هل ترغب في دراسة جدوى لمشروعك قبل أي خطوة مصيرية تُنفذ فيه؟

أفضل شركات دراسة جدوى معتمدة في السعودية

مواكبةً لمتطلبات العصر، وسعي الكثيرين لإنشاء أعمالهم الخاصة ومشاريع استثمارية مختلفة لتحقيق دخل خاص بهم، يأتي دورنا لتوضيح كافة الممارسات التي يجب أن يستندوا عليها قبل الشروع في بدء تنفيذ المشروع وخطو أي خطوة مصيرية به.

نحن شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسات جدوى معتمدة في السعودية، نكون بمثابة شركاء النجاح لمشروعك الذي تريد تنفيذه على أرض الواقع من خلال مساعدتك في دراسة المشروع دراسة تامة مستوفية لكافة المعايير الواجبة لإنشاء مشروع ناجح.

تسعى دراسة الجدوى إلى تحديد أي مشكلة محتملة قد يواجهها المشروع في المستقبل، وتحديد ما إذا كان المشروع أو الفكرة الاستثمارية في نهاية المطاف بعد الدراسة قابل للتطبيق أم لا.

سنتناول في هذا المقال الآتي:

  • أهداف دراسة الجدوى من شركة “دار الخليج”.
  • أنواع دراسات الجدوى المتوفرة في شركة “دار الخليج”.

أهداف دراسة الجدوى من شركة “دار الخليج”

تعكس دراسة الجدوى الأهداف الحقيقية من المشروع الاستثماري وكيفية تحقيقها لتنفيذ المشروع على أرض الواقع من خلال حصر كافة المعلومات والبيانات وإعدادها في صورة جداول تثمر في نهاية المطاف إلى الوصول إلى أفضل قرار استثماري يخص المشروع المراد تنفيذه على أرض الواقع.

تحلل دراسة الجدوى مدى إمكانية نجاح عمل فكرة أي مشروع، مع الأخذ في الاعتبار بمجموعة من العوامل المؤثرة على المشروع مثل: الاقتصادية، التقنية، القانونية، المالية، مخطط سير العمل.

تساهم دراسة الجدوى في اختيار المصادر الملائمة لتمويل الاحتياجات التي تتعلق بالمشروع، ومدى توافرها، وقدرتها على تزويد المشروع بالمال اللازم، بالإضافة إلى إظهار قدرة المشروع على تحقيق الأهداف المرجو تحقيقها منه.

تعتبر دراسة الجدوى المرشد المُصاحب للمستثمر، التي تمكنه من رؤية الفرص المتاحة، والمفاضلة بينها، وتُظهر الأفكار الجديدة التي تستحق المزيد من الدراسة التفصيلية وتوفر مستوى عالي من الأمان للأموال المراد استثمارها في المشروع الاستثماري.

تتمثل أهداف دراسة الجدوى في الآتي:

– معرفة وتحديد الفرص البديلة والمتاحة للمشروع الاستثماري.

– ابتكار أساليب وأنماط فعالة لتقييم المشروعات، والعمل على تطويرها بهدف الحصول على جدوى فعالة من دراسة الجدوى.

– دراسة المفاهيم الخاطئة في المشروع والعمل على تصحيحها ووضع خطة لتنفيذها بالشكل الصحيح.

– التعمق في جميع النواحي الخاصة بالمشروعات سواء كانت النواحي التكنولوجية، الفنية، المالية، القانونية وغيرها.

– التركيز على الدراسات التسويقية التي تعتمد على الأساليب المتطورة في التسويق.

– تخصيص أنواع التقنيات المستخدمة في المشروعات.

– معرفة الآثار الاقتصادية المترتبة على المقترحات، ومعرفة الآثار المتبادلة بينها وبين الاقتصاد.

– تحديد الإيجابيات والسلبيات المحتملة من الفكرة الاستثمارية قبل الخوض في الاستثمار بمبالغ مالية كبيرة.

أنواع دراسات الجدوى المتوفرة في شركة “دار الخليج”

تشتمل دراسة الجدوى على عدة أنواع لابد أن تُنفذ جميعها، حيث لا تقل أهمية نوع عن الآخر، بل كل نوع يتطلب معايير زمنية مختلفة عن الآخر لتنفيذه.

من ضمن الأنواع التي سنشرحها في هذا المقال الآتي:

– الجدوى الاقتصادية

تصمم دراسة الجدوى الاقتصادية بهدف التنبؤ بأكبر قدر ممكن من المعلومات الدقيقة مع طول الوقت الذي من المحتمل أن يستغرقه المشاريع الجديدة لبدء تحقيق التعادل المالي.

تتمحور هذه الدراسة لتمكين دراسة الجدوى الاقتصادية من مقارنة تحليل التكلفة للمشروع بالفوائد المتوقعة في المستقبل.

تحدد دراسة الجدوى الاقتصادية المدة الواجب أن يستغرقها المشروع لبدء تحقيق فوائد اقتصادية فعلية، أي مشروع يتطلب تغطية تكاليفه أولًا ومن ثم التفكير في الربح منه.

لذا، هذا النوع مهم لاكتشاف الوقت الذي سيستغرقه المشروع قبل استرداد هذه التكاليف، كما يمكن من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية تحديد إمكانية التوسع في المستقبل، وأن تنظر في الفترة الزمنية التي يبدأ أن يحقق منه المشروع ويولد عوائد ربحية غير تسديد التكاليف وتغطيتها بالكامل.

– الجدوى البيئية

تهتم دراسة الجدوى البيئية بالبحث عن تأثير المشاريع الاستثمارية الجديدة على البيئة، سعيًا منا لحماية البيئة المحيطة، حيث أن المستثمرين وأصحاب الأعمال يرغبون في تشغيل عمل مستدام ومسئول، وذلك لضمان امتثال المشروع للوائح البيئية.

لن تهتم دراسة الجدوى البيئية فقط بتأثير المشروع على البيئة بل تهتم بدراسة تكلفة الامتثال للوائح مثل الحصول على التصاريح والموافقات والتراخيص والجداول الزمنية اللازمة للمشروع.

– الجدوى القانونية

تُحدد دراسة الجدوى القانونية على تلبية المتطلبات القانونية لتنفيذ المشروع على أرض الواقع. كما تحدد دراسة الجدوى القانونية أي مجالات قد تتطلب الموافقة. وينظر في الجدوى والتكلفة والجدول الزمني المتضمن للحصول على أي موافقات وتراخيص أو سندات قانونية أخرى مطلوبة. كما تهتم دراسة الجدوى القانونية بتغطية الجوانب الأخلاقية للمشروع مثل الصداقة البيئية.

– الجدوى الاجتماعية

تستكشف دراسة الجدوى الاجتماعية تأثير المشروع على المجتمع وتأثير المجتمع على المشروع. قد ينظر هذا النوع من الدراسة في كيفية تأثير البنية الاجتماعية المحيطة في المنطقة على عدد الموظفين المؤهلين أو توافق السكان المحليين في المشروع.

من خلال التعرف على بعض أنواع دراسات الجدوى. التي نقوم بها في شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسات جدوى معتمدة في السعودية. قمنا بتزويدك بفكرة واضحة عن ماهية دراسة الجدوى ولماذا هي مطلوبة بهذا الحجم للمشاريع الاستثمارية.

لأن الدراسة الصحيحة لكافة الاحتمالات والحواحز المحتملة من منظور مختلف ستوفر لك الوقت والمال والجهد. لتلخيص كل ماتم ذكره في هذا المقال.

تتضمن قائمة الأشياء التي سيتم تقييمها قبل البدء في أي مشروع الآتي:

– خلفية عن المشروع وتاريخه.

– وصف المنتج.

– البيانات المحاسبية.

– التفاصيل التشغيلية.

– القدرة الإدارية والقوة والضعف.

– الفرص والمخاطر المحتملة.

– دراسة السوق والسياسات العالمية.

– الإلتزامات الضريبية.

– الإلتزامات القانونية.

يجب التأكد من معرفة هذه التفاصيل قبل الخوض في تخطيط وتنفيذ المشروع. حيث أن هذه التفاصيل بمثابة عمود وأساس نجاح المشروع الاستثماري المراد تنفيذه على أرض الواقع.

ختامًا، دراسة الجدوى تقوم بتحليل المشروع المقترح وتقييمه. لتحديد ما إذا كان مُجدي من النواحي المالية سواء بالربح المتوقع أو التكلفة أو التقنية. تتطلب هذه المشاريع مبالغ مالية ضخمة لتنفيذها، لحصر إيجابيات وسلبيات المشروع قبل استثمار الكثير من المال والوقت به.

في حالة أنك لا تريد أن تدخل بشكل أعمى في مشروعك المحفوف بالمخاطر. كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة جدوى معتمدة في السعودية. وسيقوم الفريق بالتواصل معك على الفور.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟