ما أهم مكونات نموذج دراسة الجدوى التسويقية؟

نموذج دراسة الجدوى التسويقية

إن نموذج دراسة الجدوى التسويقية من أهم النماذج التي يمكن أن يحتاج إليها المُقدمين على تنفيذ مشروع استثماري جديد يرغبون في تحقيق النجاح من خلاله، ولذلك نجد أن السوق هو العنصر الأول الذي تستطيع أن تتعامل معه كساحة للقتال التي يتم عرض بها كافة المنتجات الخاصة بك وبالمنافسين، والأقوى هو الذي يكون له السبقة والدور في الحصول على أكبر عدد من العملاء.

وبناء على هذا الأمر عليك أن تعي جيدًا أن الدراسة السوقية يجب أن تتم ببراعة على يد من يمتلك الخبرة الكبيرة التي تعينك على أن تقوم بالوصول إلى النتائج المثالية التي تستطيع من خلالها تحقيق النجاح.

مكونات نموذج دراسة الجدوى التسويقية

يتميز نموذج دراسة الجدوى التسويقية بأنها شاملة أي أنها تتضمن كافة العناصر التي يمكن أن تقوم بدراسة السوق من شتى نواحيه سواء من الجانب التنافسي، أو الجغرافي، أو غيرها من العناصر الأخرى التي يكون لها دور أساسي في تعزيز نجاح المشروع، سواء عبر زيادة كمية المبيعات التي يمكن أن تحققها، أو تحسين الأرباح المالية الكلية للمشروع.

ولذلك أيًا كان هذا الطريق الذي يمكن أن تسلكه من أجل تعزيز وقياس ودراسة السوق الذي يتم استهدافه فعليك أن تعلم في النهاية أن المشروع الذي يعتمد على الدراسة السوقية المتكاملة هو الأقرب لفرض سيطرته على السوق، وأخذ النصيب الأكبر من المبيعات للمنتج، ولهذا من أهم ما يمكن أن يتكون منه نموذج الدراسة التسويقية ما يلي:

  • دراسة المنافسين

نتيجة إلى أن الاستغناء عن الوظائف الحكومية أو الخاصة من قبل الشباب في مختلف الدول العربية. واستبدالها بالأفكار التنافسية التي يرغب الكثير من تحقيق النجاح عبرها في سوق الاستثمار. فأصبحت بناءً على هذا الأمر المشروعات التي يتم طرحها كثيرة للغاية. مما يزيد التنافس الشرس بين هذه المشروعات. وأولى خطوات النجاح خاصة بالنسبة إلى المشروعات الناشئة أن يتم التعرف من خلالها على كافة تفاصيل المنافسين.

لأن هذا الأمر سيعينها في البداية والنهاية على أن لا ترتكب أي من الأخطاء التي حدثت سابقًا من قبل هؤلاء المنافسين في السوق. أو بسبب طبيعة عملها في أرض الواقع. كما يمكنك أن تقوم بقياس كمية المميزات التي يمكن أن تتوافر عند هؤلاء كي تتمكن من توفير كمية النتائج من خلالها. ومن أهم هذه النتائج التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها من خلال دراسة المنافسين ما يلي:

– نقاط القوة التي تتواجد لديهم ويمكن أن تقوم بإضافتها إلى المشروع الخاص بك.

– نقاط الضعف يمكن أن تتغاضى من خلالها عن أي نوع من المخاطر التي تعرض إليها المشروعات الأخرى.

  • تحديد الفئة المستهدفة

من أكثر العناصر المهمة في نموذج دراسة الجدوى التسويقية هي التعرف على دراسة المنافسين ثم بعدها التعرف على الفئة المستهدفة. حيث إذا كنت متكامل بلا شك ولكن ما يجب أن تقوم بتوفيره من مميزات ونتائج يرغب بها العملاء في المنتج الذي تقوم بتوفيره لا تتواجد هذا يعني أنه لن يكون هناك اقبال من قبل العملاء على هذه المنتجات التي تقدمها.

وبناء على ذلك عليك أن تهتم جيدًا بهذا القدر من المميزات التي يمكن أن تحصل عليه من خلال الفئة المستهدفة. بأن توفر المنتجات التي تضمن أنها ستنال إعجابهم وأنهم بلا شك سيقومون بالحصول عليها. ولذلك يتم التعرف على العمر، والجنس والطبقة الثقافية وغيرها من الأمور التي تعينك بشكل نهائي على دراسة. وتحليل الطبقة التي تقوم باستهدافها بشكل كامل ومميز.

هل تبحث عن دراسة جدوى لمشروعك؟

احصل على دراسة جدوى تفصيلية لمشروعك، دراسة مالية، فنية، تسويقية، يقوم بالدراسة مجموعة من الخبراء والمتخصصين يساعدونك على دراسة مشروعك باحترافية كبيرة.
  • المواقع الجغرافية

أين ستقوم بوضع المنتجات التي يمكن أن يقدمها المشروع الخاص بك. أي هذه المواقع الجغرافية التي يمكن أن يكون بها المنتجات. عليك أن تعلم جيدًا أن هذه المواقع لابد أن يتم تحديدها بشكل تفصيلي للغاية. أي يمكنك أن تقوم بالتعرف على الخريطة المثلى التي يمكن أن يتواجد بها الفئات الأكثر من الموالين إلى ما تقوم بتقديمه من منتجات. أو حتى الخدمات وتقوم بتوفير المنتجات به.

بالإضافة إلى أن هذا الأمر هو أولى الخطوات التي تدل على أهمية نموذج دراسة الجدوى التسويقية. بحيث يمكنك أن تقوم بالحصول على ولاء العملاء. بمعنى أنهم سيتمكنون من الحصول على هذه المنتجات التي تقوم بتوفيرها في أي وقت وفي أي مكان. من حيث توفيرك لها إليهم.

  • الحصول على معلومات عن المنتج

بالنسبة إلى المشروعات الناشئة جديدًا فإن الاحتياج إلى المعلومات بالنسبة إليهم يكون كبير للغاية. وبناء على هذا الأمر نجد أن نموذج دراسة الجدوى التسويقية تقوم بتوفير المعلومات عن المنتجات التي تنافسك. والتي بناء عليها يمكنك أن تقوم بالوصول إلى الشكل النهائي الذي يمكن أن يكون به المشروع أو المنتج الخاص بك، وتصل إلى العديد من المعلومات التي تعينك على صياغة خطة استراتيجية تسويقية متكاملة.

هذه أهم المعلومات عن نموذج دراسة الجدوى التسويقية يمكنك التواصل الآن مع شركة “دار الخليج” والحصول على دراسة الجدوى التي تتم على أيدي متخصصة وخيرة.

ما هي مزايا دراسة الجدوى التي تُقدمها شركة دار الخليج؟

تُقدم لك شركة دار الخليج من خلال خبراء ومتخصصين في دراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، دراسة احترافية تحتوي على ( الدراسة التسويقية، الدراسة الفنية، الدراسة المالية، الدراسة البيئية، الدراسة القانونية ) تشتمل الدراسة أيضًا على عرض الـ Pitch Deck وعلى مخطط نموذج العمل التجاري، وعلى الرسومات الهندسية والهوية البصرية وغيرها من التفاصيل الأخرى

كيف يمكنني التواصل مع شركة دار الخليج؟

يمكنك أن تتواصل معنا على الجوال أو واتساب من خلال الرقم 00966545192592

أين هو مقر شركة دار الخليج؟

المملكة العربية السعودية الأحساء منطقة الهفوف

لماذا تختار شركة دار الخليج؟

هو مكتب سعودي معتمد ومرخص لدى وزارة التجارة والاستثمار السعودية، رؤيتنا هو خلق مجتمع اقتصادي ناجح من خلال مساعدة رواد الأعمال والمستثمرين في دراسة وتقييم المشروعات قبل البدء في أي شيء.

فريقنا جاهز للرد على كافة استفساراتك

شارك:

تواصل معنا

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.

×

مرحبا!

يمكنك أن تتواصل معنا مباشرة عبر الإيميل info@khalijhouse.com

× كيف يمكنني مساعدتك ؟