ما هي أغراض دراسة الجدوى الناجحة؟

ما-هي-أغراض-دراسة-الجدوى-الناجحة؟

الكثير من المستثمرين يتساءلون بأنهم على الرغم من توفر لديهم كل سبل وعناصر النجاح، إلا أنه ما زال كمية الأموال التي يجنوها من خلال المشروع لا ترضي طموحاتهم الاستثمارية فما السبب وراء ذلك؟! السبب يعود إلى عدم التركيز على إعدادا دراسة جدوى دقيقة للمشروع، حيث أن هناك العديد من الاستراتيجيات والأعمال التي تسير عليها المشروعات، وهذه الاستراتيجيات هي الجديرة باستحداث بالاستراتيجيات الحديثة التي يمكن ضمان عبرها نيل كمية الأرباح المادية التي تسعى للحصول عليها، وهذا لا يتم إلا عند إجراء دراسة جدوى دقيقة ومتكاملة لكافة جوانب المشروع، فالهدف الأسمى من إجراء دراسة جدوى مشروع هو التأكد من قدرته على تحقيق الربح المالي الكبير، والتأكد من حركتيه والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية للمنطقة، لذلك من الهام الاستعانة بخدمات أفضل مكتب دراسات جدوى لضمان تحقيق كافة أغراض دراسة الجدوى الناجحة بمثالية.

ما هي أغراض دراسة الجدوى الناجحة؟

عندما تفكر في إعداد دراسة جدوى لمشروع ما، فإن الأمر يتعلق بحجم التحليلات الفنية والمالية والتسويقية والقانونية التي يتم تقديمها، حيث تتمكن من معرفة العديد من التفاصيل والتحرك نحو تنفيذ تلك الأفكار الاستثمارية بصورة واقعية، وهذا ما يحقق نجاحًا إلى الفكرة الاستثمارية وإعدادها بصورة إيجابية وواقعية، لذلك تهدف دراسة الجدوى إل تحقيق مجموعة من الأغراض الهامة في سبيل نجاح تنفيذ المشروع، وتتمثل أهم هذه الأغراض كما يلي:

  1. الإلمام بكافة جوانب المشروع

فمن خلال إعداد دراسة الجدوى سوف تتمكن من الإلمام بكافة الجوانب التي تتعلق بالمشروع الاستثماري، والتي تساعد على إتمام ذلك المشروع بصورة واقعية والتعرف على حجم البيانات والإحصائيات المتعلقة بذلك المشروع من أجل الوصول إلى العائد المادي المطلوب.

  1. تطوير الفكرة الاستثمارية

تهدف دراسة الجدوى إلى تطوير الفكرة الاستثمارية، حيث تحرص على تحسين كافة الأنشطة المتعلقة بالمشروع وطريقة تنفيذه باحترافية شديدة.

  1. دراسة المخاطر وتحديد كيفية تجنبها

أهم أغراض وأهداف دراسة الجدوى تتمثل في معرفة أبرز المخاطر التي قد تواجه المشروع الاستثماري في المستقبل، ومن ثم العمل على حلها ووضع الخطط التي تقلل من هذه المخاطر وهو ما يتم طرحه والتركيز عليه بشكل تفصيلي في التحليلات المتعلقة بدراسة الجدوى.

  1. دراسة الاحتمالات الخاصة بالاستثمار

إعداد دراسة الجدوى تساعد بشكل كبير على فهم كافة الاحتمالات التي تضمن نجاح هذه الفكرة وإعداد ذلك المشروع بطريقة جيدة، بالإضافة إلى تحديد كافة الاحتمالات الأخرى والمناسبة للاستثمار في حالة حدوث خطأ في المستقبل.

  1. دراسة مدى تحقيق المشروع للأرباح المالية

تتطرق دراسة الجدوى إلى كافة الاحتمالات المتعلقة بالفكرة الاستثمارية ومدى قدرتها على تحقيق الأرباح المالية عند تنفيذها، وخاصة أن هذا المشروع يضمن لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا.

  1. معرفة جوانب الدعم والتمويل المناسبة

إعداد دراسة الجدوى للمشروع تساهم بصورة كبيرة في فهم كافة جوانب الدعم والتمويل المناسبة للمشروع، وهذا يضمن الترويج الجيد للأفكار الاستثمارية المخصصة، وتنفيذها دون أي عوائق.

  1. اتخاذ القرار الاستثماري الأفضل

بلا أدنى شك أن الهدف الرئيسي من إعداد دراسة الجدوى هو القدرة على اتخاذ القرار الاستثماري الأفضل والأنسب، وهذا أكثر ما يتم التركيز عليه، حيث يتم التنفيذ من عدمه بناءً على التحليلات التي تحصل عليها في الدراسة.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

ما مخاطر تنفيذ المشروع بدون إعداد دراسة الجدوى له؟

هناك المئات من الأفكار الاستثمارية التي تعرضت إلى الفشل. حسب الإحصائيات الأخيرة للمشروعات التي يتم اعدادها، فإن 90% من المشروعات الناشئة سواء كانت الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة في عرضة لعدم النجاح، حيث أن طرح المشروع في سوق العمل دون أن تحصل على دراسة الجدوى التي تفحص كافة الجوانب التي يتكون منها ذلك المشروع هو أشبه بالانتحار، فهناك العديد من المخاطر التي قد تعترض طريق نجاح المشروع عند تنفيذه دون إعداد دراسة جدوى شاملة له، وتكمن هذه المخاطر كما يلي:

  1. لا يتم في البداية التأكد من مدى تحقيق النجاح من الفكرة الاستثمارية عند تنفيذها.
  2. لا يكون هناك أي استراتيجيات مدروسة ومحددة يسير عليها المشروع من أجل تحقيق النجاح.
  3. لن يتم تحديد الموقع الدقيق لإقامة المشروع، والذي يساهم بشكل اساسي في نجاح المشروع عند تنفيذه.
  4. عدم معرفة مدى تقبل السوق المستهدف الذي سوف يتم طرح المنتجات به.
  5. الجهل بكمية المنتجات التي يجب توافرها، لتلبية حاجة السوق المطلوبة، والتي تساهم بشكل أساسي في تحديد مدى ربحية المشروع.
  6. لا يكون هناك توقع كافي إلى أي نوع من المخاطر التي يمكن أي يتعرض إليها المشروع وهو أكثر ما يعرضه إلى الخطر أو الفشل النهائي.
  7. سوف يكون هناك بلا شك عشوائية في إدارة المشروع ككل وسير العمل مما لا يجعل هناك تناسق في الأدوار وتنفيذ المهام وبالتالي عدم تحقق النجاح المطلوب.

لا تنتظر كثيرًا، ولا تجعل فكرتك الناجحة بأن تصبح من أكبر نقاط فشلك، مما يعرض مستقبلك كمستثمر للخطر في سوق الأعمال، ولا تجازف بتنفيذ المشروع قبل إعداد دراسة جدوى تفصيلية احترافيه له تتضمن كافة تفاصيل أركانه الصغيرة قبل الكبيرة، حيث إن التغاضي عنها يؤدي إلى العديد من الخسائر، فقط في أسرع وقت تواصل مع خبراء شركة “دار الخليج” الرائدة في إعداد دراسات جدوى احترافية ومعتمدة والتي تتمتع بالخبرة الكبيرة على مدار السنوات، واحصل على دراسة تفصيلية لفكرتك الاستثمارية لضمان تحقيق النجاح والأرباح المنشودة من قبل بذل أي جهد أو مال في التنفيذ.

كل ما يتطلبه منك الأمر فقط هو الاتصال بنا الآن من خلال أرقام الهاتف 00966545192592 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@khalijhouse.com.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟