كيف تفيدك دراسة جدوى مشروع اقتصادي في تحقيق النجاح الاستثماري؟

دراسة جدوى مشروع اقتصادي

تعد دراسة الجدوى هي العمل الفني الذي يسعى جاهدًا إلى منح المستثمر المعلومات التي تصل به إلى بر الأمان. لهذا نجد أن المعلومات التي تحتوي عليها الدراسة تمنح المستثمر الخبرة التي يستطيع عبرها إدارة المشروع.

فتحتوي على المعلومات التي بدورها ترسم وتخطط المشروع الاستثماري على أرض الواقع قبل أن يتم تنفيذه.

وهي الفرصة الأوحد التي تتيح إليك رؤية المشروع بمستقبله قبل التنفيذ. كي لا تتخذ أي خطوة من الخطوات التي يُمكن أن تندم عليها مرارًا وتكرارًا. بعد أن تفقد المدخرات المالية التي لطالما تمكنت من تكوينها بعد عناء شديد بغرض أن تصبح مالك للمشروع. وأن تكون من خبراء الأعمال الناجحين والرائدين المعروفين الذين يحتذوا بهم.

ما هي أهم المعلومات التي توفرها دراسة الجدوى عن المشروع؟

من المميز أن تعلم أن المشروع تأتي به إلى القائمين على دراسة الجدوى وهو عبارة عن فكرة لا تمتلك لها أي معالم. ومن هنا تبدأ مهمة القائمين على دراسة الجدوى. حيث أن المهمة التي يسعون إلى تحقيقها والتأكد منها هو التأكد من مدى ربحية هذه الفكرة.

ومن ثم البدء في تجميع المعلومات والإحصائيات التي يتم الاعتماد عليها من أجل تنفيذ هذه الفكرة. لذا هناك العديد من المعلومات الأساسية، بالإضافة إلى المعلومات الفرعية. ونجد أن من مميزات دراسة جدوى مشروع اقتصادي هو توفير المعلومات الأساسية والفرعية ومنها ما يلي:

  • اسم المشروع الذي يرغب المستثمر بتنفيذه

من المهم أن يكون اسم المشروع الذي يسعى المستثمر إلى تنفيذه على أرض الواقع من الأسماء التي تقوم بالالتصاق بأذهان العملاء، وهو ما يكون له مردود كبير على العائد الذي يُمكن تحقيقه من المشروع.

ويكون بذهنك أن يكون الاسم الخاص بالمشروع على حسب المجال الذي يكون به أو القطاع. لهذا الأمر نجد أنه يحتاج إلى متخصصين قادرين على تحقيق النتائج الجيدة عبر ابتكار الاسم الذي يتناسب مع المشروع الخاص بك.

  • تحديد السوق المستهدف

واحدة من أهم العناصر الأساسية التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى المشروعات الناشئة، هي تقديم دراسة شاملة للسوق المستهدف.

فدراسة السوق هي مجمل وتجميع لكتلة من الفوائد التي لا غنى عنها، أي أن بدونها تتعرض لا محال إلى الفشل الذريع. لذا يجب أن تقوم بتحديد قدرة المشروع على تحقيق النجاح خلال السوق في البداية. حيث أنه بالفعل الساحة التي يتم عرض المنتجات بشكل كلي بها.

ومن أهم ما يتم إضافته إلى المشروع الاستثماري من خلال تحليل السوق ما يلي:

  • العرض والطلب

يعد قانون العرض والطلب هو من القوانين الرئيسية التي تحكم عملية البيع والشراء. حيث إذا كان الاقبال على المنتج لا يتناسب مع كمية المنتجات التي يتم عرضها بكثرة. فهذا يعني أنك لست بحاجة إلى إضافة المزيد من المنتجات لأنك بلا شك سوف تتعرض إلى الفشل.

أما العكس إذا كان هناك إقبال كبير على كمية المنتجات التي يتم تقديمها من قبل المشروع. بالإضافة إلى أن كمية المنتجات المعروضة أو التي يتم توفيرها بالفعل قليلة. فهذا يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالاستعانة أو الاستفادة من هذه الفرصة بتنفيذ المشروع الاستثماري. من أجل جني كمية الأموال التي يُمكن تحقيقها عبر عمليات البيع الكبيرة التي ستتمكن من تحقيقها.

لهذا نجد أن أولى الإضافات التي تقوم دراسة السوق بتوفيرها هو التأكد بشكل أساسي أن كمية المنتجات التي ستوفرها من خلال المشروع سيكون عليها طلب.

  • تعرف على منافسيك

أنت لست الأوحد الذي تقوم بتقديم هذا المنتج أو الخدمة بالسوق. كما أنك لست الأوحد أيضًا الذي يقوم بتقديم السلعة ذات الجودة العالية. لذا لابد أن تسأل نفسك أحد الأسئلة الهامة التي تعينك على جني الأرباح.

ماذا يميزك عن منافسك كي تتمكن من  جذب العملاء، وكي تتمكن من  تحقيق أعلى نسبة من المبيعات؟

الأمر بالفعل يعود إلى التفوق على المنافسين وهذا الأمر يكون مدموج بدراسة السوق التي تعي جيدًا أهمية أن يكون هناك تفوق واضح كي تحظى بمبيعات أكبر، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

– لابد أن تعتمد الاعتماد الكلي على تحسين جودة المنتج الذي تقوم بتقديمه. فيجب أن يكون المنتج ذات الجودة العالية، الذي يرغب في توفير كافة التخصصات التي تتواجد عند المنافس، بالإضافة إلى الانفراد بالخصائص التي يرديها المستثمر.

– قم بالتعرف على الأخطاء والمشكلات التي قام المنافسين بالتعرض إليها، والتي ستتمكن من الوصول إليها بالعديد من الطرق، والتي أبرزها مندوبي المبيعات كي تستطيع بشكل أساسي أن تقوم بالتجنب الشامل إليها حتى لا تتعرض إلى الخسائر التي ستؤثر حتمًا على المشروع الاستثماري الخاص بك.

– تعرف على ما يتمنى أو يرغب أن يتواجد بالمنتج من قبل العملاء، واحرص جيدًا على توفيره. وهذا ما يكون له دور أساسي في تحسين شكل المنتج الخاص بك أمام العملاء.

– تحديد قيمة المنتج، واحرص على انتقاء الاستراتيجية المحددة التي تستطيع بناء عليها تحديد سعر المنتج. ويجب أن تقوم بتحديد السعر بعد أن تقوم بالتعرف على كافة أسعار المنتجات المنافسة التي يتم تقديمها من قبل العملاء، بالإضافة إلى التعرف على المنتجات المكملة، ومعرفة أسعارها أيضًا.

  • معرفة الفئة المستهدفة من العملاء

واحدة من أهم العناصر في دائرة وحلقات المشروع المتناسقة والمتكاملة هو المستهلك. إن لم يكن الحلقة الأهم والأكثر أهمية والتي يُمكن منها أن نحقق ما تتمنى من النجاح. لذلك احرص جاهدًا على اتباع الأسلوب التالي في تحديد ماهية العملاء المستهدفين ومنها ما يلي:

– لابد أن تحرص جيدًا على التعرف على كافة الصفات الخاصة بالعملاء من حيث العمر، والجانب الأكاديمي والنوع والسن، والطبقة الاجتماعية التي يُمكن أن ينتمي إليها الفئة التي تقوم باستهدافها.

– قم بتقديم الإعلانات الترويجية إلى المنتجات التي تقوم بتقديمها عبر المشروع على حسب اللغة والثقافة الخاصة بالفئة التي تقوم باستهدافها حتى لا تتعرض إلى النفور وعدم الإلمام بحيثيات المنتج الذي تقدمه من قبلهم.

  • وضع لاستراتيجية التسويق

هناك المئات من الاستراتيجيات التسويق، أي منها يُمكن أن تختار، وتستطيع أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية التي تعتمد عليها للوصول إلى كمية المبيعات التي ترغب بها.

الأمر ليس صعب المنال، بالإضافة إلى أنه يُمكن تحقيقه بشكل سلس للغاية. لهذا يمكن أن تقوم بالتعرف على ذلك عن طريقين رئيسيين لا ثالث لهم وهما يلي:

– التعرف على نوعية الطرق الترويجية والقنوات المتاحة التي يُمكن الاعتماد عليها كي تتمكن من الانتشار سواء لاسم العلامة التجارية أو المنتج الذي تقوم بتقديمه إلى الجمهور الذي تقوم باستهدافه ككل.

– الأمر الثاني وهو أن تقوم بالاعتماد على الطرق التي يتم اتباعها من قبل المنافسين بغرض الترويج إلى المنتجات أو الخدمات التي تنافسك، وبعد دراسة هذه الطرق تختار الطريقة الأفضل من حيث تحقيق المبيعات والعائد المادي.

تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” واحصل على دراسة جدوى مشروع اقتصادي وانطلق في عالم الاستثمار محققًا أفضل الأرباح المادية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟