3 خطوات بسيطة لإعداد دراسة الجدوى المالية للمشروعات المختلفة

أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية

يحتاج أصحاب المشروعات المختلفة إلى تقييم مدى إمكانية نجاح فكرة المشروع، وتحديد الوقت اللازم لتنفيذه قبل تضييع الكثير من الوقت والجهد والمال على المشروع، هذا المقال يجيب على أسئلتك بخصوص الترددات المتعلقة بالمشروع وكيف يمكن معالجتها، نقوم بالرد عليك كفريق شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية.

سنتعرف في هذا المقال عن دراسة الجدوى وما دورها في استقرارك في الخطوة المُقبل عليها، وللإجابة على كل ما يدور في بالك من أسئلة تخص المشروع، وكل التفاصيل المالية التي يجب عليك دراستها جيدًا قبل الشروع في بدء المشروع.

دراسة الجدوي للمشروعات المختلفة

هل من الجدوى تنفيذ الفكرة التي قمت باختيارها أم من الأفضل البحث عن فكرة أخري؟، هذا السؤال هو جوهر وأساس القيام بدراسة الجدوى، حيث أن دراسة الجدوى تحدد لك الجدوى من فكرة المشروع، وهل هذه الفكرة قابلة للتنفيذ وإمكانياتك تسمح لتنفيذها أم لا.

من خلال دراسة الجدوي تستطيع الحصول على تحليلات واستبيانات تشمل المعلومات الخاصة بالمشروع الاستثماري المقبل عليه، تشمل دراسة الجدوى البيانات من بداية نقطة في المشروع حتى أخر خطوة في التنفيذ وذلك يضمن لك صلاحية نجاح فكرة المشروع من فشلها.

حرصًا على عدم هدر الطاقة والمال والوقت لك، يجب عليك القيام بدراسة جدوى لمشروعك قبل الشروع في تنفيذه من خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسات الجدوى في السعودية.

أنواع دراسة الجدوي للمشروعات

تشمل دراسة الجدوى مختلف الأنواع من الدراسة لاشتمالها على دراسة كافة الجوانب المتعلقة بالمشروع ومن أهم هذه الأنواع المختصة بدراسة الجدوى الآتي:

  1. دراسة الجدوى الفنية:

تتيح هذه الدراسة كافة المعلومات الفنية المختصة بالمشروع من أجهزة وبرامج، آلات تلزم المشروع، الموقع المناسب للمشروع، العمالة المطلوبة للمشروع وغيرها من التفاصيل الفنية المتعلقة بالمشروع.

  1. دراسة الجدوى التشغيلية:

تشمل هذه الدراسة كافة البيانات التشغيلية للمشروع سواء كانت الخامات اللازمة للمشروع، الموارد الأساسية للمشروع، مصادر الإنتاج، توفير المصادر الأساسية التي يعتمد عليها المشروع، المخزون من الإنتاج.

  1. دراسة الجدوى التسويقية:

تقوم هذه الدراسة على تحليل السوق بشكل مُفصل، وعمل مسح شامل للسوق المتعلق بالمنتج أو الخدمة المُقدمة من المشروع، من خلال معرفة حجم الطلب على الخدمة وهل المنتج مخدوم في السوق أم لا، وهل الفكرة متاحة في السوق أم فريدة من نوعها، ما إذا كانت متاحة في الأسواق تقوم دراسة الجدوي بتحديد نقاط القوة لها علي المنافسين المشابهين للمشروع في السوق.

  1. دراسة الجدوى القانونية:

تحصر هذه الدراسة توفير كافة الأوراق والمستندات المختصة بالتراخيص اللازمة للمشروع وجعله متحصن ضد أي ضرر قد يعود عليه بعد التنفيذ.

  1. دراسة الجدوى الاجتماعية:

توضح هذه الدراسة تأثير المشروع على المجتمع ومشتملاته وعاداته وتقاليده.

  1. دراسة الجدوى البيئية:

تحدد هذه الدراسة التأثيرات البيئية للمشروع على البيئة المحيطة بها.

  1. جدولة دراسة الجدوى:

تجدول هذه الدراسة الفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع والتوقيت اللازم لطرحه على أرض الواقع.

لذلك، سندرس في هذا المقال بالتفصيل دراسة الجدوى المالية

دراسة الجدوى المالية للمشروعات المختلفة

– هي أحد عناصر دراسة الجدوى بشكل عام، تركز هذه الدراسة على تقييم مدى ربحية المشروع من الناحية التجارية، وتقوم هذه الدراسة بتحديد كافة المصادر التمويلية و الهيكل التمويلي المقترح للمشروع.

– تحدد دراسة الجدوى المالية كافة الأموال اللازمة التي ستمول أصول المشروع من رأس مال أو قروض، قبل البدء في دراسة الجدوى المالية يجب أن تكون انتهيت من تنفيذ كافة الدراسات الأخرى، لأنها تتوقف في المعلومات الصادرة منها على المعلومات الناتجة من كافة الدراسات الفنية والتشغيلية والتسويقية والقانونية وغيرهم.

– تعمل دراسة الجدوى المالية على جدولة الدراسات في جداول تظهر فيها كافة الإيرادات المالية والتكاليف التي تحتاجها للحصول علي هذه الايرادات والقيام علي تحليلها، ثم نحصل منه على جدول التدفقات النقدية الذي يشمل الأموال المدفوعة والأموال المستلمة خلال فترة عمر المشروع.

– لذلك، من خلال التعرف علي إذا كان المشروع له جدوى أم لا، لابد من معرفة كافة التدفقات النقدية التي تحدد إذا كان المشروع يخسر أم يربح عن طريق حساب كافة التدفقات النقدية الداخلة والخارجة للمشروع.

– يجب عليك الاستمرار والمحافظة على تشغيل المشروع لمدة سنة أو سنتين علي الأقل، توفير رأس المال المبدئي وهو مقدار المال الذي تحتاجه، يجب توفير رأس المال الكافي لتشغيل المشروع.

– إذا كان رأس المال لايتوفر معك بشكل كافي يجعل مشروعك مستقر في السنة الأولي على الأقل عليك الحصول على مصدر تمويلي مناسب لتأمين مشروعك في البداية.

كيف تحصل على مصدر تمويل تأسيسي لمشروعك؟

يوجد طرق شتى لزيادة رأس مال مشروعك، ولكن أيًا كان المسار الذي تسلكه، ومن أمثلة تلك الطرق الآتي:

– استثمار المستثمرين.

– موافقة البنوك على القروض.

– العقود التي تمنحها الشركات الكبرى إذا استثمرت شخصيًا في مشروعك.

– الاستعانة ببرامج التمويل الصغيرة للمشروعات الصغيرة.

يمكن للمستثمرين أن يكونوا أصدقائك أو أفراد من أسرتك أو شركائك أو حاملي أسهم معك، تختلف طريقة الدفع للمستثمرين تبعًا للعروض الاستثمارية المُقدمة.

3 خطوات بسيطة لإعداد دراسة الجدوى المالية

  • تنظيم بيان تقديري للدخل والتدفقات النقدية:

يجب أن تحدد البيانات المتعلقة بالدخل والتدفقات المالية على هيئة أرقام كالتالي:

– الإيرادات الواردة من بيع الخدمات المتعلقة بالمشروع ومتى تتحقق.

– تكاليف الإنتاج.

– تكاليف التسويق.

– متطلبات الإدارة.

– ناتج طرح التكاليف من الإيرادات، الذي يحدد هل المشروع ربح أم خسر؟

– ماهي التنبؤات بارتفاع هذه الأرقام خلال ثلاثة سنوات مقبلة؟

  • تقييم مدى ربحية المشروع:

ويتم تقييم هذا الخطوة بكل مشتملاتها من خلال استخدام كافة الأرقام المذكورة في الخطوة السابقة من خلال الرد على كافة الأسئلة التالية:

– هل النتائج السابقة تشير أن المشروع لديه قدرة ربحية أم لا؟

– هل تشير النتائج أن المشروع يستطيع تغطية النفقات والمصروفات على المدى القصير والبعيد؟

– التحليلات السابقة هل تشير إلى أن المشروع يستطيع سداد أقساط القروض؟

– ماهو الربح المتوقع؟ وهل يتم تحقيقه من المشروع أم لا؟

  • تقدير التكاليف الاستثمارية:

نستطيع تقدير التكاليف الاستثمارية من خلال معرفة الآتي:

– تقدير قيمة الأصول الثابتة مثل المباني والمعدات والآلات.

– حساب التكاليف الرأسمالية من خلال تقدير ما تم صرفه من بداية الإنتاج مثل مصاريف التسجيل والتدريب والمنشآت الخاصة بالمشروع.

– تقييم الأصول المتغيرة مثل الخامات والأجور اللازمة والعمالة اللازمة.

تعد شركة “دار الخليج” أفضل من يقوم بدراسة الجدوى المالية

تستطيع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسات جدوى بالسعودية القيام بأفضل دراسات الجدوى المالية من خلال الاستعانة بالبرامج المعنية بتقدير النفقات المالية اللازمة للمشروع، من تكاليف تأسيس المشروع أو تحديد مدى ربحية المشروع، تعتبر الدراسة المالية من أدق الدراسات التي يتوقف عليها المشروع نظرًا لأن أي خلل بها يتوقف عليه أرقام متعددة تؤدي إلى خسائر كبرى أنت كمستثمر في غنى عنها إذا قمت بدراسة جدوى مالية صحيحة شاملة من خلال شركة مثل شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية.

في ختام المقال، لقد قمنا بدراسة كافة التفاصيل اللازمة لعمل دراسة جدوى مفصلة للمشروعات المختلفة، إذا كنت من المهتمين بمجال الاستشارات الاقتصادية وتنوي البدء في مشروع اقتصادي جديد أو التوسع في مشروعك الحالي، أو القيام بتجديدات في مشروعك الحالي أو التعاقد مع شركاء جدد، كل هذه الأسباب تدعي القيام بدراسة جدوى مفصلة للخطوة التي تقبل عليها.

إذا كنت في حاجة لدراسة جدوى لأي سبب مما سبق ذكره، كل ما عليك القيام به التواصل مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى في السعودية وسيقوم الفريق بالتواصل معك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟