كيف تحدد الطاقة البشرية التي يحتاجها المشروع؟

أفضل شركات دراسة جدوى في الأردن

عالم الاستثمار مليء بالمنافسة الشرسة، والمشروعات المتزاحمة، ومئات المنتجات التي يمكن أن تنافس المنتج الذي سيقدمه المشروع الذي تفكر به، هذه العناصر بالفعل تحتاج منك إلى أن تتسلح وتصمن أن المشروع الذي يمكن أن تقوم بتقديمه وسط هذه الصراعات القائمة سوف تتمكن من خلاله تحقيق النجاح، لذا الأداة الأولى التي تعينك على الاستمرارية وضمان الوقوف في وجه المستثمرين كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح هي دراسة الجدوى من خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة جدوى في الأردن، حيث أنه تضيف إلى المشروع المميزات التي تهيء له الطريق للوصول إلى بر الأمان، وتوفر له الخطط الاستراتيجية التي تعينه على جني كمية أرباح مادية كبيرة، سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

في نهاية المثال سوف نتعرف على:

  • دراسة الجدوى؟
  • أهمية دراسة الجدوى للمشروعات التجارية؟
  • فائدة دراسة الجدوى الشاملة للمشروع؟
  • ما هي تأثير دراسة الجدوى على القرار الاستثماري؟
  • كيف تفيد دراسة الجدوى في التأثير على الجانب الإداري؟
  • العناصر التي يجب مراعاتها عند تنفيذ دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى؟

تعتبر دراسة الجدوى هي أحد العناصر التي يجب الحصول عليها قبل الدخول لعالم الاستثمار، كي تضمن بالفعل نيل كمية الأرباح المادية التي تطمح إليها. حيث أنها الأداة التحليلية الأولى التي تستطيع منها تحقيق التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها على أرض الواقع بالفعل ناجحة ويمكن منها تحقيق أعلى قدر من النجاح. كما أنها تعمل على توفير المعلومات التي تعمل كنور لهداية المشروع في ظلمات عالم الاستثماري على النحو الذي يمكن من الحصول على الحصة التسويقية التي يرغب بها.

كما أن المشروعات الجديدة ليست وحدها التي تحتاج إلى دراسات الجدوى بل هناك المئات من المشروعات القائمة والتي تحتاج منك أن تقوم بالوصول بالفعل إلى كمية أرباح وأهداف لا تسعها الإمكانيات المتواجدة والتي تمتلكها الشركة من تحقيقها. فدراسة الجدوى للمشروعات القائمة تقوم بهيكلتها وصياغة الخطط الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بتحسين موقف المشروع الاستثماري من خلاله، لذا إذا كان مشروعك قائم أو جديد فأنت بحاجة إلى الدراسة.

أهمية دراسة الجدوى للمشروعات التجارية؟

هل تعلم أنك لا يمكن أن تتعرف على أن الفكرة الاستثمارية التي تتواجد بعقلك ناجحة أم فاشلة، هل تعلم أن الدراسة يمكن من خلالها أن تقوم بصناعة العديد من النقاط التي تجعل المشروع الاستثماري في مقدمة المشروعات. هناك الكثير من نقاط القوة التي يمكن أن تضيفها الدراسة إلى المشروع، هذه العناصر بالفعل تعمل على تحقيق التكامل للمشروع الخاص بك.

ومن أهم الأمور التي تجعل دراسة الجدوى لا يمكن أن يتم تنفيذ أي مشروع من المشروعات التجارية بدون أن يتم فحص الفكرة الاستثمارية من خلال الدراسة وذلك للتالي:

– توفر كافة الأسباب التي يمكن أن تقوم بالإقرار من خلالها بأن المشروع أو الفكرة التي تقوم بتنفيذها بالفعل ناجحة أم لا.

– يمكنك أن تتعرف على الموارد التي يحتاج إليها المشروع وهل بالفعل هذه الموارد التي لابد أن يتم توفيرها كي يعمل المشروع على النحو الإيجابي الذي يضمن لك تحقيق النجاح الذي تطمح إلى الوصول إليه بالفعل موجودة أم لا.

– في حالة أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بتنفيذها بالفعل لا يمكن أن تقوم بتحقيق النجاح من خلالها يتم اقتراح الكثير من الأفكار والبدائل الاستثمارية التي يمكن أن تختار من بينها ما يمكن أن تقوم بتنفيذه كمشروع أساسي يمكنك أن تقوم بتحقيق النجاح من خلاله.

– الفهم الجيد إلى السوق الذي يتم طرح المشروع الاستثماري به، وهو الأمر الذي يساهم الخبراء بإضافة إليك الكثير من المميزات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح من خلال المشروع، بحيث أن النجاح في السوق يعني النجاح من خلال المشروع الاستثماري ككل.

– يتم التعرف من خلالها على الموعد الأساسي الذي يكون به بالفعل الدورة الأولى للمشروع، وكافة الاستعدادات التي يمكن أن يتم اتخاذها من أجل تنفيذ الدور التالية للمشروع.

فائدة دراسة الجدوى الشاملة للمشروع؟

تعمل دراسة الجدوى على إضافة العديد من العناصر الهامة إلى المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك المقدرة التي تساهم بالفعل على تحسين وتقليل الخطورة التي يمكن بالفعل أن يتعرض إليها المشروع. وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تتعرض إلى الفشل في حالة التعرض إليها من قبل المشروع، وكلما كانت الدراسة التي يتم توفيرها للمشروع تتمتع بالخبرة الكبيرة، كلما تمكنت من الحصول على النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من النجاح.

ومن أهم الفوائد التي تقوم إضافتها دراسة الجدوى إلى المشروع ما يلي:

– تساعدك دراسة الجدوى في أن تقوم بالنظر إلى المشروع الخاص بك من منظور أوسع، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أعلى نقطة. من حيث القدرة على أن تقوم بالحصول على التفاصيل الأكثر التي يمكن منها أن تقوم باتخاذ القرار النهائي بشأن تنفيذ المشروع الاستثماري أم لا، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل سوف تتجنب تنفيذ أي مشروع من المشروعات التي يمكن أن تعرضك إلى الفشل.

– تساعدك دراسة الجدوى من خلال الخطة التسويقية التي تتوافر بها كافة المعلومات عن الفئة التي تقوم باستهدافها والتي تهتم بالمنتج الذي تقوم بتقديمه. أن تقوم بتوفير كافة العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى المنتج المثالي الذي يمكن أن تقوم بتوفير كافة المميزات أو الخصائص التي تقوم بتوفيره. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل قادر على أن تقوم بتوفير أعلى قدر من التميز، لذا يعني الأمر أنك قادر على أن تقوم بتحقيق كمية النتائج الإيجابية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى كسب الفئة الكبرى التي تدين إليك بالولاء. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق كمية النتائج الإيجابية، من حيث القدرة على أن تقوم بالتسويق إليهم العديد من المرات.

– تساعدك الدراسة على التركيز على بعض النقاط المحددة التي يمكن منها أن تقوم بتقوية كافة العناصر الخاصة بالمشروع، وهو الأمر الذي يجعل المشروع بالفعل أكثر نجاحًا. حيث أن عملية التشتيت التي يمكن أن يكون بها المشروع يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى العديد من النتائج العكسية التي يمكن أن تتسبب بالفعل بالتعرض إلى الفشل.

– توفر دراسة الجدوى الخطة التنفيذية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع، والتي تكون مدروسة ومصاغة على أيدي ماهرة بالفعل يمكنك من خلالها أن تقوم بالوصول إلى تحقيق المبيعات التي تقوم بالطموح إليها.

وهذا الأمر يرجع إلى العديد من الأمور:

  1. تحليلات السوق التي يتم صياغتها على أيدي المتخصصين الذين يتمتعون بالحبرة الكبيرة، والذين هم على دراية بأبرز التحديثات القائمة بالسوق، وهو الأمر الذي يتيح إليك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من النجاح.
  2. تسمح لك دراسة الجدوى بإضافة العديد من العناصر الإيجابية إلى المشروع، والتي أبرزها أنها تقوم بإزالة كافة القيود التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع الخاص بك، وهو ما يتيح إليك القدرة على الاستثمار بشكل أوسع.
  3. توفر دراسة الجدوى وتزيد من الفرص التي يمكن من خلالها تحقيق النجاح من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تتعرف على كافة المتغيرات التي يمكن أن ينطوي عليها المشروعات، وكيفية التعامل معها، حيث أن الدراسة يتم من خلالها التعرف على دورة حياة المشروع بالكامل.
  4. تعد الوثيقة الأولى التي يتم الحصول عليها من قبل المستثمرين التي يتم منها التعرف على الطرق التي يمكن أن يسير عليها المشروع الاستثماري، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتوفير العديد من الأمور التي يحتاج إليها المشروع، كي يتم تنفيذها.

ما هو تأثير دراسة الجدوى على القرار الاستثماري؟

لابد أن تعلم أن دراسة الجدوى لها الدور الكبير في التأثير على القرار الاستثماري الذي يمكن أن تقوم باتخاذها بشأن تنفيذ المشروع الاستثماري، حيث أن مهما كانت الخبرة الاستثمارية التي تمتلكها بعالم الاستثمار. لابد أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن منها أن تقع على أهم العناصر التي يمكن منها أن تقوم باتخاذ القرار الاستثماري النهائية.

ومن أهم العناصر التي يتم إضافتها من قبل دراسة الجدوى والتي تستطيع بناء عليها اتخاذ القرار الاستثماري النهائي ما يلي:

– توفر أبرز المميزات ونقاط القوة التي تتواجد بالفكرة الاستثمارية.

– تعرض المخاطر ونقاط الضعف، والأمور التي يمكن أن تقوم بالتأثير على استمرارية المشروع ويمكن أن تعرضه إلى الفشل.

– يتم وضع كافة التبريرات التي يمكن منها أن تتخطى المخاطر، والطرق التي يمكن سير المشروع بناء عليها.

– مدى توافر المواد الخام التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع وطرق الحصول عليها، وأماكن تواجده بالنسبة للموقع المتوفر لإقامة المشروع.

– التعرف على أبرز الخطط التسويقية التي يتم الترويج إليها من أجل زيادة كمية المبيعات التي يمكن تحقيقه من خلال منتجات المشروع.

– كمية المنتجات التي يتم توفيرها من خلال المشروع من أجل المشروع.

– قدرة المشروع الاستثماري على تحقيق المبيعات خلال فترة زمنية محددة.

كيف تفيد دراسة الجدوى في التأثير على الجانب الإداري؟

دراسة الجدوى بالفعل يتم من خلالها تحليل المشروع الاستثماري من الألف للياء، أي يمكنك من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالحصول على النجاح في كافة العناصر التي يتكون منها المشروع. والذي لن تضعه نصب أعينك من قبل أن الدراسة المتكاملة هي التي تهتم بالجانب الإداري، فيجب أن تعلم أن توزيع الطاقة البشرية هي من أهم العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

لذا يجب أن تعلم أن الدراسة من أهم الأمور التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى توفير العناصر التي تمكنك من العمل بالجانب الإداري على النحو الذي يمكنك من أن يسير العمل على النحو الذي يحقق لك النجاح.

ومن أهم العناصر التي يمكن أن تتحكم بالجانب الإداري ما يلي:

– تساهم دراسة الجدوى في حصر عدد العمال الكليين الذين يحتاج إليهم خطوط الإنتاج كي يتم العمل.

– يتم تحديد العمل على تحديد كافة أداء العمال التي يجب أن يتم توفيرهم إلى المشروع ككل، كما يجب أن تعرف أنه إذا تم العمل على المشروع بنظام التناوب، يمكن أن نعرف أن الدراسة هي التي يمكن منها تحديد العدد الذي يحتاجه كل دور.

– عبر دراسة الجدوى تستطيع أن تقوم بالتعرف على الموظفين التي يحتاج إليهم المشروع، والدور الذي يجب أن يلعبه بالفعل كل عنصر من هذه العناصر، كما يمكنك أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى التعرف على أبرز الكوادر الأكاديمية والتخصصات التي يجب أن تتوفر في كل موظف من الموظفين التي يحتاج إليها المشروع.

– يتم التعرف على أبرز المعدات التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، لذا يجب أن تعلم أن الأمر يحتاج منك أن تقوم بتوفير الأمور التي تعمل على استقرار المشروع الاستثماري.

– يتم الحصر الشامل لكافة الأجهزة الإلكترونية التي يحتاج إليها الموظفين، ويتم التعرف على المركات التي يجب أن يتم توفير هذه الأجهزة بها كي تعمل على النحو الذي يمكن أن خلاله أن تقوم بالوصول إلى سير العمل على النحو الأفضل.

العناصر التي يجب مراعاتها عند تنفيذ دراسة الجدوى؟

هناك العدد من العناصر التي يجب أن تقوم بتوفيرها بالدراسة أثناء القيام بالتحليل الشامل إلى الفكرة الاستثمارية، وهذا الأمر يتيح إليك أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز أو النجاح. لذا الدراسة هي أحد الأسلحة ذو حدين إما أن تعرضك إلى الفشل أو بالفعل تتسبب في أن تعرضك إلى النجاح. وذلك من خلال القيام بمراعاة هذه العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

لذا نجد أن الأمور التي يجب أن تراعيها كي تتمكن من تحقيق النجاح ما يلي:

– لابد أن تقوم بالاعتماد على الفئة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة والتي يتم من خلالها القيام بتحليل الفكرة الاستثمارية، لابد أن تكون الفئة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة، والتي يمكن أن تكون لها نماذج حية على أرض الواقع.

– احرص على أن تتواجد كافة الموارد التي يحتاج إليها المشروع.

– لابد أن تقوم بالوصول إلى الخطة التي يمكن أن تقوم بالمقارنة بين الأهداف التي تم تحقيقها من خلال المشروع والتي من المفترض أي يتم تحقيقها.

– لابد أن تقوم بالتعرف على توفير البيانات الدقيقة التي تساعد في أن يصل المستثمر إلى الميزانية التي يمكن منها تنفيذ المشروع.

إذا كنت تريد الحصول على دراسة الجدوى الشاملة تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة جدوى في الأردن.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟