خطوات دراسة الجدوى التسويقية

خطوات-دراسة-الجدوى-التسويقية

في ظل المنافسة القوية التي يشهدها السوق العالمي يومًا بعد آخر، تساعد الدراسة التسويقية للمشاريع الاستثمارية، خاصةً بالنسبة لأولئك الذين يبدأوا نشاطًا تجاريًا جديدًا، في قياس المخاطر التي ينطوي عليها تنفيذ الإجراءات المختلفة الخاصة بالمشروع، فإذا كانت دراسة السوق الخاصة بك تُقدم دليلًا على النجاح فيجب عليك البحث عنه، وإذا لم تُقدم دراسة السوق الخاصة بك بيانات أو ثقة كافية فلا يجب عليك المخاطرة، الأمر الذي حث بضرورة إعداد دراسة الجدوى التسويقية احترافية مع أفضل شركة دراسة جدوى بالسعودية، لتحديد ما إذا كان المنتج أو الخدمة التي يطرحها المشروع الخاص بك لديها فرصة للنجاح في قطاع السوق المستهدف أم لا.

ما هي أبرز أهداف دراسة الجدوى التسويقية؟

تكمن أهمية دراسة الجدوى التسويقية في اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة، لذلك هناك مجموعة من الأهداف التي يرجي تحقيقها من خلال إعداد دراسة الجدوى التسويقية باحترافية، وتتمثل أهم هذه الأهداف في النقاط التالية:

  1. البحث عن سوق العمل المناسب

دراسة الجدوى التسويقية من شأنها أن تساعد المستثمرين وأصحاب المشاريع من استثمار أموالهم بشكل صحيح، وذلك عن طريق تحديد سوق العمل المناسب، لطرح المنتج أو الخدمة فيه، ونظرًا لأن بعض الأسواق يوجد بها عدد كبير من المنافسين الذين يمتلكون موارد تفوق التوقعات، إذًا يتم البحث عن سوق عمل في بيئة تنافسية مناسبة، حتى تضمن نجاح المشروع الاستثماري من البداية.

  1. اتخاذ القرار بخصوص المنتج المقدم من قبل المشروع

دراسة الجدوى التسويقية الاحترافية تساعد في اتخاذ القرار حول توفير المنتج الذي يحتاجه السوق، وليس المقصود هنا بتحديد ماهية المنتج فقط، ولكم كل ما يخص هذا المنتج تفصيليًا من الإمكانيات المادية والبشرية المطلوبة لإنتاج هذا المنتج أو الخدمة المقدمة، والتأكد من أن الطلب سيكون بكمية كافية تستطيع من خلالها إقامة مشروع كامل.

  1. توقعات الدخل

تساعد دراسة الجدوى التسويقية في التعرف على إمكانية نجاح المشروع من عدمه، وتفادي الدخول في أي مشروع معرض للفشل، وذلك عن طريق الحصول على كافة المعلومات حول تكاليف المشروع، وإمكانية نموه في السوق المقترح.

  1. إمكانية التوسع

يعتقد البعض أن خطوات نمو المشروع ستأتي نتيجة لنجاح المشروع، أو أنه لا يجب إعدادها من البداية، ولكن بعكس هذا فإن خطوات نمو المشروع من ضمن القرارات التي يجب اتخاذها وتحديدها من البداية، وتساعد دراسة الجدوى التسويقية في وضع خطة تنمية الأسواق للسلع الجديدة فعادة لا يتمكن المنتج من غزو جميع الأسواق بمنتج في وقت واحد، لذلك يقوم المستثمر باتخاذ القرار حول أي الأسواق يبدأ بتنميتها أولا ثم بأي ترتيب يقوم بالانتشار والنمو، وعندما يزداد نشاط المشروع و يزيد العبء والضغط على الطاقة الإنتاجية تبدأ الإدارة في التفكير في ضرورة التوسع.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

ما هي خطوات دراسة الجدوى التسويقية مع أفضل شركة دراسة جدوى بالسعودية؟

يتطلب إعداد دراسة الجدوى التسويقية الدقة العالية من أجل توفير البيانات الموثوقة، لذلك يهتم خبراء “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بالسعودية، بإتباع خطوات دقيقة ومدروسة للوصول إلى أفضل النتائج، وتتمثل أهم خطوات دراسة الجدوى التسويقية في النقاط التالية:

  • إعداد وجمع البيانات

من أجل تحقيق أهداف دراسة الجدوى التسويقية يتم جمع العديد من المعلومات والبيانات حول السوق المستهدف والمنافسين المتواجدين به، وتحليلها من أجل الوصول لتلك الأهداف بنجاح، فالعبرة ليست فقط في تجميع أكبر قدر من البيانات المتاحة، بل في تحديد نوعية تلك البيانات اللازمة ومصداقيتها، حيث يتم جمع نوعان اساسيان من البيانات وهما:

– بيانات أولية:
وهي التي يتم جمعها من مصادرها لأول مرة عند إجراء دراسة الجدوى التسويقية.

– بيانات ثانوية:
وهي البيانات التي سبق تجميعها من قبل شركات وأصحاب مشاريع سابقين قد تتشابه مع المشروع المقترح، وتتميز هذه البيانات أنه من السهل الحصول عليها وبالتالي منخفضة التكاليف.

  • دراسة السوق المستهدف

إن الهدف الأساسي لإجراء دراسة جدوى السوق هو تحديد مدى إمكانية تقبل السوق للمنتج من عدمه، الأمر الذي يتطلب معه تحديد العناصر الأتية:

– وصف السوق:
يقصد بها عملية وصف الأسواق، وتقسيمها إلى قطاعات تسويقية متعددة، ومعرفة مدى قبول المنتج أو السلعة المطروحة في هذه القطاعات التسويقية.

تحديد السوق:
بعد القيام بوصف السوق، وتجزئته إلى قطاعات يتم اختيار القطاع السوقي الأفضل، حتى يتم طرح المنتج أو السلعة فيه.

– وصف المنتج:
ويقصد بها وصف نوع المنتج التي يقدمها المشروع سواء كان هذا المنتج استهلاكيًا أو صناعيًا أو خدمةً، ومعرفة خصائصه، واستخداماته، والمواد الخام المستخدمة في تصنيعه، وغيرها من الأمور المتعلقة بشكل المنتج، العلامة التجارية.

– التنبؤ بالطلب:
يقصد به تحديد الطلب المتوقع على المنتجات خلال فترة زمنية معينة، وهذا التنبؤ يتم من خلال دراسة دقيقة غير قائمة على التخيل أو التوقع.

  • إعداد المزيج التسويقي

يعتبر تحديد المزيج التسويقي، وإعداده الخطوة هامة جدًا في دراسة الجدوى التسويقية، ويقصد بها مجموعة الوظائف التي يجب القيام بها، لضمان تدفق المنتج من مصدر الإنتاج إلى مصدر الاستهلاك بنجاح، وتعتمد على العناصر الهامة الأتية:

– إعداد المنتج:
وذلك عن طريق تحديد المنتجات أو الخدمات أو السلع، وإيصالها من مكان الإنتاج إلى مكان الاستهلاك.

– تسعير المنتج:
يعني القيام بعملية حساب السعر النهائي للمنتج، بحيث يحقق البيع بالقدر المطلوب مع مراعاة تحقيق الربح المادي، بالإضافة إلى تكاليف إيصال المنتج للبيع.

– التوزيع:
ويعني إعداد المنافذ السوقية التي سيتم من خلالها عرض المنتج، والدخول في السوق المستهدف.

– الترويج:
يعتبر الترويج من أهم خصائص دراسة الجدوى التسويقية، فهي تساعد في معرفة المستهلك للمنتج، وحتى يتحقق الهدف من الترويج لا بد وأن يكون بشكل مدروس يتوافق مع نوع السوق، والفئة المستهدفة.

  • اتخاذ القرار وكتابة التقرير النهائي

بعد القيام بكل مراحل الدراسة التسويقية من جمع بيانات، ودراسة السوق، وإعداد المزيج التسويقي يتم كتابة تقرير نهائي كامل ومفصل عما توصلت إليه من نتائج بحثية تحدد مدى إمكانية نجاح المشروع الاستثماري في كافة النواحي التسويقية من عدمه، مما يمنح المستثمرين ورواد الاعمال القدرة في اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة.

إذا كنت تريد أن تحصل على أفضل الأرباح المادية من خلال الأفكار الاستثمارية الناجحة وتضمن أنتشارك في السوق المستهدف بقوة وتميز عن منافسيك، لا تتردد في التواصل مع فريق عمل شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بالسعودية، للحصول على دراسة جدوى شاملة معتمدة واحترافية تضمن نجاحك من أول خطوة وتحقق أعلى الأرباح.

كل ما عليك به هو الاتصال الآن من خلال أرقام الهاتف 00966545192592 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@khalijhouse.com.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟