ما هي أهم البيانات التي يجب توفيرها للتنبؤ بحجم الطلب على المنتج في السوق؟

أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية

تعد دراسة الجدوى عبارة عن مجموعة من الدراسات المتخصصة التي يمكن من خلالها تقييم الفكرة الاستثمارية التي يريد المستثمر أن يقوم بطرحها على أرض الواقع، وذلك من أجل التأكد من صلاحية المشاريع حتى لا يقوم المستثمر يطرح الفكرة الاستثمارية التي يمكن أن تتسبب له في الفشل الذريع الذي يمكن أن يكبده الكثير من الأموال، وهو يتسبب له في الكثير من الخسائر المادية.

لذا يجب أن تعلم جيدًا أن دراسة الجدوى هي الحل الأمثل لك كي تستمر في عالم الاستثمار وتحقق أفضل الأرباح المادية، وكلما كانت الاستثمارية شاملة وذات الدعائم القوية، كلما يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلالها.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • خطوات إعداد دراسة الجدوى.
  • دراسة الجدوى المبدئية.
  • الدراسة التسويقية.
  • دراسة الجدوى الفنية.

خطوات إعداد دراسة الجدوى

يجب أن تعلم جيدًا أن هناك المئات من الخطوات التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من الحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية.

لذا نجد أن دراسة الجدوى تتكون من العديد من الدلائل الحقيقة التي تعينك على أن تقوم بالحصول على المكاسب المادية التي تعينك على أن تصبح ناجح، لذا نجد أن عملية الاستمرار في المشروع التربح من خلاله تتطلب منك أن تقوم بالاعتماد على الكثير من العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتمركز في سوق العمل.

دراسة الجدوى المبدئية

تعد دراسة الجدوى المبدئية هي من أولى العناصر التي تبدء بها دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يعينك بالفعل أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، كما أن أولى الخطوات يتم الاثبات أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح.

لذا نجد أن دراسة الجدوى المبدئية يتم التعرف من خلالها على العديد من العناصر التي يمكن منها أن يتم تكملة باقي أجزاء الدراسة، أو يتم الاستغناء عنها نتيجة إلى أنها لا يمكن أن يتم تحقيق النجاح من خلالها.

ومن أهم نتائج أو مميزات هذه المرحلة، والعناصر التي يتم تنفيذها من خلالها ما يلي:

– يتم التعرف من خلالها على حجم الموارد المتوفرة التي يمكن أن يتم تنفيذ الفكرة الاستثمارية على أرض الواقع، وهل هذه النتائج بالفعل متوفرة أم لا.

– التعرف على أي نوع من التعارض بين الفكرة الاستثمارية وأرض الواقع، وهو الذي يمنحك القدرة على تحقيق أفضل النتائج، لذا حاول بالفعل أن تقوم بالتعرف على هذا الأمر جيدًا.

– الحصول على الأرباح المبدئية المادية التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال الفكرة الاستثمارية، وهو ما يتم التعرف على أن هذه الأرباح المادية تكفي إلى الطموح الاستثماري للمستثمر أم لا.

– يتم من خلال الدراسة المبدئية التعرف على كافة البدائل المتاحة، ومقارنة هذه البدائل، وتضييق نطاق البحث، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل قدر من النجاح من خلال المشروع.

دراسة الجدوى التسويقية

بدون أن يتم تمكين المشروع الاستثماري في السوق الذي ستقوم باستهدافه، هو الأمر الذي يتسبب بلا شك في أن تقوم بالحصول على الخسائر لا المكاسب، لذا نجد أن عملية الحصول على النتائج الواقعية وعلى التمكن في عالم التسويق هو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بتحقيق النجاح.

لذا يجب أن تعلم جيدًا أن هذه الراسة يتم من خلالها الحصول على الكثير من النتائج والعديد من المميزات، وهو ما يتطلب منك فقط أن تقوم بالحصول على الدراسة من خلال الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة في هذا المجال.

ومن أهم المميزات والعناصر التي توفرها دراسة الجدوى التسويقية في السوق ما يلي:

– حجم الطلب على المنتج

هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي تستطيع من خلالها أن تتعرف على كمية الأرباح المادية التي تستطيع أن تقوم بتحقيقها من خلال الاستثمار، وهو ما يمنح المستثمر البيانات التي يمكن منها أن يتم تحليل الفكرة الاستثمارية أو بمعنى أفضل التعرف على القرار الاستثماري الذي يمكن أن يتم اتخاذه من قبل المستثمر.

ومن أهم المميزات والنتائج والقواعد التي يتم تحقيقها من خلال هذه النقطة ما يلي:

– التعرف على قدر المنتجات التي يجب أن يتم توفيره في السوق الذي يتم استهدافه، وكافة المواقع الجغرافية التي يتم غزوها بالمنتج الخاص بالمشروع.

– يتم التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي يريد المستثمر أن يطرحها على أرض الواقع يمكن أن تكون مجدية، وتحقق الأرباح المادية أم لا.

– تستطيع أن تتجنب أي نوع من الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب من خلال أن تقوم بإنتاج المنتجات التي تتخطى حجم الطلب على المنتج الخاص بك حيث أنها يمكن أن تتسبب في أي نوع من أنواع الخسائر المادية، وهو الأمر الذي يمكن أن يكون بسبب التعرض إلى التلف بسبب انتهاء الصلاحية الخاصة بالمنتج.

– توصيف المنتج

يجب أن تعلم أن رسم طريق المنتج داخل السوق هو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج من حيث أنك بالفعل يمكنك من خلال هذا الأمر أن تتعرف على هذه العناصر الأساسية الخاصة بالمشروع.

وهو الأمر الذي يمنحك التمكن الفعلي على قدر عالي من القوة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالوقوف أمام المنافسين، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

– التعرف على أبرز المناطق الجغرافية التي يجب أن يتم غزوها بالمنتج.

– القيام بتحديد السن المناسب الذي يمكن أن يتم قصده بهذا المنتج.

– التعرف على الشكل القانوني الخاص بالمشروع بالنسبة فقط إلى المشتري الصناعي، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالتعرف على المشروعية التي يجب أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري.

– يتم من خلال المشروع التعرف على حجم الفرق أو الفجوة بين العرض والطلب على المنتج الذي يتواجد بالسوق، وهو الأمر الذي يدفعك أن يتم من خلاله أن يتم الحصول على النسبة المستقبلية التي يمكن أن تكون بالطلب على المنتج، وبالتالي يتم التعرف على الحجم الكلي للحصة التسويقية الخاصة بالمنتج في السوق.

– شكل المنتج

يمكن أن تقوم بالحصول على المنتج من المنتجات وتكون العبوات الخاصة به غير مقبولة من حيث الشكل، بالطبع سوف ستسبب الأمر في أن يقوم المستثمر بالنفور من المنتج، ولا يمكن أن يتم تحقيق أي نوع من أنواع المبيعات من خلال المشروع التي تجعل المشروع يحقق النجاح الكبير ما أن الحجم الخاص بالمنتج يجب أن تعرف على أنه بالفعل يمكنك من خلال المشروع.

كما يمكنك أن تقوم بتحديد هذه الخطوة العديد من العناصر الهامة ومنها:

– التعرف على المواد الداخلة في تصميم المنتج، وهل هذه المواد بالفعل متوفرة في المنتجات المحلية أم يتم بالفعل استيرادها من الخارج.

– الاطلاع على الدول الخارجية التي يتم استيراد منها خامات المنتج إذا كان المنتج بالفعل يتم استيراد منتجاته من الخارج، والعلاقات التجارية بين الدولة التي يتم تنفيذ المشروع بها.

– التعرف على أهم المنتجات البديلة التي يمكن أن يتم استبدال المنتج الخاص بك بها، وهل هي مميزة إلى أنه يوجد احتمال أن يتم التغاضي عن الفكرة المنتجات التي تقوم بتقديمها ويتم الحصول عليها.

– دراسة المنافسين

هذه الخطوة من أهم الخطوات التي بلا شك يكون لها دور أساسي في أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية، نعم بالفعل الأرباح المادية، حيث أن تفوقك على المنافس هو بمثابة أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح من خلال المشروع عن طريق تحقق كمية الأرباح المادية التي تستطيع أن تقوم بالحصول عليها من خلال المشروع.

لذا نجد أن من أهم العناصر التي يتم توفيرها من خلال دراسة المنافسين، والتي بالفعل لها تأثير إيجابي على الفكرة الاستثمارية، ويمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها:

– نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين وهي النقاط التي يمكن أن تقوم باستغلالها بصياغة الخطط الاستراتيجية والتحليلية التي تتمكن من خلالها أن تقوم بالتفوق على الفرصة الاستثمارية الناجحة التي يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح من خلال المشروع والتفوق على المنافسين.

– يمكنك أن تقوم بضمان أن تخلو الفكرة الاستثمارية الخاصة بك من كافة نقاط الضعف التي يمكن أن تؤثر عليها وتتسبب في أن تقوم بتحقيق الكثير من الخسائر المادية التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع.

– تحديد أهم نقاط القوة التي تتواجد عند المنافسين والذين يقومون باللعب عليها، بالإضافة إلى أن الفكرة الاستثمارية التي تقوم بطرحها يمكنك أن تقوم بتوفير كافة هذه الأفكار الاستثمارية بها، وهو الذي يمنحك القوة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بالوقوف أمام المنافسين بالفعل.

– دراسة المستهلكين

يجب أن تعلم أن المستهلك هو الفرص أو الورقة الرابحة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل قدر من النجاح، حيث أن القدرة الشرائية لدى المستهلك، والحالة الاجتماعية والطبقة التي ينتمي إليها المستهلك الذي يتم استهلاكه من قبل المنتج هي التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق كمية الأرباح المادية التي يمكن أن تقوم بتحقيق كمية الأرباح المادية من خلال المشروع.

البيانات اللازم معرفتها لتحديد الطلب على المنتج والحجم الكلي والفعلي له:

هناك العديد من البيانات أو المعلومات التي يتم من خلالها التعرف على حجم الطلب الكلي على المنتج، حيث أن هذا الأمر يتسبب بالفعل أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح، لذا يجب أن تعلم جيدًا أن حجم الطلب على المنتج هو ما يمكن من خلاله أن يتم تحديد مدى نجاح المشروع وكمية الأرباح المادية التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع.

ومن أهم هذه البيانات التي يتم من خلالها تحديد والتنبؤ بحجم الطلب على المنتج ما يلي:

– التعرف على كمية المنتجات التي يمكن أن يتم استخدامها كبديل للمنتج الذي يريد المشروع أن يقوم بتقديمه إلى هذا السوق، وكم الفرق بين هذه المنتجات من حيث المميزات.

– يمكن من خلال دراسة المنتجات البديلة للمنتج الأساسي للمشروع التعرف على السعر النهائي للبيع، سواء كان هذا البيع بالتجزئة أو البيع بالجملة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتوفير وتحديد أفضل الأسعار التي يمكن أن يكون المنتج بها خلال المشروع.

– التعرف على أبرز الطرق التي يمكن أن يتم استغلالها من أجل التوزيع الخاص بالمنتج، ومدى توافر المواصلات التي يمكن أن يتم استغلالها من أجل القيام بتوزيع المنتج على الأماكن الخاصة بالسوق أي الأماكن المستهدفة من خلال السوق.

– يتم التعرف على المنشآت ومنافذ البيع التي يتم من خلالها توزيع المنتج أو الاعتماد على المنتج وتقديمه إلى المستثمرين من خلالها، ولكن يجب أن يتم مراعاة كافة النتائج التي يمكن من خلالها توفير أفضل النتائج من خلال المشروع من حيث كافة البيانات التفصيلية الخاصة بالمشروع.

– الاطلاع على وجود الصادرات، والتعرف على الدول التي يمكن أن يتم تصدير المنتج، وفرق التكلفة بين الطرح في السوق المحلي والقيام بتقدير إلى الأسواق الخارجية، وهذا الأمر من أجل التعرف على كمية الأرباح المادية التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع.

– التعرف على الاتجاهات الخاصة بالناحية العالمية والناحية المحلية على المنتج، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف على أن هناك نقص أو زيادة في حجم المنتجات على السوق، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج.

– الاطلاع على التكلفة الموارد الخام التي يتم استخدامها في الصناعة الخاصة بالمنتج، وهل هذه الموارد تتوافر في الإنتاج المحلي أم يتم استيرادها من السوق الخارجي.

– الدراسة الشاملة لسلوك المستهلك في السوق والبقع الجغرافية التي يتم استيرادها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحديد حجم الطلب الكلي على المنتجات، والسلوك الشرائي الخاص بالمنتج.

– التعرف على كافة الدول التي يتم وجود إعفاءات جمركية من خلالها في حالة الحصول على الموارد الخاصة بالتصنيع الخاص بالمنتج، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق الكثير من التوفيريات المادية الخاصة بالمشروع، لذا يمكنك من خلال هذا الأمر يساهم في أن تقوم باستغلاله في عمليات التصدير أيضًا.

دراسة الجدوى الفنية

يجب أن تعلم أن دراسة الجدوى الفنية هي أحد الدراسات الأساسية التي يتكون منها المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على كافة العناصر التي يمكن أن يتكون منها المشروع.

وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على القيام بالبدء في عالم الاستثمار بشكل سريع، وهو الذي يمنحك القدرة الكبيرة على تحقيق أفضل النتائج.

لذا نجد أن من أهم العناصر التي تتضمنها دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

– طرق الإنتاج

تساهم في تحديد أهم الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يتم الحصول عليها من خلال المشروع، بحيث أن الطريقة الإنتاجية هي التي يمكن منها أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة.

لذا يجب أن تقوم بالحصول على الطريقة التي تتناسب مع حجم المنتجات التي تم التنبؤ بها من قبل الدراسة التسويقية وهو ما يمنحك أن تقوم بالحصول على ثقة العملاء، ومن أهم الطرق التي يمكن أن يتم اتباعها هي الإنتاج المستمر والإنتاج المؤقت والإنتاج المتغير.

– المنشآت والمباني

يجب أن تعلم أن المنشآت التي يتكون منها المشروع هي التي يكون لها القدرة الكبيرة على أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج حيث أن شكل المنشآت التي يتكون منها المشروع هي التي تستطيع منها أن تقوم بتوفير كمية البنايات التي يحتاج إليها المشروع والتي تتناسب بالفعل مع المساحة التي تقوم بتوفيرها إلى المشروع. بالإضافة إلى أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال هذا الأمر بحيث أن شكل المشروع يكون له تأثير كبير على الحالة الشرائية الخالصة بالعميل.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟