9 خطوات لصياغة دراسة الجدوى الناجحة

أفضل شركات دراسة الجدوى في اليمن

الاستثمار هو فرصتك الأولى كي تصبح من رواد الأعمال الناجحين، فوجهتك الأفضل التي تضمن من خلالها ذلك هو أن تحظى بالفرصة الاستثمارية الناجحة التي تستطيع من خلالها أن تفرض سيطرتك على السوق المستهدف، وتجني كمية الأرباح المادية التي ترضي طموحك الاستثماري. فالتأكد أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بامتهانها والتربح من خلالها لا يأتي إلا من سوى أشخاص يمتلكون الخبرة في هذا المجال، فالخبراء الاستشاريين الذين يقومون بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، والتي تدعى دراسة الجدوى هم الأكثر منفعة لك كي تتمكن من القيام بالنجاح في عالم الاستثمار.

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي أحد التقنيات العلمية والتي تقوم بشكل فني على يد متخصصين والتي تهدف إلى التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي تريد أن تقوم بطرحها على أرض الواقع بالفعل ناجحة يمكنك أن تقوم بتحقيق أفضل الأرباح المادية من خلالها. لذلك نجد أن دراسة الجدوى تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من الجوانب التالية:

  • دراسة الجانب المالي
  • الجانب الفني
  • الجانب التسويقي
  • الجوانب القانونية
  • الجانب التقني
  • الجانب البيئي

فنستطيع أن نقول أن الفكرة الاستثمارية التي يتم تحليلها من خلال دراسة الجدوى يمكننا القول أنها يتم تنقيتها من كافة العيوب التي يمكن أن تؤثر عليها بشكل سلبي ويتم إضافة كافة المميزات التي يمكن أن تدفعها إلى جني أفضل الأرباح المادية.

ما هي خطوات إعداد دراسة الجدوى؟

لابد أن تعلم جيدًا أن دراسة الجدوى هي مجموعة من الخطوات المدروسة بشكل جيد، والتي يمكننا القول أنها بالفعل تم صياغتها على يد الخبراء الاستشاريين الذين يمتلكون الخبرة، فمقدار الخبرة التي يتمتع بها الصائغين، والأعمال السابقة الناجحة على أرض الواقع التي قاموا بها هي خير دليل بالفعل على أن هناك الجودة التي تضمن لك توفير الفكرة الاستثمارية الجيدة التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج وأفضل الأرباح ومن أهم الخطوات التي تمر بها دراسة الجدوى كي يتم تقييم الفكرة الاستثمارية، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • تحديد حجم المشروع وقدرته الإنتاجية

تعد الطاقة الإنتاجية للمشروع هي التي تستطيع من خلالها أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في أوقاتها المناسبة، وهو الأمر الذي يمنحك بلا شك الثقة من العملاء. كما أنها يتم من خلال هذه الخطوة توصيف المنتج، وتحديد أبرز المميزات التي يجب أن تتواجد به كي يتم الجذب من قبل العملاء، ومن أهم هذه العناصر التي تتضمنها هذه الخطوة ما يلي:

– التعرف على القدرة الإنتاجية الكلية الخاصة بالمشروع

– التعرف على المساحة التي يجب توفيرها كي يتم بدأ المشروع

– وضع أساليب الترويج للمنتج

– دراسة الاستخدامات التي يتم استخدام المنتج بها.

  • أسلوب الإنتاج

يجب أن تعلم جيدًا أن الأسلوب الإنتاجي هو الذي يمكنك من خلاله أن تضمن بالفعل الكم الذي تريده من المنتجات كي تقوم بتوفيره للعملاء. وهو الأمر الذي يجعلك تحظى على ثقتهم بلا شك عن طريق توفير كمية المنتجات التي يحتاجون إليها في كل الوقت. لذا تجد أن عملية اختيار الطريقة الإنتاجية التي يعتمد عليها المشروع من اختصاصات دراسات الجدوى الأساسية والخطوات الرئيسية بها. ومن خلال شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى في اليمن سوف نتعرف بالفعل على كافة الطرق الإنتاجية التي يمكن أن تختار من خلالها الطريقة التي تتناسب مع حجم المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • الإنتاج المستمر

العديد من المشروعات لا يمكن أن تتوقف عن الإنتاج، وهي الشركات التي يتواجد طلب كبير على المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها، والتي يمكننا القول أنها الشركات التي تقوم بتقديم المنتجات الأساسية. ومن أبرز أنواع هذه الشركات هي الشركات التي تقوم بتقديم المنتجات الغذائية.

  • الإنتاج المتقطع

واحدة من أكثر الطرق التي يمكنك أن تقوم باستخدامها، حيث أنها الطريقة التي يتم استخدامها من قبل المشروعات الخاصة بإنتاج المنتجات التقنية. حيث أنها تعمل على القيام بإنتاج كمية من المنتجات من ثم القيام بالتوقف، وعند طلب كمية أخرى من المنتجات من خلال المشروع يتم إنتاج الكمية الأخرى من المنتجات.

  • الإنتاج المتغير

هناك العديد من المشروعات والمصانع التي تقوم بتقديم أكثر من نوع من المنتجات، وهو الأمر الذي يعني أنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعرف إذا كنت تريد أن تقوم بتقديم هذا النوع من المشروعات لابد أن تعرف أن خطوط الإنتاج يتم تهيئتها، ومن ثم يتم القيام بإنتاج النوع الأول، ومن ثم نجد في حين الاحتياج إلى الكمية من النوع الثاني للمنتجات نقوم بتوفير كمية المنتجات الأخرى من خلال تعديل خط الإنتاج.

  • المكونات الفنية للمشروع والمعدات:

المعدات التي يتكون منها المشروع، وكافة الكماليات الفنية هي أفضل ضمان على أن يستمر المشروع بالعمل، أو أنه يعمل من الأساس، ولذلك نجد أن هناك المئات من الطرق التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تكون على القدر الكافي من الاستعداد لبدء المشروع. حيث أن التوقيت والالتزام بالمواعيد يكون له دور أساسي في أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج، لذا يجب أن تعلم أن من أفضل المميزات التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من خلال هذه الطريقة ما يلي:

– التعرف على كافة الأدوات التي يحتاج إليها خطوط الإنتاج من أجل العمل على النحو الذي يضمن لك تحقيق أفضل النتائج

– لابد أن تعلم أن الأدوات التقنية التي يحتاج إليها المشروع من الحواسيب وغيرها يتم تضمينها في هذه المرحلة

– من خلال هذه الخطوة يمكنك أن تتعرف على أبرز المواصفات الخاصة بخطوط الإنتاج القياسية التي يجب أن تقوم بالاعتماد عليها من قبل المشروع.

الهيكل الداخلي للمشروع:

المشروع بالفعل متماسك كليًا، وهو الأمر الذي يدل على أنك بالفعل لابد قبل أن تقوم بتنفيذ المشروع على أرض الواقع ولابد أن تصمن أن يكون المشروع متكامل، من كافة العناصر التي يتكون منها، خاصة من حيث الهيكل الداخلي. ومن أهم العناصر التي تتم دراستها وتحليلها من قبل هذه الخطوة ما يلي:

  • الآلات الداخلية التي يتكون منها المشروع
  • المرافق العامة الخاصة بالمشروع
  • الأماكن الخاصة بالتخزين لكافة المنتجات التي يتكون منها المشروع
  • التعرف على الأقسام التي يتكون منها المشروع الاستثماري
  • تحديد المساحة الخاصة بالإنتاج
  • التقسيم المنطقي والتحديد لكل مساحة من المساحات التي يتكون منها المشروع.

تحديد الموارد الإنتاجية وكم تكلفتها والموارد:

لابد أن تعلم جيدًا أن عملية الإنتاج هي من أولى العناصر التي يجب أن تكون متكاملة كي تضمن بالفعل أن تقوم بتوفير المنتجات الخاصة بك في أوقاتها المناسبة. لذا نجد أن من أهم هذه العناصر التي تختص بالإنتاج والتي يتم التعرف عليها في مرحلة الدراسة من أجل توفير أفضل الجهات التي يمكن أن يتم الحصول على المنتجات من خلالها، ومن أهم العناصر التي تتضمنها هذه المرحلة ما يلي:

– كافة المدخلات التي يتم الاحتياج إليها من أجل الإنتاج

– خطوط الإنتاج والمواصفات التي يجب أن تتوفر بها لتتناسب مع حجم الطلب

– التعرف على الجهات التي يمكن أن تقوم بالأعمال الفنية التي يمكن من خلالها أن يتم الاحتياج إليها عند بدء المشروع

– دراسة الأجور التي يجب أن يتم توفيرها للعمالة، والتعرف على عدد العمال التي تلبي كافة الإنتاج الذي يحتاجه العملاء، وهو الأمر الذي يساهم في أن تقوم بالحصول على أفضل قدر من المميزات، وأعلى قدر من التمكن.

– توفير التأمين الصحي الخاص بالعمال

– التعرف على المؤهلات المطلوبة في كل تخصص من التخصصات التي يمكن أن يحتاج إليها العمل، وذلك من أجل ضمان أن تكون على قدر كافي من العمل وفق استراتيجية علمية.

تقدير التكاليف الأساسية للمشروع:

لابد أن تعلم جيدًا أن التكاليف هي أولى المعضلات التي يمكن أن يتعرض إليها رواد الأعمال، حيث أن التكاليف لابد أن تكون متوفرة قبل البدء في المشروع، حيث أن التوقف بسبب عدم التوفير الخاص بالتمويل، هي من المشكلات التي لا تساهم في أن يتم طرح المشروع في الموعد المحدد. لذا لابد أن تعمل على توفير كافة المميزات التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتوفير أفضل النتائج، حيث أن مواعيد طرح المشروع لابد أن تكون قياسية، بالإضافة إلى أنك لابد أن تتعرف جيدًا على أن تقوم بالتعرف على الجهات التي يمكن أن تحصل من خلالها على التمويل الكلي الخاص بالمشروع، ومن أهم العناصر التي يتم توفيرها خلال هذه المرحلة ما يلي:

– تكاليف المساحات والمباني والديكورات التي يتكون منها المشروع

– التكاليف الخاصة بالأدوات والمعدات وخط الإنتاج

– الدراسات والاستشارات التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع

– التكاليف الكلية للأجور.

التصميم النهائي

يجب أن تعلم أن من خلال الأدوات السابقة قد تعرفنا على أبرز الاحتياجات الخاصة بالمشروع، وهو الأمر الذي يساهم بلا شك في أن تقوم بالحصول على أفضل النتائج. بحيث أنك قبل أن تبدأ المشروع تتعرف على ما تحتاج إليه، وتتعرف بالفعل على كافة العناصر التي يمكن أن تقوم بالاستمتاع بها كي تضمن أن تقوم بالبدء في الوقت المحدد، ومن أهم العناصر التي تتضمنها هذه المرحلة ما يلي:

– يتم في هذه الحالة التأكد التام من كافة الموارد المادية التي يحتاجها المشروع

– التعرف على كافة الاحتياجات البشرية والنهائية

– التأكد من الأهداف التي يتم تحقيقها من خلال المشروع

– التعرف على المراحل اللازمة لتنفيذ الفكرة الاستثمارية

– تحديد حجم المشروع

ما هي أقسام دراسة الجدوى؟

لابد أن تعلم أن دراسة الجدوى المتميزة هي التي يمكنك من خلالها أن تقوم بتحقيق أفضل النتائج، لذا نجد أن عملية الحصول على الدراسة المتميزة، لابد أن تتضمن دراسة الجدوى كافة الأقسام، بالإضافة إلى أنها لابد أن تقوم بالاهتمام بتوفير كافة العناصر التي يحتاج إليها المشروع. لذا نجد أن من أهم الأقسام التي يتم توفيرها من خلال دراسة الجدوى التي تقوم شركة “دار الخليج” أفضل شركة دراسات جدوى في اليمن ما يلي:

  • دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية واحدة من أبرز العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان توثيق المشروع، والعمل على تحديد أن تتمكن من الوقوف أمام المنافسة. لذا يجب أن تعرف جيدًا أن عملية الاعتماد على الدراسة التسويقية ومن أهم الإضافات التي تقوم هذه الدراسة بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

– تهتم بتحديد كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها في السوق

– من خلال تحديد كمية المنتجات يمكنك أن تتخذ القرار الاستثماري

– يتم من خلالها اختيار أفضل موقع في سوق العمل

– من خلال دراسة الجدوى التسويقية يمكنك أن تقوم بتحديد أفضل المواقع التي يمكن من خلالها أن تقوم بطرح المشروع

– التعرف على أفضل الاستراتيجيات التسويقية التي يمكن الاعتماد عليها

– دراسة المنافسين

– التعرف على أهم نقاط الضعف والقوة التي تتواجد عند المنافسين

  • دراسة الجدوى المالية

من خلال دراسة الجدوى المالية يتم تحديد الميزانية العامة للمشروع بالإضافة إلى التعرف على العديد من القواعد الأخرى التي يمكن أن نقول إنها درع أساسي من الدروع التي يتكون منها المشروع. ومن أهم الإضافات التي تقوم دراسة الجدوى المالية بالتعرف عليها وصياغتها والاهتمام بها ما يلي:

  • يتم من خلال دراسة الجدوى المالية التعرف على حجم التكاليف الكلية التي يحتاج إليها المشروع
  • التعرف على كمية الأرباح المادية التي يمكن جنيها من خلال المشروع
  • التعرف على الصافي الربحي الخاص بالمشروع
  • القيام بمعرفة كل نوع من أنواع التكاليف التي يمكن أن تتكلفها من المراحل الثلاثة التي يمر بها المشروع

إذا كنت تريد أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى المتكاملة التي تستطيع من خلالها أن تحصل على أفضل الأرباح المادية وتنطلق من خلالها في عالم الاستثمار، تواصل الآن مع شركة “دار الخليج” أفضل شركات دراسة الجدوى في اليمن المتخصصة في صياغة دراسة الجدوى ولها الكثير من الأعمال الناجحة على أرض الوقع.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 0543474308

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

× كيف يمكنني مساعدتك ؟