نمو الاقتصاد السعودي المتواصل المدعم من “رؤية 2030”

نمو الاقتصاد السعودي

مما لا شك فيه أن نمو الاقتصاد السعودي في الآونة الأخيرة شهد حالة من التصاعد على مستوى كافة القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والتقنية، ويرجع ذلك إلى استغلال الموارد المتاحة داخل السعودية، هذا بالإضافة إلى أنها تمتلك موقعًا استراتيجيًا ساهم في بناء قاعدة اقتصادية قوية جدًا مما ساهم في تواجد المملكة ضمن مجموعة الـ 20 كواحدة من أكبر 20 دولة اقتصادية في العالم، وهي الدولة العربية الوحيدة داخل هذه المجموعة وذلك بسبب امتلاك المملكة إلى النفط وتحسين أسواق النفط داخل المملكة جعلها تمتلك نظامًا ماليًا كبيرًا.

حرصت المملكة في الفترات السابقة ومازالت تقوم بذلك على تقديم إصلاحات هيكلية على الجانب الاقتصادي والمالي الخاص بك. وهذا ساهم بدوره في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي للسعودية مما نتج عنه حالة الاستقرار التي تمر بها المملكة. هذا ساعد على أن تمتلك المملكة بيئة استثمارية جذابة ومحط أنظار الكثير من المستثمرين حول العالم. حيث يسعون إلى استغلال الموارد المتاحة داخل المملكة والاستفادة من الامتيازات التي تقدمها لهم الحكومة.

النمو الاقتصادي داخل السعودية

تسعى الحكومة إلى أن تقوم بتطوير الاقتصاد والتنويع فيه وعدم الاعتماد على النفط والغاز الطبيعي كمصدر رئيسي للدخل. ولابد من تنشيط كافة القطاعات المختلفة وهذا ما وضعته من ضمن أولوياتها في رؤية 2030 التي ترتكز على تحقيق العديد من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة والتي تستهدف تحولات وهيكلة اقتصادية متنوعة ومستدامة وتعمل على تعزيز الإنتاجية الخاصة بها هذا بجانب تطوير القطاع الخاص وزيادة تنفيذ المشروعات المختلفة داخل المملكة.

وهذا ما نجحت فيه المملكة العربية السعوية حيث استطاعت أن تقوم بتنفيذ العديد من المبادرات التي تدعم كافة الإصلاحات الهيكلية. وتمكنك من التحول الاقتصادي المناسب لك وكذلك تشتمل على العديد من الجهود الرئيسية التي تتمحور حولها وخاصة أنها تعمل على تعزيز الصناعات المختلفة وهو ما يساهم في تطوير كافة القطاعات داخل المملكة هذا بالإضافة إلى تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة وتعزيز أسهمها داخل المملكة وتوفير وسد احتياجات المواطنين بجانب تعزيز قدرة اقتصاد المملكة على تخطي الأزمات وتحسين النمو الاقتصادي المستدام في السنوات القليلة المقبلة وتساعدك على نجاح أفكارك بشكل مميز.

أرقام وإحصائيات حول الاقتصاد السعودي

نتعرف على مجموعة من الأرقام والاحصائيات المتعلقة بالناتج المحلي والإجمالي للسعودية حيث ساهمت في الآتي:

  • 59% هي نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي والإجمالي.
  • 41% هي مساهمة القطاع الخاص.
  • 51% هي مشاركة القوى العاملة داخل السعودية.
  • دور المرأة كبير للغاية في سوق العمل حيث ساهمت في 33%.
  • إجمالي الصادرات وصل إلى ما يقرب من المليار ريال سعودي.
  • إجمالي الواردات وصلت داخل المملكة إلى ما يقرب من الـ 560 مليار ريال سعودي.
  • وصل فائض الميزان التجاري إلى ما يقرب من 492 مليار ريال.
  • وصلت نسبة الصادرات غير النفطية إلى ما يقرب من الـ 43%.

هذه مجموعة من الأرقام والاحصائيات التي توضح لك مدى حجم التطور الهائل للصناعات داخل المملكة العربية السعودية وعدم الاعتماد على النفط كركيزة أساسية.

القطاعات الاقتصادية داخل المملكة العربية السعودية

هناك العديد من القطاعات الواعدة داخل المملكة والتي تسعى إلى تنميتها والتي تدعم الاقتصاد السعودي وتساعدك على تحديد السياسات والإطر التنظيمية المختلفة هذا بجانب تقديم الحوافز الاستثمارية المختلفة في العديد من القطاعات الأخرى.

أولًا قطاع الطاقة:

واحد من أهم القطاعات الجيدة التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تنميتها. حيث تدفعك إلى عجلة الطاقة المتجددة حيث تسعى إلى إنشاء المشاريع داخل المملكة. ولهذا تسعى إلى إنشاء محطات للطاقة المتجددة، وتطوير قطاع الزيت والغاز  وهذا يساعد في تنمية القدرة الإنتاجية الخاصة بالمملكة العربية السعودية.

ثانيًا قطاع التعدين:

من أهم القطاعات الجيدة التي تسعى المملكة إلى تحسينها باستمرار حيث تعزز من دور المدن الصناعية بداخلها من أجل تحقيق طفرة حقيقية في قطاع التعدين وذلك من أجل خلق حالة من النظام الاستثماري التعديني القوي، وهذا ينتج عنه تحسين في البنية التحتية المتعلقة بالخدمات اللوجيستية وكذلك القدرة على الاستثمار فيها بالشكل الجيد.

ثالثًا قطاع السياحة والترفيه:

تسعى السعودية إلى تحسين قطاع السياحة والترفيه حيث تعمل على تطوير المواقع السياحية المختلفة وتسعى إلى إنشاء العديد من المشروعات المختلفة التي تساعد في تحسين مكانة المملكة سياحيًا وكذلك العمل على تهيئة المواقع التاريخية والتراثية حيث تعمل على دعم هذا القطاع، وتعمل على تعزيز نموها بطريقة جيدة وتسعى إلى تحسين القطاع السياحي بالشكل الجيد ولهذا قامت المملكة بالتعاقد مع ليونيل ميسي ليكون سفيرًا للسياحة ومن أجل الترويج إلى النشاطات السياحية التي تقدمها المملكة، وهي خطوة إيجابية ستساهم في تطوير القطاع السياحي.

أهم الفرص الاستثمارية في القطاع السياحي:

  • إنشاء منتجع سياحي على ساحل البحر الأحمر.
  • إنشاء مخيم صحراوي سياحي.
  • إنشاء فندق 7 نجوم في منطقة البحر الأحمر.

هذه مجموعة من أبرز الفرص الاستثمارية التي تساعدك على تحسين وتطوير القطاع السياحي مما يساهم في زيادة القيمة الاقتصادية للمملكة.

استعرضنا أهم القطاعات التي تسعى المملكة العربية السعودية إلى تحسينها وترغب دومًا في أن تنفذ هذه المشروعات على أرض الواقع. ولذلك هي تسعى إلى إحداث طفرة حقيقية في القطاع الخاص والعام وتحدد لك مجموعة من الفرص الاستثمارية التي يمكنك أن تستغلها جيدًا.

دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمكين القطاع الخاص داخل المملكة

توفر السعودية الدعم الكافي إلى تنفيذ المشروعات المتوسطة والصغيرة حيث تمكنك من تحسين البيئة الاستثمارية المناسبة لديك داخل المملكة، كما أنها تعمل على توفير البيئة التنظيمية المناسبة لتنفيذ الأعمال التجارية المختلفة، هذا بالإضافة إلى توفير مصادر الدعم والتمويل المتعلقة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة وهذا يؤدي إلى تحسين الناتج المحلي والإجمالي للمملكة العربية السعودية وهذا يساعد على تطوير السوق المالي للسعودية.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تساعد على توفير الدعم الكافي إلى القطاع الخاص. حيث خصصت ما يقرب من الـ5 تريليون ريال من أجل استثمارات القطاع الخاص وذلك بحلول 2030. حيث تم تصميم البرنامج من أجل تقديم الدعم المناسب لك وكذلك تحديد الاستثمارات المناسبة داخل المملكة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

كيف يساعدك مكتب دراسات الجدوى داخل المملكة العربية السعودية؟

مكتب “دار الخليج” أفضل مكتب دراسات جدوى في السعودية يقدم لك المكتب العديد من الاستشارات الاقتصادية التي تساعدك على تنفيذ أفكارك الاستثمارية على أرض الواقع فمن أهم الخدمات التي يتم تقديمها لك فيما يلي:

  • إعداد دراسة جدوى اقتصادية.
  • تحديد الفرصة الاستثمارية المناسبة لك داخل المملكة.
  • تقدم لك العديد من التقارير المالية الخاصة بمشروعك.

هذه مجموعة من الخدمات الهامة التي تساعدك على تنفيذ المشروعات الاستثمارية المناسبة لك. وهذا يساعدك كثيرًا على نجاح أفكارك الاستثمارية بناءًا على دراسات تفصيلية يقدمها لك خبرائنا الاستشاريين.

إن كنت ترغب في تحقيق استثمار جيد داخل المملكة يمكنك أن تقوم بالتواصل مع “دار الخليج” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟