ما المقصود بهيكل التمويل، وما شروطه؟

هيكل التمويل

بدون التخطيط المالي الجيد للمؤسسات المالية لن تنجح عملية الاستثمار بشكل فعال في مختلف الأسواق لذلك يعد هيكل التمويل هو أحد المحددات الأساسية التي تساعد في إدامة أعمال الشركات الفردية والاعتبارية، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق أهدافهم من خلال التمويل، وإنشاء المشاريع تحتاج إلى تخطيط اقتصادي وإداري بجانب عوامل أخرى.

وهناك العديد من العوامل المؤثرة في هيكل التمويل ومنها عوامل تخص الشركات وأخرى خارجية، تؤثر بشكل ما على نجاحها وتضم: (الناتج المحلي الإجمالي، التضخم، سعر الفائدة، سعر الصرف) فإذا كنت تريد التعرف على هيكل التمويل وشروطه والتحليل الشامل للعوامل التي من الممكن أن تجعل تمويلك أكثر ربحية وتناسبًا بين التغيرات الاقتصادية، تابع معنا للتفاصيل.

نبذة تعريفية عن هيكل التمويل؟

شريان الحياة لرواد الأعمال حيث تحتاج المشاريع الاستثمارية إلى وسيلة مساعدة حتى تتمكن من مواصلة عملها في الأسواق المحلية والعالمية وضمان استقرار اقتصادها في الأسواق المالية، فهو يقوم بتحديد متطلبات الأفراد واحتياجاتهم ومن خلال النشاط التمويلي ويحدد الفرق بين ما يتم ادخاله وما يتم صرفه، مع وجود الخيارات المختلفة لجلب الأموال للمنظمة.

ما شروط التمويل؟

تتحدد الشروط الخاصة بالتمويل بأوضاع المشروع والممارسات في سوق العمل تتم عملية التمويل بمعايير محددة حيث يتم وضع اللوائح التنفذية التي تمكن من تنظيم قطاع التمويل ووضع الضوابط اللازمة لحفظ حقوق الأفراد أثناء المعاملات المالية ما بين المقترض والمقرض.

  • تقديم دراسة جدوى للمشروع

إعداد دراسة جدوى للمشروع والتي تبين من مجرد قراءتها الجوانب المالية والتسويقية والفنية للمشروع المراد تمويله وذلك من خلال افتراض قيام المشروع بذاته وآلية عمله من جميع النواحي مع الوضع في الاعتبار اسوأ الظروف الاقتصادية والعقبات وكيفية تحقيق ربح خلال الأزمات، وتبين أيضًا قيمة رأس المال المتوقع للمشروع (قيمة التمويل المطلوب).

  • اكتفاء الإجراءات القانونية

إذا كانت الجهة الممولة بنك، شركة تمويل أو مستثمر فيجب استيفاء الأوراق القانونية لبدء المشروع وذلك لضمان استمرارية قيام المشروع دون التعرض للعقوبات القانونية والتي تعيق قيامه من الأساس.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.
  • فترة الإمهال

بعد دراسة المشروع ومعرفة جميع الجوانب وخاصة الجانب المالي تحدد المهلة للمقترض والتي تبدأ من الـ3 سنوات حتى يتيح إمكانية التنفيذ وبدء الحصول على الأرباح التي تساعد في تسديد قيمة التمويل، ويجب مراعاة طبيعة المشروع الممول عند إتاحة المهلة المحددة للبدء في السداد والتي تختلف من مشروع إلى آخر.

  • مدة التمويل

مدة التمويل متوسط وطويل الأجل يتم تحديدها على بعض الأسس والتي تشمل معطيات المؤسسات أو الشركات وذلك استنادًا إلى خط التدفقات المالية للمشروع الممول ومن خلال المدة المحددة في جدول السداد والتي لا تقل عن 10 سنوات وتزداد المدة على حسب طبيعة المشروع ودورته المالية.

  • سعر الفائدة

يتم تحديد سعر الفائدة من البنوك المركزية والتي بدورها تكون بمثابة تأمين على الأموال المقترضة خوفًا من عدم ردها، وتأثير تغير سعر الفائدة لا يظهر في الحال بل يستغرق على الأقل عامًا حتى تظهر آثاره على الاقتصاد والأفراد.

فعند رفع سعر الفائدة سيكون الاقتراض مكلفًا على المقترض مما يؤدي إلى حدوث ركود في حركة البيع والشراء وتناقص الإنفاق الاستهلاكي للأفرد والذي بدوره سيؤثر على النشاط المالي والاستثماري لطبيعة عمل المقترض.

خدمات شركة دار الخليج للاستشارات الاقتصادية؟

  • يقدم مكتب دار الخليج العديد من الخدمات التي تشمل دراسات الجدوى وتقييم المشروعات وتقديم الأبحاث.
  • تقدم للمستخدمين أفضل مجموعة من الخبراء المتخصصين فى تصميم جميع خدمات التسويق الإلكتروني والحلول التقنية والبرمجة.

اطلب خدمتك من أشهر المكاتب في المملكة العربية السعودية للأبحاث والاستشارات التابعة لمؤسسة ناصر محمد المصعبي فلدينا الخبراء الاقتصاديين الذين يساعدوك على الوصول إلى القرار الاستثماري السليم، تواصل مع خدمة عملائنا للاستفسار حول دراسة مشروعك.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟