تعرف على تفاصيل جديدة تتعلق بكيفية إعداد دراسة جدوى مشروع ناجح

دراسة جدوى مشروع ناجح

دراسة جدوى مشروع ناجح، تقوم على مجموعة من البيانات والمعلومات المتعلقة بمشروعك والتي تحرص على تحليلها جيدًا من الناحية المالية والاقتصادية والفنية والتسويقية، حيث بإمكانك أن تحصل على عدد من التحليلات الرئيسية التي تتعلق بمدى نجاح فكرتك الاستثمارية وفقًا للأوضاع التسويقية الحالية السائدة والتي تسهم في إتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة التي تضمن لك نجاحًا للمشروع، من أبرز التحليلات التي تساهم في إتمام عمليات التنفيذ هي تحليل سوات وتحليل الحساسية اللذان يمكنا المستثمرين من إتخاذ قرارات استثمارية صائبة مبنية على أسس علمية دقيقة، ففي هذا المقال نتعرف على هذه التحليلات ومدى تأثيرها على إنشاء مشروع ناجح.

ما هي أبرز تحليلات الحساسية للمشاريع الاستثمارية المقترحة؟

تعد من أهم التحليلات التي تساعدك على تحسين وفهم الوسائل المستخدمة والتي تحرص على تقييم كافة المشاريع الاستثمارية والتأكيد على عدم وجود أي مخاطرة نهائيًا بها وتقوم بإعداد دراسة الجدوى التي تتعلق بالمشروعات الاستثمارية والتي يتم بنائها وفقًا لجهات معينة ومتخصصة وتساهم في تحليل هذه الاختيارات والبدائل الأفضل لك، فلابد من إعدادها بالشكل الأنسب الذي يحقق لك عدة نجاحات جيدة في المشاريع الاستثمارية المختلفة.

تحليل الحساسية هي التي تستطيع من خلالها القيام بقياس أثار التغييرات التي تحدث على كافة مدخلات ومخرجات المشروع الاستثماري والتي توضح لك مدى عمر المشروع الافتراضي وجدوى المشروع وربحيته حيث أصبح بالإمكان أن تقوم بتحديد صافي القيمة الربحية المخصصة للمشروع هذا وتتعرف على معدل العائد الداخلي أو نقطة التعادل وتساهم في تحديد نتيجة لتغيير واحد أو أكثر من المتغيرات داخل الدراسة، أي من الممكن أن يحدث تغيير في حجم المبيعات، أو تغيير على حجم الأسعار أو التكاليف الاستثمارية الإجمالية سواء كانت الثابتة أو المتغيرة ومدى تأثيرها على عمر مشروعك الاستثماري.

تستطيع أن تحدث تغييرًا على كافة العناصر التي تتعلق بالمشروع وتتعلق بحجم وربحية المشروع. سواء كان ذلك الجانب بالإيجاب أو السلب وتصل في النهاية إلى نتيجة التغيرات التي حدثت عليه.

ما هي أبرز المقومات المتعلقة بتحليل الحساسية؟

هناك العديد من المقومات الهامة التي تتعلق بتحليل الحساسية فمن أبرز هذه المقومات ما يتمثل فيما يلي:

  • تحديد العوامل الرئيسية والمهمة المتعلقة في التدفقات النقدية سواء كانت الداخلة أو الخارجة.
  • يتوجب عليك القيام بتحليل الأثر والتغيير على جدوى المشروع.
  • تقوم بعمل قياس أثر التغير في أحد العوامل التي يجب فهمها والاهتمام بها.

هذه مجموعة من المقومات الهامة التي تتعلق بتحليل الحساسية والتي تساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري. والتأكد من ربحية وجدوى المشروع الخاص بك وهو ما يضمن لك عملية تنفيذ بطريقة موضوعية.

ما هي المجالات الرئيسية في تحليل الحساسية؟

هناك العديد من المجالات الهامة التي تمكنك من إجراء تحليل الحساسية لمعظم المشاريع بشكل دقيق وتتمكن من خلالها على إتمام عمليات التحليل بشكلها المناسب فمن أبرز هذه التحليلات ما يتمثل فيما يلي:

  • تحليل حساسية المشروع من حيث فهم التكاليف:

تعد من أهم الإجراءات الجيدة المتعلقة بحجم التكاليف المتعلق بمشروعك الاستثماري والتي تساهم في توضيح عملية الإنفاق الزائدة على مشروعك لذا هي تجعلك قادر على إتخاذ القرار الأنسب.

  • تحليل الحساسية لفترة التنفيذ:

عندما يتم تحليل العوامل التنفيذية المناسبة إلى مشروعك الاستثماري لابد من تحديد مقياس جدوى المشروع ويحدد الفترة التي يتم الانتهاء منها في حالة التأخير فإن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة التكاليف مما يؤثر كثيرًا على نجاحها.

  • حساسية تغيير الأسعار:

تعد من المجالات الرئيسية التي من الممكن أن تتعرض لها المشاريع في أي وقت هو حدوث تغير في الأسعار سواء كانت هبوط أو صعود حيث تستطيع أن تقوم بوضع الافتراضات البديلة حولها والتي تساعدك على أن تحدد تأثير ذلك على مقاييس جدوى المشروع في النهاية.

  • إنخفاض الإنتاج:

قد يحدث نوع من الانخفاض في عملية الإنتاج من خلال تحليلها تتمكن من تحسين العملية الإنتاجية مرة أخرى. وفقًا لعدة خطوات تنفيذية هامة تحقق لك ذلك.

هذه مجموعة من المجالات الرئيسية التي بالإمكان تنفيذها والتي تساعدك على تحسين المنتجات والخدمات الخاصة بك. كما أنها تجعلك قادر على إدارة مشروعك الاستثماري بالشكل الأفضل والأنسب لك.

أهمية تحليل سوات للمشروعات الاستثمارية

تحتاج إلى تحليل سوات للمشروعات الاستثمارية من أجل القدرة على إتخاذ القرارات الصائبة حول ذلك المشروع والتي تتمثل في عدد من العناصر الهامة التي توضح لك أهميتها فيما يلي:

  • نقاط القوة:

تحدد لك أبرز نقاط القوة المتواجدة في المشروع الاستثماري الخاص بك والتي تساعدك على إظهارها إلى المنتجات والخدمات المخصصة لك.

  • نقاط الضعف:

تقوم بتوضيح نقاط الضعف المتواجدة داخل المشروع والقدرة على معالجتها بالشكل الأفضل الذي يساعدك على التواجد داخل السوق بقوة.

  • التهديدات:

فهم التهديدات التي تواجه الفكرة الاستثمارية تعتبر من أهم العناصر التي توضح لك أهمية المشروع وكيفية مواجهة هذه التهديدات التي قد تؤثر على هذه القرارات بالشكل الجيد.

  • الفرص المتاحة:

يتواجد العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة التي بالإمكان القيام بها والتي تساعدك على استغلالها مما يضمن لك التواجد داخل السوق بكل قوة.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة التي تحصل عليها من خلال تحليل سوات للمشروعات الاستثمارية المختلفة. وهو أمر إيجابي جدًا يجعل المستثمرين ورواد الأعمال قادرين على إتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة لديك.

أهمية إجراء دراسة جدوى مشروع ناجح

نتعرف على العديد من العناصر الهامة جدًا التي تساعدك على إتخاذ قرارات استثمارية ناجحة والتي تساهم في نجاح أفكارك الاستثمارية على أرض الواقع حيث تساهم الدراسة فيما يلي:

  • الدراسة تعد من أهم الوسائل التي تساعدك على توضيح كافة التفاصيل والمعلومات المميزة لديك.
  • تستطيع من خلالها أن تحدد طبيعة الأنشطة والإمكانيات المطلوبة التي تعمل على تنفيذها.
  • تعتبر من أبرز الوسائل المهمة التي تساعدك في الحصول على التمويل اللازمة لمشروعك.
  • تحصل من خلالها على طريقة للتمويل.
  • تعتمد من خلال نتائج دراسة الجدوى على إتمام مراحل التنفيذ المختلفة.
  • دراسة الجدوى الاقتصادية تساعدك على تحديد مصادر الدخل المتعددة التي تحقق لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا.
  • يمكنك الاسترشاد بها وتحرص على تحديد الأهداف التي تود تحقيقها من المشروع.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تشرح لك أهمية الاستعانة بدراسة جدوى مشروع والتي تجعلك قادرًا على فهم طريقة تنفيذ مشروعك الاستثماري بشكل منظم.

ما هي أهم الجوانب المتعلقة بدراسة جدوى مشروع ناجح؟

نتعرف في هذه الفقرة على كيفية تنفيذ دراسة جدوى مشروع ناجح من خلال الارتكاز على ثلاث جوانب هامة ورئيسية نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

الجانب تسويقي:

في هذا الجانب نتعرف على مجموعة من التفاصيل التي تساعدك على إتمام الجانب التسويقي بالشكل الأفضل فهو الذي يرتكز على عدة عناصر هامة تتمثل فيما يلي:

  • تحديد حجم العرض:

عرض المنتجات داخل الأسواق والكميات المتوفرة من أبرز العوامل الرئيسية التي توضح لك مدى التواجد بها داخل السوق.

  • حجم الطلب على المنتجات:

تعد من أهم العناصر التسويقية التفصيلية التي بإمكانك الاعتماد عليها والتي تساعدك على فهم السوق المستهدف حيث تستطيع أن تصل إليها عن طريق جمع  المبيعات وتوقعات نمو أعمالك وكذلك فهم حجم الطلب حيث تستطيع أن تقوم بتحديد كميات الإنتاج المميزة التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا من خلالها.

  • الاهتمام بالمزيج التسويقي:

تعتبر من أهم الركائز التفصيلية التي تساعدك على معرفة العديد من التفاصيل التي تتعلق بالسلعة وبالسعر. وكذلك تحدد لك طريقة التوزيع والترويج المناسبة لها حيث تتمكن من فهم طبيعة مشروعك الاستثماري. وكذلك الخصائص التي تتعلق به وتحديد كافة المنتجات المخصصة في المشروع. حيث تستطيع أن تقوم ببناء التكلفة المميزة والمناسبة لديك، حيث تحقق لك أرباحًا مالية كبيرة.

  • تقوم بوضع الاستراتيجية التسويقية:

تعد من أبرز العناصر الرئيسية التي بإمكانك فهمها وتحديد أهدافك المحددة حيث تستطيع أن تقوم بتحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بمشروعك الاستثماري وكذلك فهم المزايا التنافسية التي تضمن لك نجاح أفكارك الاستثمارية داخل الأسواق.

  • تحديد المبيعات:

وكذلك تحديد الحصة التسويقية المناسبة لك وتساعدك على فهم الكميات المتوقعة التي يحققها منتجك داخل السوق. وتتعرف على حجم الطلب المتوقع وكذلك بناء التقديرات حجم المبيعات المخصصة لديك.

بعض التفاصيل الهامة والأولية المخصصة في الجانب التسويقي حيث أصبح بالإمكان الاعتماد عليها وتساعدك على القيام بها حيث أصبح بالإمكان فهم كيفية اكتساب ميزة تنافسية داخل السوق وهو عامل إيجابي يتحقق لك وفقًا للتحليلات السابقة.

الجانب الثاني فني:

دراسة الجانب الفني أمر مميز جدًا يساعدك على فهم عمليات التنفيذ. حيث تستطيع أن تتعرف على عدة تفاصيل هامة تتمثل فيما يلي:

  • تحدد الأصول الثابتة التي عليك توفيرها حيث تتمثل هذه في تحديد كافة الآلات والمعدات. وكذلك تحدد لك كافة وسائل النقل والأثاث والتجهيزات المختلفة التي عليك فهمها.
  • يساهم هذا الجانب على تحديد العديد من متطلبات الإنتاج المخصصة لديك والتي تساعدك على فهم كافة المواد الأولية وكذلك تحدد لك كافة المهارات التي من الضروري توفيرها لكي تقوم بإنتاج السلع.
  • تحرص في دراسة الجدوى الفنية على تحديد أبرز مراحل الإنتاج المتعلقة بالسلع والمنتجات.
  • تقوم على تحديد الطاقة الإنتاجية التي تساعدك على القيام بتحديد حجم الإنتاج المخصص لدى مشروعك.
  • تعمل من خلال الجانب الفني غلى فهم الموقع المناسب لمشروعك.
  • تحديد المواد الأولية التي تتعلق بحجم التكاليف على المدى البعيد.
  • البنية التحتية المطلوبة التي يجب توافرها في مشروعك حيث تحرص على تحديد الكهرباء والمياه والطرق ووسائل الاتصال المختلفة التي تساعدك على تنفيذ ذلك.
  • تقوم بتحديد العمالة المطلوبة حيث تستطيع فهم عوامل الإنتاج المخصصة لديك والتي تساعدك على إنتاج السلع المناسبة لك والتي تساعدك على إدارة مشروعك الاستثماري بالشكل الأفضل.
  • المواد الخام وكيفية الحصول عليها من أجل تسهيل كافة الأعمال.

ثالثًا الجانب مالي:

في هذا الجانب تتعرف على عدة تفاصيل هامة تتمثل فيما يلي:

  • يساعدك ذلك على فهم حجم التكاليف الإجمالية التي يحققها لك مشروعك الاستثماري.
  • تتعرف على أبرز مصادر الدعم والتمويل المخصصة لمشروعك.
  • تحدد لك إيرادات المشروع وتحدد لك الميزانية المالية المخصصة للمشروع.
  • تتعرف على المؤشرات المالية وتحدد لك نسب وحسابات نقطة التعادل وحساب معدل العائد الداخلي وتحديد القيمة المضافة.

في النهاية: هذه أبرز الملامح المتعلقة بمكونات دراسة الجدوى حيث يمكن أن تتحول إلى مشروع يحقق لك أرباحًا مالية، يمكنك التعمق الآن أكثر على كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية من قبل “دار الخليج” أفضل مكتب دراسات جدوى معتمد فقط قم بالتواصل معنا الآن.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟