أهمية إعداد نموذج دراسة جدوى مالية فعالة لمشروعك الاستثماري

أهمية إعداد نموذج دراسة جدوى مالية فعالة لمشروعك الاستثماري

دراسة الجدوى المالية من أكثر الدراسات المؤثرة على المشروع والتي يتوقف عليها نجاحه لذا يجب عمل نموذج دراسة جدوى مالية للمشروع لتوضيح كافة الجوانب المالية المؤثرة على المشروع حيث يمكن من خلالها التعرف على الأرباح والعائد الاستثماري المتوقع وبالتالي اتخاذ قرارك الاستثماري بفاعلية كبيرة بالإضافة إلى دورها الفعال في حساب التكاليف الكلية للمشاريع والتي يمكن من خلالها تحديد رأس المال المناسب لتغطية تلك التكاليف وذلك عبر التمويل الملائم الذي تحدده الدراسة المالية.

ما تأثير الدراسة المالية على نجاح المشاريع؟

تقوم الدراسة المالية بالتحليل والدراسة الجيدة لكافة الجوانب المالية للمشروع وهو ما يعد ضرورة لمعرفة كافة التكاليف الخاصة بكل عنصر من عناصر المشروع كما انها تعمل على:

1. الحد من المخاطر المالية للاستثمار

تقوم الدراسة المالية بدور حيوي في الحفاظ على رؤوس الأموال الاستثمارية وذلك عبر تحليل المخاطر المالية التي قد يتعرض لها المشروع ووضع الخطط الفعالة لمواجهتها بالإضافة إلى تسهيل اتخاذ القرار بالبدء في المشروع من عدمه.

2. تحديد التكاليف الكلية للمشروع

تعتبر التكاليف الكلية المحدد الرئيسي لرأس المال الذي يحتاجه المشروع لذا تعمل الدراسة المالية على تحديد كافة التكاليف من خلال الدراسة الجيدة لمتطلبات المشروع وحسابها على وجه الدقة لتحديد رأس المال الملائم لتغطيها.

3. تحديد رأس المال الملائم للاستثمار

يتوقف الاستثمار الناجح على رأس المال المتوفر والذي يمكن من خلاله تنفيذ المشروع بنجاح وهو ما تقوم دراسة الجدوى المالية بتحديد رأس المال الذي يمكن من خلاله تغطية كافة تكاليف المشروع بفاعلية.

4. الحد من التكاليف الكلية للمشروع

تعمل الدراسة المالية على الحد من التكاليف الكلية التي يحتاجها المشروع عبر تحديد أفضل طريقة يمكن من خلالها الحصول على متطلبات المشروع بالجودة المطلوبة وهو ما يوفر الكثير من التكاليف ورأس المال الذي يحتاجه المشروع.

5. تحديد أفضل مصدر للتمويل

يعد التمويل الجيد هو الأساس الذي يمكن من خلاله تنفيذ المشروع بنجاح وهو ما يمكن تحديده عبر الدراسة المالية الجيدة حيث توفر أفضل مصدر يمكن من خلاله توفير الدعم ورأس الملائم للمشروع.

ما المكونات الأساسية لنموذج دراسة جدوى مالية فعالة؟

يعد نموذج الجدوى المالية من أهم العوامل التي يمكن من خلالها تحديد جدوى المشروع والتعرف على الأرباح المتوقعة وهوما نعمل على توفيره لك من خلال مجموعة من الخبراء الماليين بمكتب دار الخليج وذلك عبر العناصر التالية:

1. التكاليف الثابتة

تعبر التكاليف الثابتة عن كافة العناصر التي يتم توفيرها ودفع تكاليفها لمرة واحدة فقط في دورة حياة المشروع وذلك عبر العديد من العناصر التي تشمل المعدات والأجهزة التي يحتاجها المشروع بالإضافة إلى سعر المباني والأرض التي يحتاجها المشروع وغيرها من تكاليف استخراج لتراخيص ومستندات لازمة لقبول المشروع من الجهات المختصة.

2. الافتراضات المالية

تعبر الافتراضات المالية عن كافة التوقعات الموضوعة لأسعار الصرف. وغيرها من أسعار المواد الخام ولوازم الإنتاج وغيرها من شروط الدفع للموردين. أو العملاء كما تشمل أيضًا أسعار الخدمات الأخرى اللازمة لعملية الإنتاج.

3. ميزانية التسويق

يعتبر التسويق من أكثر العوامل المؤثرة على المشروع وتحقيق الأرباح المطلوبة. والتي تحتاج لميزانية محددة يمكن من خلالها وضع الطرق والاستراتيجيات الفعالة للتسويق. لذا يتم وضع ميزانية محددة يمكن من خلالها اختيار الطرق التسويقية الفعالة.

4. هيكل الأجور

يتم تنفيذ ذلك الهيكل بناء على هيكل الموارد البشرية. الذي يمكن من خلاله تحديد كافة الوظائف والأيدي العاملة المطلوبة في المشروع. ومن ثمي يتم وضع الراتب الملائم لكل وظيفة بناء على المهام التي يتم أدائها وغيرها من المستوى الوظيفي والمهارات المطلوبة.

5. ميزانيات المشروع

تبر الميزانيات عن المصاريف المحددة لكل عنصر من عناصر المشروع والملائم ليتم تنفيذ كافة عملياته بنجاح. حيث تحتوي الميزانيات على المصاريف المتوقعة والإيرادات وغيرها من العائد الاستثماري وصافي الربح لكل عنصر من عناصر المشروع على حدة.

هل تبحث عن دراسة جدوى مالية فعالة؟ بادر الآن بالتواصل مع مكتب “دار الخليج” الرائد في مجال الدراسات المالية واحصل على الدراسة الفعالة لمشروعك. عبر مجموعة من الخبراء في المجال.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟