجب البدء بها قبل تنفيذ المشاريع.

ما أهمية عمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع قبل البدء فيه؟

على العكس من الاعتقاد الشائع بأن دراسة الجدوى تعد تكاليف إضافية إلا أنها اثبتت بجدارة عكس ذلك حيث تقوم بالعديد من الأدوار الفعالة للحفاظ على رأس المال الاستثماري وتنميته على أفضل وجه وذلك من خلال ما يلي:

اتخاذ القرارات الاستثمارية:

يعد اتخاذ القرار الاستثماري من أصعب القرارات على المستثمر وذلك لما يتوقف عليه من الحفاظ على رأس المال أو ضياعه وهو ما يستدعي الدراسة الجيدة للمشاريع قبل البدء فيه، وذلك عبر دراسة الجدوى التي تقوم بتحليل المشروع وبيان مدى جدواه ونسب نجاحه ليتم اتخاذ القرار الاستثماري بالبدء فيه أو البحث عن بديل آخر.

الحد من المخاطر الاستثمارية:

تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع بدور فعال في التقليل من المخاطر التي تتعرض لها المشاريع عبر التحليل الجيد لها والذي يوضح نسب نجاح المشروع لاتخاذ القرار الاستثماري الذي يحافظ على رأس المال، كما تعمل على دراسة كافة المخاطر ووضع الخطط والبدائل الفعالة لمواجهتها بنجاح.

تحديد مصادر التمويل:

يتوقف البدء بالمشروع على التمويل الذي يمكن من خلاله تغطية التكاليف الكلية للمشاريع، وهو ما يلزم التحديد الجيد لأفضل مصدر يوفر رأس المال المطلوب وذلك عبر دراسة الجدوى التي تقوم بالبحث عن كافة المصادر المتاحة وتحديد أكثرها ملائمة للمشروع، كما تشرع بوضع الهياكل التمويلية المنظمة لتلك العملية.

التخطيط الجيد للمشاريع:

التخطيط الجيد هو الأساس لنجاح المشاريع والذي يتوقف عليه النجاح من عدمه لذا تقوم دراسة الجدوى بالتخطيط لكافة عناصر المشروع عبر الدراسة الجيدة لها ووضع الخطط التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح.

ما معايير دراسة الجدوى الاقتصادية الفعالة؟

يتوقف الاستثمار الآمن على دراسة الجدوى التي تحدد نتائجها مدى نجاح الاستثمار من عدمه وهو ما يستدعي التزام بمعايير معينة لتكون نتائج دراسة الجدوى فعالة على أرض الواقع:

1. الاعتماد على معلومات واقعية

تعتمد دقة نتائج دراسة الجدوى على المعلومات. التي يتم جمعها وكيفية تحليلها والتي يجب أن تكون معلومات مرتبطة بوضع المشروع على أرض الواقع والبيئة المحيطة به. لذا يجب أن تكون دراسة الجدوى متعلقة بالواقع لا بالآمال والطموحات.

2. الدراسة الكلية لجوانب المشروع

نجاح دراسة الجدوى يعتمد على الدراسة الكلية لعناصر المشروع. للتعرف على الإيجابيات والسلبيات الخاصة بكل عنصر دون التوقف على واحدة دون أخرى. لمعرفة مدى نجاح المشروع وتقييمه جيدًا لاتخاذ أفضل قرار استثماري.

3. الدقة في جمع المعلومات وعرضها

دراسة الجدوى ونتائجها هي المرشد الرئيسي للاستثمار. لذا فمن الواجب الدقة في جمع المعلومات وتحليلها لتتأكد من دقة النتائج وفاعليتها عند التطبيق على أرض الواقع.

بادر الآن بالتواصل مع مكتب “دار الخليج” واضمن الاستثمار الآمن عبر مجموعة من  الخدمات المميزة. التي يقدمها لك نخبة من الخبراء في المجال.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟