ما علاقة الاستثمار بدراسة الجدوى المالية؟

أفضل شركات دراسة الجدوى بالرياض

قبل اتخاذ أي قرار استثماري ناجح لابد من إجراء دراسة جدوى مالية صحيحة للمشروع الاستثماري. التي تحدد ما إذا كانت فكرة الاستثمار المخطط لها يمكن تنفيذها أم لا.

تتعلق جدوى الاستثمار بتحديد الجوانب المختلفة المحيطة بالمشروع وإجراء تحليلات مختلفة عليها للمساهمة في صنع القرار الاستثماري الرشيد. دراسة الجدوى هي أداة تحليلية فعالة تستخدم في تقييم الاستثمارات من وجهات نظر مختلفة. سواء كانت على المستوى التقنية، القانونية، التسويقية، المالية.

نساهم في هذا المقال كشركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى بالرياض بتوضيح علاقة الاستثمار والمشروعات الاستثمارية بدراسة الجدوى المالية.

سنتناول في هذا المقال الآتي:

  • دراسة جدوي مالية.
  • علاقة الاستثمار بدراسة الجدوى المالية.
  • طريقة تقدير دراسة الجدوى المالية للمشروع الاستثماري.

دراسة جدوى مالية

هي إحدى خطوات عملية لصنع القرار الاستثماري اللازم لتنفيذ المشروعات الاستثمارية. معظم المستثمرين لا يحصلون على ربحًا من مشاريعهم الاستثمارية إلا من خلال دراسة الجدوى المالية. تعتمد دراسة الجدوى المالية على مجموعة من المعلومات الدقيقة المستخدمة في التحليل.

تتكون دراسة الجدوى المالية من ثلاثة أركان أساسية كالتالي:

– تقييم التكاليف اللازمة لبدء التشغيل في المشروع.

– إعداد خطة ربح وتوضيح التوقعات المختصة بالتدفق النقدي.

– تقييم مدى ربحية المشروع.

أولًا تحديد تكاليف بدء تشغيل المشروع

تعد هذه الخطوة الأولى من إعداد دراسة الجدوى المالية التي تحدد تكاليف البدء في المشروع التي تتمثل في الآتي:

– مشتريات الأراضي.

– الآلات والمعدات اللازمة للمشروع.

– التراخيص والتصاريح اللازمة.

– أثاث لوازم المكاتب.

– البحوث التسويقية والإعلانات.

– الأمور القانونية والمحاسبية اللازمة لتنفيذ المشروع.

ثانيًا إعداد الخطة الربحية للمشروع

تستخدم دراسة الجدوى المالية بتحديد التوقعات المختصة بالمبيعات والأرباح والتدفقات النقدية لحصر فترات التدفق النقدي السلبي.

تحدد دراسة الجدوى المالية ما إذا كان هناك حاجة إلى تمويل إضافي للمشروع، وتحديد ما إذا كان توليد التدفق النقدي الداخلي غير كافي.

إعداد الخطة الربحية للمشروع عند تحقيق نقطة التعادل التي تتساوى فيها المصروفات والمبيعات لتحقيق التعادل بينهم، وبدء الاستشعار بالأرباح المختصة بالمشروع.

ثالثًا تقييم مدى ربحية المشروع

تستخدم الأرباح المتوقعة في تحديد الجدوى المالية من المشروع. يقيم هذا الجزء مدى إنجذاب المستثمرين للمشروع وتحقيق أعلى عوائد مالية ممكنة منه.

يجب على المستثمرين تحديد ما إذا كان الأمر يستحق الاستمرارية في المشروع أم لا. من خلال تحديد العائد السنوي لاستثماراتهم من خلال نسبة الربحية والأداء الذي يحدد مدى المكسب الذي يعود على المستثمرين من هذا المشروع.

علاقة الاستثمار بدراسة الجدوى المالية

تعتبر دراسة الجدوى المالية إحدى الأدوات المثالية لمقارنة الفرص الاستثمارية المتنوعة من خلال الاطلاع علي القيمة الحالية الصافية (NPV)، ومعدل العائد الربحي (IRR).

كما تساهم دراسة الجدوى المالية في تطوير البيانات المالية المتوقعة للمشروع. وتحديد خطة الأعمال المالية للمشروع. مما يعمل على مراقبة تنفيذ المشروع من خلال المقارنة بين نفقات المشروع الفعلية والنفقات التقديرية داخل البيانات المالية.

توجد علاقة وثيقة بين الاستثمار ودراسة الجدوى المالية. حيث أنها توجه أصحاب المشاريع إلى إتخاذ أهم قرار على الإطلاق في حياتهم سواء كان المضي قدمًا في المشروع أم العدول عن الفكرة.

أهداف العلاقة بين الاستثمار ودراسة الجدوى المالية:

– كيفية بناء تقرير لتقييم الجدوى المالية.

– تحليل المخاطر والعقبات المرتبطة بالمشروع الاستثماري.

– قياس الجدوى المالية للمشروع الاستثماري وحسابها.

– التنبؤ بأفضل البدائل والحلول بالنسبة للمشروع الاستثماري.

طريقة تقدير دراسة الجدوى المالية للمشروع الاستثماري

يمكنك من خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى بالرياض تقدير دراسة الجدوى المالية للمشروع كالتالي:

– إجمالي القيمة الحالية

تستخدم طريقة تقدير إجمالي القيمة الحالية بتقدير النسبة المئوية المعنية بخصم التدفقات النقدية المستقبلية للوقت الحالي. وإذا تعدى الإجمالي تكلفة الاستثمار يكون المشروع مقبولًا للتنفيذ.

– معدل العائد الربحي الداخلي IRR

يعد الـ IRR بمثابة معدل الخصم الذي يجعل من صافي القيمة الحالية للتدفقات النقدية الصادرة والواردة مساويًا للصفر، وأيضًا لمقارنة الجاذبية بين مختلف المشروعات.

– فترة الاسترداد

تعني فترة الاسترداد بمعدل السنوات التي يستغرقها المشروع لاسترداد كافة التكاليف الاستثمارية، وتتجاهل النقود المستخدمة في حساب معدل IRR أو NPV للمشروع.

في الختام، تحليل الجدوى المالية هي وسيلة أساسية في تحديد المخاطر المالية المتوقعة والعوائد الربحية المحتملة، وذلك يعطي سببًا لعدم المضي في المشروع.

يمكنك أن تتجنب الخسائر وإهدار الأموال والوقت الثمين من خلال دراسة الجدوى المالية. التي تطرح سيناريوهات مختلفة تشتمل على نقاط القوة والضعف لكل ركن في المشروع. مما يميزه عن غيره من المشاريع المشابهة من حوله.

دراسة الجدوى المالية تعزز احتمالية نجاح المشروعات عن طريق معالجة وتقليل العوامل في وقت مبكر مما يحمي المشروع من العوامل المحيطة المؤثرة عليه.

في حالة أنك ترغب في دراسة الافتراضات المتعلقة بالجوانب المالية المحيطة بالمشروع الذي ترغب في تنفيذه على أرض الواقع. كل ماعليك التواصل مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى بالرياض. وسيقوم الفريق بالرد عليك وإمدادك بكافة التفاصيل اللازمة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟