أطلق فكرتك إلى النور وإنطلق بمشروعك من خلال دراسة جدوى جيدة

أفضل شركة دراسة جدوى بالوطن العربي

لا تكن من المتهوريين وتندفع بمشاعرك نحو الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها على أرض الواقع وتتسرع في إنشاء مشروعك. دون اللجوء إلى دراسة الجدوى الجيدة للمشروع مُسبقًا.

يجب أن تدرس الخطوة المُقدم عليها جيدًا واستشر أهل الخبرة في مجال دراسات الجدوى مثل شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بالوطن العربي.

تعتبر دراسة الجدوى واحدة من أهم الخطوات التي يجب أن يتضمنها مشروعك قبل مرحلة التأسيس والتنفيذ على أرض الواقع. تشمل دراسة الجدوى مرحلتين محوريتين لكل واحدة منهما مهمتها التي تقدمها للمشروع سواء كانت المرحلة الأولية أو المرحلة التفصيلية الائي سنسردهم باستفاضة في هذه المقالة.

سنناقش في هذه المقالة الآتي:

  • لماذا أصبحت دراسة الجدوى مهمة إلى هذا الحد؟
  • دراسات الجدوى تحدد مدى جدوى رؤية مشروعك.
  • المفاتيح الأساسية لدراسة جدوى مشروع جيد.
  • أهم خمسة أنواع من دراسات الجدوى للمشاريع.

لماذا أصبحت دراسة الجدوى مهمة إلى هذا الحد؟

تعد دراسة الجدوى عبارة عن مجموعة من الدراسات والاختبارات التي تُمارس على الفكرة الاستثمارية المحددة لأي مشروع قبل الاستثمار فيه وتنفيذه على أرض الواقع.

تهدف دراسة الجدوى إلى التأكد من مدى إمكانية تطبيق المشروع وتنفيذه ونسبة نجاحه. وهل سيكون المشروع مجديًا اقتصاديًا على المدى الطويل ومحققًا لأهدافه أم لا.

نتيجة لطموح الكثير من الناس لإدارة مشاريعهم الخاصة أو مايسمونه مشروع العمر. لذا تعتبر من التجارب الخطيرة التي تغير حياة الإنسان بالفعل، مما أدى إلى ظهور أهمية دراسة الجدوى للمشاريع لأنها بمثابة مرحلة حاسمة في تحديد عوامل نجاح وفشل أي مشروع. وغيابها في بداية أي مشروع من الممكن أن يؤدي إلى المخاطر المُهلكة للمشروع وصاحبه.

يجب أن يُبنى المشروع على منهج علمي وخطة مدروسة مسبقًأ وخاضعة لمختلف الاختبارات التي تؤدي في النهاية إلى الإجابة على سؤالين هامين جدًا مثل:

  • هل المشروع قابل للتنفيذ أم لا؟
  • هل المشروع مُربح اقتصاديًا أم لا؟

أصبحت دراسة الجدوى مهمة إلى هذا الحد لأنها تمثل تقريرًا يُقيم العوامل التسويقية التي تُملي جدوى المشروع. كما تقدم الإرشادات الهامة حول تحديد الحجم الصحيح للمشروع لتلبية كافة متطلبات واحتياجات المشروع تجاه السوق والعملاء أيضًا. ومن أفضل الشركات التي تدعم مشروعك بالتفاصيل الضرورية المتعلقة بدراسة الجدوى شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بالوطن العربي.

دراسات الجدوى تحدد مدى جدوى رؤية مشروعك

من خلال التطلع والنظر إلى كافة العناصر الطبيعية المحيطة برؤية مشروعك، يتم تطوير الفكرة الاستثمارية من مجرد كونها فكرة إلى خطوات قابلة للتنفيذ. تمكن الكثيرين بتحدي الاحتمالات التي وضعت أمامهم وأصبحوا قادرين على نجاح أفكارهم من خلال دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

توجه درسة الجدوى المستثمرين وأصحاب الأعمال إلى ضرورة الاطلاع على أهم الأمور التي تتعلق بمشروعهم قبل البدء في مرحلة التنفيذ مثل:

  • من أين سيأتي العملاء المحتملين؟
  • ومن ستتنافس معهم في السوق؟

مما يمكنك من قياس احتمالية تحقيق النجاح من المشروع، ومن تحديد أهدافك وغاياتك التي تحلم باستثمارها في مشروعك. والحصول على الموارد اللازمة لإكمال المشروع ونجاحه.

سيكون لديك وعي بالمشروع وحجمه المناسب مع التنبؤ بالحجم المالي اللازم ودراسة الأثر الاقتصادي لاستقطاب شركاء التمويل والدعم لمشروعك. مما يعمل على إستدامة المشروع من خلال فهم تكاليف التطوير والموقف التنافسي للمشروع وحجم الإيرادات المحتملة. مما يجعل دراسة الجدوى تصف المسار الأمثل لإنشاء مشروعًا جديدًا.

للحصول على الجدوى من مشروعك قبل مرحلة التنفيذ يجب الاعتماد على شركات دراسات الجدوى الواسعة الرؤية مثل شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بالوطن العربي.

المفاتيح الأساسية لدراسة جدوى مشروع جيد

تفحص دراسة الجدوى كافة الجوانب ذات الصلة بالمشروع بما في ذلك الأمور الاقتصادية، التقنية، القانونية، والجدولة. لتقييم إمكانية إتمام المشروع بنجاح قبل البدء في الاستثمار في المشروع واستثمار الأموال والوقت والجهد به.

من أهم المفاتيح الأساسية اللازمة لدراسة الجدوى للمشاريع الاستثمارية الجيدة الآتي:

  • القدرة الفنية: هي تحديد قدرة الموارد الفنية اللازمة لإكمال المشروع.
  • الميزانية المالية: حصر كافة العناصر المالية اللازمة لتنفيذ المشروع، وهل التكاليف والعوائد يبرران المضي قدمًا في المشروع أم لا.
  • الجانب التشريعي: تحديد كافة المتطلبات التشريعية والقانونية للمشروع، ووجوب المشروع لتلبيتها.
  • حجم المخاطر: توضح دراسة الجدوى حجم المخاطر التي ينطوي عليها استكمال المشروع. وتأكيد استحقاق المشروع من استثمار أموالك ووقتك وجهدك فيه وفقًا للفوائد الربحية المتوقعة.
  • الجدوى التشغيلية: تهتم الجدوى التشغيلية بتلبية احتياجات المشروع للفرص الواجب اغتنامها من الموارد التشغيلية للمشروع.
  • جدولة الوقت: تحدد دراسة الجدوى الوقت اللازم الذي يستغرقه المشروع لإستكماله.

أهم خمسة أنواع من دراسات الجدوى للمشاريع

تبعًا، لأن تحليل الجدوى يقيس فرص نجاح المشروع من عدمه، فإن الحياد واجب لتحقيق مصداقية الدراسة مع المستثمرين وأصحاب الأعمال. يتوفر خمسة أنواع هامة من دراسات الجدوى للمشروع، كل منها يدرس جانبًا وموضوعًا مختلفًا كما سنذكر في السطور القادمة.

– الجدوى الفنية:

ضرورة أن تخضع الموارد التقنية للمشروع للفحص والتحليل مما يساعد المستثمر على تحديد كفاية الموارد التقنية للعمل أم لا. وتوضيح المفاهيم الفنية العريضة للفريق القائم على العمل في المشروع.

تتمثل العوامل الفنية التي تحددها الجدوى الفنية في الآتي:

  • الأصول اللازمة لتأسيس المشروع عليها.
  • الأجهزة والبرامج اللازمة لتشغيل المشروع.
  • الاحتياجات الفنية والتقنية المحتملة للمشروع.
  • التخطيط الهندسي اللازم للمشروع.

– الجدوى الاقتصادية:

تتضمن دراسة الجدوى الاقتصادية تحليل التكاليف والعوائد المتوقعة من المشروع بصفة متكررة. مما يساهم في تحديد الجدوى من المشروع والتكاليف اللازمة له والفوائد المحتملة منه قبل الاستثمار بالموارد المالية. ويعزز مصداقية المشروع بواسطة تحديد الفوائد الاقتصادية المواتية للمشروع المقترح للشركة.

– الجدوى التشغيلية:

يستلزم لتقييم هذه الخطوة تقييم ما إذا كان، وإلى أي مدى يتمكن المشروع من تلبية احتياجات السوق والعملاء المستهدفين. من خلال تحديد الخامات التشغيلية وتحديد الأيدي العاملة اللازمة.

– الجدوى القانونية:

تهتم الجدوى القانونية بتوضيح ما إذا كان المشروع ينتهك أي لوائح أو قوانين حماية الدولة أو قوانين وسائل التواصل الاجتماعي. لذا تحدد التراخيص اللازمة لجعل المشروع قانونيًا.

– جدولة الجدوى:

بالطبع، إذا لم يكتمل المشروع في الوقت المحدد لإنشائه سيفشل المشروع. هنا يكمن دور جدولة الجدوى نظرًا لأنها تحدد مقدار الوقت الذي سيستغرقه تنفيذ المشروع للوقوف على قدميه.

ختامًا، يعتبر أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار أساس نجاح المشروع. وجعله راسخًا متأصلًا بكافة الدعائم والركائز الأساسية للنهوض بالمشاريع الناجحة التي بدونها يسقط المشروع إلى الهاوية.

في حالة أنك ترغب في استثمار فكرتك وتريد عمل بحث شامل عنها لضمان تحقيقها أفضل النتائج. كل ماعليك القيام به التواصل مع شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسة جدوى بالوطن العربي.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟