معايير اختيار دراسة جدوى بمصر: دليلك الشامل لمعايير دراسة الجدوى الفعالة

معايير اختيار دراسة جدوى بمصر: دليلك الشامل لمعايير دراسة الجدوى الفعالة

تسعى مصر جاهدة لخلق بيئة استثمارية آمنة وذلك. عبر توفير كافة التسهيلات التي يمكن. من خلالها بدء استثمارك بنجاح والذي يرتبط بالدراسة الجيدة للمشروع. والتي يمكن من خلالها التعرف على نسب نجاحه. وهو ما يزيد من الإقبال على دراسة جدوى بمصر حيث تعمل على مساعدتك على اتخاذ أفضل قرار استثماري. عبر ما توفره لك من معلومات حول المشروع ونسب نجاحه كما تقوم بتقييمه من كافة الجوانب علاوة على تعزيز فرص نجاحه. من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة.

معايير اختيار دراسة جدوى بمصر

يمكن الحكم على دراسة الجدوى بأنها فعالة أو لا من خلال عدة معايير. حيث تقوم دراسة الجدوى الفعالة بتقديم ما يلي:

معلومات دقيقة:

تعمل دراسة الجدوى الفعالة على تحديد مدى جدوى المشروع. عبر تقديم المعلومات الدقيقة. من خلال دراسة السوق دراسة واقعية يمكن عبرها تقييم المشروع بنجاح.

مناقشة المشروع من كافة الجوانب:

تقوم دراسة الجدوى الفعالة بدراسة المشروع من كافة جوانبه. حيث يتم من خلالها التعرف على عناصر المشروع كلًا على حدة ووضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة.

استخدام لغة واضحة من معايير اختيار دراسة جدوى بمصر :

يتوقف فهم الجدوى بشكل واضح على اللغة المستخدمة. لذا يجب أن تحتوي دراسة الجدوى الفعالة على لغة سهلة الفهم وواضحة. حتى يمكن من خلالها الفهم العميق للمصطلحات الخاصة بها لمن هم بغير المجال.

تقديم دراسة كاملة حول المخاطر:

تعتبر دراسة المخاطر جزء أساسي من دراسة الجدوى الفعالة. حيث يجب ان تحتوي على كافة الإيجابيات والسلبيات. التي يحتويها المشروع دون التركيز على الإيجابيات فقط. كما تعمل على وضع خطط فعالة لمواجهة المخاطر في حال حدوثها وهو ما يحد من أثارها السلبية.

تقديم تحليل مالي:

يجب أن تحتوي دراسة الجدوى على كافة التقارير المالية الدقيقة. التي يمكن من خلالها مساعدة المستثمر. أو صاحب المشروع على اتخاذ قراره الاستثماري.

مرنة:

يجب أن تكون دراسة الجدوى ذات مرونة نسبية ليمكن. من خلالها تعديل الخطط وتغييرها وفقًا للمتغيرات. التي يمكن ان تحدث وبذلك تضمن تنفيذ المشروع بنجاح.

محددة وفق نطاق زمني:

يعتبر النطاق الزمني للمشروع من موعد البدء لتاريخ التسليم من أكثر العوامل. التي يتوقف عليها نجاح المشروع حيث يجب ان تحتوي دراسة الجدوى على نطاق واضح لميعاد التسليم، كما يجب وضع تلك الخطط الزمنية لكل عملية من عمليات المشروع.

مراعاة البيئة المحيطة:

تتأثر المشاريع بنسبة كبيرة بالبيئة الاجتماعية والجغرافية المحيطة بها. حيث يمكن أن تعطل المشروع لذا يجب دراسة تلك العوامل دراسة جيدة للحد من تأثيرها السلبي على المشروع. كما يمكن أن يتم الكشف عن الفرص التي يمكن استغلالها.

ما العناصر الرئيسية لدراسة جدوى بمصر؟

يجب أن تحتوي دراسة الجدوى على عدد من العناصر الأساسية حتى تكون فعالة وذلك عبر ما يلي:

1. دراسة السوق

تعتبر دراسة السوق خطوة أولى يتم من خلالها تقييم المشروع حيث يمكن التعرف على مدى ملائمة فكرة المشروع للسوق المستهدفة كما يتم من خلالها تحديد الفئة المستهدفة للمشروع. كما يمكن التعرف على المنافسين وما يقدموه من منتجات وخدمات بالإضافة إلى وضع الخطط التسويقية الفعالة.

2. الدراسة الفنية

تقوم الدراسة الفنية بتحديد متطلبات المشروع من معدات وأجهزة وغيرها من مواد خام يجب توافرها ليتم تنفيذ المشروع بنجاح كما تعمل الدراسة الفنية على تحديد ما يلي:

الكوار الفنية: تعمل الدراسة الفنية على تحديد كافة الكوادر الفنية التي يحتاجها المشروع من أيدي عاملة مدربة وتحديد المهارات الواجب توافرها بهم حتى يتم ضمان تنفيذ عمليات المشروع بنجاح ووضع الهياكل التنظيمية.

الطاقة الإنتاجية للمشروع: تعتبر الطاقة الإنتاجية من أكثر العناصر المؤثرة على المشروع والتي يجب أن تلائم حجم الطلب على السلع.

مواصفات المنتجات: تعمل الدراسة الفنية على وضع المواصفات التي يجب توافرها بالمنتجات حتى تلائم الشروط الموضوعة من قبل الجهات المختصة وتكون بالجودة التي تلائم الفئة المستهدفة.

3. الدراسة المالية

تعد الدراسة المالية عنصر رئيسي لا يمكن الغنى عنه في دراسة الجدوى لمشروع حيث يتم من خلالها اتخاذ القرار الاستثماري بالبدء بالمشروع من عدمه وذلك لأنها تعمل على تحديد ما يلي:

مدى ربحية المشروع: تعمل الدراسة المالية على تحديد مدى ربحية المشروع وذلك لأنها عنصر رئيسي يتم من خلاله اتخاذ القرار الاستثماري، حيث تعمل الدراسة المالية على حساب ربح المشروع من خلال مقارنة الأرباح المتوقعة بالتكاليف الكلية التي يجب تغطيها خلال مدة زمنية معينة.

المصادر التمويلية: يتوقف نجاح المشروع على التمويل لذا تحديد المصادر التمويلية التي يمكن من خلالها تحديد أفضل مصدر من مصادر التمويل.

وضع الميزانيات: تعتبر الميزانيات التي يمكن من خلالها تغطية كل عنصر من عناصر المشروع.

4. دراسة المخاطر

تعتبر دراسة المخاطر من أكثر الأولويات التي لا يجب مراعاتها عند دراسة الجدوى وذلك للحد من الآثار السلبية التي يمكن أن تعطل المشروع من خلال وضع الخطط والبدائل التي يمكن مواجهة تلك المخاطر من خلالها.

هل تبحث عن دراسة جدوى فعالة؟ بادر الآن بالتواصل مع “دار الخليج” الرائدة في مجال دراسات الجدوى واضمن تنفيذ مشروعك بنجاح.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟