دليلك لاختيار أهم مكتب دراسة جدوى كي لا تقع فريسة للهواة

أهم مكتب دراسة جدوى

دراسة الجدوى الاقتصادية لم يتم إعدادها للأفكار الاستثمارية فقط، بل يعتمد عليها أصحاب المشاريع القائمة في تحسين مستوى المبيعات وفي الوصول إلى السوق الحقيقي، فدراسة الجدوى هي خارطة الطريق التي تمهد إلى تنفيذ المشروع من عدمه وإجراء تطوير عليه وتحسين مستوى المشروع، ولتحقيق ذلك من الضروري التعامل مع مكتب دراسة جدوى معتمد يساعدك على تنفيذ الأفكار التي تدور في ذهنك كما أنه يساعدك على تحديد الميزانية المالية المخصصة إلى مشروعك وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بدراسة جدوى المشروع المقترح.

في هذه المقالة نتناول تفاصيل عدة حول إعداد دراسة الجدوى والدور الرئيسي لها في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب. كما أنها تخصص لك الموارد الاقتصادية اللازمة لتنفيذ الأفكار. لذا نتناول أهداف الدراسة وأهميتها ودور مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة التي تساعدك على تنفيذ فكرتك من عدمها.

أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية:

تكمن أهداف دراسة الجدوى في أنها تعد أحد الأدوات الرئيسية التي تساعدك على إتخاذ قرارًا استثماريًا مناسبًا. ولم يقتصر دور الدراسة على ذلك فقط بل تسعى إلى تحقيق الآتي:

  • تساعدك على تحديد الفرص الاستثمارية المناسبة إلى نشاطك التجاري.
  • تجعلك قادرًا على أن تتخذ القرار الاستثماري الصحيح.
  • دراسة الجدوى تهدف إلى تخصيص الموارد اللازمة للمشروع.
  • تحدد لك أفضل العوائد المتوقعة من أفكارك الاستثمارية.
  • تضع لك الخطط التنفيذية المناسبة لفكرتك.
  • تهدف الدراسة إلى تحديد أساليب الإدارة.
  • تحدد لك أفضل الطرق الخاصة بالإنتاج.
  • تهدف دراسة الجدوى على تخصيص استثمار المشروع.
  • تفهم المشروع من الناحية المالية والفنية والتسويقية.
  • تضع لك الخطط التوسيعية المختلفة.
  • تحدد لك أفضل الأساليب المتطورة داخل السوق.
  • تساعدك على معرفة إيجابيات وسلبيات الفكرة المقترحة.

هذه هي أهداف دراسة الجدوى التي يتم تقديمها لك من قبل  المكاتب المعتمدة، فدور المكاتب كبير حتى تحمي المستثمرين من هواة التخطيط والدراسة الذين يقدمون أرقامًا وأرباحًا للمشاريع غير حقيقية وهو ما يصطدم به المستثمرين على أرض الواقع لذا يفضل الاعتماد على مكتب دراسة جدوى معتمد.

أهم أقسام دراسة الجدوى الاقتصادية

تنقسم دراسة الجدوى إلى ثلاثة أقسام رئيسية كل واحدًا منها يختص بجانب داخل المشروع سواء من الناحية التنفيذية أو من الناحية التسويقية أو المالية حيث يتم إعداد هذه الدراسة بالشكل الملائم الذي يتناسب معك ويساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب في النهاية.

القسم الأول الفني:

قسم دراسة الجدوى الفنية يعد من أهم الأقسام الرئيسية التي يمكنك أن تعتمد عليها كثيرًا في نجاح أفكارك حيث يتم إعداد هذا القسم من خلال توضيح العديد من العناصر التالية:

  • الموقع الجغرافي للمشروع تعد من أهم العناصر التفصيلية الهامة التي تساعدك كثيرًا على نجاح المشروع على أرض الواقع هو تحديد المكان المناسب وكذلك المساحة التي يشغلها المشروع.
  • الأدوات والمعدات من أبرز التفاصيل الرئيسية التي نقوم بإعدادها جيدًا حيث تحقق لك أهم أدوات التنفيذ المختلفة.
  • المواد الخام، تعتبر من أهم العناصر التي توضحها لك الدراسة الفنية هو أن تختار المواد الخام التي تحقق لك جودة جيدة للمشروع الاستثماري المقترح تنفيذه.
  • العمالة المختارة لتنفيذ المشروع لها دورًا هامًا في إتمام عمليات التنفيذ، لذلك في دراسة الجدوى نحرص دومًا على إيضاحها بالشكل الجيد.
  • الإدارة من أجل الاهتمام بكافة جوانب مشروعك وتساعدك الإدارة على إنجاز العديد من المهام المختلفة بسهولة.

بعض العناصر الأولية في الجانب الفني الذي يتم تقديمه لك حيث يساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري باحترافية شديدة وهو ما يحقق لك تأثيرًا ناجحًا على أرض الواقع.

القسم الثاني التسويقي:

يعتبر قسم دراسة الجدوى التسويقية أهم الأقسام الذي يوضح لك مدى حاجة المستهلكين إلى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها وكيفية تحقيق زيادة في المبيعات من خلال الخطة التسويقية التي يتم إعدادها، حيث يجب أن تقوم بتحليل عدة عناصر مختلفة تتمثل فيما يلي:

  • المنافسين:

نساعدك كثيرًا على تحليل المنافسين بالشكل المناسب حيث تتعرف على نقاط القوة ونقاط الضعف ونساعدك على معرفة أهم المنافسين المتواجدين داخل السوق، الخطة التسويقية التي يتبعونها، أهم الوسائل التي يعتمدون عليها، مناطق التوزيع الخاصة بهم، وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بالمنافسين ودورهم في مساعدتك على تقديم منتج أفضل.

  • الجمهور المستهدف:

من أبرز العوامل الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على التواجد داخل السوق بكل قوة. حيث تستطيع من خلال الجمهور المستهدف أن تقدم لهم المنتجات التي يرغبون في الحصول عليها. كما أنك تعمل على دراسة حجم الطلب على المنتجات والخدمات المقدمة وغيرها من التفاصيل التي تحقق لك أهدافك وتساعدك على تقديم منتجات مناسبة إلى الجمهور.

  • الأسعار:

لدى الأسعار دورًا كبيرًا في نجاح المنتجات من عدمها داخل الأسواق حيث يمكنك أن تقوم بتخصيص السعر المناسب لمنتجاتك. لكنه غير مناسب للجمهور المستهدف، وبناءًا عليه يتطلب التوافق في السعر بين جودة منتجاتك وبين رغبات المستهلكين لضمان تواجد المنتج في السوق.

القسم الثالث المالي:

تخصيص الموارد المالية المناسبة إلى الفكرة الاستثمارية أمرًا هام جدًا يساعد المستثمرين على تحقيق نجاحًا كبيرًا من خلال فهم الجوانب الآتية:

  • الميزانية المالية المخصصة للمشروع الاستثماري.
  • التكاليف الإجمالية المتعلقة بالمشروع ودورها في تنفيذ مشروعك.
  • الأرباح المالية المتوقع الحصول عليه من الفكرة الاستثمارية.

هذه هي الأقسام الرئيسية الثلاث التي يتم إعدادها من قبل مكاتب دراسة الجدوى حيث تساعدك هذه التحليلات في النهاية على أن تتخذ القرار الاستثماري المناسب الذي يجعلك قادر على تنفيذ مشروع ناجح على أرض الواقع.

دليلك لاختيار أهم مكتب دراسة جدوى

يبحث المستثمرين عن مكتب دراسة جدوى معتمد يساعدهم على إعداد دراسة الجدوى، لذلك من الأفضل لهم أن يعتمد على مكاتب تمتلك الخبرات الكبيرة والكافية في إعداد الدراسة وأن يكون المكتب لديه طريقة وأسلوب معين في تقديم التحليلات وهذا يتضح فيما يلي:

  • أن يساعدك على تحديد أهداف المشروع التي تسعى إلى معرفتها ويوضح لك مدى القدرة على تحقيقها على أرض الواقع.
  • يساعدك على فهم الجانب القانوني للمشروع ومدى توافق المشروع مع القوانين والتشريعات الاستثمارية المختلفة.
  • يجعلك قادر على دراسة السوق وتقدير حجم الطلب المتوقع من الفكرة المقترح تنفيذها.
  • إمكانية تنفيذ الفكرة على أرض الواقع وتحديد موقع التنفيذ.
  • التحليل المالي المناسب للمشروع.

هذه هي مهام مكتب الاستشارات الاقتصادية والتي يتم تقديمها لك من قبل المكاتب المعتمدة التي تمتلك فريق عمل لديه الرؤية الفنية المناسبة التي تساعد على تحديد المشروع وتحديد القرار الأنسب له وتحديد التمويل المناسب لك، كل هذه المهام يتم تقديمها لك من قبل رأس المال المشروع وهي من أهم الأدوات الاستراتيجية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك.

إن كنت تمتلك فكرة مشروع وترغب في التأكد من تنفيذها يمكنك الآن التواصل مع “دار الخليج” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد يساعدك في إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح، فقط تواصل معنا.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟