ما تأثير شركة إعداد دراسة جدوى معتمدة على نجاح المشاريع؟

ما تأثير شركة إعداد دراسة جدوى معتمدة على نجاح المشاريع؟

إن المشاريع ذات أهمية عظمى للبلاد لأنها وسيلة الاستثمار في كافة المجالات. وهو ما يدفع الدول إلى دعم المشاريع من خلال تقديم كافة التسهيلات اللازمة لبدء المشروع. بالإضافة إلى تقديم الدعم المادي والتدريبات اللازمة لنجاح المشاريع. وكي يتم ذلك يلجئ رواد الأعمال والمستثمرين إلى دراسات الجدوى. التي تعمل على نجاح المشروع من خلال تقييم الفكرة وتحليل البيانات الخاصة بالمشروع ودراسة كافة عناصره. وهو دور شركة إعداد دراسة جدوى معتمدة.

دور الاستثمار وإقامة المشاريع في الاقتصاد

يلعب الاستثمار دور هام في الاقتصاد وتنميته. من خلال إقامة المشاريع المختلفة في كافة المجالات. لذا تقوم الدولة بدعم المشاريع بشدة من خلال التسهيلات المقدمة للمستثمرين. والتي تحثهم على إقامة المشاريع لأن الاستثمار يعمل على تقوية الاقتصاد من خلال:

زيادة الناتج المحلي:

يؤثر الناتج المحلي بشدة علي الاقتصاد لأي دولة فهو المعيار الأساسي لحالة الاقتصاد في الدول. فكلما زاد الناتج المحلي تزداد مؤشرات التنمية الاقتصادية والعكس صحيح. لأن انخفاض الناتج المحلي يؤدي إلى انخفاض المؤشرات الاقتصادية.

الحد من نسب البطالة:

عند إقامة العديد من المشاريع يؤدي ذلك إلى زيادة فرص العمل. مما يعمل على تعميل على تقليل نسب البطالة.

زيادة الاحتياطي النقدي:

الاحتياطي النقدي المرتفع يعبر عن قوة الاقتصاد الخاص بالبلاد. وهو ما يتم من خلال تحقيق فائض إنتاجي والتصدير للخارج وهو ما يؤدي لزيادة العملات الأجنبية.

تحقيق الاكتفاء الذاتي:

تعمل زيادة الإنتاج على سد حاجات السوق من منتجات وخدمات. والذي يعمل على تحقيق اكتفاء ذاتي دون الحاجة إلى الاستيراد من الخارج.

تقديم الخدمات على نطاق واسع:

من أهم المميزات التي تقدمها المشاريع للبلاد هي تقديم خدماتها في كافة انحاء البلاد. وهو ما يشمل المناطق النائية والمدن الجديدة وبالتالي تتحسن جودة المعيشة.

زيادة جودة المنتج المحلي:

زيادة المنتجات المحلية في السوق تؤدي إلى زيادة المنافسة بين الشركات. وبالتالي تعمل كل شركة على زيادة الجودة الخاص بمنتجاتهم وتوفيرها بأفضل سعر.

ما تأثير شركة إعداد دراسة جدوى معتمدة على نجاح المشاريع؟

تقوم دراسات الجدوى بتحليل البيانات والمعلومات الخاصة بالمشروع. من خلال القيام بعدة دراسات تهدف في النهاية لإيضاح العناصر والعمل على وضع الخطط والاستراتيجيات المختلفة التي تعمل على نجاح المشاريع.

تقوم شركات دراسات الجدوى بتقديم الدراسات المختلفة. التي من شأنها مساعدة المشروع على النجاح لذا تلعب شركة دراسة الجدوى دور محوري في نجاح المشاريع من خلال:

تقييم فكرة المشروع:

تؤدي عدم الدراسة الجيدة لفكرة المشروع فشله عند التنفيذ. وهو ما يحدث كثيرًا بسبب اعتقاد البعض أن المشروع لا يحتاج لدراسة جيدة قبل التنفيذ ولكن دراسة الجدوى تعمل طوق النجاة التي تتعلق به المشاريع. من خلال الدراسة الجيدة لفكرة المشروع بناء على أسس علمية تسهل اتخاذ القرارات الاستثمارية بالبدء في المشروع أو إلغاؤه.

تحليل الأسواق:

لا تكتمل دراسة جدوى بدون دراسة السوق الجيدة بل إنها الخطوة الأولى من خطوات دراسة الجدوى لأنها تعمل على معرفة احتياجات السوق لأنها تمثل فرص استثمارية ودراسة السوق المستهدفة لمعرفة مدى ملائمتها لفكرة المشروع كما أنها تقدم فكرة عن الحصص السوقية المختلفة للمنافسين ومعرفة حجم السوق والطلب على المنتجات.

لا تكتمل دراسة السوق بدون تحديد الفئة المستهدفة لأنها المحدد الأساسي للمنتج ومواصفته من خلال توفير الاهتمامات الخاصة بهم في المنتجات والعمل على وضع الخطط التسويقية المناسبة وتقديم الخدمات الجذابة لهم.

تحليل المخاطر:

المخاطر هي التهديدات التي يمكن أن تواجه المشروع وتؤثر عليه سلبًا من نقاط الضعف الخاصة بالمشروع والتغيرات التي قد تحدث، لذا تقوم دراسة الجدوى بدراسة كافة المجالات المتداخلة مع المشروع أو المحيطة به. والتي تؤثر عليه وتهدف الدراسة إلى وضع الخطط والبدائل المختلفة لمواجهتها.

الدراسة المالية:

الموارد المالية ذات تأثير قوي وشديد وعدم توافرها يعني فشل المشروع. لذا تعمل الدراسة المالي على تحديد رأس المال المناسب للمشروع من خلال حساب التكاليف الكلية للمشروع ولا يتوقف دورها عند ذلك فقط بل إنها تعمل أيضًا على دراسة فكرة المشروع في مراحله الأولى من خلال حساب ربحية المشروع وهو ما يتم عبر حساب الأرباح المتوقعة ومقارنتها بالتكاليف الكلية حيث يجب تغطيها خلال مدة زمنية معينة.

لتوفير الموارد المالية يجب تحديد مصادر التمويل المختلفة ووضع الهياكل التمويلية. كما تعمل أيضًا على وضع الميزانيات وتوضيح بنودها.

الدراسة الفنية:

يجب تحديد كافة متطلبات المشروع قبل البدء فيه وتنقسم تلك المتطلبات إلى قسمين وهما:

المعدات والآلات: تشمل كافة المعدات والآلات الخاصة بالمشروع والأثاث وغيره من العوامل الأخرى كما تعمل أيضًا على وضع وصف محدد لكلًا منها وتحديد كيفية الحصول عليها وأسعارها المتداولة في الأسواق.

الكوادر الفنية: تشمل الدراسة الفنية كافة الكوادر الفنية والأيدي العاملة والتي تتضمن المهارات المطلوبة والوصف الوظيفي لكلًا منها.

بادر الآن بالتواصل مع “مكتب دار الخليج” المعتمد واحصل على دراسة الجدوى الخاصة بمشروعك والتي توفر لك النجاح من خلال المستشارين الاقتصادين والخبراء في المجال.

ما مزايا دراسة الجدوى التي تقدمها شركة دار الخليج؟

تقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟