أهم خطوات عمل دراسة مالية للمشروع الاستثماري لتقييم التكاليف والأرباح

عمل دراسة مالية للمشروع

دراسة الجدوى بشكل عام هي التي تساعد في وضع التخطيط الجيد والمناسب إلى أصحاب الأفكار الاقتصادية المختلفة. من الدراسات التي يحصل عليها أيضًا هي الدراسة المالية، حيث لابد من الاهتمام بهذا الجانب الرئيسي في المشروع وأن نركز جيدًا على كيفية إتمام الدراسة ككل والجزء الخاص بالجانب المالي دائمًا ما يكون مؤثرًا جدًا وأكثر فاعلية. تحدد لك دراسة الجدوى القرار الاستثماري الصائب الذي من شأنه تقوم على تنفيذ الفكرة، كذلك عمل دراسة مالية للمشروع لها عامل مؤثر في تحديد الاحتياجات المالية الأساسية للمشروع وكذلك الميزانية المالية التي يجب توافرها.

ولهذا نحن في شركة “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية نقدم لكم دراسة مالية للمشروع معدة باحترافية وبناء على رؤية نخبة من المحاسبين والاستشاريين القادرين على تحليل الأفكار الاستثمارية بواقعية فتابع معنا السطور القادمة لمعرفة المزيد.

دراسة جدوى المالية

دراسة جدوى مالية للمشروع تعد واحدة من أهم الأركان الأساسية في دراسة الجدوى بصفة عامة. حيث تركز على مدى ربحية المشروع من الناحية التجارية وتحديد القيمة الاستثمارية المختلفة. وكذلك القدرة على تحديد كافة مصادر الدعم والتمويل المناسب وتحديد الهيكل التمويلي المناسب إلى مشروعك الاستثماري.

تحديد كافة المكونات الأساسية والرئيسية إلى مشروعك وتحديد كافة الأموال الرئيسية التي تضمن لك تمويل أفضل له. بالإضافة إلى تحديد رأس المال المناسب وكذلك تحديد القروض التي قد يحتاج إليها مشروعك.

عليك أن تركز عند إعداد دراسة الجدوى المالية لأنه هناك أرقام واحصائيات وبيانات متعددة يجب أن تركز عليها جيدًا من أجل أن تحدد القيمة المالية المناسبة إليك وتحدد كافة النتائج وهذا يكون مبني على النتائج العائدة من الدراسة التسويقية والفنية كذلك.

أهمية إعداد دراسة جدوى مالية للمشروع

مما لا شك فيه أنك كمستثمر في حاجة إلى معرفة العديد من الجوانب والأسس الرئيسية التي تضمن لك نجاحًا كبيرًا. حيث تعمل على زيادة قيمة المبيعات وعلى تحديد حجم الأرباح المالية المتوقع. لذا لابد من فهم لما الاحتياج إلى إعداد دراسة الجدوى المالية وهو ما يتمثل فيما يلي:

  • دراسة المالية لها أهمية كبيرة في تحديد مدى جدوى المشاريع الاستثمارية المقترحة.
  • تتمكن من خلال إعداد دراسات الجدوى أن تتعرف على حجم التكاليف الاستثمارية للمشروع من البداية إلى النهاية.
  • تساعدك في البدء بتحليل رأس المال الرئيسي المناسب إلى مشروعك الاستثماري.
  • تتمكن من خلال الدراسة أن تعمل على تحليل الأرباح والايرادات المالية المتوقعة من مشروعك.
  • تحصل على تقارير وتحليلات متعددة من أجل الوصول إلى حجم التدفقات النقدية وتوفير أكبر كم من المعلومات الخاصة بالأموال المدفوعة والأموال التي يتم استردادها.
  • تحليل كافة البيانات والتدفقات النقدية الداخلة والخارجة إلى المشروع.

هذه هي أهمية الحصول على دراسة جدوى مالية للمشروع. حيث نقوم على تحليل كافة الجوانب المالية والرئيسية التي تساعدك على تحقيق أعلى قدر من الأرباح المالية من فكرتك الاستثمارية.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

خطوات تساعدك على عمل دراسة مالية للمشروع

هناك العديد من الخطوات الهامة والأساسية التي تساعدك على عمل دراسة مالية للمشروع. حيث تقوم من خلالها على فهم المتطلبات الأساسية والجوانب المالية المختلفة والتي تتمثل فيما يلي:

أولًا إعداد قائمة الدخل والتدفقات النقدية:

تعد واحدة من اهم الخطوات الأساسية التي نقوم بها هو أن تعد قائمة تقديرية للدخل وحساب كافة التدفقات النقدية المختلفة. حيث تتمكن من فهم ما يلي:

  • تحديد الإيرادات الناتجة عن بيع المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها.
  • تحديد حجم وتكاليف الإنتاج والتسويق الجيد والإدارة.
  • تعمل على طرح كافة التكاليف الأساسية من عمليات التسويق والإنتاج والإدارة، وكذلك القدرة على تحديد حجم الإيرادات الناتجة من بيع المنتجات.
  • تعمل على تحديد حجم التوقعات من أجل تغيير الأرقام وتحديد كافة المعايير والأسس الرئيسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل لها.

ثانيًا قياس ربحية المشروع:

تعد واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي يتم التركيز عليها في عمل دراسة مالية للمشروع هو أن تركز على مدى ربحية المشروع الاستثماري والتي من خلالها تتمكن من فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تضمن لك تقديم تحليل إلى كافة النتائج والأرقام وكذلك تحديد الربح المناسب إلى المشروع.

ثالثًا التكاليف الاستثمارية:

تعد واحدة من أهم الخطوات الأساسية التي تساعدك على تحديد قيمة التكاليف الرأسمالية، وتحديد كافة عوامل التدريب الأساسية والرئيسية وكذلك العمل على تحديد كافة الإنشاءات الخاصة بالمشروع وحساب قيمة الأصول الثابتة وقيمة الأصول المتداولة منها الخامات والأجور اللازمة وغيرها.

يحتاج المستثمرين إلى عمل دراسة مالية للمشروع من أجل الوقوف على القوائم المالية الخاصة بالمشروع. والتي من خلالها يتم فهم كافة المتطلبات الأساسية والرئيسية له وتحديد كافة جهات الدعم والتمويل المناسبين إليك.

احصل الآن على دراسة مالية للمشروع مقدمة لك من شركة “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية بأسعار تنافسية فقط كل ما تقومون به هو التواصل معنا الآن ودع خبرائنا يخططون لك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟