فرص استثمارية مضمونة في الكويت

فرص استثمارية مضمونة في الكويت

عندما يبحث الناس عن فرص استثمارية مضمونة يستطيعوا استغلال مدخراتهم فيها لتحقيق ربح أعلى. لا يجب حصر التفكير في الفرص الداخلية المتاحة أمامهم في دولتهم فقط. الأمر أشمل من هذا فالاستثمار في سوق جديد ومناخ استثماري أفضل قد يكون مناسب للعديد من رؤوس الأموال عند اتخاذ قرار الاستثمار.

ويعد قطاع الاستثمارات في الكويت من القطاعات المزدهرة التي تجذب العديد من رؤوس الأموال العالمية والمحلية لبدء العمل في الكويت والاستفادة من الفرص المتوافرة في القطاعات المختلفة وتطوير شراكات مع القطاع العام تحقق عائد لكل الطرفين ونمو في الإنتاج المحلي.

مؤشرات لاستثمار جيد

لكن قبل الكلام عن فرص الاستثمار المضمونة في الكويت يجب أولًا تحديد الشروط التي يجب أن تتوافر في أي دولة ترغب في بدء استثماراتك فيها، المؤشرات التالية تعطيك صورة واضحة عن الفرص التسويقية التي تجعلك تختار وجهة معينة للاستثمار أو تغيير الدفة إلى أخرى:

  • الاستقرار السياسي

لابد أن يكون اختيارك للدولة مبني على تصور لقدرة الدولة على إدارة شئونها الداخلية والتحكم في كافة العناصر المتحكمة في صنع القرار في الدولة حتى تكون القرارات مركزية تدعمها كل أجهزة الدولة.

كذلك لابد أن تتمتع الدولة بنظام تشريعي قوي يمكنه سن القوانين في أي وقت ممكن متى دعت المصلحة لذلك لدعم الاقتصاد.

  • المناخ الاقتصادي

هل تفكر في الاستثمار في (منطقة ما منطقة س أو ص)؟ جيد لكن ما الفرص الاستثمارية الجيدة التي تتوافر هناك؟ ما هي آفاقك للانطلاق؟ وما أبرز قطاعات الاستثمار وحصة السوق من كل قطاع على حدى وكيف يمكن البدء في إنشاء مشروع بشكل قانوني.

ويرتبط بالمناخ الاقتصادي العديد من العوامل الأخرى التي ترتبط هي الأخرى بالقوانين الاقتصادية والمالية. فالقوانين واللوائح الحاكمة للاستثمار وطرق التمويل والتسهيلات في تسجيل المشاريع أمر محوري إذا تعلق الأمر باتخاذ قرار فعلى للاستثمار في دولة ما.

  • حجم السوق

حجم السوق محدد للفرص التسويقية حيث يعطي مؤشرات على طول الطريق على طرق الاستفادة المثلى من السوق. مثل: حجم الاستهلاك العالمي والمحلي وحجم استيراد المواد الخام وحجم الأموال المصروفة على هذا القطاع بما يعطي مؤشر عن جدوى الاستثمار والفرص الاستثمارية المضمونة في السوق. ويرتبط بحجم السوق عدة اعتبارات أخرى ترتبط بحجم السكان، فمثلًا إذا كان حجم السكان لا يصلح للكم الهائل من سلعة فكيف يمكنك تصريف إنتاجك. وهذه نقطة سنتحدث عنها لاحقًا عند الحديث عن الفرص الاستثمارية في الكويت.

  • الموقع الجغرافي

تحديد موقع الدولة على الخريطة وكذلك القرب والبعد من خطوط التجارة وطرق النقل البحري والبري كل هذه عوامل مهمة عند تحديد الوجهة المعينة للاستثمار.

فرص الكويت الاستثمارية

الكويت تمتلك فرصة استثمارية مهمة جدًا حيث تحتل المرتبة الثالثة عالميًا في حجم التسهيلات التي تعطيها للمستثمرين، أيضًا المرتبة الثالثة كأكبر اقتصاد كلى، وتضع ضمن الرؤية الوطنية الخاصة بالكويت 2035 ما ينص على “تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار، يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي، وتشجع فيه روح المنافسة وترفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز دولة مؤسسي داعم”.

لذلك تسعى الكويت لاستقطاب رؤوس الأموال المحلية والعالمية من أجل البدء في مشاريع التنمية المستدامة وتنويع الفرص الاستثمارية. لخلق استثمار غير معتمد على المنتجات البترولية بتقليلها من 41% ل 36% وهو ما سيوفر فرص مضمونة في عدة مجالات.

  • إما الخوف من قلة حجم السوق فيمكن القول أن موقع الكويت الجيد الذي يقع على مسطح مائي قوي هو الخليج العربي وتوافر العديد من الموانئ لشحن البضائع مثل ميناء الشويخ وميناء الشعيبة وموانئ أخرى قد مكنها من نقل البضائع والسلع من وإلى الكويت بكل سهولة ويسر مما يعطي مؤشر حول حل مشكلة الصناعات الداخلية عن طريق تصريف الإنتاج بالخارج.
  • كما أن الاستقرار السياسي في الكويت حيث تعتمد نظام برلماني قوي ساهم في تحقيق بُعد الاستقرار السياسي وشجع المستثمرين للاستفادة من الفرص في الكويت.

التسهيلات الممنوحة للمستثمرين

في مرسوم 2013 منحت لجنة الاستثمارات الكويتية المستثمرين الأجانب الفرصة في تملك 100%من ملكية المشاريع.

كما أن التسهيلات التي تتعلق بالضرائب التي لا تتجاوز ال 15% قد شجعت المستثمرين على تثمير عوائدهم والرغبة في استثمار أكبر في الكويت. ناهيك عن تسهيلات الجمارك والعقارات وغيرها.

فرص استثمارية مضمونة في الكويت

  • المشاريع العقارية

بيئة العقارات مزدهرة في دولة الكويت وتقدم الدولة العديد من التسهيلات كما تتوافر المواد الخام اللازمة للبدء في المشروع كذلك الأيدي العاملة التي تعمل على مدار السنة حتى توفر هذه الشركات العقارية حاجة السوق المتزايد من المباني السكنية التي تناسب ارتفاع عدد السكان المحليين والأجانب.

  • مشاريع التعليم

رفع مستوى التعليم والثقافة عند الطلاب أمر أساسي في رؤية دولة الكويت. مما دفعها لإجراء العديد من الشراكات مع العلامات والمدارس العالمية للحصول على استثمارات جديدة في مجال التعليم.

ويشكل دعم الحكومة للقطاعات الفرعية للتعليم:

– تخصيص حوالي 7 مليار دولار للمدارس ضمن ميزانية 2021-2022

– دعم للجامعات الحكومية والخاصة بحوالي 196 مليون دولار

  • مشروعات الرعاية الصحية

مع تزايد السكان والحاجة لمستوى صحي أفضل وتحسين جودة الحياة تزايد الاهتمام بالرعاية الصحية والخدمات التي من شانها تقليل الأمراض في المجتمع ومعالجة الأمراض بشكل استباقي وفعال مبني على البيانات والتحليلات الدورية وضمن الأهداف العامة للكويت فإن هذا القطاع قد شهد طفرة في القطاعات الفرعية الخاصة به حيث:

– خصصت الدولة حوالي 5 مليار دولار للمستشفيات العامة لتوسيع نشاطاتها.

– كما قامت بتخصيص حوالي 538 مليون جنيه للمستشفيات الخاصة.

  • مشاريع البنية التحتية

الاهتمام بمشاريع التنمية التحتية أمر غاية الأهمية خاصة فيما يتعلق بتحسين الخدمات الأساسية المقدمة للسكان والتي تشمل:

  • مشاريع تحلية المياه

التي تعتمد عليها الكويت في الحصول على مياه فريش متوقع أن تزيد نسبة انتاجها 2% عام 2026

  • مشاريع الطاقة الكهربائية

يتوقع أن تبلغ قيمة إنتاج مصانع الكهرباء حوالي 100 مليون وات عام 2028 وهو ما يدفع للعديد من الاستثمارات في هذا القطاع.

  • إنشاء مناطق اقتصادية

في جنوب الكويت وأخرى في الشمال بالإضافة لمنطقة اقتصادية في الغرب.

  • دعم المشاريع المتوسطة

حيث قامت بدعم 150 من المشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بالإضافة لإنشاء 50 مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص.

مجالات تقتصر على المواطنين فقط

هناك بعض المجالات التي يقتصر الاستثمار فيها على الكويتيين فقط والتي يجب أن تكون على دراية بها قبل اتخاذ قرار الاستثمار مثل: مشاريع الخدمة المنزلية ومشاريع الأمن ومشاريع العقارات (إلا فيما يتعلق باستثمارات القطاع الخاص) لذلك يجب أن تدرس فرصك بدقة قبل البدء في الاستثمار في دولة الكويت.

دار الخليج مكانك للحصول على أفضل الاستشارات الاقتصادية

لكي توفر على نفس الطريق وتسهل فرصك في الحصول على فكرة مشروع مضمون في الكويت كل ما عليك القيام به هو أن تتواصل مع “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى للتعرف على أفضل فرص الاستثمار التي تنتظرك في الكويت وإعداد دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟