معايير اختيار مكتب دراسة جدوى اقتصادي

معايير اختيار مكتب دراسة جدوى اقتصادي

إذا كنت ترغب في البدء بمشروعك الخاص فدراسة الجدوى هي أفضل طريقة لضمان نجاحه لأنها تعمل على جمع البيانات والمعلومات وتحليلها بغرض معرفة مدى قابلية فكرة المشروع للتنفيذ وذلك من خلال معرفة التوافق بين الموارد المتاحة والموارد التي يحتاجها المشروع، كما تقوم أيضًا بالكشف عن الفرص المتاحة. والتي يمكن استغلالها للاستثمار. لذا يحرص رواد الأعمال والمستثمرون على التوجه الي مكتب دراسة جدوى اقتصادي وذلك لضمان الحصول على دراسة جدوى فعالة للمشاريع الخاصة بهم.

ما المقصود بدراسة الجدوى الاقتصادية؟

تعد دراسة الجدوى الاقتصادية أداة لتقييم المشاريع من. حيث النجاح أو الفشل لأنها تقوم بتحليل الفكرة. التي يقوم عليها المشروع ومعرفة إذا ما كانت قابلة للتنفيذ أم لا؟ فبدلًا من المغامرة والبدء في مشروع قد تكون فكرته غير مجدية على أرض الوقع تقوم دراسة الجدوى بتحليل كافة الجوانب التي يشملها المشروع ومن خلالها يتم التعرف على الخطط والاستراتيجيات المراد تنفيذها حتى يتم تنفيذ المشروع على أكمل وجه.

دراسة الجدوى الاقتصادية هي جزء رئيسي من الدراسة الأولية للمشاريع تهدف للكشف عن جوانب المشروع المختلفة ومعرفة السوق المناسبة له وتحليل المخاطر والتهديدات. التي من شأنها إعاقة خط سير المشروع ثم العمل على تلافيها من خلال البحث عن بدائل. ووضع الخطط المناسبة لإقامة المشروع.

دور دراسة الجدوى الاقتصادية في نجاح المشاريع

تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية بدور محوري في نجاح المشاريع لتركيزها الضوء على كافة الجوانب اللازمة لإتمام المشروع بالعلاوة على توفيرها الاتي:

  • تحليل ودراسة الفرص الاستثمارية وتوضيحها لاستغلالها.
  • تحديد متطلبات المشروع المختلفة من موارد ومعدات وتراخيص وغيرها.
  • العمل على وضع خطط تحقق الموازنة الأمثل بين رأس المال والتكاليف.
  • وضع خطة زمنية محددة لتسليم المشروع من تاريخ البدء لتاريخ الانتهاء منه.
  • التأكد من مدى ربحية المشروع، فالهدف الأول لقيام المشاريع هو تحقيق الربح.
  • وضع هيكل تمويلي للمشروع ومعرفة تحديد مصادر الحصول عليه.
  • دراسة الأوضاع الاقتصادية والسياسية ومعرفة مدى تأثيرها على المشروع.
  • تحديد الأساليب والخطط الإدارية المناسبة للمشروع.
  • حساب الأرباح المتوقعة والتأكد من تغطيتها لكافة تكاليف المشروع.
  • مراجعة الخطط للمشاريع قيد التنفيذ ومعرفة الخلل الذي يواجهاها والعمل على إصلاحه.
  • التأكد من استيفاء جميع المتطلبات واللوائح القانونية الخاصة بالمشروع.

معايير اختيار مكتب دراسة جدوى اقتصادي

توجد الكثير من المكاتب التي تقدم خدماتها لإعداد دراسة جدوى اقتصادية وللتأكد من مدى جودة ما يقدمه المكتب من دراسة يجب إتباع بعض المعايير التي تؤدي بالنهاية للحصول على أفضل نتائج وهي:

1. تقديم دراسة جدوى ذات أهداف واضحة

إن وضع وصياغة الأهداف هو بند أساسي من بنود إعداد دراسات الجدوى. والتي يجب أن تشمل أهداف قيام المشروع على المدى البعيد والقريب، وذلك لأن الأهداف هي الخارطة. التي يتم السير في ضوئها لضمان نجاح المشروع وكلما كانت الأهداف واضحة كلما كان ذلك أفضل.

2. وضع خطط قابلة للتنفيذ

تشمل دراسة الجدوى العديد من الخطط التي تهدف لتنفيذ المشروع على أكمل وجه لذا فدراسة الجدوى الجيدة هي. التي تقوم بتقديم خطط فعالة من الناحية التشغيلية أو التنفيذية، فهنالك العديد من دراسات الجدوى. التي قد تقدم لك خطط رائعة ولكنها غير مجدية من الناحية التنفيذية فبمجرد البدء بتنفيذها تجد العديد من المشاكل التي تهدد بوقف المشروع وتؤثر عليه سلبًا.

3. تقديم بدائل وخطط للمخاطر المحتملة

لا تخلو دراسة الجدوى الفعالة من تحليل للمخاطر التي قد تواجه المشروع وتعيق مسيره، فدراسة الجدوى الفعالة تقوم على تحليل كافة عناصر المشروع ومعرفة المشاكل التي قد تواجهه وتعمل على إيجاد بدائل ووضع خطط لتفاديها وبذلك يتم توفير الوقت والمجهود والمال المهدر. مما يضمن تحقيق أفضل نتائج.

4. تقديم تقييم لفكرة المشروع ومدى قابليته للتنفيذ

تعمل دراسة الجدوى على تقييم أفكار المشروع للتأكد من نجاحها على أرض الواقع من خلال التأكد من مدى قابلية الفكرة للتطبيق العملي وهل هي مناسبة للسوق المستهدف أم لا؟ تقوم الكثير من المشاريع على أفكار قد تكون غير مناسبة للتنفيذ في السوق المستهدف مما يؤدي للفشل وأحيانا تكون فكرة المشروع غير مجدية على أرض الواقع لذا تقوم دراسة الجدوى بدراسة نفس الأفكار التي تم تنفيذها على أرض الواقع لمعرفة مدى نجاحها ومن ثم يمكن تقييم الفكرة الخاصة بالمشروع.

إن كنت تبحث عن دراسة جدوى فعالة لمشروعك، توجه الآن لمكتب ” دار الخليج” المعتمد والرائد في مجال إعداد دراسات الجدوى لامتلاكه فريق كبير من المستشارين والخبراء في المجال الاقتصادي بالإضافة لخبرة لسنوات في ذلك المجال مما يضمن حصولك على دراسة جدوى فعالة تضمن نجاح مشروعك.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟