ما هي شروط إقامة المستثمر في الكويت؟ وما هي منح الامتياز التجاري التي تتيحها لك؟

قانون الاستثمار في الكويت

الكويت هي أحد أهم الدول العربية من ناحية الاستثمار، حيث أنها تحظى بالمئات من المشروعات القومية، والتي بلا شك كانت حديث العالم، ومازالت إلى الآن، بالإضافة إلى الملايين من السياح الذين يزورون الدولة بشكل سنوي. لذا نجد أن هذه العناصر كانت السبب في أن تصبح الكويت هي قبلة المستثمرين من كافة الدول العربية، بالإضافة إلى أن هذه العناصر كان لها دور أساسي في أن تصبح الكويت محل اهتمام من قبل المستثمرين. كما أن هناك العديد من المستثمرين الجدد، أو الذين لم يسبق لهم الاستثمار في دولة الكويت يريدون التعرف على كافة عناصر قانون الاستثمار في الكويت التي تساهم في أن يتمكنوا من الاستثمار، والتقدم.

لذا لابد أن تعلم أن هناك قانون خاص بعملية الاستثمار، وهو الأمر الذي لابد أن تعلم من خلاله أن هناك العديد من الأوراق والقوانين والاشتراطات التي يجب أن تقوم بتوفيرها كي تحصل على الفرصة للاستثمار في الكويت. وهو الذي سيتم توضيح الأمور التي تتعلق بالاستثمار في الكويت من خلال شركة “دار الخليج”.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • قانون الاستثمار
  • مميزات الاستثمار في الكويت
  • الأنشطة التجارية الخاصة بالمستثمرين الأجانب
  • الضرائب
  • شروط إقامة المستثمر في الكويت

قانون الاستثمار:

تعد الكويت من الدول التي تفتح زراعيها إلى المستثمرين من كافة أنحاء العالم، والدول العربية، وهو الأمر الذي جعل الجهات المختصة تضع القوانين التي تحكم عملية الاستثمار كي تبقى هناك أولوية إلى المستثمرين الذين لديهم القدرة على التحدي، ويتمكنوا من أن يضيفوا شيء جديد في عملية الاستثمار، والترويج إلى المنتجات في السوق المحلي، ويكونون لهم القدرة على تمثيل الكويت بمنتجاتهم في الأسواق العالمية. وهو الأمر الذي بلا شك يتطلب أن نوضح هذه القوانين كي يتمكن المستثمرين من التأهيل، ومن أبرز قواعد قانون الاستثمار في الكويت:

  • أن يكون النشاط الذي يريد أن يقوم الأجنبي بمزاولته في الكويت من ضمن النشاطات والقطاعات التي تسمح الدول بالاستثمار الأجنبي لها.
  • يقوم باتباع كافة اللوائح العريضة التي ينص عليها القانون الكويتي بخصوص السماح للأجانب بالتسويق.
  • يقوم المستثمر بفتح السجل التجاري الخاص به، والذي يضمن للمستثمر التعرف على القدر الكافي من مزاولة الاستثمار.
  • لابد أن يقوم المستثمر الأجنبي الذي يريد أن يقوم بالاستثمار بالحصول على الموافقة من وزير الصناعة، ووزير التجارة.
  • أن تكون المنتجات أو الخدمة التي يقوم المشروع بتقديمها طبقًا للمواصفات القياسية التي تضعها الجهات المسؤولة في الكويت، وأي مخالفة إلى هذه المواصفات لا شك في أنها تتسبب في التعرض إلى الكثير من الشركات من الجهات المختصة.
  • لابد أن تكون العمالة التي يقوم عليها المشروع الأولية هي العمالة الوطنية.
  • يجب أن يحافظ المشروع الذي يريد أن يقوم المستثمر بطرحه بالمحافظة على السلامة العامة للبيئة، ولا يكون له أي نوع من التأثير السلبي أو التلوث على البيئة.
  • لابد أن يقوم المستثمر من خلال المشروع الخاص به بالمحافظة على كافة الآداب العامة التي تنص بها كافة الجهات المختصة في دولة الكويت.

مميزات الاستثمار في الكويت:

هناك العديد من المميزات التي تتمكن من الحصول عليها من خلال الكويت، والتي بلا شك ستقوم بجذبك إلى الاستثمار في هذه الدولة دون أي دولة أخرى. لذا نجد أن هذه المميزات لابد أن نوضحها من خلال شركة “دار الخليج”، من أجل دفع المستثمرين الذين يوشكون على اتخاذ القرار والبدء في الاستثمار في الكويت الآن. ومن هذه المميزات ما يلي:

  • بسبب ارتفاع دخل الفرد وانتعاش الاقتصاد في دولة الكويت، سوف تتمكن من أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية، وهو الأمر الذي بلا شك سوف يدفعك إلى الانطلاق في هذا الأمر بكل شغف، وهي من أولى الأسباب التي بلا شك تساهم في أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين.
  • هناك العديد من التسهيلات التي تقوم الجهات الخاصة بتوفيرها لك، وهو ما يشكل لك القدرة على أن تقوم بعملية الإنشاء والتشغيل بشكل أسرع. لذا لابد أن تراعي أن تقوم بالاعتماد على المتابعة الجيدة كي تتعرف على هذه التسهيلات والتي يعد أبرزها ما يلي:

– تقدم لك العديد من الإعفاءات والتي تقترب من أن تكون كاملة على الواردات والصادرات التي تقوم بالقيام بها، وهو ما يجعلك بلا شك تتمكن من حصد أعلى قدر من التوفير المالي. الذي يقلل من كمية التكاليف التي يقوم المشروع بتكليفها، وعلى وجه الخصوص إذا قمت باستيراد المواد الخام الخاصة بك من البلد الأصلي التي تنتمي إليها.

– من خلال التسهيلات التي تقوم الجهات المختصة بتوفيرها لك تتمكن من استقدام العمالة الأجنبية، وهو الأمر الذي يكون له دور أساسي في قلة التكاليف التي يقوم المشروع بتكليفها. حيث أن العمالة هي أحد النفقات التي تؤثر على تكاليف عملية التشغيل الكلية.

– يتم الإعفاء الجمركي على كافة الآلات والمعدات التي تقوم باستيرادها.

الأنشطة التجارية الخاصة بالمستثمرين الأجانب:

من الأمور التي يمكن أن تقوم بإضافتها إلى المميزات، هي أن هناك العديد من الأنشطة والمشروعات الحيوية التي يمكنك أن تقوم بالاعتماد عليها، وتقوم بطرحها، وهو الأمر الذي لا يحجمك بعدد محدد من المشروعات. لذا إذا كانت الأفكار الاستثمارية التي تمتلكها لك خبرة بها يمكنك أن تقوم بطرحها على أرض الواقع ومن أهم المشروعات التي يمكنك أن تقوم بإضافتها ما يلي:

  • شركة ذات مسؤولية محدودة

من المميز أن هذه الفكرة الاستثمارية يمكن أن تقوم بتأسيسها والانطلاق من خلالها في عالم الاستثمار بشكل سريع، فهذا المشروع يمكن أن تقوم بتأسيسه والانطلاق في عالم الاستثمار خلال فترة زمنية قصيرة، وهي التي لا تتخطى ثلاثة أشهر، وهذا النوع من الشركات هي من أبرز الأنواع التي يسمح القانون الكويتي بطرحها. فيتم هذا المشروع بين المستثمر الأجنبي الذي يريد أن ينطلق في عالم الاستثمار والمستثمر الكويتي. ولابد أن يكون الطرف الكويتي يمتلك من مقدار رأس المال الخاص بالمشروع 51%، ويكون هذا الأمر أو البنود التي تخص هذا المشروع بناءً على القاعدة التي تخص قانون 191 من التشريع الكويتي.

  • شركة مساهمة مقفلة:

هذا النوع من المشروعات يستغرق حتى يتم طرح المنتجات منه فترة زمنية لا شك تصل إلى ستة أشهر، ولكن لابد أن يكون المساهمين في هذه الشركة لابد أن يكون مواطن أجنبي مع شريك كويتي، وتكون النسبة التي يمتلكها الشريك الكويتي 49%، ونسبة 5% من الأرباح الكلية السنوية تذهب إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

  • شركة مساهمة:

من الشركات التي يمكنك أن تنطلق من خلالها في عالم الاستثمار في الكويت، وهذه الشركة من الإصدارات التي تمت إصدارها عام 1999 من أن المستثمرين الأجانب يسمح إليهم بالإنطلاق في عالم الاستثمار، وهناك العديد من اللوائح التي يتم إصدارها من قبل الوزير، والتي يكون لها دور أساسي في تنظيم العمل في هذا القطاع أو هذا المشروع على وجه الخصوص، لذا نجد أن هذه التشريعات منصفة تمامًا في أن تكون في مصلحة المستثمرين الأجانب، والتي تعمل على تحديد كافة المتطلبات التي لابد أن تعلم أنها تصب في الصالح العام للمستثمرين الأجانب. وذلك من أجل القدرة على القيام بالانطلاق، وهذا النوع من الشركات يتعلق بالاستثمار في مجال الأسهم، وهو الأمر الذي يعني أنك تتمكن من تحقيق أفضل الأرباح المادية من خلال المشروع.

  • إبرام شركة مساهمة:

من أنواع الشركات التي يمكن أن يقوم المستثمرين طرحها، والاستفادة من الأرباح المادية التي يمكن أن يجنيها من خلال الاستثمار في الكويت، وهي من الأنواع الاستثمارية البسيطة التي لا تتطلب الكثير من الإجراءات والحاجة إلى الموافقات من العديد من الجهات، وهو ما يكون له دور أساسي في إمكانية تحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية. ولكن هناك شرط أساسي يجب أن تقوم بتوفيره في هذا النوع من الاستثمار، وهو أن يكون الضامن لك أو الشريك الأساسي لك كويتي الجنسية.

  • الحصول على الوكالات:

هذا النوع من الاستثمار يمكنك أن تقوم به في الكويت، وهو ما يكون له دور أساسي في أن تحصد الأرباح، لكن لا يمكن أن تكون وكيلًا ف دولة الكويت. ولكن يمكنك أن تقوم بإعطاء الوكالة إلى أحد الكويتيين ويقوم بالعمل كنوع من الشراكة، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تحصد الكثير من المميزات، ومن أهم أنواع الوكالات التي يجب أن تقوم باتباعها ما يلي:

  • وكالة العقود:

وهذا النوع من الوكالات تكون مدته لا تقل عن خمس سنوات، ويكون العمل بناءً على أن يقوم الوكيل الكويتي بالترويج إلى المنتجات الخاصة بك، على أساس أن يحصل على جزء من الأرباح المادية، ويكون هناك العقد القائم بين الطرفين مكتوب وخطي. ويجب أن يتضمن هذا التعاقد كافة التفاصيل والشروط التي يجب أن يتم توافرها بين الطرفين، وهو الأمر الذي لا شك في أنه يكون له تأثير على كافة العقود وكافة التعاملات المالية التي تتم بينهم.

  • وكالة التوزيع:

يقوم من خلال هذا النوع الوكيل المحلي بالعمل على توزيع المنتجات الموكل بها في المنطقة التي يتم تحديدها بناءً على النسبة التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين. وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن يكون هناك عقودًا تضمن حقوق كلًا من الطرفين.

  • وكالة العمولة:

هذا النوع من الوكالات يقوم من خلاله الوكيل بإصدار وعقد الصفقات باسمه هو، ولا يتم ذكر أسم المستثمر الأجنبي في أي من الاتفاقات الرسمية ويكون للعميل نسبة من الأرباح الكلية التي يتم تحقيقيها.

  • تعيين المثل التجاري:

هذه الطريقة هي أحد الطرق التي يتم الاعتماد عليها من قبل البعض من أجل البداية في الاستثمار في الكويت، وهو ما يكون له القدر الكافي من المميزات والحصول على الكمية الكافية من الأرباح المادية، وهذا الأمر عبارة عن شخص أو مؤسسة كويتية يتم تعيينه من قبل شركة أو مؤسسة أجنبية. وهذا الأمر من أجل العمل على قضاء العديد من الحاجات، والمصالح لها، سواء على المستوى المحلي، ويتم الدفع إلى الجهة أو الشخص الذي يقوم بقضاء هذه الخدمات في الكويت مقابل اتعابه.

الضرائب:

في الغالب فإن الشركات الأجنبية أو المؤسسات وكذلك الكويتية تكون معفية من كافة أنواع الضرائب، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تطلق الكثير من الشركات في عالم الاستثمار. كما أن الشركات الأجنبية معفية تمامًا باستثناء شيء واحد وهو ما يعرف بالفعل بأسم ضريبة الدخل، وهي ما تتراوح بين 5 إلى 55 بالمئة من مقدار صافي الأرباح التي يمكن أن تحققها الشركة أو المؤسسة.

شروط إقامة المستثمر في الكويت:

هناك بعض الشروط التي يجب أن يقوم المستثمر بتوفيرها كي يتمكن من عملية الإقامة في الكويت، ومن أبرز هذه النقاط ما يلي:

– أن يقدم المستثمر الأوراق التي يتم من خلالها الحصول على الإقامة، ومن أبرز الأوراق المطلوبة كي يتمكن الشخص من التقديم للحصول على الإقامة ما يلي:

  • البيانات التي تخص الاستثمار أو العمل الذي يقوم به الشخص.
  • الشهادة التي تدل على السلامة الصحية للمتقدم والتي لابد أن تكون صادرة من أحد الجهات الحكومية ومختومة من الجهة الصادرة منها.
  • شهادة الخلو من أي نوع من الأمراض المعدية.
  • الصورة الشخصية لصاحب الاستثمار.
  • صحيفة الحالة الجنائية.
  • صورة من جواز السفر.
  • مميزات الحصول على الإقامة.

هناك العديد من المميزات التي تتمكن من الحصول عليها في حين التمكن من أخذ الإقامة. وهو الأمر الذي يدل أنك على القدر الكافي من الاستعداد إلى الانطلاق والذهاب للحصول على الإقامة ومن أبرز هذه المميزات ما يلي:

  •  الحصول على الإقامة تمتد 5سنوات، ومن المميز أن هذه الإقامة الخاصة بالمستثمرين يتم التجديد تلقائيًا، وهو ما يميز هذا النوع من الإقامة.
  • يمكن أن يقوم بإضافة على البطاقة الخاصة بها كافة أفراد العائلة، وهو الأمر الذي يدل على أنه من أفضل الطرق التي تساهم في أن تسعى إلى القيام بتقديمها للحصول عليها.
  • يمكنك أن يحصل أفراد أسرتك على الدراسة، وهو الأمر الذي يعني أنك يمكنك أن تستقر بكامل أسرتك.
  • في حالة الحصول على الإقامة الذهبية يكون لديك القدرة على أن تحصل على أعلى قدر من المميزات، وهو ما يجعلك تسعى إلى الحصول على هذا الأمر.

دراسة الجدوى:

كي تقوم بعملية الاستثمار فأنت بالفعل في حاجة إلى دراسة الجدوى، وهو الأمر الذي يكون له تأثير كبير على كافة العناصر التي يتكون منها المشروع. لذا نجد أنه من الشروط الأساسية التي تمكنك من عملية الاستثمار أن يكون لديك بالفعل القدر الكافي من التحليلات للفكرة الاستثمارية التي تمتلكها، لذا نجد أن من أهم المميزات التي تتمكن من الحصول عليها من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

  • تعمل دراسة الجدوى على تحليل الفكرة الاستثمارية والتي من خلالها تتخطى كمية العوائق التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع، وهو الأمر الذي بلا شك يكون له تأثير كبير على عدم تجنب التعرض إلى الكثير من الخسارات المادية التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع.
  • من خلال دراسة الجدوى يمكنك أن تحصل على الخطط الاستراتيجية التي يمكنك أن تقوم باتباعها، وهو ما يجعلك على دراية تامة بالطرق التي تتمكن من خلالها جني أفضل قدر من الأرباح المادية.
  • تعمل دراسة السوق على التعرف على كم المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها، وهو ما يساهم بلا شك في أن تكون على دراية بإمكانية مدى تحقيق الأرباح المادية.
  • تعمل دراسة الجدوى على تحديد أهم الخصائص التي يجب أن يتم توفيرها في الكوادر البشرية، وهو الأمر الذي يساعدك في أن تحصل على كافة المنتجات أو الخدمات التي بلا شك في أنك تتجنب كافة العيوب التي يمكن أن توجد في المنتج.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج”، واحصل على دراسة جدوى متكاملة تتمكن من خلالها الانطلاق في عالم الاستثمار.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟