ما أهمية نموذج دراسة الجدوى المالية؟

ما أهمية نموذج دراسة الجدوى المالية؟

هناك العديد من المؤثرات في قرار المستثمرون بشأن الدخول في أي مشروع، ومن المؤكد أن المؤثر الأول والرئيسي في قرار أي صاحب مشروع هي النواحي المالية، حيث أنه إذا أثبت المشروع عدم جدوته في العديد من الجوانب ولكن أثبت جدوته ماليًا، قد لا ينظر المستثمر إلى كافة الجوانب وينظر فقط إلى أنه مجزي من الناحية المالية وسيحقق له أرباح، ومن هنا يمكننا أن نستشف حرص كافة المستثمرون لعمل نموذج دراسة الجدوى المالية، حتى يتمكنوا من خلاله بالوقوف على كافة النواحي المالية.

نموذج دراسة الجدوى المالية

نموذج دراسة الجدوى المالية هي الوسيلة الأفضل التي يستعين بها المستثمرون لتقييم كافة الجوانب المالية للمشروع، فمن خلالها يتمكنوا من حساب التكاليف والايرادات. وبالتالي يكونوا قادرين على معرفة ما إذا كان هذا المشروع مجزي من الناحية المالية وقادر على تحقيق أهدافهم أم لا.

من المؤكد أن الجانب المالي من أهم الجوانب التي ينظر إليها أصحاب المشروعات، وهو المؤثر الرئيسي في قرار المستثمر سواء كان بالاستمرار في تنفيذ المشروع أو تركه والبحث عن غيره.

ما أهمية نموذج دراسة الجدوى المالية؟

تكمن قيمة وأهمية عمل نموذج دراسة جدوى مالية في أنه الطريق الأفضل الذي يمكنك من خلاله معرفة كافة التفاصيل المالية للفكرة الاستثمارية المقبلة، وتتمثل هذه التفاصيل فيما يلي:

التكاليف الرأسمالية:

من أهم التكاليف التي دائمًا ما يكون المستثمر في حاجة إلى أن يعرفها بشكل كامل قبل اتخاذ أي خطوة ناحية مشروعه.

تتمثل التكاليف الرأسمالية في تكاليف الإنشاء والتجهيز وشراء الآلات والمعدات التي سيحتاجها أي مشروع.

التكاليف التشغيلية:

أي مشروع تراه فهو دائمًا في حاجة إلى تكاليف تشغيله اليومية. مثل تكلفة شراء المواد الخام، ورواتب الموظفين، والتكاليف الإدارية، والصيانة والايجارات والتأمين، إلخ.

الإيرادات:

بعد الانتهاء من حساب وتقدير التكاليف جاء الآن الوقت لمعرفة حجم الإيرادات، وهل هذه الإيرادات كافية لتغطية التكاليف أم لا.

وتشمل هذه الإيرادات كافة العوائد التي من المتوقع أن يحصل عليها المشروع سواء كانت من خلال بيع المنتجات أو تقديم الخدمات، أو أياً من المصادر الربحية المختلفة.

في العديد من الاوقات أثناء عمل  الدراسة المالية للمشروع يتم احتساب كافة التكاليف الرأس مالية على أنها أرباح مؤجلة. فهم يضعون في ذهنهم أن في نهاية المطاف سيتم إغلاق هذا المشروع. وكما تم انفاقه على التكاليف الرأسمالية سيتم بيعه كخرده.

التوقعات المالية:

من المؤكد أن أي مستثمر أو صاحب مشروع يكون لديه توقعات مالية قبل الدخول في أي مشروع، سواء كانت عن العوائد. أو الخسائر، الفترة المتوقعة لإعادة التكاليف مرة أخرى. هل الإيرادات قادرة على تغطية التكاليف أم لا، كافة هذه التوقعات وأكثر يتم الإلمام بها من خلال نموذج دراسة الجدوى المالية.

التقديرات المالية:

دائمًا ما يكون هناك خلط فيما بين التوقعات والتقديرات المالية، فالتقديرات المالية لا تتعلق بالأرباح. أو العوائد بشكل عام مثل التوقعات. حيث أنها أكثر تفصيليًا، فهي تتمثل في التقديرات بشأن الفوائد المالية المتوقعة. وصافي الربح بعد استخراج التكاليف، ومعدل العائد على الاستثمار.

تحليل الحساسية:

كافة المشروعات يطراً عليها تغيرات مالية بشكل يومي. فهي دائمًا في ارتفاع وانخفاض، ولذلك يعد تحليل الحساسية هو أفضل وسيلة يمكنك من خلالها قياس هذه التغيرات. حتى تتمكن ممن قياس حجم تأثيرها على النواحي المالية.

الحصول على نموذج دراسة الجدوى المالية ليس برفاهية. ولذلك بادر بالتواصل مع شركة “دار الخليج” واضمن الحصول على أدق وأفضل نموذج. تستطيع من خلاله معرفة كافة التفاصيل المالية حول مشروعك.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟