لماذا تقوم بإعداد دراسة جدوى اقتصادية؟ ما هي أهدافها؟

تهدف دراسة الجدوى على فهم الفرص الاستثمارية المتاحة التي تساعدك على اختيار مشروعك الناجح وهو ما يقدمه إليك أفضل شركة دراسة جدوى معتمد.

دراسة جدوى اقتصادية، هي عبارة عن دراسة يتم إعدادها من قبل أصحاب الأعمال والمستثمرين الراغبين في تنفيذ عدة مشروعات استثمارية ناجحة حيث يتم التأكيد على القرارات الاستثمارية بناءًا على هذه الدراسة والنتائج التي توصلت إليها والتي تساهم في معرفة مدى جدوى تنفيذ المشروع ونسبة النجاح المتعلقة به حيث تقوم بفهم الإمكانيات المطلوبة الخاصة بمشروعك الاستثماري وتحدد لك الفرص التسويقية والإيرادات المتوقعة وكذلك التحديات التي تقابل الفكرة الاستثمارية، لذا تساعدك شركات دراسة الجدوى في تقديم عدة تحليلات إيجابية ومميزة تقودك في النهاية إلى مشروع استثماري ناجح.

الهدف من إعداد الدراسة هو أنك ترغب في فهم احتياجات المشروع الاستثماري المقترح. كما أنك تتطلع على حجم التكاليف والموارد المخصصة لنجاح المشروع. فالدراسة لها دورًا هامًا جدًا في تحديد نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف وتحدد لك الفرص الاستثمارية المتاحة. وتضع من خلالها الخطط والاستراتيجيات اللازمة التي تصل بمشروعك إلى بر الأمان. فالدراسة تكمن أهميتها أنها تساهم في فهم الحالة التسويقية. وكذلك معرفة المعوقات التي تواجهك مستقبلًا كما أنها تساعدك على وضع الخطة المناسبة إلى نشاطك التجاري وتحدد دراسة الجدوى حجم الإنفاقات والأرباح المتوقع من عمليات التنفيذ.

هل تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى اقتصادية؟

بلا أدنى شك فإن دراسة جدوى اقتصادية تعد ضرورية لأي فكرة استثمارية سواء كانت كبيرة أو صغيرة. حيث لا يمكن الاستغناؤ عن الدراسة فهي تمثل أهمية كبيرة وضرورية في تنفيذ الأفكار الاستثمارية على أرض الواقع وتساعدك على أن تصل إلى هدفك الأساسي كما أنها تحقق لك عائد ربحي على أعلى مستوى،  هذه النتائج لا تصل إليها بطريقة عشوائية بل تحتاج إلى تخطيط ودراسة قبل إتمام عمليات التنفيذ وخاصة أن هذا يساعدك على أن تمضي قدمًا نحو الأرباح المالية الكبيرة.

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى تعد هي المؤشرات الأولية التي تساعدك على فهم الخطوات التنفيذية. والتي تجعلك قادر على إنجاز العديد من الأهداف الخاصة بك. حيث تتمكن من خلالها تحديد موقع المشروع الخاص بك، تتعرف على الشكل والهيكل القانوني الخاص بالشركة، كما أنك تستطيع أن تحدد مواصفات ومميزات المنتجات التي تطرحها في السوق.

من خلال الدراسة تستطيع الإلمام بكافة الجوانب الخاصة بتنفيذ مشروعك بطريقة منظمة الاعتماد على أساليب التنفيذ الأكثر جذبًا كما أنك تستطيع التعرف على العديد من الخطط التسويقية التي تحقق لك زيادة في حجم المبيعات وهو ما يحقق لك الأرباح المالية.

ما هي طريقة عمل دراسة جدوى اقتصادية؟

يجب أن تتبع مجموعة من الخطوات الهامة والناجحة التي تساعدك على إعداد دراسة جدوى اقتصادية معدة باحترافية حيث هناك 4 طرق رئيسية تقدمها لك شركات دراسة الجدوى تهدف إلى تنفيذ مشاريعك الاستثمارية بشكل احترافي وتصل بك في النهاية إلى القرار الاستثماري الأنسب.

أولًا تحديد الأهداف:

يجب أن تحدد في البداية الأهداف الرئيسية التي تود تحقيقها من الفكرة الاستثمارية المقترحة. وخاصة أن هذا يحدد لك العديد من الإمكانيات المختلفة ويساعدك على تحقيق الأهداف. وتتمكن من السعي نحو هذه الأهداف وفي الغالب يكون الهدف الأسمى من تنفيذ المشروعات هو الأرباح المالية العائدة عليك من خلال عمليات التنفيذ هذه.

ثانيًا دراسة تسويقية:

يجب أن تعتمد على الدراسة التسويقية كحل رئيسي يساهم في نجاح الأفكار الاستثمارية، بل هو الذي يساعدك على أن تتخذ  القرار الاستثماري الأنسب لك، ومن خلاله تتمكن من فهم القدرة الشرائية التي تتعلق بالمنتجات التي تقوم بطرحها.

عناصر دراسة السوق:

يعتمد السوق على عدة عناصر هامة نتعرف عليها من خلال عدد من النقاط الهامة كالآتي:

  • فهم المنافسين المتواجدين في السوق:

تعد من أولى الركائز التي نعتمد عليها والتي تساعدك على التواجد بكل قوة داخل السوق تتعرف على كل كبيرة وصغيرة في منتجات المنافسين، أهم نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف.

  • العملاء:

نحرص على تقديم العديد من التحليلات المتعلقة بالعملاء يكون لها علاقة بالقوة الشرائية. وكذلك حجم المبيعات داخل السوق، تحديد مستوى المعيشة وغيرها من الخصائص التي نواليها اهتمامًا كبيرًا.

  • تحديد الأسعار:

واحدة من أبرز الركائز التفصيلية التي يجب التركيز عليها والتي تساعدك على اختيار قائمة الأسعار المناسبة لديك. والتي تجعلك متواجد بكل قوة داخل الأسواق.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي نقوم بدراستها داخل السوق والتي تساهم في معرفة حجم العرض والطلب على المنتجات وكذلك توقع زيادة في المبيعات بناءًا على الخطة التسويقية التي تقوم بإعدادها.

ثالثًا دراسة فنية:

الدراسة الفنية تعد من أهم الدراسات الرئيسية التي تعتمد عليها في معرفة كيفية تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع. وخاصة أن هذه الدراسة تتعلق أكثر بحجم الموارد والأدوات التنفيذية وغيرها من العوامل التي تتعلق بالجانب الفني للدراسة.

  • تحديد الموقع الأفضل للفكرة الاستثمارية حيث يمثل ذلك الأمر أهمية كبيرة. لأنه يتوقف عليه نجاح المشروع من عدمه وهو ما يساهم في تحسين أفكارك الاستثمارية بشكل ملائم.
  • تحديد المساحة التشغيلية المخصصة للمشروع الاستثماري.
  • تتعرف على أهم المواد الخام التي يحتاج إليها مشروعك.
  • تساهم في تخصيص الأدوات والمعدات اللازمة للمشروع.
  • تتمكن من تحديد خطوط الإنتاج والقيمة الإنتاجية المتوقع من المشروع.

تعتبر بعض العناصر الهامة التي يتم الاهتمام بها داخل الدراسة الفنية والتي تساعدك على  إتمام عمليات التنفيذ.

رابعًا دراسة مالية:

إعداد دراسة الجدوى المالية تعتبر من أهم الدراسات التي يتوقف عليها القرار الاستثماري والتي تساعدك كثيرًا على نجاح الفكرة من عدمها كما أنها تبين قدراتك المالية حيث تتعرف من خلال الدراسة على الآتي:

  • الميزانية المالية التي تحتاج إليها.
  • التكاليف الإجمالية المالية المخصصة للمشروع.
  • تتعرف على حجم الأرباح المتوقع من مشروعك.

هذه مجموعة من الدراسات الهامة التي تقوم بها والتي تساعدك على إتخاذ قرار صحيح حول الاستثمار في الفكرة الاستثمارية المقترحة ودورها الرئيسي في نجاح هذه الأعمال حيث تمتلك الدراسة القدرة على إقناعك بسبب النتائج المقدمة من قبل القائمين عليها.

ما هي أهداف إعداد دراسة جدوى اقتصادية؟

من المعروف أن أهداف دراسة الجدوى متعددة ومتنوعة، لذا أردنا أن نذكر لك أهم هذه الأهداف من خلال عدة  نقاط هامة تتمثل في الآتي:

  • تهدف دراسة الجدوى على فهم الفرص الاستثمارية المتاحة التي تساعدك على اختيار مشروعك الناجح.
  • تهدف الدراسة على تطوير كافة أساليب الجديدة والتي تساهم في تطوير المشاريع التي تقدمها.
  • تساهم دراسة جدوى اقتصادية في تحديد العديد من المفاهيم الخاصة التي تساعدك على تحسين كافة الجوانب التكنولوجيا والمالية المتعلقة بالمشروع.
  • تهدف الدراسة إلى توافر العديد من الخطط والبرامج التسويقية المختلفة.
  • تحديد لك الدراسة مدى جدوى المشروع من عدمه.
  • الهدف الرئيسي هو توفير المعلومات والبيانات التي تساعدك على صناعة القرار الاستثماري الأفضل لك.

تلعب دراسة جدوى اقتصادية دورًا هامًا في تحديد جدوى المشروع (الفكرة المقترحة) كما أنها تساعدك في فهم مصادر التمويل التي توفرها لمشروعك وغيرها، فإن كنت تود تنفيذ مشروع ناجح مضمون الربح يجب الاستعانة بـ أفضل شركة دراسة جدوى معتمد “دار الخليج” فقط تواصل معنا ودعنا نخطط لأفكارك الاستثمارية بدقة وموضوعية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

 

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟