ما هي عناصر دراسة الجدوى؟ وما تأثيرها على استمرارية المشروع؟

أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان

تعتبر دراسة الجدوى هي الخطوة الأولى، والنقرة الأولى لك على باب الاقتصاد، فهي بمثابة التصريح الذي يضمن لك الدخول إلى هذا العالم، والبقاء والاستمرار به، حيث أن هذا العالم ليس كثيرون من يتمكنون التواجد به، لذا دراسة الجدوى مقدار قوتها هو الذي يمكن من خلاله تحديد مدة بقاءك في عالم الاستثمار، وهو الأمر الذي يمنحك المقدرة على تحقيق النجاح، لذا لابد أن تراعي القيام بتحقيق أفضل قدر من التميز من خلال الحصول على الدراسة من الجهة التي يمكنك من خلالها أن تضمن التميز، وهو ما يمنحك المقدرة على تحقيق أعلى قدر من النجاح والتميز في عالم الاستثمار، كي تتمكن من جني الأرباح التي ترضي طموحك الاستثماري.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • ما هي دراسة الجدوى؟
  • كيف تساعد دراسة الجدوى المستثمر؟
  • ما هي جوانب دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  • الدراسة التسويقية.
  • دراسة الجدوى البيئية.
  • الدراسة القانونية.
  • دراسة الجدوى التمويلية.
  • الدراسة الفنية.

ما هي دراسة الجدوى؟

تعد دراسة الجدوى هي مجموعة من التحليلات الاقتصادية والفنية التي يتم بواسطتها تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب ويرى مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان هو الحلقة الأولى التي يمكنك من خلالها أن تقوم بضمان أن تقوم بالحصول على الأرباح المالية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بضمان النجاح، كما أن دراسة الجدوى هي التي تساعد المستثمر على اتخاذ القرار الاستثماري الصائب وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على عدم التوقف كثيرًا قبل أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار.

يجب أن تتعرف على أن الفكرة الاستثمارية يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على أبرز العوائد المادية التي يمكن أن تعود من خلال المشروع، ويمكنك أن تتعرف على كافة التكاليف التي يمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية، وهو الذي يساهم في أن تقوم بالتعرف على الجهات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على التمويل الخاص بالمشروع، وهو ما يساهم في تقوية المشروع ككل بحيث أن المشروع قبل التنفيذ أن في ضمان تام بأنك تمتلك كافة الأرباح المادية التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتنفيذ كل مرحلة من المراحل التي يتكون منها المشروع دون أن تتعرض إلى التوقف.

كيف تساعد دراسة الجدوى المستثمر؟

يعيد عن محتوى الدراسة الذي يتم من خلاله تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب نجد أن الفكرة الاستثمارية يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على العديد من المميزات، ومن أهم العناصر التي تساهم في تدعيم الفكرة الاستثمارية وتساهم في مساعدة المستثمر ما يلي:

– تساعد دراسة الجدوى المستثمر في اتخذا القرار الاستثماري.

– تعمل على توفير أهم الفرص والبدائل.

– تعمل على تقليل المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع.

– تساهم في مساعدته للتعرف على الجهة التي يمكن من خلالها الحصول على التمويل.

– تستطيع من خلال الدراسة إمكانية الحصول على الخطة التي يمكن منها التوسع على مدار العمر الافتراضي الخاص بالمشروع.

ما هي جوانب دراسة الجدوى الاقتصادية؟

هناك العديد من الجوانب التي يمكنك أن تقوم بالتعرف من خلالها على ملامح الفكرة الاستثمارية، وهو الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية، حيث أن الفكرة الاستثمارية يتم التحليل من خلالها الفكرة وتنقيتها من كافة العيوب أو الأخطاء التي يمكن أن تقوم بالتأثير عليها.

ولذلك نجد أن من أهم الجوانب التي يتكون منها المشروع ما يلي:

الدراسة التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية من أهم العناصر الأساسية التي يرى “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان أنها بالفعل روح المشروع، وتساهم في إضافة العديد من التفاصيل إلى الدراسة والتي يمكنك من خلالها أن تقوم بغزو السوق، أي يمكنك من خلالها أن تقوم بضمان القيام بالحصول على الدور المميز في السوق، وهو ما يساهم في أن تقوم بالحصول على كمية الأرباح المادية من خلال المبيعات، وهو الذي يمنحك القدرة على تحقيق أفضل المميزات.

ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى التسويقية بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

– تساهم دراسة الجدوى التسويقية في تحديد أهم المواقع التي يمكن أن تقوم بتوفير المشروع بها في سوق العمل، وهو ما يجعلك تحصد العديد من المميزات.

– يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل المميزات والتي منها تسهيل عملية وصول العملاء إليك.

– من خلال الموقع المتميز يمكنك أن تقوم بتسهيل وصول المنتجات التي تقوم بتقديمها على المنافذ الخارجية، والمناطق الجغرافية التي تقوم باستهدافها من خلال المشروع.

– يمكنك أن تتعرف على كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالسوق، وهو الأمر الذي يمكنك من خلاله أن تتعرف على جدوى الفكرة من الناحية المالية.

– من خلال معرفة كمية المنتجات التي يمكن أن تقوم بتوفيرها يمكنك أن تقوم بتجنب أن يتعرض إلى أي نوع من المنتجات التي يمكن أن تقوم بإنتاجها بالفساد كونه يتبقى لها فترات طويلة بالمخازن.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى التسويقية أن تتعرف على دراسة المنافسين لك في السوق والمناطق الجغرافية التي يقوم المشروع باستهدافها.

– تستطيع أن تتعرف على كافة نقاط القوة التي تتوافر في المنتجات أو الخدمات التي يقوم المنافسين بتوفيرها.

– يمكنك أن تضمن توافر هذه النقاط في السلعة التي تقوم بتوفيرها، وهو الذي يساهم في جذب المئات من العملاء إليك.

– يمكنك أن تتفادى أي نوع من نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين، وهو الذي يساهم في ألا تتكبد أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على مستقبل المشروع.

دراسة الجدوى البيئية

تعد دراسة الجدوى البيئية واحدة من أهم الأنواع التي يتكون منها الدراسة، والتي على الرغم من أن هناك العديد من المكاتب والشركات تقوم بالإهمال التام لهذا العنصر، كونه من العناصر الفرعية الخاصة بالمشروع إلا أن “مكتب دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من المميزات.

حيث أنه يفرض أن تقوم بضمان بفرض العناصر الخاص بالمشروع وتمكينه في السوق، لذا يجب أن تقوم بالحصول على هذا النوع من الدراسة من ضمن الخطة التحليلية الخاصة بك.

ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها للمشروع، كي تتمكن من الحصول على أفضل الأرباح المادية ما يلي:

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى البيئية أن تقوم بالتعرف على أفضل العناصر التي يمكن أن تجعل المشروع متكافئ مع كافة العناصر التي يتكون منها البيئة، وهو الذي يساهم في عدم التعرض إلى التوقف من قبل الجهات المختصة.

– تستطيع من خلال المشروع أن تتعرف على أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تضمن عدم التأثير السلبي من المشروع على البيئة التي تحيط به، وهو الذي يتسبب في أن يتعرض المشروع للعديد من الخسائر المادية.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى البيئية أن توفر العناصر التي تحافظ على كافة الحقوق على المحيطين بك من البيئة التي يتواجد بها المشروع.

– من خلال المعاملة الجيدة مع الأشخاص أو الأفراد أو حتى المؤسسات التي تحيط بالبيئة يمكنك أن تقوم بتكوين من خلالهم أفضل الموالين لك بالولاء.

– يتم من خلال دراسة الجدوى البيئية أن يتم التعرف على الحالة الاجتماعية للأفراد الذين يكونوا بالفعل محيطين بالمشروع، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تتعرف على كمية الأرباح المادية التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع.

دراسة الجدوى القانونية

تعد دراسة الجدوى القانونية من أهم العناصر التي يجب أن يتم توفيرها بالمشروع الاستثماري، وهو الذي يدل على أنك من خلال دراسة الجدوى القانونية يمكنك أن تضمن مشروعية الفكرة الاستثمارية في السوق الذي يمكن أن تقوم باستهدافه، وفي الموقع الذي تريد أن تقوم بإنشاء المشروع به، وهو الذي يساهم في أن لا تحصل على أي نوع من التعارض مع القوانين التي تتواجد بهذه البيئة.

حيث أن هذا التعارض يمكن أن يخلق المئات من الأمور التي يمكن من خلالها أن يتعرض المشروع في النهاية إلى الإغلاق سواء المستمر أو الإغلاق النهائي، ومن أهم المميزات التي يمكن أن تساهم بها دراسة الجدوى الاستثمارية والتي يمكن من خلالها أن تضمن أن يكون المشروع الخاص بك يظل مستمر.

ومن أهم مميزات دراسة الجدوى القانونية ما يلي:

  • تضمن لك الطرق والأوراق التي يجب أن تقوم بتوفيرها وصياغتها من أجل تسجيل المشروع بالشكل الرسمي له.
  • يتم اختيار المسمى الذي يمكن من خلاله تحديد صيغة المشروع أو وصفه أمام الجهات المختصة سواء (فردي- توصيه- تضامن).
  • التعرف على كافة الطرق التي يمكن من خلالها أن يتم تقليل كمية التسجيل.
  • وصف كافة الإجراءات التي يمكن من خلالها أن يتم منها تسجيل المشروع.

دراسة الجدوى التمويلية

تعد دراسة الجدوى التمويلية هي واحدة من أبرز العناصر التي يمكنك من خلالها أن تضمن أن تكون متميز بعالم الاستثمار، حيث أن الفكرة الاستثمارية تحتاج إلى أن تقوم بالتعرف على كافة التكاليف التي يجب أن يتم توفيرها كي يتم تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع، بالإضافة إلى التفاصيل الدقيقة التي تخص كل نوع من أنواع هذه التكاليف، أو التي تخص كل مرحلة من المراحل التي يمكن أن يمر بها المشروع حتى يصبح المشروع جاهز على أرض الواقع.

حيث أن عدم توافر التمويل في مرحلة ما يتسبب في توقف المشروع ومن أهم المميزات التي يمكن أن تقوم دراسة الجدوى التمويلية بتوفيرها إلى المشروع ما يلي:

– التعرف على المصادر وكافة الإمكانيات المالية التي يمكن أن يهتم بها المشروع، والتعرف على مقدار العائد الذي يمكنك أن تقوم بالحصول عليه من خلال المشروع خلال فترة زمنية محددة، وهو الأمر الذي يساهم في إمكانية أن تتخذ القرار الاستثماري الرائع.

– الاطلاع على البدائل التمويلية التي يمكن أن يسير عليها المشروع، والتي يمكن من خلالها تحقيق أعلى قدر من التمكن من أن يتم ضخ كمية الأموال التي يحتاج إليها المشروع، وهو ما يساهم في أن تقوم بتحقيق أفضل البدائل، كي لا يتوقف المشروع الاستثماري بسبب عدم وجود تمويل عند مرحلة محددة.

– التعرف على الوقت الفعلي الذي يمكن أن يتم استرداد الأرباح التي تعادل التكلفة الكلية الخاصة بالمشروع.

– تحديد الصافي الربحي سواء السنوي أو الشهري، وهي التي يمكن من خلالها أن يتم التأكد من مدى جدوى الفكرة الاستثمارية، ومدى إمكانية تحقيق النجاح أو الأرباح من خلالها.

دراسة الجدوى الفنية

واحدة من أولى وأهم العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى هي الدراسة الفنية، والتي يمكنك من خلالها أن تقوم بالتأكد من أن الفكرة الاستثمارية يمكن من خلال تعمل على النحو الصحيح من حيث توفير كافة الآلات والأدوات التي تستطيع من خلالها ضمان أن تكون الفكرة الاستثمارية يمكن من خلالها توفير المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

ومن أهم العناصر التي تقوم دراسة الجدوى الفنية بتوفيرها إلى المشروع ما يلي:

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تتعرف على الصياغة الفنية إلى العبوات التي يمكن أن يتم وضع المنتج بها، كي يتم التأكد من أن هذه العبوات يمكن من خلالها أن يتم جذب العملاء إلى المنتجات التي تقوم بتوفيرها.

– يمكنك من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تقوم بالتعرف على كافة الأنشطة التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من أجل توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– من أهم الطرق الإنتاجية التي يمكنك أن تقوم باتباعها كي تتمكن من توفير المنتجات هو الإنتاج المستمر الذي يمكنك من خلاله أن تضمن أن تقوم بتوفير كافة المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

– الإنتاج المتقطع وهو ما يكون على حس الطلب على المنتج، فيتم إنتاج كمية محددة من المنتجات ومن ثم يتم التوقف، حتى يتم انتظار طلب أخر من المنتجات.

– الإنتاج المتغير وهو الذي يكون على حسب المشروعات حيث أن هناك العديد من المشروعات التي تقوم بإنتاج العديد من المنتجات، لذا يتم إعداد خطوط الإنتاج من أجل إنتاج منتج معين ومن ثم القيام بإنتاج منتج أخر.

– تحديد كافة الأدوات التي يجب أن يتم توفيرها بالمشروع.

– التعرف على مواصفات خطوط الإنتاج التي يجب توفيرها.

– القيام بتحديد أهم العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع من حيث الديكور والمنشآت وغيرها.

تواصل الآن مع “مكتب دار الخليج” أفضل مكاتب دراسة الجدوى بعمان التي تستطيع من خلالها جني أفضل الأرباح المادية، وتصبح من رواد الأعمال الناجحين خلال فترة زمنية قياسية، وتتمكن من أن تنافس المنتجات التي تقوم بإنتاجها في الأسواق العالمية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟