ما هي أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية الشاملة؟

أهم الفرص الاستثمارية الناجحة في الكويت

تحليل الأفكار الاستثمارية يتطلب أن تحصل على دراسة الجدوى التي تستطيع من خلالها أن تقوم بفحص الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، على النحو الذي يضمن أن تقوم بجني كمية الأرباح المناسبة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح المنشود، بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى تقوم بصياغة خطة العمل التي يعمل بناء عليها المشروع الاستثماري على المدى الطويل أو المدى القريب.

لذا يجب أن تحرص على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع إلى بر الأمان من خلال الحصول على دراسة الجدوى التي يتم صياغتها على أيدي مختصة تتمتع بالخبرة الكبيرة وذلك على النحو الذي يضمن لك أن تقوم باسترداد كافة الموازنة التي تم ضخها بالمشروع في فترة زمنية قياسية.

في نهاية المقال سوف نتعرف على:

  • أهداف دراسة الجدوى.
  • ما هي محاور دراسة الجدوى؟
  • دراسة الجدوى الفنية.

أهداف دراسة الجدوى

هناك العديد من الأهداف التي يسعى المستثمرين للحصول عليها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز من خلال امتلاك الخطة الكبيرة التي يمكن من خلال المشروع أن تقوم بتحقيق كافة الأهداف الخاصة بها، ومن أبرز العناصر التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق النجاح.

ومن أيرز الأهداف التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال دراسة الجدوى أو التي تسعى دراسة الجدوى إلى تنفيذها ما يلي:

– مضاعفة الأرباح

تعد الأرباح المادية هي أحد أهم الأهداف التي يمكن أن يمر بها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل لابد أن تقوم بالحصول على أبرز الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تقوم بمضاعفة كافة الأرباح المادية.

ولذلك يمكن أن تقوم بالتعرف على أبرز العناصر التي يتم الاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق أفضل الأرباح المادية ما يلي:

– تعمل على دراسة الجدوى على صياغة الخطط التي يتم من خلالها ترويض العناصر التي يتكون منها المشروع من أجل القيام بزيادة كمية الأرباح المادية. وذلك من أجل على العمل على أبرز الطرق التي يمكن منها العمل على النحو الذي يتمكن منها أن تقوم بإضافة الطرق التي يمكن منها أن تقوم بضمان تحقيق أعلى قدر من المبيعات من خلال السيطرة على السوق وتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

– تعمل دراسة الجدوى على القيام بتحديد أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بتجنب أي نوع من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع. فالمخاطر تعني الخسائر المادية الفادحة التي يمكن أن تؤثر على نجاح واستمرارية المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال تغاضي أي نوع من أنواع الخسائر يمكنك أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من الأرباح المادية.

– يجب أن تعلم أن من خلال دراسة الجدوى يتم الاعتماد على كافة العناصر التي تقوم بضمان أن تقوم بتحقيق كمية الأرباح المادية التي تريدها من خلال المشروع. وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز من خلال كمية الأرباح المادية التي يمكن أن تجنيها عبر تحقيق كمية المبيعات الأكثر.

– دراسة المنافسين

واحدة من أبرز العناصر التي يتم التركيز عليها من خلال دراسة الجدوى هو القيام بتحديد كافة المنافسين لك بالسوق، وهو الأمر الذي يساهم في أن تتمكن من الحصول على الاستراتيجيات التي يمكن أن تعمل عليها كي تتمكن من التفوق على المنافسين، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز من حيث القدرة على تحقيق النجاح على النحو الذي يضمن إليك أن تقوم بالوصول إلى كمية الأرباح المادية من خلال المبيعات.

وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بكسب الثقة التي يمكن من خلالها أن تحقق النتائج الإيجابية، وهو الأمر الذي يدل على أنك من خلال دراسة المنافسين يمكن أن تصل إلى ما يلي:

  • نقاط القوة

تعد نقاط القوة من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، بحيث يمكنك أن تقوم بالتعرف على أبرز الأمور التي يمكن منها أن تقوم بالحصول على الأمور التي تعينك على أن تقوم بالانطلاق دون أن تتعرض إلى أي نوع من أنواع الفشل.

لذا يجب أن تقوم بالتسلح بكافة عناصر القوة التي يمكن أن يتم إضافتها إلى المشروع كي تتمكن من تحقيق أعلى قدر من النجاح، لذا يجب أن تقوم بإضافة العناصر القوة التي تعين مشروعك على الصمود والوقوف بوجه المنافسين.

  • نقاط الضعف

يجب أن تعلم أن هناك العديد من المشروعات التي تعرضت إلى الفشل، والتي تعرضت إلى الكثير من الخسائر المادية، وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب لك في الكثير من المخاطر التي يمكن أن تؤثر على العديد من مقومات المشروع إلى أن تتسبب في أن الانتهاء من المسيرة الاقتصادية.

لذا يجب أن تعلم أن تقوم بحصر نقاط الضعف التي يمكن أن تتواجد عند المنافسين سواء بالجانب الترويجي أو الجانب التسويقي أو الجانب الإداري الهيكلي الذي يمكن أن يؤثر على المشروع، وهو أن تقوم بحصر كافة الأخطاء التي تتواجد عند المنافسين، وذلك عبر التعرف على أراء العملاء بالخدمة التي يتم تقديمها عبر المشروعات المنافسة.

كي تتمكن من التعرف على المشكلات التي يمكن أن تقوم بالتأثير على العناصر الأساسية التي يمكن أن يتم التأثير عليها من خلال المشروع، لذا يجب أن تعلم أن من أهم العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز.

لذا يجب أن تعلم أن من أهم الأمور التي يمكن أن تقوم بالحصول عليها من خلال معرفة نقاط الضعف التي تتواجد عند المنافسين ما يلي:

– نقاط الضعف يمكنك من خلالها أن تتغاضى أي نوع من أنواع المخاطر التي يمكن أن تؤثر على المشروع، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالتغاضي عن أي نوع من أنواع الخسائر المادية التي يمكن أن تؤثر على المشروع الاستثماري. وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالوصول إلى النتائج الإيجابية من حيث القدرة على أن تقوم بالفعل في زيادة كمية الأرباح المادية التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق كمية النتائج الربحية.

– يمكنك من خلال التعرف على كافة نقاط الضعف أن تقوم بالفعل بالتعرف على أبرز العناصر التي يمكن منها أن تقوم بصياغة الخطط الاستراتيجية التي يمكن منها أن تقوم بالتفوق على المنافسين. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال المشروع على جني كمية الأرباح المالية والمبيعات التي تستطيع منها أن تصل إلى أعلى قدر من النجاح.

ما هي محاور دراسة الجدوى؟

هناك العديد من العناصر التي تتكون منها دراسة الجدوى وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل على قدر كبير من أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من النجاح.

لذا نجد أن الدراسة كي يتم إعدادها على النحو الشامل الذي يضمن أن تكون كافة العناصر التي يتكون منها الدراسة متواجدة بها لابد أن تقوم بالاعتماد على الجهة التي تمتلك الخبرة الكبيرة.

دراسة الجدوى الفنية

تعمل دراسة الجدوى الفنية على تحقيق وتوفير كافة الموارد والعناصر التي يحتاج إليها المشروع، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالوصول إلى كافة العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتحقيق كمية النتائج الإيجابية.

لذا نجد أن المعلومات التي يتم حصرها من خلال دراسة الجدوى الفنية يتم استخدامها من باقي العناصر التي يتكون منها الدراسة، وهو الأمر يكون بالفعل بغرض أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز من خلال المشروع.

ومن أهم الأمور التي يمكن أن تقوم بتوفيرها من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

طريقة الإنتاج

هناك العديد من الطرق الإنتاجية التي يمكن أن يحتوي عليها المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أن كمية الإنتاج التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى، ولابد أن تكون الطريقة التي يتم اختيارها من أجل القيام بدراسة الجدوى تتناسب بالفعل مع الكمية التي يجب أن يتم توفيرها من خلال المشروع، وهو الأمر الذي يتطلب من أن تقوم بإعداد دراسة الجدوى على أيدي متخصصة تتمكن من تحليل السوق المستهدف، وهو الأمر الذي يتناسب في أن تقوم بالفعل في أن تحدد الكمية المطلوبة خلال فترة زمنية محددة وهو الأمر الذي يعينك على أن تقوم باختيار الطريقة الأفضل.

ومن أبرز الطرق التي يمكن أن يتم استخدامها في إنتاج منتجات المشروع ما يلي:

– الإنتاج المستمر

يعد الإنتاج المستمر أحد أبرز الطرق التي يتم استخدامها من أجل القيام بإنتاج كميات كبيرة، وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بإنتاج هذه الكميات بشكل يومي مما يعني أنك بالفعل يمكنك أن تقوم بالإنتاج عن طريق العمل المستمر بالتناوب بين العمالة، وهو الأمر الذي يجعلك بالفعل قادر على أن تقوم بتحقيق أعلى قدر من التميز في حين أن تقوم بتوفير كل هذه الكمية في وقتها المحدد.

بالإضافة إلى أن هناك المشروعات الخدمية التي تحتاج منك إلى أن تقوم بالعمل على الشكل المستمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى أن تقوم بإرضاء كافة طلبات العمالة، أيًا كانت الطريقة التي يجب أن تقوم باتباعها لابد أن تعلم أن الأمر يحتاج منك إلى أن تقوم بالاحتياج إلى هذه العناصر التي يمكن منها أن تقوم بتوفير الكمية المطلوبة وهي:

– لابد أن تقوم بالاعتماد على العمالة التي تتمتع بالخبرة الكبيرة، وهو الأمر الذي يساهم في أن يكون هناك قدرة على إدارة الخطوط الإنتاجية على النحو الذي يمكن منه أن تتجنب أي نوع من أنواع الأعطال التي يمكن أن تكون بالمشروع. بالإضافة إلى أنك لابد أن تقوم بمراعاة أن تقوم باتباع العمل، ومواعيد العمالة التي يمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ كافة الأمور على النحو الذي يضمن أن يسير العمل على النحو المتميز.

– يمكنك أن تقوم بالاعتماد على الخطوط الإنتاجية ذات المواصفات القياسية التي يمكن من خلالها أن تتجنب التوقف والأعطال لفترات طويلة بسبب عملية الصيانة التي يمكن أن تقوم بها، باستثناء أن الصيانة الدورية يمكن منها أن تتجنب أي نوع من أنواع التلف الذي يمكن أن يصيب الأجزاء الخاصة بخطوط الإنتاج.

– يجب أن تقوم بالاعتماد على الطاقم المميز من الموظفين الذين يكون لهم القدرة على إدارة العمل على النحو الذي يمكن منه أن يعمل على تقسيم الدور على العمالة وأن يتم إنتاج كمية المنتجات التي يتم الاحتياج إليها في كل فترة تناوب من قبل العملاء.

– الإنتاج المتقطع

هذا النوع من أنواع الإنتاج التي يتم الاعتماد عليه من قبل العديد من المشروعات، والتي يمكن أن نسميه الإنتاج حسب الطلب، فيتم من خلال هذه الطريقة تهيئة خطوط الإنتاج والاستعداد إلى العمل، وعندما يأتي الطلب بالكمية التي يحتاج إليها العملاء نبدأ بالفعل القيام بالإنتاج بشكل مستمر وبمستوى عالي من الحرفية كي يتم توفير الكمية التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المحددة. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول من خلال هذا الاستعداد إلى إنتاج الكمية التي يتم الاحتياج إليها من قبل المشروع، وهو الأمر الذي يدل على أن بعد الانتهاء من الكمية يتم التوقف عن العمل حتى يتم طلب كمية أخرى من المنتجات.

– الإنتاج المتغير

هذا النوع من المنتجات يمكن من خلاله أن تقوم بالاعتماد عليه من قبل الكثير من المشروعات التي تقوم بإنتاج أكثر من نوع من المنتجات، وهذا الأمر يعني أنك من خلال هذه المنتجات يمكنك بالفعل أن تقوم بالوصول من خلال المشروع الخاص بك إلى أعلى قدر من التميز. وهو الأمر الذي يمنحك القدرة على أن تقوم بالوصول إلى كمية المنتجات التي يتطلبها كل نوع من أنواع المنتجات التي يتم تقديمها من قبل المشروع والتي يمكن أن تقوم بالفعل المنتجات نفسها ولكن متغيرة من حيث الشكل أو اللون أو النكهة وأي من الاختلافات الطفيفة التي تتطلب من صاحب المشروع أن يقوم بالعمل بناء على هذه الطريقة.

إذا كنت تريد أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى الشاملة والمعدة على أيدي فريق كبير من المتخصصين والخبراء في عالم الاستشارات الاقتصادية وإعداد دراسات الجدوى وتحصل على أهم الفرص الاستثمارية الناجحة في الكويت تواصل الآن مع شركة “دار الخليج”.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟