ما هو Business Model Canvas؟ وما مكوناته؟

ما هو Business Model Canvas؟ وما مكوناته؟

إن مخطط Business Model Canvas من أهم الأدوات التي يمكن منها أن تقوم بتحديد الخطط وتحليل النتائج التي تريد أن تقوم بتحقيقها، حيث أنه من أهم الأدوات التي يتم استخدامها في عالم الاستثمار خاصة في حالة المشروعات الناشئة، أو في حالة انطلاق أحد المنتجات أو الخدمات الجديدة.

حيث أن هذا النموذج يهتم بالعديد من الجوانب الاقتصادية الخاصة بالشركة والتي تستطيع من خلالها أن تقوم بتعزيز مقدرة المنشأة على تحقيق النجاح الذي ترغب به، حيث أن هذه الجوانب الاقتصادية هي خطوات تساهم في تعزيز قدرة المنشأة على الاستمرارية واستقطاب العملاء والتنفيذ في وقت قياسي على حسب الخطة أو الجدول الموضوع إليها.

ما هي جوانب مخطط نموذج الأعمال؟

هناك العديد من الجوانب التي يحتوي عليها Business Model Canvas وهي التي توضح قيمة هذا النموذج وأهمية أن تحصل عليها بالنسبة إلى الشركاتوالمنشآت والمشروعات الناشئة والقيمة التي يلعبها في تعزيز قدرة المشروع على الظهور إلى النور وتحقيق الأرباح والنتائج الإيجابية، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

– مصادر التمويل

إذا لم تكن تعرف المصادر التي يمكن أن تعتمد عليها من أجل تمويل المشروع، فبالتالي هذا الأمر يؤخرك كثيرًا عن البدء في عالم الاستثمار، هذا يعيقك نحو التقدم بتنفيذ المشروع، لذلك نجد أن هذا النموذج يتيح إليك أن تتعرف على أهم المصادر التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها كي تتمكن من بدء المشروع وتغطية نفقات تأسيسه، ومن أهم ما يعود إليك من خلال تحديد هذه الخطوة ما يلي:

  • التوصل إلى مدى مقدرة المستثمر على تلبية وتغطية نفقات المشروع الاستثماري بشكل أساسي أم أنه يحتاج إلى مصادر الدعم والتمويل.
  • التعرف على نوعية المنشأة أو الشركة التي يتم تنفيذها هي شركة ملكية فردية أم شركة مساهم أو غيرها.
  • من خلال الحصول على مجمل الأموال التي يحتاج إليها المشروع من أجل التنفيذ لن يساهم ذلك في تعطل المشورع الاستثماري في أي من المراحل التي يتم تنفيذه بها.

– القيمة التي ستبتكرها الشركة

هل سألت نفسك ماذا يمكن أن يفيد هذا المشروع الذي تريد أن تقوم بتنفيذه سوق العمل، وما الفائدة التي تعود على مجموعة الشرائح التي تستهدفها، نموذج مخطط العمل يمكن أن يتم من خلاله تحديد ذلك. حيث أنك تتمكن من التعرف على قدرة المشروع الاستثماري على إحداث تغير. ومدى قدرة وتأثير المنتج الذي يتم تقديمه في تغطية الفجوة بين العرض والطلب، أو كمية المشكلات التي يمكن أن يتم حلها للمستهلك.

أو على الأقل تصل إلى معرفة أهم الفوائد التي يمكن أن يضيفها المشروع إلى سوق العمل، ومن هنا ستتمكن من التيقن إذا كان المشروع الذي تريد أن تقوم بتنفيذه بالفعل ذات قيمة أم لا.

– شريحة العملاء

إلى من تقوم بتقديم المنتج، أي الأماكن وأكثرها يمكن أن يتواجد الفئة التي تقوم باستهدافها وشرائحها بشكل أكبر. كيف تتمكن من الوصول إلى الفئة التي تستهدفها، وما هو مقدار العائد الذي يمكن أن تحققه من خلال الانتشار والوصول إلى أكبر عدد من الفئة المستهدفة.

هذه الأسئلة المحيرة التي تحتاج إلى دراسة تفصيلية وتسويقية شاملة كي تتمكن من أن تقوم بالإجابة عنها. الأمر يحتاج منك أن تقوم بالحصول على Business Model Canvas كي تتمكن من التعرف على الإجابات المرضية لهذه الأسئلة. وتتمكن من تحديد إذا كان هذا المشروع سيكون بالفعل مجدي من الناحية المالية معك أم لا.

– هيكل التكلفة العامة

حين تتمكن من أن تقوم بالحصول على التكلفة الكلية للمشروع قبل أن تقوم ببدء الاستثمار. هذا الأمر يساهم بشكل أساسي في أن تقوم بالانطلاق في عالم الاستثمار بشكل أسرع. هذا يساهم في تعزيز قدرة المشروع على أن يتم تنفيذه بشكل أساسي بكل مرحلة من مراحله على أكمل وجه.

وبهذا نجد أن هذا الهيكل يتم عبره تحديد كل نوع من أنواع التكلفة الخاصة بالمشروع ومقدارها. وما يميز نموذج الأعمال أنه نتيجة إلى كونه يتم على أيدي متخصصة فإن النتائج التي يشتمل عليه تكون بالفعل دقيقة للغاية. تكون هذه النتائج بالفعل والأرقام حقيقية.

خطوط إعداد نموذج العمل

إن هذا النموذج يكون دفعة وإضافة إلى المشروعات الاستثمارية أن يتم تنفيذها على أرض صلبة. هذا النموذج يكون له دور في تعزيز النتائج التي يمكن أن يتم يتم تحقيقها من خلال المشروع. لهذا الأمر يتم إعداد Business Model Canvas عبر مجموعة من الخطوات المتتابعة التي تعتمد كل منها على التحليل الدقيق إلى السوق والمنافسين. والفئة المستهدفة ومن أهمها ما يلي:

– تحليل بيئة العمل

البيئة التي سيتم إنشاء المشروع أو الفكرة الاستثمارية بها يتم تحليلها وتدقيقها على أعلى قدر من الشمولية والدقة. ومن أهم العناصر التي يتم الاستعانة بدراستها كي يتم إنشاء فكرة كاملة عن المشروع أو عن بيئة العمل ككل ما يلي:

  • التعرف على الحجم الكلي للسوق
  • قياس ومعرفة شدة المنافسة
  • الطبيعة التكنولوجية للمشروع

– رؤية الشركة ورسالتها

هذه الخطوة من أهم الخطوات حيث أنها تعين القائمين على المشروع والعاملين به أن يتعرفوا على الشركة الآن. وما هي الأهداف والقيم التي تسعى إلى القيام بالوصول إليها وماذا بعد أن يتم تحديد هذه النقاط التي يتم الوصول إليها. فالرؤية تعني النظرة المستقبلية للمشروع.

كما أنه يتم تحديد أيضًا رسالة الشركة، وهو ما يعني الجانب الإنساني الذي تمتلكها الشركة. والتي تسعى إلى تقديمها إلى مجال الخدمة التي تقدمها، والبيئة والمجتمع الذي تتواجد به.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.

– صناعة الاستراتيجية

واحدة من أهم المكونات التي يمكن أن تكون للنموذج هي الاستراتيجية. وهو ما يعني الخطة بعيدة المدى التي يجب أن تسير عليها الشركة أو المشروع. من أجل تحقيق كافة الأهداف سواء كانت الأهداف المالية للشركة أو كافة الأهداف التوسعية وغيرها من الأهداف.

وما يجب أن تكون يكون هذه الاستراتيجية متمتعة به هو الاعتماد على الحقائق. والتعرف على البيانات والإحصائيات التي يمكن من خلالها أن تقوم بتحقيق النتائج الإيجابية التي يمكن منها أن تكون هذه الخطة. التي تسعى إلى تنفيذها قادرة على تحقيق النجاح للمنشأة فأي نوع من الأخطاء يمكن أن تتسبب في العديد من الكوارث للمشروع.

مكونات مخطط نموذج العمل:

من أهم المكونات التي يحتوي عليها نموذج العمل. والتي تدل على كم الفوائد الذي يقوم بإضافته إلى الشركات الناشئة وأهمية أن يتم الحصول عليها من خلال من يتمتع بالخبرة ما يلي:

  • الشريحة المستهدفة من العملاء بتفاصيلها
  • قيمة الشركة
  • قنوات التوزيع التي يتم الترويج إلى خدمات الشركة أو منتجاتها عبرها
  • الموارد الأساسية للشركة
  • النشاطات الرئيسية للشركة
  • هيكل التكاليف

تواصل الآن مع شركة دار الخليج واحصل على Business Model Canvas. والتي يتم إعداده على يد مجموعة من الخبراء الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة في عالم الاستثمار.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟