تعرف على أهم الأدوات التي يتم استخدامها في صياغة دراسة الجدوى الشاملة؟

أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي

دراسة الجدوى هي تحليل شامل للفكرة الاستثمارية وكافة الاعتبارات التي تتعلق بها سواء من بعيد أو قريب، وذلك بهدف التعرف على أبرز المميزات التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية والحرص على تجنب كافة الأخطاء والمخاطر التي بلا شك لها دور أساسي في التأثير على المشروع عندما يقوم على أرض الواقع. سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، للتأكد من احتمالية تنفيذ المشروع بشكل فعلي دون أن يتعرض إلى الفشل، أو يواجه المخاطر التي يمكن أن تتسبب للمشروع في أي نوع من أنواع الخسائر المادية، التي بدورها يكون لها تأثير بالغ الخطورة على استمرارية المشروع والوقوف أمام المنافسين.

كافة هذه الاستراتيجيات، والخطوات التي يتم صياغتها قبل تنفيذ المشروع تطلب بلا شك من المستثمر الاعتماد على الجهة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة في هذا المجال. والتي لها نماذج بالفعل قائمة على أرض الواقع خير شاهد على تميز هذه الجهة في هذا النوع من الأعمال.

أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية:

تعد دراسة الجدوى هي التقييم العلمي القائم على التحليلات الفنية والأساليب العلمية المتطورة، التي يتم من خلالها توفير مجمل الأدوات والتقنيات التكنولوجية بالمشروع والتي يكون لها دور في تعزيز العائد الاستثماري الخاص بالمشروع. هذه الأمور يتم التعرف عليها بشكل عملي عن طريق تحديد مجموعة من الأهداف التي يجب تحديديها بشكل علمي على أرض الواقع ومن خلال شركة “دار الخليج” أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي سوف نتعرف على أهم الأهداف التي تضمنها دراسة الجدوى الاقتصادية من أجل تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية من خلال المشروع وضمان التوسع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، والتعرف على أهم الاستراتيجيات التي يجب اتباعها من قبل الفريق التنفيذي للشركة، وتحليل نتائجها على المدى الطويل، ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • التحليل الفني:

الفهم التام لكافة الجوانب التي تتعلق بالمشروع، والحرص على التحليل الفني المستند على دلائل علمية ملموسة يمكن من خلالها توفير كافة التفاصيل الدقيقة التي تتعلق بجوانب المشروع والتي تعين المستثمر على فهم طبيعة العمل، والنفوذ من أي مشكلات يمكن أن تقف أمام المشروع. حيث أن هذه التفاصيل بلا شك يكون لها دور إيجابي في الحصول على كافة المعلومات التي تتعلق بالمنافسين، ومواقع المشروع والعلامات والاستراتيجيات التي يقوم المستثمرين بالاعتماد عليها.

  • تحديد النسبة المئوية:

لقابلية تطبيق المشروع الاستثماري على أرض الواقع، والتعرف على كم المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع وهل يوجد هناك أي نوع من أنواع الاحتمالية أن توقف هذه المشروعات.

  • الأساسيات:

القيام بتحديد العديد من المسلمات أو الأساسيات التي يجب أن يتم توفيرها بالمشروع من أجل تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية. ومن ضمن هذه المسلمات التي يكون لها تأثير على الجانب الربحي، بل يكون لها بالفعل تأثير أساسي على المشروع ككل ما يلي:

– موقع المشروع

– عدد العمال

– منافذ البيع

– أقوى المنافسين

– التصميمات الخاصة بالمشروع

ما هي أهمية دراسة الجدوى؟

من خلال الأسطر السابقة لابد أنك بالفعل تتعرف على أن هناك الكثير من المميزات التي توفرها دراسة الجدوى، والتي يتبين منها أن دراسة الجدوى هي روح المشروع، والتي يعد تنفيذ أي فكرة استثمارية بدون دراسة الجدوى هو بمثابة الانتحار للمشروع، أي أنه بعد قليل أو بعد كثير سوف يتعرض إلى الفشل لا محال، ولا تشكيك في ذلك. حيث أن عالم الاستثمار بالفعل محفوف بالمخاطر التي تتطلب منك أن تكون على دراية علمية تامة بكافة قوانين اللعبة، كي تتمكن من امتلاك القوة اللازمة التي تعينك على تحقيق مبيعات أفضل، وترجمة هذه المبيعات إلى أفضل قدر من الأرباح المادية، ومن أهمية دراسة الجدوى التي تجعلك بلا شك لا تخاطر بالفكرة الاستثمارية وتقوم بتنفيذ المشروع بدونها، كي تتمكن من حصد هذه المميزات ما يلي:

  • بناء الخطة التسويقية المحكمة:

الخطة التسويقية التي تستند إلى التحليل الدوري على أرض الواقع، والتي تتمتع بالإحصائيات الدقيقة التي يمكن من خلالها أن تصل إلى أفضل النتائج على أرض الواقع، من حيث كمية المبيعات التي تحققها. كما أنك يمكن أن تقوم بالحصول على الشهرة الواسعة التي تستطيع بها بناء فئة كبيرة من الذين يدينون إليك بالولاء.

  • القيام بحصر كافة المخاطر:

حصر المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، مما يعني أن هناك الكثير من الاحتمالات التي تمتلكها من خلال دراسة الجدوى والتي لها القدرة على أن تقوم بتفادي أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع. وهو الأمر الذي يحمي الفكرة الاستثمارية من التعرض إلى أي خسائر مادية، وطبقًا إلى قانون الأرباح، فهذا يكون له دور كبير على توفير أعلى صافي ربحي يمكن الحصول عليه من خلال المشروع.

  • التعرف على الحجم الكلي للتمويل:

الذي يجب توفيره قبل بدء المشروع، كما أن دراسة الجدوى التفصيلية من أبرز الفوائد التي تقوم بإضافتها أنها تعمل على إضافة كافة التفاصيل التي تتعلق بتكاليف كل مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع وهذه المراحل هي:

  1. مرحلة الإعداد
  2. مرحلة التنفيذ
  3. ومرحلة التشغيل

من الفوائد التي تضيفها أهمية دراسة الجدوى في هذا الأمر، أن التمويل المتوفر والإحصائيات الدقيقة تجعل الإنتاج يبدأ في غضون الفترة التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى. كما أن الأمر يساهم بلا شك في أن يمنع كافة الأمور التي يمكن أن توقف تنفيذ المشروع في أي مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع.

بالإضافة إلى أن التعرف على الكم الكلي من التكاليف التي يحتاج إليها المشروع بكافة التكاليف حتى المواد الخام التي يستلزمها المشروع كي يقوم بالدورة الأولى لها. تساعد المستثمر أن يتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على التمويل، والتعرف إذا كان يحتاج إلى التمويل البنكي أم لا.

  • في حالة عدم امتلاك التمويل من خلال المشروع نجد أن الأمر يقوم بمعاملة دراسة الجدوى على أنها أحد الأمور الرئيسية التي يمكن من خلالها الحصول على التمويل اللازم من البنك. وذلك باعتبار دراسة الجدوى أنها أحد الحلول الأساسية التي يمكن من خلالها ضمان نجاح المشروع أو الفكرة الاستثمارية. كما أن هناك العديد من المميزات التي يمكن من خلالها حصد أعلى قدر من التميز، ومن أبرزها دراسة الجدوى التفصيلية التي تعين المستثمر على عدم المجازفة بالحصول على الفكرة الاستثمارية الفاشلة التي بلا شك يكون لها دور رئيسي في تمكن انتهاء الكثير من المشوار الاستثماري للكثيرين.
  • الفريق المتخصص بإدارة أعمال المشروع، وأعداد العمال، لابد أن تعرف أن دراسة الجدوى لا يتوقف دورها عند القيام بحسم الأمر بأن الفكرة الاستثمارية يمكن تطبيقها على أرض الواقع أم لا، أو أن الفكرة الاستثمارية يمكن أن يتم تحقيق النجاح من خلالها أو لا، ولكن الأمر يتخطى كل هذه الأمور. فدراسة الجدوى ترسم الطريق الذي يسير عليه المشروع على مدار العمر الافتراضي الخاص به، مما يعني أنه لا يفوت أي كبيرة أو صغيرة من الأمور التي تتعلق بالمشروع.

أدوات إعداد دراسة الجدوى

هناك العديد من الأهداف والاحتياجات الهامة التي يتطلبها المشروع سواء بالحاجة أو حتمية التنفيذ مما يعني أن دراسة الجدوى هي التي يمكن من خلالها توفير كافة المتعلقات التي تتعلق بتنفيذ المشروع، وذلك من أجل القيام بحصد كافة الأرباح. لذا يجب أن تهتم بكافة الأدوات التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بشكل كبير، كي يتم تنفيذ الدراسة بشكل أكبر، ومن هذه الأدوات ما يلي:

  • مسح السوق

يجب أن تعلم أن عملية مسح السوق هي التي يتوفر منها العديد من المميزات التي نجد أنها تقوم بإرساء كافة قواعد المشروع وسيطرته على كافة المنافذ الخاصة بالبيع، كما أنه له دور أساسي في التعرف على كافة نقاط الضعف وكافة نقاط القوة التي تتواجد عند المنافسين، وهو الأمر الذي يعد قطع نص الطريق للتفوق عليهم. والحصول على النسبة الأكبر من المبيعات، دراسة السوق من خلال الأدوات تطلب العديد من الأمور وذلك من خلال التعرف على الطريقة التي سيتم منها مسح السوق. حيث أن هناك طريقتين رئيسيتين يمكن من خلالهما مسح السوق والتعرف على كافة الخبايا، والتوصل إلى أفضل الطرق التي يستطيع منها صاحب المشروع فرض سيطرته على السوق الذي يتم الاعتماد عليه، وهذين الطريقتين هما:

  • الدراسة الميدانية:

وهي الدراسة التي يتم صياغتها على أرض الواقع، والتي بلا شك تكون أكثر شمولية وأكثر مصداقية من حيث الإحصائيات، والأرقام التي تتواجد بها. حيث أن هذه الطريقة تتم من خلال المندوبين الخاصين بالمبيعات، وبعض الموظفين المعنيين بجمع المعلومات عن الأسواق التي يتم استهدافها، وهو الأمر الذي يجعل هؤلاء يقومون بتفقد السوق المستهدف وجمع كافة المعلومات عنه والتي تتعلق بمنافذ البيع، وتتعلق بخصائص المنافسين، كما أنهم يدبرون أمر أفضل الأماكن، لذا تعد هذه الطريقة أو هذه الأداة هي الأفضل للقيام بمسح السوق.

  • الدراسة المكتبية:

وهي من الطرق التي يشيع استخدامها، حيث أن هناك العديد من المكاتب التي تقوم بتوفير المعلومات الخاصة بالأسواق التي تخص الدول، وهو الذي يجعل هذا الأمر من الأمور التي يسهل الحصول عليها. لذا نجد أن عملية استخدام هذه الطريقة من أفضل الطرق التي بلا شك يكون لها دور أساسي في إتمام عملية المسح بشكل أسرع. وإذا كنت تنوي استخدام هذه الطريقة كي تتمكن من صياغة دراسة الجدوى لابد أن تعلم أهمية القيام بالاعتماد على الجهة التي تتميز بالثقة في الإحصائيات، والعمليات التي تقوم بها كي تضمن تحقيق نتائج دقيقة وصحيحة.

  • عمل خطة العمل

خطة العمل هي أحد الطرق التي منها يتم الحصول على الاستراتيجيات والطرق التي يتم الاعتماد عليها على مدار الفترة الزمنية للعمر الافتراضي للمشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى الاعتماد على الخطة القياسية التي يتم صياغتها على يد الفريق المتميز، وهو ما يساهم في أن يسير المشروع على القدر العلمي الذي يضمن بالفعل تحقيق أفضل النتائج من خلال المشروع، لذا لابد أن تقوم بتحديد أبرز الطرق التي يمكن أن يسير عليها المشروع. ويلزم الأمر من صاحب المشروع أو الفريق الإداري أن يقوم بمقارنة النتائج التي تم تحقيقها والوصول إليها، والنتائج التي كان من المفترض الوصول إليها.

  • التعرف على بيانات الدخل المتوقع

من المميز بالمشروع أن تتعرف على الدخل المتوقع الحصول عليه قبل أن تقوم ببدء المشروع فعليًا، وهذا الأمر من الأمور التي بلا شك يكون لها دور أساسي في أن يتخذ المستثمر القرار النهائي بتنفيذ المشروع على أرض الواقع أم لا. حيث إذا كان الربح المادي الذي يمكن الحصول عليه من خلال المشروع كافي يتم اعتماد المشروع، وإن لم يكن بالفعل يتم تخطي هذه الفكرة الاستثمارية والشروع ببدء فكرة استثمارية أخرى، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في نيل القدرة الكبيرة على القيام بتطبيق المشروع الذي يمكن من خلاله تحقيق الأرباح المادية فقط.

  • الميزانية الكلية ليوم الافتتاح

على الرغم من أن كافة التكاليف يتم التعرف عليها من قبل دراسة الجدوى، ولكن نجد أن كافة هذه التكاليف يتم التعرف عليها جزء بجزء من قبل المعنيين بتحليل الجانب المالي الخاص بالمشروع، وهو الأمر الذي يجعل عملية حصد التكاليف التي يتم الاعتماد عليها في كل مرحلة من مراحل المشروع دقيقة للغاية. وهو ما يساهم في أن يكون المستثمر على أتم استعداد لتنفيذ الفكرة الاستثمارية الخاصة به على أرض الواقع، لتحقيق أعلى قدر من التميز، وأهم قدر من التمكن بمعنى أنه لن يتعرقل ولن يضطر إلى توقف المشروع حتى يتواجد هناك بديل أخر يستلزم منه أن يقوم بالحصول عليها من أجل تقليل التكاليف أو التغاضي عن بعضها.

عناصر دراسة الجدوى:

بالفعل دراسة الجدوى تتكون من عدة عناصر، والتي تحرص الشركات والجهات التي تقوم بصياغة دراسة الجدوى على توضيحها ودراستها جيدًا، ويكون لها باع كبير في هذا المجال بصياغة دراسة الجدوى من كافة الجوانب، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن يقوموا بتوفير كافة العناصر في الدراسة. ومن أبرز هذه العناصر الرئيسية التي تحرص العديد من الشركات بتوفيرها لأنها تعد بمثابة الخطوط العريضة للدراسة أو للمشروع والتي يتم الاعتماد عليها بشكل كلي وأساسي ما يلي:

  • دراسة الجدوى الفنية

يكون للدراسة الفنية النصيب الأكبر في احتواء الفكرة الاستثمارية، حيث أنها من جانب التفاصيل تهتم بالكثير من العناصر التي تحتوي عليها الفكرة الاستثمارية، مما يجعلها الأكثر من حيث احتواء البيانات والمعلومات، ومن أبرز التفاصيل التي تهتم بها دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

  • التقنيات الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها لدراسة المشروع
  • التصميمات الفنية التي يتكون منها المشروع
  • المساحة الكلية التي يجب توفيرها من أجل القيام بإنشاء المشروع
  • التعرف على الأعداد اللازمة من العمالة والتي يجب توفيرها لتكامل المشروع وخروج المنتجات بكفاءة عالية
  • توفير مجمل البيانات التي تخص خطوط الإنتاج والمواصفات القياسية التي تجعل المنتجات تتجنب أي نوع من أنواع عيوب الصناعة التي تؤدي إلى ردائة المنتج، وتتسبب في الخسارات المادية.
  • دراسة الجدوى التسويقية

تعد الدراسة التسويقية عضد وركن أساسي للمشروع، حيث أنها تفرض هيمنة المشروع في السوق الذي يتم استهدافه، وهو الأمر الذي يدل على أن الجانب التسويقي من أبرز الجوانب التي تحتوي عليها الدراسة ومن أهم الأمور التي تتضمنها دراسة الجدوى التسويقية ما يلي:

  • التعرف على موقع المشروع بالسوق
  • التعرف على أبرز عيوب وأبرز مميزات المنافسين
  • معرفة القدر الذي يجب أن يتم توفيره من المنتجات في السوق
  • التعرف على حجم العرض والطلب على المنتجات التي يتم طرحها بالسوق
  • القيام بتعزيز مكانة المشروع في السوق الذي يتم استهدافه من أجل تعزيز الحصول على المبيعات الأكبر.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أهم شركات دراسة الجدوى في الوطن العربي واحصل على دراسة الجدوى الشاملة لتنطلق في عالم الاستثمار.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟