نجاح المشروع يبدأ بالتسويق: دليل شامل لإعداد الدراسة التسويقية للمشروع

الدراسة التسويقية للمشروع

الدراسة التسويقية للمشروع تعتبر واحدة من أهم المكونات الأساسية والرئيسية التي تتعلق بإعداد دراسة شاملة حول الفكرة الاستثمارية المقترحة، حيث تعد هذه الدراسة بمثابة الأساس الذي تقوم عليه الفكرة ككل، لأنها توضح لك مدى جدوى وقبول المشروع تسويقيًا، فهذا الجانب يسهم في تقديم العديد من الخدمات الهامة والرئيسية التي تسهم في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.

نحن في شركة “دار الخليج” للاستشارات الاقتصادية نقدم لك دراسة جدوى تسويقية متكاملة تحتوي على كل كبيرة وصغيرة داخل السوق بداية من دراسة المنافسين، ودراسة الخدمات التي نقدمها لهم بالإضافة إلى تلبية كافة احتياجات المستهلكين والعمل تقديم الخدمات بأسعار مناسبة لهم.

ما فائدة الدراسة التسويقية للمشروع؟

دراسة الجدوى التسويقية واحدة من أهم الأجزاء الرئيسية التي تتواجد في دراسة الجدوى الشاملة. حيث نعمل على تقديم الدراسة بالشكل المناسب وكذلك العمل على فهم كيفية المفاضلة بين المشاريع والفرص الاستثمارية المختلفة. وهذا ما يسهم في تقديم مشروعك بالشكل المناسب والقدرة على تحديد جدوى السوق المستهدف فهذه الدراسة تمثل فائدة كبيرة للغاية على رأسها الآتي:

  • دراسة الجدوى التسويقية للمشروع هي التي تساعدك على تحديد القدرة التنافسية التي تمتلكها داخل مشروعك الاستثماري.
  • تعمل الدراسة على تطويرات السوق المحتملة وكذلك القدرة على فهم المتطلبات الأساسية داخل السوق.
  • تحرص على تقييم المشاريع الاستثمارية بطريقة مميزة تساعد على اختيار افضل الفرص الاستثمارية المتاحة.
  • تعمل الدراسة على تحديد الاحتياجات الأساسية المتعلقة بالعملاء وتلبية احتياجات السوق من المنتجات والخدمات التي تقدمها.

هذه مجموعة من الفوائد الهامة والرئيسية التي تحصل عليها من دراسة الجدوى التسويقية. والتي تساعدك على جمع أكبر عدد من المعلومات والبيانات الدقيقة المناسبة إلى ذلك المشروع وتحديد كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل حيث تبدأ في إتمام أعمالك بالشكل المناسب وكذلك القدرة على تحقيق التواجد التسويقي بكل قوة.

تعمل الدراسة على تحديد كافة الحملات الترويجية المختلفة التي تقوم بها من أجل القدرة على تحليل كافة الأوضاع التسويقية وكذلك القدرة على استغلال الموارد المتاحة داخل المشروع الاستثماري.

إجراءات هامة حول إعداد الدراسة التسويقية للمشروع

هناك العديد من الإجراءات الهامة والرئيسية التي تساعد على دراسة الجدوى التسويقية للمشروع. حيث يجب الالتزام بها جيدًا من أجل القدرة على التحكم والسيطرة في المشروع من الناحية التسويقية. وكذلك تحصل على توصيات تسويقية مختلفة تساعد على تحسين مدى جدوى المنتجات والخدمات التي تقدمها داخل السوق فتعرف على أهم هذه الإجراءات التي تتعلق بما يلي:

أولًا دراسة المنافسين:

نعم واحدة من أهم المراحل الرئيسية التي تتعلق بدراسة السوق هي التعرف على كافة العوامل الأساسية التي تتعلق بالمنافسين المتواجدين داخل السوق، وتصميم المشروع، وكذلك القدرة على تنفيذه وتحديد مدى قابلية المنافسة داخل المشروع حيث من أهم ما يتم التركيز عليه ما يتمثل فيما يلي:

  • دراسة إلى كافة النقاط القوة الرئيسية التي تتعلق بمنتجات المنافسين.
  • تتعرف على أبرز القصور والسلبيات المتعلقة بنجاح منتجاتك داخل الأسواق.
  • تتمكن من تحديد العروض الترويجية والرئيسية التي تساعدك في الحصول على الحصة التسويقية.
  • الميزة التنافسية التي تكتسبها تعتبر من أهم الجوانب الأساسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل لمشروعك.

ثانيًا دراسة للجمهور المستهدف:

تعتبر واحدة من أهم الدراسات الرئيسية التي تقوم عليها الدراسة التسويقية للمشروع هو التعرف على كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل لمشروعك وكذلك القدرة على تحديد أسواق المستهلكين، والقدرة على التمتع بالمنافسة الكاملة لك وكذلك القدرة على تحديد الخصائص الديموغرافية لهم.

  • معرفة متوسط دخل الأفراد.
  • حاجتهم إلى الخدمات والمنتجات التي تطرحها.
  • الحالة الشرائية لديهم هل هي كثيفة أم لا؟

ثالثًا الأسعار:

تمثل قائمة الأسعار أهمية كبيرة للغاية حيث تبدأ في تحديد كافة العوامل الأساسية التي تضمن لك تنفيذ أفضل لمشروعك. حيث تعمل على تحديد السعر المناسب إلى مشروعك مقارنة بالأسعار المتواجدة داخل الأسواق.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تتضمنها الدراسة التسويقية للمشروع. حيث تبدأ في تحديد الحجم الإجمالي للطلب على المنتجات المخصصة إلى مشاريعك الاستثمارية والعديد من التفاصيل المخصصة إلى ذلك المشروع والقدرة على إتمام أعمالك بالشكل المناسب.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

أهم خصائص الدراسة التسويقية للمشروع

هناك العديد من الخصائص الهامة والرئيسية التي تتضمنها دراسة الجدوى التسويقية. والتي تساعد كثيرًا على إعداد دراسة الجدوى بالشكل المناسب حيث من أهم هذه العوامل ما يتمثل فيما يلي:

وصف متكامل إلى المنتج. نعم واحدة من أهم العوامل الأساسية والرئيسية التي تساعدك في إتمام مشروعك بالشكل المناسب.

تعمل على تحديد طبيعة المستهلكين. وتحديد إمكانياتهم الشرائية بالنسبة للسوق تعتبر واحدة من أهم الجوانب الأساسية والرئيسية التي تساعد على نجاح منتجاتك وخدماتك بالشكل المناسب.

تعمل على دراسة الأوضاع التسويقية الحالية. والتعرف على مدى احتياج السوق إلى الخدمات التي تقدمها في مشروعك.

تحديد الفجوة التسويقية. بين حجم العرض والطلب وهو ما يساعد على تحديد القيمة الإنتاجية إلى مشروعك الاستثماري.

التكاليف المالية. تعمل على تحديد التكلفة المادية التسويقية المتوقعة.

هذه مجموعة من الخصائص الهامة والرئيسية التي تساعد على تحديد الجوانب التسويقية المختلفة إلى مشروعك الاستثماري حيث تعمل على فهم كافة الأسس والمعايير الرئيسية التي تضمن لك نجاحًا كبيرًا لأعمالك.

احصل الآن على الدراسة التسويقية للمشروع مقدمة لك من شركة “دار الخليج” فقط كل ما عليكم القيام به هو التواصل الآن وتمتعوا بأفضل العروض والأسعار على الدراسة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟