أبرز عوامل نجاح المشروع الاستثماري

أفضل مكاتب دراسات الجدوى في جدة

دراسة الجدوى الاقتصادية تعد من أهم الأسس التي تساعدك على إتخاذ قرارًا استثماريًا ناجحًا حول الفكرة المقترح تنفيذها، فهي  التصور المسبق عن المشروع، لذلك دراسة الجدوى لها أهمية كبيرة لدى المستثمرين في العالم أجمع فهي بمثابة الرؤيا الاقتصادية المستقبلية للفكرة المقترح تنفيذها، لذا يحتاج إليها رواد الأعمال والمستثمرين من أجل التأكد من قرار تنفيذ الفكرة بطريقة جيدة لابد من الاستعانة بأفضل مكاتب دراسات الجدوى في جدة “دار الخليج”.

  1. ما هي أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  2. ما هي أبرز المشاكل والصعوبات التي تعرقل سير الدراسة؟
  3. أبرز عوامل نجاح المشروع الاستثماري.
  4. ما هي أنواع دراسة الجدوى الاقتصادية؟

ما هي الأهداف الخاصة بدراسة الجدوى؟

من المعروف أن دراسة الجدوى الاقتصادية تسعى إلى تحقيق العديد من الأهداف وفقًا لمجموعة من الخطط التي تسير عليها وبالتالي تنفيذ الدراسة يساعد المستثمرين كثيرًا على القيام بذلك الأمر بطريقة جيدة وهو ما يتحقق لك من خلالها كأحد أهم العوامل المميزة والتي تقودك نحو الوصول إلى الأفضل.

فدراسة الجدوى لها أهمية كبيرة للغاية وأنها المساهم الفعلي والرئيسي الذي يجعلك قادر على تحقيق هذه الأهداف وبالتالي تهتم بها جيدًا كما أن الركائز التفصيلية الخاصة بك واحدة من أهم العوامل التي تساهم في جعلك قادر على تنفيذها بالطريقة الجيدة كل هذه الترتيبات لابد من تنفيذها وفقًا لما يتلائم.

تحقق لك دراسة الجدوى مجموعة من الأهداف الهامة التي تتعلق بالمشروع الاستثماري الذي تود تنفيذه ومن الممكن أن يساهم بشكل مباشر في القيام بها بالطريقة الجيدة.

– اختيار مشروعك بطريقة جيدة:

أحد أهم الاهداف التي تساعدك كثيرًا على القيام بها هو أن تختار المشروع الخاص بك بطريقة جيدة ومن خلالها تكون قادر على تحقيق أهدافك وبالتالي العمل على تحديد الفكرة التي تحقق لك أكبر قدر من الاستثمار هو ما تؤشر لك عليه دراسة الجدوى.

– الفرص الاستثمارية المتاحة:

تحديد الفرص الاستثمارية المتاحة التي تمكنك من الوصول إلى الأفضل دائمًا والتي من خلالها تكون قادر على تحقيق أهدافك بالشكل الجيد لذلك العمل على تحديدها يقودك إلى اختيار أفضل فرصة تحقق لك العائد الاستثماري الذي يتناسب مع طموحاتك.

– تعمل على حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية:

نعم لدى دراسة الجدوى دورًا كبيرًا في ذلك الأمر، وربما تستغرب من ذلك لكن التوضيح يأتي في السطور التي تقرأها الآن وهي أن الدراسة تعطي الضوء الأخضر لتنفيذ المشروع لأنه سيحقق لك الربح المالي الكبير، فأصبحت الآن تتمتع بمشروع اقتصادي ولديك طاقم عمل أي تساهم في توفير فرص عمل متعددة داخل مشروعك وتحقيق الربح المالي لديك، إذًا دراسة الجدوى لها دورًا كبيرًا للقيام بذلك الأمر ولها الفاعلية الكبيرة في الوصول إلى هذا الحد لذلك القدرة على تطويرها من العوامل الإيجابية ولها الفاعلية الكبيرة في تحقيق ذلك الجانب.

– تتيح لك فرصة الحصول على الدعم والتمويل:

من أهم المميزات أو الأهداف التي تسهم في تحقيقها لك دراسة الجدوى هو أنه يكون لديك الأولوية في الحصول على الدعم والتمويل من البنوك ومن خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكار وبالتالي تحتاج إلى تحقيق الأفضل دائمًا وبالتالي يتم تطويرها وفقًا لما يحقق لك الكثير.

لذا تمثل دراسة الجدوى أهمية كبيرة للغاية وكذلك الحاجة إلى تنفيذها دائمًا ما يحقق لك الكثير لذلك تحتاج إلى ترتيبها وبالتالي القدرة الكبيرة على تحقيقها من أبرز الجوانب الخاصة التي تحقق لك أهدافك بالشكل المناسب كما أن تطويرها أحد الجوانب الرئيسية التي تساهم في تحقيق ذلك.

– تحدد لك الموارد الاقتصادية:

أحد أهم الأهداف الرئيسية التي تساعدك على تحقيقها دراسة الجدوى هو القدرة على تحديد الموارد الاقتصادية الملائمة للمشروع، كذلك العمل على تنفيذها بالشكل المناسب لك، وبالتالي تحتاج إلى فهم الموارد الاقتصادية وذلك من الأمور الهامة التي تهتم بها.

– تقييم الفكرة الاستثمارية:

تمثل قيمة كبيرة للمشروعات المختلفة وهي الاهتمام بالفكرة الاستثمارية وبالتالي تساعدك على تنفيذها بالشكل الجيد، وبالتالي تقييم الفكرة وفقًا لما يصب في مصلحة الفكرة سواء كان بتنفيذها أو التفكير في فكرة أخرى.

هذه مجموعة من التصورات والأهداف الرئيسية التي تسعى دراسة الجدوى إلى تحقيقها إلى المستثمرين وبالتالي عليك أن تدرك القيمة الحقيقية العائدة عليك من خلالها وبالتالي يتم تنفيذ ذلك الأمر وفقًا لما يتلائم مع إمكانياتك وقدراتك وبالتالي تحقيقها يجعلك قادر على تنفيذ الفكرة على أرض الواقع.

‏ما هي أبرز المشاكل والصعوبات التي تعرقل سير الدراسة؟

على الرغم من أن دراسة الجدوى تلعب دورًا كبيرًا في تنفيذ الفكرة بطريقة احترافية إلا أن الدراسة تواجه العديد من المشاكل والصعوبات التي تؤثر كثيرًا في تنفيذ الفكرة أو تعرقل سير الدراسة وعدم التمكن من قيامها بالشكل المناسب كذلك العمل على تحديدها يتم وفقًا لعدة ترتيبات تحقق لك التأثير الفعال، لذلك تحتاج إلى فهم أهم المشاكل التي من الممكن أن تؤثر على قيام الدراسة بالمهام الخاصة بها كالآتي:

– غياب بعض المعلومات:

قد نواجه في أهم مكاتب دراسات الجدوى في جدة “دار الخليج” مشكلة كبيرة للغاية ألا وهي أن البعض لا يدلي لنا بالمعلومات الكافية حول فكرة المشروع وبالتالي لا نتمكن من القيام بالدراسة، لذلك لابد من توافر كافة المعلومات المهمة والتي تراها من وجهة نظرك غير مهمة وكذلك العمل على تنفيذها دائمًا ما يساعدك على تحقيق أهدافك وبالتالي تحتاج إلى توفير العديد من الترتيبات المختلفة.

نقص المعلومات دائمًا ما يجعل القائم على الدراسة يخطأ في التقديرات المالية والتسويقية المتعلقة بالفكرة مما يخرج لك بأرقام مختلفة تمامًا غير متواجدة على أرض الواقع.

 – الاعتماد على مكتب غير معتمد:

يواجه الكثير من المستثمرين مشكلة كبيرة وهي التعاون مع مكاتب دراسة جدوى غير معتمدين وهو ما يجعلهم في النهاية لا يحصلون على الخدمة الخاصة بهم كذلك العمل على تحديدها من الأمور الجيدة لذلك تحتاج إلى تنفيذها بالطريقة الجيدة للغاية لذلك القدرة الكبيرة على تنفيذها بالشكل المميز كما أن تطويرها دائمًا ما تحتاج إلى مكتب دراسة جدوى معتمد وهو ما نعمل على توفير في مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في جدة الذي يقدم لك العديد من الخدمات الهامة المتعلقة بدراسة الجدوى ويساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية بطريقة جيدة للغاية لذلك الحاجة إلى توفيرها من الأمور الجيدة للغاية.

– عدم التوازن:

هنا نقصد بالتوازن الاختلاف التام بين التكاليف والأرباح، حيث لا يكون بينهم balance حقيقي ولهذا تحتاج إلى مكتب دراسة جدوى معتمد يساعدك على معرفة الأرباح المالية والتكاليف الإجمالية للمشروع وذلك للتأكد من القدرة الكبيرة على تنفيذها بالشكل الجيد، لذلك العمل على تحديدها دائمًا ما يجعلك قادر على تنفيذها بالشكل المميز للغاية، فهنا تحتاج إلى التوازن الجيد من أجل الوصول إلى القيمة الربحية الجيدة من المشروع.

– تغير الوضع الاقتصادي للمنطقة وعدم ثبات السوق:

واحدة من المشاكل التي تواجه الكثيرين هو تغير الوضع الاقتصادي والمالي للمنطقة مما ينتج عنه تغيرات كبيرة في السوق وبالتالي النتائج التي توصلت إليها الدراسة تكون غير دقيقية، فذلك الأمر كثيرًا ما يحدث خاصة في تغيير المناخ الاقتصادي الأخيرة التي تساعدك على تنفيذ أفكارك بالطريقة المميزة وبالتالي تحتاج إلى فهمها بالطريقة الجيدة للغاية وكذلك الحاجة إلى توفير عدة ترتيبات مختلفة تحقق لك أهدافك.

لذلك تحتاج إلى الخبرات الكبيرة في ذلك المجال من أجل خلق حالة من التوازن التي تجعلك قادر على تنفيذ العديد من المهام المختلفة وبالتالي تحديدها من الأمور الجيدة للغاية وكذلك العمل على تطويرها بالشكل المناسب فهي تحقق لك التأثير الحقيقي، وهذا الأمر دائمًا ما يتم وفقًا للعديد من الجوانب.

– تضارب وضع الدولة سياسيًا:

واحدة من أهم الجوانب المؤثرة للغاية في دراسات الجدوى وفي إجرائها بالطريقة السليمة هو التغيرات السياسية التي تؤثر على العديد من الأنظمة سواء كانت الضريبية أو التسويقية أو معرفتها بالطريقة الجدية وكذلك العمل على تحديدها بالشكل المناسب لذلك تحتاج إلى فهما بالشكل المناسب لك.

فالوضع السياسي دائمًا ما يكون له تأثير كبير على إجراء الدراسة وبدورها تستطيع أن تصل إلى الأفضل في حالة استقرار الوضع السياسي ستتمكن من القيام بذلك الأمر بطريقة جيدة للغاية.

هذه مجموعة من العوائق والمشاكل المختلفة التي تؤثر كثيرًا على سير دراسة الجدوى والتي بدورها تكون قادر على تحقيق الأفضل دائمًا ومن خلالها تصل إلى المكانة الجيدة كذلك تحتاج إلى التغلب على هذه العوائق من أجل تنفيذ الدراسة بدقة كبيرة.

ما هي عوامل نجاح الفكرة الاستثمارية؟

نجاح الفكرة الاستثمارية يعتمد على مجموعة من العوامل المختلفة التي تساعدك على تنفيذ فكرة مشروعك بالشكل الجيد كذلك تعمل على وضع الخطة المتعلقة بالمشروع ومن خلالها يتم تحديد الميزانية المالية المناسبة للمشروع الخاص بك لذلك تحتاج إلى فهم الآتي:

– تحديد جدول زمني يساعدك على تنفيذ الفكرة الاستثمارية بطريقة جيدة وكذلك العمل على تحديدها بالطريقة المناسبة الخاصة بك.

– تحديد الميزانية المالية المناسبة للفكرة الاستثمارية.

– معرفة التكاليف الإجمالية التي يحتاج إليها المشروع.

– تحديد كافة مقومات التي تساعدك على الوصول إلى الأفضل دائمًا.

من خلال هذه العوامل يتم العمل على تحقيقها من أجل نجاح الفكرة الاستثمارية المناسبة لك وكذلك تحتاج إلى تحديدها بالشكل الجيد لذلك تحتاج إلى تطويرها بالطريقة الجيدة ولذلك العمل على تطويرها دائمًا ما يحقق لك أهدافك بالشكل المناسب.

ما هي أنواع دراسة الجدوى؟

هناك العديد من أنواع دراسة الجدوى التي تعتمد عليها دراسة الجدوى والتي من خلالها تستطيع أن تصل إلى الأفضل دائمًا حيث يتم التركيز على هذه الأنواع من أجل الوصول إلى الأفضل لذلك عليك أن تتعرف على هذه الأنواع من كالآتي:

أولًا الدراسة الفنية:

تمثل الدراسة الفنية دورًا كبيرًا في تنفيذ الأفكار المختلفة والتي لها الفاعلية الكبيرة للغاية في تحديد كافة الأدوات والمعدات المتعلقة بالمشروع وتحقيق المواد الخام الخاصة بذلك المشروع.

ثانيًا دراسة الجدوى التسويقية:

الاعتماد على الجانب التسويقي من الأمور اللازمة وبالتالي يتم تحديد حجم السوق وكذلك معرفة معدلات العرض والطلب على المنتجات التي يتم طرحها في السوق.

ثالثًا الدراسة المالية:

الدراسة المالية واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على فهم الميزانية المالية للمشروع ومن خلالها تتعرف على التكاليف المالية والأرباح المالية المناسبة لديك.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل عن دراسات الجدوى من خلال التواصل مع مكتب “دار الخليج” أفضل مكاتب دراسات الجدوى في جدة والحصول على دراسة جدوى تفصيلية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟