أهم معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

أهم معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى تعد من المجالات الهامة التي لا غنى عنها في مختلف الدول، والمشاريع والاستثمارات في المملكة العربية السعودية تعتمد كثيرًا على التخطيط والدراسة وذلك لتنفيذها على أرض الواقع بنجاح وبالتالي يتم الاعتماد على شركات دراسات الجدوى.

تقدم لك شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة الجدوى في السعودية عدة خدمات هامة تساعدك كثيرًا على  تنفيذ الأفكار الاستثمارية المقترحة وتحقيق الأرباح من خلالها لذا نساعدك في الحصول على دراسة جدوى تفصيلية مُعدة على يد مجموعة من الخبراء الاستشاريين القادرين على مساعدتك في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

  1. لماذا تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى لمشروعك؟
  2. أهم معايير دراسة الجدوى الاقتصادية
  3. ما هي  المراحل الرئيسية للفكرة الاستثمارية؟

لماذا تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى؟

هناك العديد من الأسباب الهامة حول إعداد دراسة الجدوى والتي تجعل الكثير يفكر أكثر من مرة عند إتخاذ القرار، فدراسة الجدوى تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للمستثمرين ورواد الأعمال.

فهي مجموعة من الدراسات المتنوعة التي تقود الفكرة الاستثمارية إلى بر الأمان، حيث يتم إعداد دراسات متعددة تساعدك كثيرًا على القيام بها وبالتالي العمل على تنفيذ دراسة جدوى تفصيلية دائمًا ما يقودنا إلى القرار الاستثماري المناسب لك.

الدراسات المتعددة تمثل أهمية كبيرة للغاية كما أن العمل على تطويرها يحتاج إلى العديد من الترتيبات الرئيسية المناسبة لك فهي أحد أهم ما يحتاج إليه المستثمر حيث تمثل له طوق النجاة الحقيقي.

فهي التي تقودك إلى بر الأمان وتساعدك على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب لك، كما أن تنفيذها وتحديد الأهداف منها هو من أهم خطوات المشروع وبالتالي يتم إعداد دراسات تجعلك قادر على إتخاذ القرار الاستثماري الجيد.

فدراسة الجدوى مجموعة من التقارير والاحصائيات الرئيسية التي يختص بإعدادها مجموعة من الخبراء الاستشاريين القادرين على تنفيذها بالطريقة الجيدة وبالتالي تحديد تفاصيلها دائمًا ما يساعدك على الوصول إلى القرار الاستثماري الأفضل وهو ما يحقق لك أهدافك بالطريقة الجيدة.

ما هي الأسباب الرئيسية التي تدفعك للحصول على دراسة الجدوى؟

نتعرف على مجموعة من الأسباب الهامة والرئيسية التي تدفعك للحصول على دراسة جدوى تحقق لك التأثير الحقيقي والإيجابي ومن خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا، لذلك تحتاج إلى أن تقاوم عدة تأثيرات ناتجة عن دراسة الجدوى.

– التأكد من تنفيذ فكرتك الاستثمارية:

الثقة الكبيرة التي تكتسبها من إعداد دراسة الجدوى أحد أهم الإيجابيات الرئيسية التي تجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل دائمًا حيث تحتاج إلى أن تتأكد كثيرًا من مدى قدرتك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية.

حيث يتم العمل على مساعدة أصحاب الأعمال التجارية على تنفيذ الأفكار المختلفة لديهم كما أن تطويرها دائمًا ما يحقق لك أهدافك ويحقق لك التأثير المطلوب من خلالها كل هذه التفاصيل تتم وفقًا لعدة ترتيبات مهمة للغاية تساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك وبالتالي التأكد من نجاح الفكرة الاستثمارية تعد من الأسباب الرئيسية التي تجعل الكثيرين في حاجة إلى إجراء دراسة جدوى تفصيلية للفكرة منذ الوهلة الأولى للتنفيذ على أرض الواقع.

– معرفة التكاليف المالية:

لابد من أن تتعرف جيدًا على حجم الإنفاقات المالية التي تحتاج إليها والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا كما أن هذا الأمر دائمًا ما يساعدك على الوصول إلى تحديد التقديرات المالية وكذلك القدرة الكبيرة على تنفيذها وفقًا للميزانية المالية المناسبة للمشروع الخاص بك.

– الأرباح المالية:

تحديد حجم الأرباح المالية العائدة عليك من تنفيذ ذلك المشروع كأحد الركائز الرئيسية التي تدفعك للحصول على دراسة الجدوى هو تقدير حجم الأرباح المالية المتوقع من تنفيذ الفكرة، لذلك تحتاج إلى عدة تطويرات رئيسية تحقق لك ذلك.

– اختيار مكان مناسب للفكرة:

تعد أحد المهام الرئيسية لدراسة الجدوى هو القدرة الكبيرة لها على اختيار مكان مناسب للفكرة الاستثمارية التي تضمن توسع وانتشار الفكرة فيما بعد كما تضمن تحقيق النجاح من خلالها لذلك العمل على تحديدها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل دائمًا كما أن تطويرها يجعلك قادر على تحديد الموقع المناسب.

اختيار الموقع بمثابة الروح التي تضمن لك التواجد وبالتالي تكون قريب من الجمهور المستهدف بطريقة جيدة كذلك يتم تنفيذها  من أجل زيادة نسبة نجاح المشروع.

– إتخاذ القرار الاستثماري المناسب:

تعد من أهم الأسباب التي تجعل كافة المستثمرين ورواد الأعمال في حاجة إلى الاستعانة بها هي القدرة على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب كما أن الفكرة الرئيسية تحتاج إلى تخطيط  ودراسة وهو ما يحقق لك أهدافك بالطريقة الجيدة كما أن تحديدها يساعدك على تحقيق الأفضل دائمًا.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والمتميزة التي تحتاج إليها والتي تساعدك على تنفيذها بالطريقة الجيدة كما أن ذلك الأمر دائمًا ما يحقق لك أهدافك وبالتالي العمل على تنفيذ الأفكار المختلفة وتحقيق النجاح من خلالها يبدأ من دراسة الجدوى ومن ثم البدء في تنفيذ المخطط الرئيسي لها من أجل ضمان نجاحها.

أهم معايير دراسة الجدوى الاقتصادية:

تمثل دراسة الجدوى أهمية اقتصادية كبيرة للغاية حيث تساعدك دائمًا على تنفيذ أفكارك بالشكل المنظم كما أنها تعمل على توضيح العديد من الأفكار المختلفة لذلك القدرة على تحديد المعايير الرئيسية للمشروع دائمًا ما يجعلك قادر على تحقيق مشروع ناجح.

– مدى جدوى المشروع:

التفسير الأول هو الوصول إلى الإجابة الفعلية التي تؤكد على جدوى المشروع وعلى نجاحه بالفكرة المميزة كما أن تحديدها دائمًا ما يساعدك كثيرًا على تنفيذ أفكارك بالشكل المناسب لذلك الحاجة إلى تطويرها دائمًا ما يحقق لك أهدافك، كل هذه الترتيبات الهامة تجعلك في حالة جيدة للغاية تضمن لك الربح المالي الكبير.

فوضوح مدى جدوى المشروع من الناحية التقنية أحد الأمور الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على التنفيذ كما أن تطويرها دائمًا ما يحقق لك أهدافك كما أن تنفيذ ذلك المشروع لابد من أن يتوافر العديد من المقومات الفنية والتقنية الأولية من أجل التواجد بالمشروع على أرض الواقع.

– مدى صحة الإجراءات القانونية:

من الخطوات الإيجابية التي نتخذها في أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية “دار الخليج” هو التأكد من مدى صحة الإجراءات القانونية وأن كل الأوراق والمستندات المتعلقة بالفكرة الاستثمارية مناسبة للغاية.

لذلك العمل على إتمام ذلك المشروع دائمًا ما يحقق لك أهدافك كذلك تحتاج إلى عدة ترتيبات مختلفة متعلقة بالجانب القانوني ويكون مسؤول عنها مختص بالشؤون القانونية والتي يتم التأكد من مدى نجاحها بالطريقة الجيدة كل هذه التفاصيل دائمًا ما تحقق لك أهدافك بالشكل المميز للغاية.

– تحديد المدة الزمنية للتنفيذ:

من المعايير الرئيسية لدراسة الجدوى هو القدرة الكبيرة لها على تحديد المدة الزمنية المناسبة لتنفيذ الفكرة كذلك تحتاج إلى إحداث العديد من الركائز والترتيبات المختلفة والعمل على تطويرها دائمًا ما يحقق لك أهدافك كل هذه التفاصيل دائمًا ما تضمن لك النجاح وتضمن لك التأثير الحقيقي لها.

فالمدة الزمنية المناسبة للتنفيذ تمثل أهمية كبيرة للغاية كما أن تحديدها دائمًا ما يحقق لك أهدافك كذلك تحتاج إلى فهم الجوانب المميزة التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل كل هذا يتم التطرق إليه وفقًا للمدة الزمنية المختلفة.

– مدى قدرة المشروع على تحقيق الأرباح المالية:

التأكد من فكرة المشروع وقدرته الكبيرة على تحقيق الربح المالي تمثل أهمية كبيرة للغاية حيث يتم تنفيذها من أجل الوصول إلى قرار استثماري مناسب أحد العوامل الرئيسية التي تضمن لك الأرباح المالية كما أن تنفيذها دائمًا ما يحتاج إلى عدة تفاصيل مختلفة من أجل الوصول إلى القيمة الربحية الحقيقية  للمشروع.

– التأكد من مدى القدرة التشغيلية:

القدرة التشغيلية للمشروع والتأكد من حجم الإنتاج يعد من العوامل الرئيسية المميزة للغاية التي تكون الفاعلية الخاصة بها كبيرة كذلك تحتاج إلى تنفيذها بالطريقة الجيدة كما أن تحديدها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل دائمًا.

هذه مجموعة من المعايير الهامة والرئيسية التي لا غنى عنها عند إجراء دراسة الجدوى والتي تجيب على العديد من التفسيرات الهامة والرئيسية التي تضمن لك الأرباح المالية الكبيرة فهي أحد العوامل المناسبة التي تحقق لك ذلك والقدرة على تنفيذها دائمًا ما يحقق لك أهدافك كل هذا يتم تحديده من خلال إجراء دراسة جدوى تفصيلية تساعدك على تحديدها.

ما هي مراحل دراسة الجدوى للفكرة الاستثمارية؟

دراسة الجدوى هي التحليل العميق الذي يقدم لك مجموعة من التصورات الهامة والرئيسية التي تضمن لك نجاح المشروع ومن خلالها يتم تنفيذ العديد من الأفكار وبالتالي الحاجة إلى فهم مدى نجاح المشروع الخاص بك من الأمور الجيدة، لذا تحديدها دائمًا ما يحقق لك أهدافك.

إعداد دراسة الجدوى دائمًا ما يبدأ من خلال الوصول إلى فهمها بالطريقة الجيدة، كل هذا يتم وفقًا لعدة ترتيبات رئيسية تجعلك قادر على تحديدها من خلال القيام بمجموعة من المراحل المختلفة وبالتالي العمل على تنفيذها بالطريقة المناسبة فمن أهم هذه المراحل ما يلي:

المرحلة الأولى تحليل مبدئي:

أحد أهم المراحل الأولى التي تساعدك على تنفيذها دراسة الجدوى هو التحليل المبدئي أحد أهم الركائز الرئيسية التي تضمن لك الربح والنجاح وبالتالي القدرة الكبيرة على تنفيذه دائمًا ما يتناسب معك حيث يتم الاعتماد علىه لتطوير الفكرة الاستثمارية من خلال توضيح قابلية الفكرة الاستثمارية على تحقيق الربح المالي كذلك الحاجة إلى تحديدها يحقق لك التأثير الحقيقي والمطلوب.

  • يتم عمل مخطط عام للمشروع المقترح تنفيذه.
  • إدراك الحالة التسويقية الأولية.
  • معرفة حجم المنافسة على ذلك المشروع.
  • تحديد أبرز المخاطر التي تواجه مشروعك.

المرحلة الثانية الفنية:

تمثل جزء كبير من دراسة الجدوى حيث يتم العمل على تحديدها لك بالطريقة الجيدة كما أن العمل على تطويرها دائمًا ما يساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا لذلك تحتاج إلى عدة ترتيبات رئيسية تمكنك من تنفيذها كما أن تحديدها يجعلك قادر على الوصول إلى الأفضل.

فالمرحلة الفنية دائمًا ما تحقق لك الكثير كذلك تحتاج إلى عدة تفاصيل مناسبة تقودك إلى المكانة التي تستحقها فهي التي يتم اللجوء إليها من أجل تحقيقها على أرض الواقع لذا تحديدها دائمًا ما يساعدك على تحقيق أهدافك بالطريقة الجيدة، وهذا الأمر دائمًا ما يتم تطويره بالطريقة الجيدة.

  • اختيار الموقع:

الموقع الجغرافي يعد من أهم الركائز التفصيلية التي تحقق لك أهدافك وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية المناسبة التي تحقق لك أهدافك كذلك تنفيذها يجعلك في مكانة مختلفة كما أن تحديدها يحقق لك أهدافك بالطريقة الجيدة.

اختيار الموقع هو السمة الرئيسية التي تضمن لك  القدرة على تحقيق الأرباح المالية كما أن عملية التطوير دائمًا ما تجعلك في حاجة إلى عدة ترتيبات تساعدك كثيرًا على تنفيذها بالطريقة الجيدة.

  • تحديد المواد الخام:

القدرة على تحديد المواد الخام المناسبة للمشروع تمكنك من القيام بعدة ترتيبات رئيسية تحقق لك أهدافك من أبرز الركائز المناسبة التي تجعلك قادر على تحقيقها وهي من الجوانب المميزة للغاية التي تحقق لك أهدافك بالشكل الجيد.

  • العمالة المناسبة للمشروع:

لدى العمالة دورًا كبيرًا للغاية حيث تتمكن من خلاله القيام بعدة تفاصيل مختلفة تساعدك على تحقيق الأفضل لذلك القدرة الكبيرة للعمالة والخبرات لها أهمية كبيرة تحقق لك ذلك التأثير.

  • الأدوات والمعدات:

واحدة من أبرز الجوانب الرئيسية التي يجب أن يتم الاهتمام بها وبالتالي عليك أن تتعرف على كافة الأدوات والمعدات المناسبة للفكرة الاستثمارية ومدى قدرتها على تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

المرحلة الثالثة التسويق:

بعد أن يتم تنفيذ المشروع على أرض الواقع يتم العمل على تحديد الجانب التسويقي المناسب لك،حيث أن وضع خطة تسويقية يحقق لك أهدافك بالطريقة الجيدة كل هذه التفاصيل دائمًا ما تجعلك قادر على الوصول إلى نجاح المشروع وبالتالي السوق هو المنفذ الوحيد الذي يساعدك على تحقيق الربح.

من خلال العرض والطلب على السوق تكون قادر على الوصول إلى المكانة الأفضل وبالتالي تحديدها دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأفضل لذلك القدرة الكبيرة على تحديدها دائمًا ما يظهر لك أهدافك بالطريقة التي تناسبك.

  • تحديد المنافسين:

واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي من الضروري أن تهتم بها جيدًا كذلك العمل على تطويرها يحتاج إلى العديد من الترتيبات المختلفة التي تمكنك من فهم المنافسين المتواجدين في السوق وكذلك تحديدها يساعدك على الوصول إلى الأفضل وبالتالي القدرة الحقيقية من أجل تحديدها بالشكل المناسب.

لابد من معرفة كل كبيرة وصغيرة عن المنافسين وتحديد القرار الاستثماري المناسب لك، وتكون ملم بكافة نقاط القوة ونقاط الضعف لديهم لتتمكن من المنافسة في السوق.

  • المستهلك:

لابد من تواجد مستهلك من أجل عرض الخدمة أو المنتج عليه وبالتالي الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين دائمًا ما يساعدك على تحقيق الأرباح كذلك العمل على تنفيذها يحقق لك أهدافك بالشكل الجيد كما أن تنفيذ ذلك الأمر يحتاج إلى ترتيبات مختلفة.

  • الأسعار:

تمثل جزء كبير من أهمية السوق وتمكنك من تحقيق مبيعات أكثر داخل السوق لذلك القدرة على اختيار السعر المناسب يحقق لك أهدافك.

المرحلة الثالثة المالية:

تعد من المراحل الرئيسية المناسبة لك والتي من خلالها يتم تنفيذ العديد من الأفكار المختلفة وكذلك العمل على تحديدها من أبرز الركائز كما أن ذلك الأمر دائمًا ما يتم وفقًا لخطة تحدد من خلالها الميزانية المالية.

  • تحديد حجم الإنفاقات المالية تمثل أهمية كبيرة للغاية حيث يتم العمل على تطويرها دائمًا من أجل الوصول إلى الأفضل وبالتالي حجم الإنفاقات المالية يساعدك على توفير الميزانية المالية المناسبة لك.
  • الأرباح المالية من أهم الركائز التفصيلية التي تحتاج إليها وبالتالي الحاجة إلى تنفيذها دائمًا ما يقودك إلى الأفضل وإتخاذ القرار الاستثماري المناسب.

هذه المراحل الأربعة التي يمر بها المشروع الاستثماري والتي من خلالها تصل إلى الأفضل دائمًا لذلك العمل على تحديدها دائمًا ما يحقق لك التأثير المطلوب ويجعلك قادر على إتخاذ القرار الذي يصب في مصلحة المشروع وهو ما يحقق لك أهدافك بالطريقة المناسبة.

إذا كنت ترغب في التأكد من مدى نجاح فكرتك الاستثمارية يمكنك الآن أن تتواصل مع أفضل شركة دراسة الجدوى في السعودية “دار الخليج”.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟